صحة عامة

أعراض كسر الإصبع وكيفية العلاج

إصابات أصابع اليد

غالباً ما تكون الأصابع هي الأكثر عرضة للإصابات والكسور، لأنها متصلة بشكل مباشر بالأعمال الحرفية مثل النجارة والخياطة والرياضة مثل كرة اليد وكرة الطائرة .
وتشتمل المشكلات الشائعة على ما يلي:
* الإصابات الناتجة عن الكسور والخلوع وتمزّق الأربطة .
* الفصال العظمي (خشونة المفاصل) . التلف والاهتراء اللذان يحدثان في التهاب المفاصل . ومن الممكن أيضاً أن يسبّب تشوهاً للمفاصل .
* التهاب الأوتار . وهو تهيّج الأوتار .
* تقلص دوبويتران . وهو تسمّك رواثي للنسج المتينة التي تقع تحت جلد راحة الكف مباشرة . وتسبب هذه الحالة تيبس الأصابع وانثناءها .
* الإصبع الزنادية . وهو تهيّج في الغِمد المحيط بالأوتار القابضة . ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة إلى جعل الوتر “يعلق”، ثم ينطلق مثل الزناد .
وتكون أعراض كثير من إصابات الأصابع واضطراباتها متشابهة . والعرض الرئيسي هو الألم في الإصبع أو في المنطقة المحيطة .
ومن الأعراض الشائعة الأخرى لإصابات الأصابع واضطراباتها:
* التكدّم، (أي ظهور كدمات على الإصبع المصابة) .
* صعوبة تحريك الإصبع المصابة .
* وجود كتلة صغيرة، أو أكثر من كتلة، تحت الجلد .
* تورّم أو ضعف في الرسغ أو الإصبع .
* صعوبة في مسك الأشياء، سواء بالأصابع أم براحة اليد .
ومن الممكن لبعض إصابات الأصابع واضطراباتها أن تسبب ما يلي أيضاً:
* اعوجاج الأصابع .
* احمرار أو إيلام عند المفصل .
* تيبّس المفاصل وألمها .
* تشوه مرئي في الإصبع .

أعراض كسر الإصبع وكيفية العلاج

فلنتعرف على أعراض كسر الإصبع وكيفية العلاح:

ما هي أعراض كسر الإصبع؟

تتمثل الأعراض الرئيسية للإصبع المكسور في الألم بعد الصدمة مباشرة، وأحيانًا تشوه الإصبع.

  • قد يكون الألم في حالة كسر الإصبع محتملًا نوعًا ما بالاضافة الى تقيد بسيط في نطاق حركة الأصبع، ولكن بعض الكسور تكون مؤلمة جدًا حسب استقرار الكسر في مكانه.
  • بعد الصدمة بحوالي بعدة دقائق، من الممكن حدوث تورمات و تصلبات تعيق نطاق حركة الإصبع، أيضًا هناك احتمالية تأثر الأصابع المجاورة من الإصبع المصاب.
  • من الممكن حدوث حالة من الخدر في الإصبع المتضرر نتيجة الإصابة أو بسبب الضغط على أعصاب الأصابع بسبب التورم.
  • من أكثر الكسور شيوعًا التي تحدث للسلامى البعيد، وعادةً ما تحدث ضرر للأظافر كوجود دم ذو لون أرجواني تحت الظفر أو تورمات.
  • هناك مراحل متقدمة من الكسور تسمى الكسور المركبة حيث يحدث فيها تعري لعظام الأصابع وذلك بسبب الصدمة الشديدة للاصابع.
  • ايضًا قد يتشوه الإصبع المكسوة ويخرج عن محاذاته للأصابع المجاورة، وقد يكون ألمها شديدًا خاصةً عند تحريكها.

الفرق بين أعراض كسر الإصبع والإصبع المحشور

قد يحدث لبس بين أعراض كسر الإصبع وأعراض الإصبع المحشور(Jammed finger)، إليك الفرق بينهم:

يسبب كسر الإصبع ألمًا شديدًا وتورمًا يستمر لساعات أو حتى أيام. أيضًا الإصبع المحشور مؤلم، ولكن ليس ألمًا شديدًا في العادة.

يمكن للطبيب عادة التمييز بين الإصبع المكسور والإصبع المحشور بناءً على الفحص البصري.

في حالة كسر الإصبع قد يبرز العظم خارج الجلد أو يكون ناتئ بإتجاه الجلد، وقد يسمع صوت طقطقة أو فرقعة بحركة الإصبع إذا كان الإصبع مكسور.

سيطلب الطبيب أيضًا من المريض محاولة تحريك إصبعه. عادةً ما يكون للإصبع المحشور بعض نطاق الحركة، ولكن إذا كان الإصبع مكسورًا، غالبًا لن يتمكن من تحريكه.

إذا كان لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الإصبع محشورًا أو مكسورًا، فقد يقوم الطبيب بأخذ صورة بالأشعة السينية لتأكيد التشخيص.

كيف يتم علاج كسر الإصبع؟

يتم إجراء أحد الاتي تبعًا لحالة الكسر:

العلاج غير الجراحي
سيقوم طبيبك بإعادة العظام المكسورة إلى مكانها، عادة بدون جراحة. ستحصل على مشد أو جبيرة لتثبيت إصبعك بشكل مستقيم وحمايته من التعرض لمزيد من الإصابات أثناء التعافي.

في بعض الأحيان، قد يقوم طبيبك بتجبير الأصابع بجانب الكسر لتقديم دعم إضافي.

سيخبرك طبيبك بمدة ارتداء الجبيرة، عادة ما يتم وضع جبيرة على الإصبع المكسور لمدة 3 أسابيع تقريبًا. قد تحتاج إلى إجراء المزيد من الأشعة السينية خلال هذا الوقت حتى يتمكن طبيبك من مراقبة تقدم إصبعك أثناء التعافي.

العلاج الجراحي
اعتمادًا على نوع الكسر وشدته، قد تحتاج إلى جراحة لوضع العظام في مكانه بمحاذاة مع باقي الأصابع. سيتم استخدام الأجهزة الصغيرة، مثل المسامير أو البراغي أو الأسلاك، لتثبيت العظام المكسورة معًا.

جبيرة الاصبع

جبيرة اصبع اليد يتم استخدامها في تضبيط الأجزاء التي تم تعرضها لكسر أو للشرخ وأعادتها مرة أخرى إلى مكانها، من خلال دعامة الجبيرة التي تتم بشكل تقني لتقويم العظام، حيث أن الجبائر التقليدية كانت تبدأ بطبقة من القماش وبعدها طبقة من الجبس الطبي، لا أن التكنولوجيا الحديثة ساعدت في وجود جبيرة إصبع اليد بلاستيكية أو من الألمونيوم تساعد على تقويم العظام دون الحاجة إلى الجبس.

طريقة تجبير الإصبع

  1. اعلم متى عليك استخدام جبيرة ثابتة. تقوم الجبائر الثابتة بالتدعيم والحماية، وتصويب الأصابع المصابة عن طريق تشكيلها بوضع قطعة من المعدن أو البلاستيك أو غيرها؛ فهي تستخدم لإعادة الإصبع لمكانه، بغض النظر عمّا إذا كان الإصبع يعاني من مجرد ميل خفيف أو أنه قد خرج تمامًا من مكانه. الجبيرة المناسبة تمامًا للإصبع هي مفتاح العلاج، وبالتالي سيكون من الأفضل القياس الدقيق لطول وقطر الإصبع المتضرر قبل اختيار الجبيرة.
    يمكن شراء الجبائر الثابتة دون وصفة طبية من الصيدليات ومحلات السوبر ماركت. وهي مصنوعة من المعادن الأساسية والبلاستيك.
    يرجى الملاحظة (مرة أخرى): أنه يجب عليك استشارة طبيبك أولًا قبل استخدام جبيرة ثابتة لأي غرض أدنى من الحماية على المدى القصير. كما من بين المزايا الأخرى لاستشارة الطبيب أنه يمكن أن يساعدك على ضمان أن الجبيرة صحيحة من حيث النوع والحجم، وصالحة لإصابتك.
  2. ضع جبيرة على الأصابع الزنادية. قم بعدل إصبعك المصاب بواسطة يدك الأخرى. حرك جبيرة ثابتة على طول الجانب السفلي من الأصابع الزنادية ببطء حتى تتناسب مع المكان.
    تأكد من معرفة ما إذا كانت الجبيرة الثابتة مناسبة تمامًا وأن الإصبع مستقيم حقًا. إذا كان الإصبع مائلًا قليلًا إلى الأمام أو إلى الوراء، يمكن أن يؤدي إلى نشوء قروح في المفصل.
  3. قسم الشريط لقطعتين طول الواحدة 25 سنتيمتر. لف أول قطعة من الشريط مرة واحدة بحزم على جميع الأنحاء بين المفاصل الأولى والثانية من الأصابع الزنادية حتى ينتهي الشريط.
    كرر ما فعلته بين المفصل الثاني والثالث من الإصبع المصاب حتى ينتهي الشريط.
  4. تحقق من الإصبع المصاب. القيام بذلك عن طريق الضغط على الأظافر لمدة ثانيتين. إذا عاد الظفر إلى مظهره الوردي خلال من 1-2 ثوان، فهذا يعني أنَّ الدورة الدموية جيدة.
    إذا أخذ هذا الأمر أكثر من ثانيتين، فهذا يعني أنَّ تدفق الدم غير كافٍ لأنًّ الجبيرة ضيقة جدًا. سيكون من الأفضل أن تزل الجبيرة وأن تعِد لفّها من جديد.
  5. استخدام الجبيرة لمدة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع. هذا هو متوسط الوقت الذي يستغرقه تحريك الإصبع للشفاء. بالنسبة لبعض الناس يمكن أنْ تلتئم الكسور في مدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة. يعتمد ذلك على مدى وشدة الالتهاب في الأوتار. تأكد من تغيير الشريط مرتين يوميًا أو على حسب الضرورة. [١٧]
    قد تحتاج -اعتمادًا على درجة إصابتك ونصيحة طبيبك- إلى استخدام الجبيرة أثناء النوم / وقت الراحة فقط. سيكون هذا -بطبيعة الحال- أكثر ملائمة، على الرغم من أن الجبيرة الدائمة توفر حمايةً أفضل وشفاءً أعجل.
    إذا اتسخت الجبيرة أو الشريط وظهرت على أحدهما القذارة، استبدلها بأخرى جديدة.
    يجب عليك الاتصال بمقدم الخدمة الصحية لك للحصول على مزيد من التقييم والإدارة إذا لم تحصل على الشفاء التام خلال مدة من أربعة إلى ستة أسابيع.

مدة التئام عظام الأصابع

يستغرق التئام الكسر عادة من أربعة إلى ستة أسابيع.

أعراض التواء الإصبع

  • الشعور بآلام شديدة.
  • تغير لون الجلد في منطقة الإصابة.
  • تورم وانتفاخ الإصبع المصاب.

علاج رضة الإصبع

يتم علاج الرضوض غالباً عن طريق وضع كمادات باردة على مكان الألم، حيث يعمل على عدم تورم المنطقة المصابة، كما يتغير لون الجلد بسبب تهتك في الأوعية الدموية، ويستغرق الجسم مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين ليعود الجسم إلى طبيعته، وإذا تم الإسراع في علاج الرضوض و التورمات التي تصيب الجسم عن طريق التبريد الفوري للعضو المصاب، حيث يعمل على عدم خروج الدم إلى النسيج، مما يحول دون تورم العضو بأكمله.

السابق
اضرار محسن الخبز
التالي
مخاطر التوتر على حياتك الصحية

اترك تعليقاً