زيادة الوزن

أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

أعشاب لزيادة الشهية يُمكن أن يُسبب تناول بعض الأطعمة بطئاً في عمليّة الهضم، كما يُمكن أن يسبب إنتاج الغازات، ممّا يؤدي إلى الشعور بثقل في المعدة ويقلل من الشهية،

ولكن تمتلك بعض الأعشاب زيوتاً عطرية تمتلك تأثيراً طارداً للغازات، ونذكر منها ما يأتي:

  • الشبت: (بالإنجليزية: Dill) إذ إنّ الزيوت المتطايرة في الشبت تمتلك تأثيراً طارداً للغازات، كما تحسّن من الشهية، وتساهم في عمليّة الهضم.
  • اليانسون والشمّر: هناك العديد من المقالات الطبية التي تُشير إلى امتلاك اليانسون والشمّر تأثيراً طارداً للغازات، كما أنّها تُحسّن من القناة الهضمية.
  • الريحان: يُستخدم مستخلص الريحان كمكمّلٍ لطرد الغازات.
  • النعناع المدبب: (بالإنجليزية: Spearmint)، يحتوي النعناع المدبب على ما نسبته 87% من مركب الكارفون (بالإنجليزية: Carvone) الذي يمتلك تأثيراً مضاداً للانتفاخ.
  • الكزبرة: تحتوي الكزبرة وزيتها على ما يتراوح بين 65% إلى 70% من مركب لينالول (بالإنجليزية: Linalool). الزعتر: يحتوي الزعتر على مركب الثيمول (بالإنجليزية: Thymol) الذي يستخدم كطاردٍ للغازات.

أعشاب فاتحة للشّهية

يمكن أن يكون ضعف الشّهية مؤشّراً لوجود بعض المشاكل الصحيّة كمشاكل الجهاز الهضميّ، وأمراض الكبد، والأمراض النفسيّة كالاكتئاب، والإجهاد، والقلق. ومن الجدير بالذكر أنّ تناول بعض أنواع الأعشاب يمكن أن يحفّز الشهيّة، حيث تحتوي هذه الأعشاب على موادٍ فعّالةٍ تؤثّر على الجهاز العصبيّ المركزيّ وترسل إشارات إلى القناة الهضميّة لتحرير هرمونات الجوع التي بدورها تحفّز الشّهيّة، ومن أهمّ هذه الأعشاب ما يأتي:

  • الجنطيانا: المعروفة باسم كوشاد أو كف الذئب، حيث تعدّ من الأعشاب التي تحسّن الشهية من خلال تحفيز إنتاج كلّ من اللّعاب، والأحماض المعديّة.
  • الشّوك المبارك: حيث يمكن لتناول هذه العشبة أن يزيد من إنتاج الأحماض المعديّة، ممّا يُحفّز الشهيّة ويُساعد على الهضم.
  • القنطريون الصّغير: تعمل هذه العشبة على تحفيز إنتاج العصارة المعديّة، ممّا يُساعد على تحسين الشّهية

عشبة مريوت لزيادة الوزن

تزخر الطبيعة بمجموعة كبيرة من الأعشاب التي لها خصائص طبية عديدة، من بين هذه الأعشاب التي يُتداول اسمها بشكل كبير بين الجدات، نجد على رأسها نبتة “مريوت” التي تُسميها أغلب الدول العربية ب”المريمية”.
على ماذا تحتوي عُشبة مريوت؟
تحتوي هذه العُشبة على الزيوت الطيارة، بالإضافة إلى الفلافونويدات التي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، ومجموعة من المعادن وكذا فيتامين “ج” وبعض المواد المفيدة الأخرى.

خلطة أعشاب لزيادة الوزن

تستخدم الأعشاب منذ القديم في العلاج للكثير من الأمراض ومنها فقدان الوزن أو نحافة الجسد، لذلك فإن زيادة الوزن للرجال بالأعشاب يحتاج إلى بعض الخلطات ومنها:

  • وصفة الحلبة والعسل
  • وصفة حب العزيز لزيادة الوزن.
  • خلطة الفول الصويا والحليب

 وصفة لفتح الشهية وزيادة الوزن طبيعي 100

يوجد عدد كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة الشديدة ولا سيّما الذكور، وإن كنتم أحد هؤلاء الأشخاص وتسعون جاهدين واكتسابه ولوقت طويل نقدّم لكم مجموعة متنوعة من الأعشاب الطبيعية الطبية والتي تتميّز بفعاليتها القصوى في زيادة وهي على هذا النحو:

عشبة اللأشواجن
والمسمّى أيضاً بالعبعب، وهي عبارة عن عشبة هندية شائعة الاستخدام نظراً لقيمتها الغذائية واستعمالاتها الطبيّة فهي تستخدم في علاج فقدان الشهية، التعب، والإجهاد، والضغوط النفسية، والقلق، والتوتّر، وتزويد الجسم بالطاقة والنشاط، إضافة لفوائده الأخرى على الجسم بشكل عام.

عرقسوس
من المكملات الغذائية التي يتم إضافتها للأطعمة، والقادرة على التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي، وتقوية الجهاز المناعي وفاتح جيّد للشهية

الزنجبيل

من العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج اضطراب الأمعاء، ومشاكل سوء الهضم والتخلص من مشكلة الغثيان، إضافة للنكهات الطيبة التي يضيفها الزنجبيل للطعام.

قشور الحمضيات

تعتبر قشور الحمضيات كاليوسفي وقشور البرتقال من العلاجات المستخدم لاكتساب الوزن، لقدرتها على فتح الشهية، والتقليل من مشاكل عسر الهضم، والتخلّص من الغازات، كما وتعمل على تنشيط الإفرازات الطبيعية في الجسم والتي تعمل كمهدّئ للأعصاب.

بذور السمسم

إنّ تناول السمسم يومياً ومقدار ملعقة منه شأنه أن يساعد على اكتساب بعض الوزن.

جذور الطرخشقون
لقدرتها على فتح وتقوية البدن، وفي أغلب الأحيان يتم وصف الطرخشقون للمرأة الحامل لغناها بالكثير من المعادن والفيتامينات. الجنطيانا (الكوشاد) من الأعشاب القديمة التي تمّ استخدامها على مر العصور في علاج فقدان وحالات النحافة الشديدة، فهي قادرة على تحفيز الجسم على امتصاص الغذاء بصورة جيدة، وتحفيز الكبد على إنتاج العصارة الصفراء المحتوية على الإنزيمات الهاضمة. القنطريون .

العنبري

تستخدم خلاصته مرّة المذاق في صناعة مشروبات الطاقة، وينصح به من أجل اكتساب لقدرته على تحسين عمل الجهاز الهضمي والتخلّص من مشكلة عسر الهضم.

البابونج
من الأعشاب التي ينصح بإدراجها ضمن العادات الغذائية من أجل كسب بعض كيلو غرامات إضافية، لقدرة خصائصه على فتح الشهية.

الحلبة

وهي شائعة الاستخدام من أجل هذا الغرض فهي تستخدم حجم الأرداف والثديين لاحتوائها على خصائص ومركبات شبيهة بتأثير الهرمون الأنثوي (هرمون الإستروجين)، كما أن بذور الحلبة جيدة في تقليل مستوى الكولسترول في الجسم، وتستخدم في علاج الإمساك لغناها بالأليا

طريقة استخدام البابونج لزيادة الوزن

قد يكون البابونج من الأعشاب التي تحفز الشهية بشكل لطيف، تشير معاهد الصحة الوطنية إلى أن الاستخدام التقليدي للبابونج كمهدئ للأعصاب وعلاج للقلق، وأيضاً كمساعد على الهضم هو استخدام صحيح، بالإضافة إلى ذلك تقترح المنظمة أنه قد يحسن المزاج والشهية، كما يساعد مرضى السرطان بشكل خاص على تحسين أسلوب حياتهم.

لا توجد أدلة كافية لدعم اختيار البابونج وحده كعلاج لأي مرض، ومع ذلك فهو قد يكون مناسباً للأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن غير المرغوب فيه، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقلق أو الإجهاد.

نصائح لزيادة الوزن

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة الوزن بطريقةٍ صحية، ونذكر منها ما يأتي:

  •  تناول الأشخاص الذين يعانون من قلة الشهية للطعام على دفعاتٍ، وليس مرة واحدة وتقسيمه إلى 5 أو6 وجبات.
  • شرب السوائل قبل الوجبات أو بعدها، وتجنّب شربها خلال الوجبات، الأمر الذي يساعد على تناول كمية أكبر من الطعام. تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرراية منخفضة، وتناول الأغذية الغنية بالدهون الصحيّة، أو الأطعمة التقليدية.
  • إضافة الحليب المجفف، والعسل، والفاكهة المجففة، والمكسرات إلى الطعام بعد الطهي.
  • إضافة الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون إلى السلطة، كما يمكن إضافة الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات وبذور دوار الشمس إليها.
  • استشارة اختصاصي التغذية للمساعدة على تطوير خطة لتناول الطعام، ممّا يساعد على اكتساب الوزن بطريقة صحية، وبالأطعمة المُحببّة. استهلاك وجبات خفيفة غنيّة بالسعرات الحرارية بين الوجبات.
السابق
الاضرار الناتجة من ممارسة الأيروبكس على الصحة
التالي
دواء ريازيم – riazem لعلاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي

اترك تعليقاً