الأمومة والطفل

أعراض الولادة في الشهر التاسع

متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع

تختلف أعراض الولادة من امرأة لأخرى، ولكل واحدة منهنّ قصة وحكاية تختلف عن الأخرى، وتضم أعراض الولادة في الشهر التاسع ما يلي:

  • نزول الطفل لأسفل الحوض: مع اقتراب موعد الولادة تشعر الحامل بشيء من الراحة وتحسن القدرة على التنفس، نتيجة انخفاض مستوى الطفل، واستقراره في قاع الحوض، مما يقلل الضغط على الحجاب الحاجز. خروج إفرازات مهبلية شفافة أو دموية: خلال فترة الحمل، يبقى عنق الرحم مسدوداً من خلال تشكّل كتلة سميكة من المخاط تعمل كسدادة تنمع وصول البكتيريا إلى الرحم، وخلال التحضير للولادة في الشهر التاسع، يبدأ عنق الرحم بالاسترخاء والتمدد، وتصبح هذه الكتلة المخاطية رقيقة، مما يسبب نزول إفرازات شفافة، أو وردية مشوبة بالدم، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الإفرازات قد تظهر قبل دقائق، أو ساعات، أو حتى أيام من بدء المخاض.
  • تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس: يمكن أن يحدث تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس المعروف بالسائل الأمنيوسي لدى 10% تقريباً من النساء الحوامل، وقد يحدث نزول ماء الرأس أثناء وجود المرأة في المنزل، وغالباً عندما تكون في السرير، وفي بعض الأحيان قد ينفصل كيس السلى أو يتسرب السائل منه قبل المخاض، كما قد يتسرب البول لدى المرأة نتيجة استقرار الرحم فوق المثانة بشكل مباشر مما يجعل التفريق بين السائل الأمنيوسي والبول أمراً صعباً لدى بعض النساء، ومن الجدير بالذكر أنّ السائل الأمنيوسي ليس له رائحة، بينما يتميز البول برائحة مميزة، ومما تنبغي الإشارة إليه ضرورة الاتصال بالطبيب بشكل عاجل عند تأكد المرأة من نزول ماء الرأس وتمزق الأغشية.
  • زيادة الرغبة في التبول: تُعزى الزيادة الملحوظة في الحاجة للتبول لنزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض، وما ينتج عنها من زيادة في الضغط على المثانة.
  • تمدد عنق الرحم وتوسعه: يمكن أن يبدأ تمدد عنق الرحم وتوسعه قبل موعد الولادة بأيام أو أسابيع، ويتم الكشف عن ذلك من خلال الفحص الجسدي للحامل.
  • ترقق عنق الرحم: إضافة إلى تمدد عنق الرحم وتوسعه، فإنّه يصبح رقيقاً خلال الأسابيع التي تسبق الولادة، مما يساعد على تمدده وتوسعه بسهولة أكبر.
  • الشعور بالنشاط والطاقة: تشعر الحامل بتدفق الطاقة بشكل مفاجئ قبل موعد الولادة بعدة أسابيع رغم التعب الذي كانت تشعر به خلال فترة الحمل، وفي معظم الأحيان يكون تدفق الطاقة مصحوباً بشعور من الإلحاح لإنجاز الأمور أو وضع خطط للطفل قبل موعد الولادة.
  • الإسهال: تشعر الحامل بحاجة أكبر لإفراغ محتويات الأمعاء، إضافة إلى المعاناة من الإسهال أو البراز الرخو خلال الأيام التي تسبق المخاض.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

أعراض تسبق الولادة بأيام

هناك بعض الأعراض التي تطرأ على المرأة الحامل وتنبهها بأنها على وشك الولادة، وعادةً ما تشعر بها بدايةً من الشهر التاسع من الحمل، وأبرزها:

1- ألم أسفل البطن.

2- الشعور بثقل في منطقة الحوض.

3- ألم متكرر أسفل الظهر.

4- نزول قطرات من الدماء.

5- نزول جزء من الماء الذي يحيط بالجنين.

6- الشعور بألم في جميع أنحاء الجسم.

7- عدم القدرة على النوم.

8- التنفس بصعوبة.

9- عدم القدرة على الحركة.

ويجب أن تتابع الأم مع طبيب مختص، لمعرفة وضع الجنين داخل الرحم، فإذا كانت رأسه متجهة إلى الأسفل، فيعني ذلك أن موعد الولادة أوشك على الاقتراب.

أعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع للبكر

تتشابه أعراض الولادة بين الولادة الأولى والولادات التي تليها، والأعراض تشمل:

  1. زيادة في الإفرازات المهبلية وتكون على شكل مخاط، وسببها استعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية. الشعور بمغص وانقباضات متقطعة أسفل البطن وعلى فترات متباعدة، وتشعر الأم في حملها الأول بهذه الانقباضات بصورة أكبر، حيث تكون المرة الأولى التي تشعر بها وتخوض هذه التجربة، ويمكن تمييزها عن ألم الولادة الحقيقي حيث إنها تتوقف بعد بعض الوقت، كما أنها لا تزيد أو تتقارب.
  2. وتستمر هذه الأعراض خلال الأسبوع الأخير قبل الولادة مع تغير شدتها، وتعرف بتقلصات براكستون، ويجب تمييزها عن أعراض الولادة الحقيقية.
  3. زيادة الرغبة في التبول، بسبب نزول رأس الجنين في الحوض، وما يصاحب ذلك من ضغط على المثانة والمستقيم.
  4. الشعور بألم الطلق أو المخاض ويزول بعد دقيقة أو دقيقة ونصف ويتكرر بشكل منتظم، كل 20 دقيقة تقريبًا في البداية، ثم تتقارب الانقباضات وتصبح كل 15 دقيقة أو كل 10 دقائق.
  5. نزول السائل المحيط بالجنين، بالإضافة إلى سوائل مهبلية مخاطية الشكل، وتكون مصحوبة بالقليل من الدم، ما يوحي ببدء أولى مراحل الولادة بصورة كبيرة، حيث يبدأ عنق الرحم في الاتساع.
  6. الإصابة بآلام شديدة أسفل الظهر والبطن تشبه آلام فترة الحيض، لكنها أكثر قوة.

الوقت الواجب فيه التوجه إلى المستشفى: يجب التوجه إلى المستشفى فورًا عند الإحساس بأن حركة الجنين قلت عن المعتاد، أو عند رؤية السوائل الغريبة التي تنزل من المهبل، أو نزول ماء صافٍ يبلل الملابس من غير دم.

هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولادة

هل الغازات من علامات الولادة؟

على الرغم من أن غازات البطن من الأعراض الشائعة التي تعانين منها خلال فترة الحمل إلا أن هذا العارض لا يشير الى الولادة. ولما أن الغازات هي متشابهة للغاية الى الطلق، عليك التمكن من التفرقة بينهما. لكن كيف ذلك؟

إن الطلق بالعادة يحدث بايقاع محدد ومتكرر وتزيد قوته مع مرور الوقت في حين أن غازات البطن تكون غير منتظمة وأكثر حدة في البداية.

علامات الولادة الحقيقية

أعراض الطلق الحقيقي

يمكن تلخيص أعراض الطلق الشائعة كالآتي:

  • تلاشي عنق الرحم: (بالإنجليزية: Cervical effacement) يبدأ الطلق حين يُصبح عنق الرحم قصيراً وأكثر مرونة ورقة، وقد تشعر بعض النساء بعدم الارتياح وبانقباضات غير مؤلمة وقد لا تشعر بعضهنّ بأيّ أعراض، ويتم التعبير عن تلاشي عنق الرحم بنسب مئوية، ففي حال وصول تلاشي عنق الرحم إلى 100% يعني ذلك أنّ عنق الرحم وصل لمرحلةٍ قصوى من الرقة تجهيزاً للولادة.
  • تمدد عنق الرحم: يتم قياس تمدد عنق الرحم بالسنتيمتر، وفي بداية الطلق تكون عملية تمدد عنق الرحم بطيئة الحدوث، وعند الاقتراب من الولادة ما يلبث أنْ يتمدد عنق الرحم بشكلٍ سريع.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: يزداد معدل الإفرازات المهبلية التي تظهر نقية أو باللون الوردي أو المصحوبة بالقليل من الدم قبل عدة أيام من الولادة وعند بدايتها، ويُنصح بطلب استشارة طبية عاجلة في حال كانت الإفرازات المهبلية مصحوبة بنزيف يُقدّر حجمه بنزيف الدورة الشهرية المعتادة، إذ قد يدل ذلك على مشكلة ما.
  • الشعور بنزول الجنين لأسفل الحوض: قبل أسابيع قليلة أو حتى قبل عدة ساعات من بدء الولادة يتحرك الجنين فيُصبح رأسه في أسفل الحوض، مما قد يؤدي إلى حدوث تغيرٍ في شكل بطن الأم.
  • الشعور بانقباضات الرحم: تتميز الانقباضات التي تحصل أثناء الولادة بانتظامها وزيادة حدّتها مع الوقت ونقصان الوقت الفاصل بينها، وعادة ما تستغرق الانقباضة الواحدة بين 30-70 ثانية.
  • نزول ماء الجنين: عند نزول ماء الجنين قد تشعر بعض النساء بنزول سائل بكمياتٍ قليلة بشكلٍ مستمر أو متقطع، وقد تشعر بعضهن بتدفق شديد له، وعلى كل حال لا بد من طلب تدخلٍ طبيٍ سريع لاتخاذ الإجراءات الملائمة.

أعراض الولادة القيصرية في الشهر التاسع

أعراض الولادة القيصرية

فى الشهر التاسع أحيانًا تكون الولادة القيصرية أكثر أمانًا لكِ ولجنينك عن الولادة الطبيعية. قد يوصي طبيبك بعملية قيصرية إذا تصادفت هذه الأعراض:

  • احتمال عدم نجاح الولادة الطبيبعية: إذا لم يُفتح عنق الرحم بما فيه الكفاية رغم وجود تقلصات قوية على مدار عدة ساعات، فإن ذلك أحد الأسباب الأكثر شيوعًا  للولادة القيصرية.
  • تعرض الجنين للخطر: إذا كان طبيبك قلقًا بشأن التغييرات في نبضات قلب جنينك، فالخيار الأفضل إجراء الولادة القيصرية تجنبًا للمخاطر.
  • وضع الجنين غير طبيعي: قد تكون العملية القيصرية أكثر الطرق أمانًا لإنجاب الطفل إذا دخلت قدماه أو مقعدته أو كتفه قناة الولادة أولًا، أو إذا كان وضع الطفل بشكل جانبي.
  • الحمل بتوأم: قد تكون هناك حاجة إلى عملية قيصرية إذا كنتِ تحملين توأمًا، وكان الجنين الأول في وضع غير طبيعي، أو إذا كان لديك ثلاثة توائم أو أكثر.
  • مشكلة في المشيمة: إذا كانت المشيمة تغطي فتحة عنق الرحم (المشيمة المنزاحة) يوصى الطبيب بالولادة القيصرية.
  • تدلي الحبل السري: إذا انقلبت حلقة من الحبل السري عبر عنق الرحم قبل جنينك.
  • قد يضطر الطبيب لإجراء عملية قيصرية.
  • وجود مخاوف صحية: قد ينصح بعملية قيصرية إذا كنتِ تعانين من مشكلة صحية حادة في القلب أو الدماغ. يوصى أيضًا بالقيصرية إذا كانت لديكِ عدوى هربس تناسلي نشطة في وقت الولادة. أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • وجود انسداد في عنق الرحم: قد تحتاجين إلى عملية قيصرية إذا كان لديكِ ورم ليفي كبير يعوق قناة الولادة، أو كسر في الحوض نازح بشدة، أو يعاني جنينك من حالة يمكن أن تتسبب في أن يكون الرأس كبيرًا بشكل غير عادي (استسقاء حاد).
  • ولادة قيصرية سابقة: اعتمادًا على نوع شق الرحم وعوامل أخرى، من الممكن الحصول على ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية. ولكن في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بتكرار العملية القيصرية.
  • كِبر وزن الطفل: في بعض الأحيان يكون جنينك أكبر من اللازم عندما يقدر وزن الجنين بأكثر من 4500 جرام.
  • تسمم الحمل: إذا كنتِ تعانين من تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم. فسيتجه الطبيب للولادة القيصرية.
السابق
كيفية تحضير كراتان
التالي
بداية ظهور الأسنان عند الأطفال

اترك تعليقاً