صحة عامة

أعراض التهاب الغدة الدرقية

أعراض التهاب الغدة الدرقية

أعراض التهاب الغدة الدرقية في الحلق

  • ظهور تضخم عند قاع العنق والذي يكون واضحا خاصة عند الحلاقة أو عند وضع ماكياج.
  • أحساس بضيق في الحلق.
  • سعال.
  • بحة في الصوت.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.

علاج التهاب الغدة الدرقية المناعي

ربما يتضمن علاج داء هاشيموتو الملاحظة واستخدام الأدوية. في حالة عدم وجود دليل على نقص الهرمون، وكانت الغدة الدرقية لديك تعمل بصورة طبيعية، ربما يقترح الطبيب اتباع نهج التريث. إذا كنت بحاجة إلى دواء، فإن أغلب الظن أنك ستحتاج إليه لبقية حياتك.

الهرمونات الاصطناعية
إذا سبب مرض هاشيموتو عوز هرمون الغدة الدرقية، قد تحتاج إلى علاج استبدالي بهرمون الغدة الدرقية. وينطوي ذلك عادةً على الاستخدام اليومي للهرمون الدرقي الاصطناعي ليفوثيروكسين (ليفوكسيل، سينثرويد، وغيرها).

الليفوثيروكسين الاصطناعي مشابه للثايروكسين، وهو النسخة الطبيعية من هذا الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية. يستعيد الدواء الفمويُّ مستويات كافية من الهرمون ويعكس جميع أعراض قصور الغُدَّة الدرقية.

مراقبة الجرعة
لتحديد الجرعة المناسبة لك من لِيفُوثِيرُوكْسِين في البداية، يفحص طبيبك عمومًا مستوى الهرمون المنشِّط للغُدَّة الدَّرَقِيَّة لديك بعد ستة إلى ثمانية أسابيع من العلاج ومرة أخرى بعد أيِّ تغييرات في الجرعة. فور تحديد الجرعة التي تجعل نتائج اختبارات الغُدَّة الدَّرَقِيَّة طبيعية، فمن المرجِّح أن يجري طبيبك فحصًا لمستوى الهرمون المنشِّط للغُدَّة الدَّرَقِيَّة لديك كل 12 شهرًا تقريبًا؛ حيث قد تتغير الجرعة التي تحتاجها. الكميات المُفرِطَة من الهرمون الدَّرِقي يمكن أن تسرِّع من فِقدان العظام؛ مما قد يجعل مرض هشاشة العظام أسوأ أو يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض. يمكن أن يسبب العلاج الإضافي باستخدام ليفوثيروكسين عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي).

إذا كنتَ مُصابًا بمرض الشريان التاجي أو قصور الدَّرَقِيَّة الحاد، فقد يبدأ طبيبك العلاج بوصف كمية أقل من الدواء، ويزيد من الجرعة تدريجيًّا. يسمح استبدال الهرمونات تدريجيًّا لقلبك بالتكيُّف مع الزيادة في الأيض.

لا يسبب الليفوثيروكسين أيَّ آثار جانبية عند استخدامه بالجرعة المناسبة، وهو غير مكلِّف نسبيًّا. إذا غيرْت نوع الدواء، فأخبِر طبيبك لتضمن أنك ما زلت تتلقى الجرعة الصحيحة.

أيضًا، لا تفوِّت الجرعات ولا تتوقف عن تناول الدواء. فإذا فعلت ذلك ستعود مؤشرات المرض والأعراض مرةً أخرى.

السابق
ما هي أسباب فقر الدم المتكرر؟
التالي
أسباب الحزام الناري، أعراضه ومضاعفاته

اترك تعليقاً