أمراض القلب

أعراض تمدد الأوعية الدموية

 تمدد الأوعية الدموية

يحدث تمدد االأوعية الدموية  في أحد شرايين الجسم عندما تضعف منطقة معينة من جدار الشريان، ما يسبب انتفاخها إلى الخارج وكأنها بالون صغير.

وهنا قد يصبح الأمر خطيراً في حال انفجار البالون المذكور أو انفجار الشريان من منطقة الجدار الضعيفة منه، الأمر الذي قد يتسبب بنزيف خطير، لا سيما عند حدوثه في شرايين تتواجد في أجزاء حرجة من الجسم مثل الدماغ وشرايين القلب.

تمدد الأوعية الدموية في الوجه

تبدأ أحيانا الأوعية الدموية بالتوسع تحت سطح الجلد، ينتج عنها خطوط حمراء صغيرة تنتشر على شكل شبكة، هذه الحالة تسمى أيضا “الأوردة العنكبوتية”.

يمكن للأوردة العنكبوتية أن تحدث في أي منطقة بالجسم، إلا أنها أكثر شيوعا في الوجه والساقين وهي ليست حالة خطيرة إلا أنها قد تكون مزعجة من حيث الشكل.

تمدد الشريان الاورطي البطني

أم الدم (Aneurysm) هو عبارة عن تمدد الشريان بـ 50% على الأقل فوق قطره الطبيعي. وفي الشريان الأبهر (الأورطي) البطني (Aorta) قد يصل توسع القطر اٍلى أكثر من 3 سم.

يصاب نحو 5% من الأشخاص الذين بلغو سن الخمسين عاما وما فوق بتمدد الشريان الأورطي البطني، وهو أكثر انتشارا بين الرجال منه لدى النساء، وتبلغ نسبة إصابة الرجال مقابل النساء 1:9.

نبض الشرياتن الأبهر

تمدُّد الأوعية الدموية بالأبهر البطني هو حالة تتصف بوجود مِنطقة متضخِّمة في الجزء السُّفلي من الوعاء الدموي الرئيسي الذي يَمُدُّ الجسم بحاجته من الدم (الشريان الأورطى). يمتد الشريان الأورطى من قلبكَ عبر منتصف صدركَ وبطنك.

الشريان الأورطى هو أكبر وعاء دموي في الجسم، وبالتالي فإن تمدُّد الأوعية الدموية بالأبهر البطني يُمكن أن يُسبِّب نزيفًا يُهدِّد الحياة.

يتفاوت العلاج من الوضع تحت المراقبة مع الانتظار إلى الجراحة الطارئة بناءً على حجم تمدُّد الأوعية الدموية وسرعة نموها.

أعراض الشريان الأبهر

إذا كنت مصابة بتسلخ الأبهر تتضمن أعراضه ما يأتي:
  • الألم الشديد في الصدر وأعلى الظهر، وعادةً ما يكون هذا الألم مثل التقطع في الصدر
  • صعوبة التنفس
  • التعرق
  • ضعف أو شلل في جهة واحدة من الجسم
  • صعوبة في النطق
  • ضعف النبض في إحدى الذراعين
  • الدوار.

التهاب الشريان الأورطي

التهاب الشرايين على اسم تكاياسو (Kitakyushu’s arthritis) هو مرض نادر يظهر في الأساس لدى الشابات ويصيب الشرايين الكبيرة: الشريان الأبهر (Aorta), الشرايين التاجية (coronary arteries), والشرايين الرئوية (pulmonary arteries). يتسبب هذا الالتهاب بانسداد أو تضيق الشريان, فقدان النبض أو ضعفه في اليدين, إضافة إلى ارتفاع الضغط الدم في الرجلين مقارنةً مع ضغط الدم في اليدين.ينتشر هذا المرض بشكل اوسع في دول الشرق الأقصى.

سبب التهاب الشرايين تكاياسو غير معروف. ويسود التخمين بأن هناك علاقة بين نشوء التهاب الشرايين تكاياسو وتلوث جرثومي، لكنه لا يوجد أي دعم علمي لهذا التخمين. وقد يكون التهاب الشرايين تكاياسو ناجماً عن خلل مناعي, يلحق ضررا بالخلايا.

انفجار الشريان الاورطي

نتيجة ارتفاع ضغط الدم قد يحدث شرخ فى جدار الأورطى يتسبب فى تدفق الدم وقد يؤدى ذلك للانفجار. وثبت علميا أن 50 %، من حالات الإصابة بالشريان الأورطى ليس لها أعراض، وهو ما قد يؤدى إلى وفاة الشخص دون أن يدرك إصابته، أما علامات اكتشاف أمراض الشريان الأورطى المبكرة، فتشمل آلام عشوائية غير محددة من وجع بطن وظهر أو صدر، ويذهب المريض على إثرها للطبيب ليكتشف بالصدفة المرض.
ويطلق عليه الأطباء القاتل الغامض، حيث إنه من الممكن أن ينشطر أو يتمدد ويسبب الوفاة دون الكشف عنه، لأن أعراضه تتشابه مع العديد من أعراض الأمراض الأخرى، وتحتاج لأطباء مهرة ومتخصصين للكشف عن الإصابة قبل أن تحدث الوفاة.

تكلفة عملية الشريان الاورطي

تعد تكلفة عملية الشريان الأورطي من الأمور الهامة للمريض، حيث يبدأ بالسؤال عنها قبل إجراء العملية.
وتختلف التكلفة حسب العديد من العوامل منها مهارة الطبيب الجراح، وتكلفة المستشفى التي ستجري فيها العملية،
إلى جانب تكاليف الفحوصات والتحاليل الطبية قبل العملية، وتكاليف القسطرة وتكلفة الدعامة الشريان الأورطي  والوسائل الطبية الأخرى المستخدمة في العملية، وأجر طبيب التخدير.
وبلا شك أن العنصر الأهم في إجراء عملية الشريان الاورطي هو الطبيب الجراح الذي سيقوم بإجراء العملية.

نسبة نجاح عملية الشريان الأورطي

المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية لتمدد الشريان الأورطي الصدري لديهم 90 في المئة من فرصة البقاء على قيد الحياة، ولكن قد يكون الخطر أقل أو أعلى إلى حد ما اعتمادا على ظروف محددة، مثل السن والحالات الطبية الأخرى، وهكذا دواليك.

السابق
دواء جلمنتين إي.إس – julmentin es لعلاج التهاب الأذن الوسطى
التالي
كيف تصنع مزيل عرق طبيعي في المنزل؟

اترك تعليقاً