السرطان

أعراض سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية الحليمي

في الغالب قد تشير الكتل غير الطبيعية في الرقبة إلى مشاكل متعلقة بالغدة الدرقية، وفي معظم الأحيان، تكون هذه الكتل سليمة وغير مؤذية، فقد تكون نتيجة لزيادة في عدد خلايا الغدة الدرقية وتشكيلها لكتلة من طبيعتها، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الكتلة سرطان الغدة الدرقية الحليمي، وهناك خمسة أنواع من سرطانات الدرق بشكل عام، ويُعد سرطان الدرق الحليمي أشيع هذه الأنواع وأكثرها انتشارًا، كما أنه يحدث في غالب الأحيان عند البالغين فوق سنّ 45 عامًا، وينمو سرطان الدرق الحليمي بشكل نموذجي في فَصّ واحد من الغدة الدرقية، ومن الجدير بالذكر أن من يصاب بهذا السرطان يملك فرصة نجاة كبيرة عند كشفه في مراحله الباكرة.

ورم الغدة الدرقية ليس سرطان

للتفرقة بين هل تورم الغدة الدرقية يعود إلى وجود خلايا سرطانية أم لا , أشار الأطباء إلى أن هناك 6 علامات تنذر بالإصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية، وأبرزها:

1-تغيير في الصوت

  • يقول الدكتور توفانو إن إحدى الطرق التي يمكن أن تصبح بها سرطانات الغدة الدرقية خطيرة، هي أنها تؤثر على الأعصاب والأوتار التي تتحكم في الصوت، ما يسبب بحة وتغيير في الصوت.

2- سعال الدم

  • ترتبط الغدة الدرقية الدرقية ارتباطًا وثيقًا بالقصبة الهوائية والمريء، وقد يؤدي سرطان الغدة إلى تجمع الدم في هذه المنطقة، ما ينتج عنه السعال بالدم، ولكن في حالات نادرة، بحسب توفانو.

3- صعوبة في البلع أو التنفس

  • يقول الدكتور زانوكو، إن سرطان الغدة الدرقية المتقدم، يمكن أن يجعل البلع أو التنفس صعبًا إذا كان الورم يمارس ضغطًا على الهياكل الموجودة في الرقبة، بما في ذلك القصبة الهوائية، أو الأنبوب الذي ينزل من خلاله الطعام.

4- الإسهال الشديد

  • يضيف الدكتور شيرمان أن سرطان الغدة الدرقية النخاعي، يسبب الإسهال الشديد والمزمن، بسبب البروتينات التي يصنعها هذا النوع من السرطان، موضحًا أن الأشخاص الذين يعانون منه لديهم حركات الأمعاء بين 10 و 20 مرة في اليوم.

5- كتلة في الرقبة

  • يقول الدكتور تاتل إن الأطباء يلاحظون أثناء الفحص البدني، وجود كتلة كبيرة في الرقبة من خلال الشعور بتورم في الغدة الدرقية، مشيرًا إلى أنه أمر غير مؤلم عادة.
  • ويلفت الدكتور شيرمان، إلى أن الشعور بنبض في العنق، من أعراض الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، ويجب الخضوع للفحص الفوري، بعد الشعور بهذه الأعراض.

6- تورم الغدد الليمفاوية

  • يتسبب زيادة ورم سرطان الغدة الدرقية، في تورم الغدد الليمفاوية على جانب الرقبة، وفقًا لشيرمان.

هل سرطان الغدة الدرقية خطير

قد يتساءل البعض عن سرطان الغدة الدرقية إذا كان مميتاً أم لا، لكن من الجدير بالذكر أنّ سرطان الغدة الدرقية هو من أكثر السرطانات القابلة للعلاج بصورة ناجحة، كما يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد العلاج منه مدة خمس سنوات نسبة 96%، لكن من المحتمل إصابة المريض مرة أخرى بهذا المرض بمعدل 30% بعد مرور عشر سنوات أو أكثر على الإصابة الأولى، وعليه يجب إجراء فحوصات سنوية ولمدة طويلة للكشف عن أي نمو سرطاني قد يحدث.

انتشار سرطان الغدة الدرقية

على الرغم من العلاجات، قد يعود سرطان الغدة الدرقية إلى الظهور مرة أخرى، حتى إن تم استئصال الغدة الدرقية جراحيًا. وقد يحدث هذا الأمر إذا ما انتشرت خلايا بحجم ميكروسكوبي إلى أعضاء ومناطق أخرى في الجسم قبل استئصال الغدة الدرقية. وقد يعود سرطان الغدة الدرقية إلى الظهور بعد عشرات السنوات من العلاج.

قد يعاود سرطان الغدة الدرقية الظهور في الأماكن التالية:

  • في الغدد اللمفاوية في الرقبة
  • في قطع صغيرة من أنسجة الغدة الدرقية، التي يمكن أن تكون قد بقيت بعد عملية استئصال الغدة الدرقية
  • في أماكن أخرى من الجسم، وخاصة في الرئتين أو العظام، في الغالب

من الممكن معالجة سرطان الغدة الدرقية الراجع. قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات دم دورية أو فحوصات مسح (scan) للغدة الدرقية بهدف البحث عن علامات تدل على عودة السرطان.

الوفاة بسبب سرطان الغدة الدرقية

هناك احتمالات للنجاة من سرطان الغدة الدرقية وترتفع عند اكتشاف المرض مبكرًا، وقد تصل إلى مائة في المائة، ورغم ذلك يفتك المرض بنحو 1700 مريض سنويا وربما يعود السبب فى ذلك لاكتشافه في مراحل متقدمة.

عودة سرطان الغدة الدرقية

هناك احتمال ولو بسيطاً جداً لرجوع الورم وانتشاره في مكان آخر بالنسبة لجميع الأورام السرطانية، ولكن هذا الاحتمال يكون نادراً جداً في غالبية حالات سرطان الغدة الدرقية. كما أن أغلب حالات الغدة الدرقية يتم فيها علاج الورم مرة أخرى بعد رجوعه علاجاً كاملاً.

السابق
سرطان القولون هل هو مميت
التالي
دواء ماميرا – Mamera مكمل غذائي

اترك تعليقاً