اعشاب

أعشاب تساعد على التعرق وأخرى تقلله

نظرة عامة

تُنتج غدد الجلد سائلًا مالحًا شفافاً يُعرف بالعرق ، وتُعرف عملية إخراجه بالتعرّق، حيثُ يلجأ الجسم إلى إخراج العرق من ثلاث مناطق أساسيّة؛ وهي الإبط، والقدمين، وراحتي اليدين بهدف تبريد الجسد، ويؤدي اختلاط العرق بالبكتيريا على الجلد إلى انبعاث الرائحة، والتي يُمكن التغلّب عليها بالاستحمام بشكلٍ مُنتظم، واستخدام مضادات التعرّق ومزيلات رائحة العرق، ومن الجدير ذكره أنّ زيادة تعرّق الجسم تُعدّ أمرًا طبيعيًّا في ظروفٍ مُعينة؛ كالتعرّض للجوّ الحارّ، أو ممارسة الرياضة، أو الشعور بالقلق، أو الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، أو في مرحلة انقطاع الطمث ، ويُذكر أنّ العرق ذو طبيعةٍ حمضية، إذ تتراوح درجة حموضته بين 4-6، ويتكوّن بشكلٍ أساسي من الماء والكهارل ؛ مثل الصوديوم والكلور اللذان يمثّلان الكهارل الأوليّة للعرق، ومن الكهارل الأخرى: البوتاسيوم، واليوريا، واللاكتات ، والأحماض الأمينية ، والبيكربونات ، والكالسيوم.

محفزات التعرق

يحدث التعرق الطبيعي في الحياة اليومية بسبب وجود عددٍ من المحفِّزات، من بينها:

  • درجة الحرارة المرتفعة، فارتفاع درجة حرارة الجسم أو الجو هو السبب الرئيسي لحدوث التعرق.
  • العواطف والإجهاد، هناك بعض العواطف التي تسبب التعرق مثل الغضب، والخوف، والقلق، والضغط العاطفي.
  • الأطعمة، مثل الوجبات الحارة، والمشروبات التي تحتوي على كافيين، والمشروبات الكحولية.
  • بعض الأدوية، مثل أدوية الحمى الخافضة للحرارة، وبعض المسكنات.
  • سن اليأس، ففي هذه السن تحدث تقلبات هرمونية، فتواجه النساء في إثرها التعرق الليلي والتعرق أثناء الهبات الساخنة.

كيف يساعد التعرق على تبريد الجسم

عندما يبدأ العرق في التبخر، والذي يتكون بنسبة 90 في المئة من الماء، يتم استنباط الحرارة اللازمة للتبخر من العرق نفسه، الأمر الذي يؤدي إلى نقل الحرارة من السائل إلى الحالة الغازية. ويؤدي ذلك إلى تأثير التبريد (يسمى التبريد التبخيري)، الذي يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ويبرده عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير. وتعتمد درجة التبريد على معدل التبخر وحرارته.

أعشاب تساعد على التعرق وأخرى تقلله

أعشاب تساعد على التعرق:

تساعد بعض الأعشاب في زيادة التعرق من خلال توسيع الشعيرات الدموية وبالتالي زيادة نشاط وتدفق الدورة الدموية الذي من شأنه أن يؤثر على إفراز الغدد العرقية لإنتاج العرق، ويمكن لهذه الأعشاب زيادة التعرق بشكل غير مباشر من خلال التأثير على الخلايا العصبية المسؤولة عن تنشيط الغدد العرقية.

إليك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على التعرق:

  • نبات البلسان: يحتوي نبات البلسان على الفلافونويد الذي يساعد في زيادة التعرق.
  • عشبة الألفية: عشبة الألفية من أكثر الأعشاب التي تساعد على التعرق، تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الحمى.
  • البابونج: البابونج من الأعشاب التي تساعد على التعرق أيضًا، من خلال زيادة تدفق الدم إلى الجلد.
  • الزعتر الأخضر: من الأعشاب التي تساعد في زيادة التعرق أيضًا، بزيادة نشاط الدورة الدموية.
  • أعشاب أخرى: هنالك أعشاب أخرى تساعد في زيادة التعرق: النعناع، عشبة الغافثية، الزنجبيل، اليانسون، الكافور والخزامى.

أعشاب تساعد في تقليل العرق:

كما يوجد هناك أعشاب تساعد على التعرق، يوجد أيضًا أعشاب تقلله وتفيد بالأخص الأشخاص المصابين بفرط التعرق، بحيث يحدث التعرق عندهم في جميع الأوقات سواءً في الجو البارد أو حتى بدون وجود أي سبب يزيد من التعرق، وكثيرًا ما يزعج فرط التعرق الأشخاص المصابين به.

وإليك بعض الأعشاب والمواد الطبيعية التي قد تساعد في تقليل التعرق:

  • الميرمية: قد تساعد الميرمية في تقليل التعرق، بسبب احتوائها على حمض التانيك الذي يمتلك خصائص قابضة للغدد العرقية.
  • الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك أيضًا فيساعد في تخفيف التعرق الزائد.
  • زيت الشاي: يساعد أيضًا في تخفيف التعرق الزائد ومنع الرائحة المزعجة.
  • خل التفاح: يعد خل التفاح من المواد القابضة أيضًا للبشرة، وكما يقلل التعرق، يوازن حموضة البشرة ويمنع النمو البكتيري.
  • البيكنج صودا والنشا: يعمل كل من البيكنج صودا والنشا على امتصاص العرق الزائد، إنقاص حموضة البشرة ومنع الرائحة المزعجة الناتجة من العرق.
  • عصير الليمون: يعتبر الليمون أيضًا من أفضل الوسائل المتاحة في المنزل لتخفيف التعرق الزائد.

قد ينتج التعرق الزائد أحينًا بسبب مشاكل معينة مثل: سن اليأس والتوتر الزائد ويمكن استخدام بعض الأعشاب في السيطرة على هذه المشاكل وبالتالي تخفيف التعرق الزائد، ومن هذه الأعشاب: عشبة سانت جون وعشبة الناردين.

أطعمة تزيد التعرق

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التى تزيد من العرق ومنها:

  • الأطعمة المالحة والتوابل الحارة تسبب العرق الغزير، لذلك يجب الحد من تناولها والإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية.
  • الشيكولاتة من الحلويات التى تسبب العرق الشديد وخصوصا لتناولها أثناء فترة النهار.
  • الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة تسبب ارتفاع حرارة الجسم والعرق الشديد.
  • المشروبات التى تحتوى على كافيين والمشروبات الكحولية تزيد من معدلات ضربات القلب وضغط الدم وتسبب العرق الشديد.
  • البصل والثوم تسبب العرق الشديد وتظهر رائحة العرق الكريهة.
  • منتجات الألبان من الأطعمة التى تسبب العرق الشديد، وذلك لأن مستويات الدهون العالية تواجه صعوبة فى الهضم مما يؤدى لارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة العرق.

لذلك ينصح دائما بتجنب هذه الأطعمة واستبدالها بالخضروات والفواكه والاكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تحد من العرق الشديد وتعمل على ترطيب الجسم.

دواء التعرق الشديد

قد يكون علاج فرط التعرق علاجا جائرا (Invasive) أو غير جائر (Noninvasive).

العلاج غير الجائر:

  • يستند العلاج الى دهن أنواع مختلفة من الأدوية ذات الفاعلية المضادة للأتسيل كولين (Acetylcholine) على منطقة فرط التعرق. المستحضر درايسول (Drysol – 20% Aluminum chloride hexahydrate in absolute anhydrous ethyl alcohol) يعتبر الأكثر نجاعة.
  • هنالك علاجات موضعيه تستخدم لمعالجة فرط التعرق، منها ما يتطلب وصفة طبية ومنها ما يمكن الحصول عليه دون الحاجة إلى وصفه طبية، على شاكلة بخاخ رذاذ أو على شاكلة مرهم جِل، أو كمستحلب – للتخفيف من التعرق. ويعتبر مستحضر الألومنيوم كلوريد الأكساهيدريت (Aluminum chloride hexahydrate) الأوسع انتشارا لهذا الغرض من بين هذه المستحضرات. يتم دهن هذه المستحضرات المضادة للتعرق قبل النوم وعلى جلد جاف، عادة، في المناطق التي ينمو فيها الشعر في منطقة الإبطين، ثم غسلها في الصباح. بعض العلاجات تتطلب تغطية المنطقة المصابة بغطاء بلاستيكي.
  • كما تتوفر، أيضا، أدوية يتم تناولها عن طريق الفم لها تأثير مجموعي على مجمل الجسم وذات فاعلية مضادة للاتسيل كولين، وهي المادة التي تسبب إفراز العرق من غدد العرق. لهذه الأدوية تأثيرات جانبية، تشمل توسع حدقتي العينين، تشوش الرؤية، الإحساس بالجفاف في الفم والعينين، الإمساك وصعوبات في التبول. هنالك عدة أدوية معدة لمعالجة فرط التعرق في أكف اليدين والقدمين، تشمل محصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers) والإندوميثاسين (Indomethacin). وقد تبين أن الأدوية المستخدمة للتهدئة تؤثر إيجابيا على العلاج.
  • وهنالك إمكانية علاجية أخرى، أيضا، تتمثل في الحقن الموضعي بذيفان (Toxin) الوشيقية / بوتولينوم (Botulinum). فقد تبين ان هذه المادة ناجعه بفضل تأثيرها المضاد للاتسيل كولين في مستوى التقاء العصب مع العضل وكذلك في مستوى التعصيب (Innervation) الودي لغدة العرق. في النتيجة النهائية، يتسنى تقليل كمية العرق المفرز في وحدة المساحة من جلد العضو المصاب. عند فرط التعرق في كف اليد، يتم حقن 50 حقنه تحت الجلد لكمية قليلة من الذيفان تؤدي في النهاية إلى توقف التعرق لفترة ما بين 4 أشهر – 12 شهرا. أما التأثير الجانبي الأساسي فهو ضعف عابر في الإبهام.
  • العلاج بواسطة الكهرباء (والذي يسمى، أيضا، الإرحال الأيوني – Iontophoresis) يستخدم في معالجة فرط التعرق في أكف اليدين والقدمين. في هذا العلاج يضع المريض كفتي اليدين أو القدمين في وعاء مفلطح (مسطح قليلا) مملوء بالماء بحيث يقوم جهاز طبي بإرسال تيار كهربائي منخفض عن طريق الماء. يتم إجراء هذا العلاج مرة كل يومين، من 6 حتى 10 مرات، حتى تقل كمية العرق المفرز. من المهم تكرار هذا العلاج بغية المحافظة على النتائج. يستطيع المريض تلقي هذا النوع من العلاج في بيته اذا تمكن من اقتناء هذا الجهاز الذي يحتاج إلى وصفة طبية.

علاج جائر:

يعتمد العلاج الجائر على إجراء عمليات جراحية لاستئصال مجموعة (حزمة) من الأعصاب الودية التي تقوم بتعصيب الغدد العرقية في أماكن مختلفة من الجسم. يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي، عادة، إذا فشلت كل طرق العلاج الأخرى. حزمات الأعصاب الموجودة في الفراغات ما بين أضلاع القفص الصدري ، 2 – 3 و 3 – 4، لها علاقة بتعرق كفتي اليدين، بينما تلك الموجودة في الفراغ (الحيز) ما بين الضلعين 4 – 5 لها علاقة بالتعرق في منطقة الإبطين. أما الحزمات الموجودة في الفراغ بين الضلعين 1- 2 فلها علاقة بفرط التعرق في منطقة الوجه.

فيما يلي أنواع العلاجات الجائرة:

عمليه لقص جزء من الجهاز العصبي الودي في منطقة الصدر:

  • هنالك طريقتان لقص حزمة الأعصاب. الأولى عبارة عن إجراء جراحي مفتوح ويتطلب فتح منطقة الصدر. أما الثانية، وهي الأحدث، فيتم فيها إدخال منظار – أنبوب ليّن مثبتة في رأسه آلة تصوير (كاميرا) بالفيديو صغيرة جدا، تقوم بتوجيه الطبيب الجراح دون الحاجة إلى إحداث جروح/ فتحات كبيرة في منطقة الصدر.
  • تكمن أفضلية هذه الطريقة في كونها تنطوي على مضاعفات وندوب أقل وفي أن زمن العملية الجراحية أقصر.
  • المضاعفات التي يمكن أن تنشأ في هذه العملية تتعلق بفرط التعرق التعويضي، أي ظهور فرط التعرق في منطقة أخرى من الجسم لم تكن مصابة بهذه الظاهرة قبل العملية. ومن بين الآثار الجانبية المحتملة لهذا النوع من العلاج: “استرواح الصدر” (Pneumothorax) – أي، تسرب الهواء إلى الفراغ ما بين غلاف الرئة وبين جدار الصدر (Chest wall)، الشعور بآلام ناجمة عن تحفيز عصبي يمر من تحت الأضلاع، معاودة فرط التعرق ومضاعفات التخدير الكلي.
  1. علمية جراحية لاستئصال الغدد العرقية في الأماكن المصابة.
  2. شفط الدهون التحت جلدية في الأماكن المصابة بفرط التعرق يؤدي إلى إزالة الغدد العرقية ويقلل من الظاهرة.

علاج انسداد مسامات العرق

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي لانسداد الغدد العرقية، وتشمل:

1- تلف الأعصاب والجلد

  • يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى تعطيل أداء الغدد العرقية، ويحدث تلف الأعصاب نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري.
  • تؤدي بعض الأسباب إلى تلف الجلد مثل الحروق الشديدة، العلاج الإشعاعي، العدوى، والإلتهابات، مما يسبب تلف الغدد العرقية.
  • كما تؤثر بعض المشاكل الجلدية على صحة الغدد العرقية مثل الصدفية، تصلب الجلد، طفح الحرارة، والتهاب الجلد التقشري.

2- تناول بعض الأدوية

  • في بعض الأحيان، ينتج انسداد الغدد العرقية عن تناول بعض الأدوية، حيث يكون لهذه الأدوية اثار جانبية على الجلد، مثل مضادات الكولين.

3- عوامل وراثية

  • قد ينتج انسداد الغدد العرقية عن العوامل الوراثية، حيث يولد بعض الأشخاص بمشكلة صحية تسمى خلل التنسج الشحمي أسفل الجلد.

أما عن العلاج:

يمكن علاج انسداد الغدد العراقية في حالة وجود سبب يسهل التغلب عليه مثل تناول الأدوية المسببة لحدوث هذا الإنسداد، فيقوم الطبيب بتغييرها إلى أدوية أخرى مناسبة.

كما أن الشفاء من بعض المشاكل الجلدية والعصبية يمكن أن يساعد في علاج انسداد الغدد العرقية.

أما إذا كان السبب وراثياً أو يصعب علاجه، فسوف يضطر المريض إلى التكيف مع المشكلة وتجنب مضاعفاتها.

السابق
كيف اعرف رقم حساب فاتورة الكهرباء .. الاستعلام عن فاتورة الكهرباء
التالي
الفرق بين التضخم والكساد

اترك تعليقاً