أمراض العظام

أعراض مرض الكساح

مرض لين العظام

يمكن تعريف مرض لين العظام الذي يصيب الكبار (Osteomalacia) بأنّه خلل ينتج عن عدم كفاية أو عدم قدرة الجسم على تغذية عظام الهيكل العظمي بالمعادن الضرورية اللازمة لبقائه بقوة وصحة جيدة، مما يجعل العظام طريةً وسهلة الكسر. ويحدث مرض لين العظام بشكل أساسي إذا لم يكن هنالك كمية كافية من فيتامين د في نظام الفرد الغذائي، أو بشكل أكثر شيوعاً عندما لا يستطيع الجسم امتصاص فيتامين د وتصنيعه بشكل سليم، حيث يُعدّ فيتامين د من الفيتامينات المهمة من أجل امتصاص عنصر الكالسيوم الضروري لإبقاء العظام قوية وصحية. وأيضاً يُمكن ان يحصل مرض لين العظام عند تطور حالة من نقص الكالسيوم أو الفسفور في الجسم.

وفي المقابل عندما يصيب مرض لين العظام الأطفال فإنّه يُسمى كساح الأطفال أو لين العظام في الأطفال (Rickets)؛ ويتسبب مرض الكساح بتكوين تشوهات ظاهرة في الهيكل العظمي لدى الطفل، وقد يحدث في بعض الحالات أن يؤدي الضغط المتكرر على العظام الطرية إلى حدوث كسور فيها أو تشكل تشوهات فيها.

وفي حال علاج مرض لين العظام الناتج عن عوز فيتامين د في الجسم عند البالغين المصابين، قد يحدث الشفاء خلال ستة أشهر من العلاج. أما ما يحدث عند الأطفال ربما يكون مختلفاً؛ حيث يمكن أن يتوقف المرض عند حد ما خلال العلاج، وربما تصبح التشوهات التي حصلت مسبقاً في الهيكل العظمي دائمة،.وتجدر الإشارة إلى أنّ أصبح الآن نادر الحدوث في البلدان الغربية إلّا أنّه ما زال شائع إلى حد ما في البلدان النامية.

Rickets معنى

يُمكن تعريف مرض الكساح (Rickets) على أنّه أحد اضطرابات الهيكل العظمي وينتج عن نقص في العناصر الغذائية المهمّة لتطوير العظام ومنحها القوّة والصحّة، وهذه العناصر هي فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور، وفيما يتعلّق بشيوع هذا المرض فيُعتبر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-36 شهراً هم الأكثر إصابةً بمرض الكساح، وذلك لأنّ الأطفال في هذه المرحلة ما زالوا في طور النّمو، وفي سياق هذا الحديث نُشير إلى أنّ أسباب حدوث هذه الحالة قد تكون وراثية في بعض الأحيان، في حين قد تُعزى الإصابة في حالات أخرى إلى عدم حصول الأطفال على ما يكفي من فيتامين د؛ نظراً لكونهم يقطنون أماكن تقلّ فيها نسبة أشعة الشمس، أو في حال اتّباع نظام غذائيّ نباتيّ، أو نتيجة عدم تناول منتجات الحليب، وبحسب إحصائيّات الولايات المتحدّة فإنّ الكُساح فيها يُعتبر نادراً، إذ اختفى ظهور هذا المرض في البلدان المتقدمة خلال الأربعينيات نتيجة إدخال الأطعمة المدعّمة، كالحبوب المُضاف إليها فيتامين د.

هل تختفي آثار لين العظام عند الأطفال

إن الكثير من الأطفال يعانون من مرض لين العظام، وأصبح هذا المرض من أكثر الأمراض المنتشرة في الفترة الحالية؛ وذلك بسبب تغيّر نمط الحياة للناس، حيث أصبح التنقل بالسيارة أو القطار شيء أساسي في حياة الناس الآن، وخصوصاً مع زيادة التطور التكنولوجي السريع، ورغبة الشخص في التنقل بأسرع وقت ممكن؛ كي لا يتأخر على موعده، وهذا بدوره يقلل من تعرض الإنسان لأشعة الشمس الغنية بفيتامين (د)، وأيضاً طبيعة الأطعمة التي نتناولها.

علاج لين العظام :

  • اذا كان سبب الكساح عند الطفل هو نقص فيتامين (د)، فإن علاجه يكون بالتغذية السليمة، وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين (د) والكالسيوم، مثل: البيض، والحليب، ويجب أن يتعرض الطفل يومياً لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو بعد العصر وذلك لمدة ربع ساعة؛ كي يساعده ذلك في زيادة فيتامين (د) في جسمه، ويعوضه عن النقص الذي بداخله من فيتامينات.
  • استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب، وخصوصاً إذا كان الطفل يعاني من النقص الشديد في التغذية والفيتامينات.
  • قد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام جهاز للمساعدة في ضم عظام الساقين، وجعلها تنمو بشكل سليم.
  • وقد لا تنفع كل هذه الطرق مع الطفل إذا كانت حالته صعبة، ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية، وذلك حسب مدى إصابة الطفل بالمرض، ومدى سرعة استجابته للعلاج وشفائه من الكساح.
  • ويمكن أيضاً استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد الطفل في تقوية عظامه، مثل: (غلي الزعتر، وإكليل الجبل) أو دهن الجسم بزيت الزيتون، فهو معروف بفائدته الكبيرة للجسم، أو خلط القمح مع العسل وشربه يومياً، أو دهن عظام الساقين بزيت حبة البركة .
  • في فترة الرضاعة يجب ألا تهمل الأم طعامها وتتغذى جيداً؛ لأن حليب الطفل يعتمد على طعام الأم، وكلما كانت الأم تتناول الطعام المفيد والصحي، كلما كان ذلك ذا فائدة كبيرة على صحة الأم والطفل، وحمايته من الأمراض.

يجب عدم الاستهانة بمرض لين العظام والتأخر في علاجه؛ لأن للمرض مضاعفات كثيرة، مثل: تعرض الطفل للكسور المتكررة من دون أي سبب، أو حدوث تشوه في عظام الطفل، أو آلام في العظام والعمود الفقري أو التهابات في الرئة، لذلك، يجب أن تتابعي صحة طفلك دائماً، ولا تتأخرين في علاج أي مرض قد تشكين في إصابة طفلك به، ويفضل الوقاية من لين العظام؛ كي تستطيعي أن تجنبي طفلك التعرض لهذا المرض.

كيف اعرف أن طفلي عندة لين عظام

يؤدّي ظهور أعراض لين العظام عند الأطفال المصابين بالمرض إلى المعاناة ممّا تحمله من آثارٍ سلبيّةٍ على نمو الطّفل، كما قد يعاني الطّفل المصاب من أعراضٍ مرتبطة بنقص مستويات الكالسيوم وفيتامين د، كما وتستدعي ظهور الأعراض مراجعة الطّبيب المختص لإجراء الفحوصات اللّازمة للقيام بتأكيد التّشخيص ووضع خطّة العلاج اللّازمة، ومن أهم أعراض لين العظام عند الأطفال:

  • الشّكل غير الطّبيعي للسّاقين، بحيث قد يُلاحظ تقّوس السّاقين أو أنّ الرّكبتين مصطكّتين.
  • حدوث انتفاخ في منطقة رسغ اليد أو الرّكبتين أو أربطة القدم؛ ويعود ذلك إلى أنّ النهايات العظمية أطول من الطّبيعي.
  • حدوث تأخّر أو مشاكل في إغلاق اليافوخ عند الطّفل.
  • حدوث ليونة في عظام الجمجمة عند الأطفال.
  • تأخر الزّحف أو المشي عند الطّفل.
  • إصابة الطّفل بكسور في العظام جرّاء أدنى سقوط.
  • شعور الطّفل بالاضطراب بسبب تقرّح العظام.
  • قد يظهر على الطّفل المصاب بمرض لين العظام أعراضًا مرتبطةً بنقص مستويات الكالسيوم في الجسم؛ كحدوث تشنّج في العضلات أو حدوث تشنّجات عصبيّة.
  • تأخّر ظهور ونمو أسنان الطّفل وحدوث مشاكل بما يتعلّق بمينا الأسنان.
  • إصابة الطّفل بتأخر في النّمو أو توقّف النّمو إلى جانب قصر القامة.
  • حدوث تشوّهات في عظام القفص الصّدري والحوض والجمجمة والعمود الفقري عند الطّفل.
السابق
أعراض سرطان قولون المستقيم
التالي
فيتامين د ومرض الكساح

اترك تعليقاً