العناية بالذات

أغذية تساعد على نمو الشعر

أطعمة تساعد على نمو الشعر وكثافته

  • البيض يُعدّ البيض من الأطعمة المهمّة لنموّ الشعر، إذ إنّه يحتوي على كمياتٍ كبيرة من البروتين، إضافةً إلى أنّه غنيٌّ بفيتامين ب7، أو ما يُسمّى بالبيوتين، والذي يساعد على نموّ الشعر، وقد وُجد أنّ نقص هذا الفيتامين يرتبط بتساقط الشعر.
  • الدجاج من المهمّ الحصول على كميةٍ كافيةٍ من البروتينات الضروريّة لنموّ الشعر، ويُعدّ لحم الدجاج، والحبش من المصادر العالية بالبروتين، والمنخفضة بالدهون المُشبعة مقارنةً باللحم البقري، ولذلك فإنّ تناولها يساعد على نمو الشعر.
  • التوت تحتوي التوتيات على العديد من المركّبات والفيتامينات التي قد تحفّز نموّ الشعر، إضافةً إلى محتواها من مضادات الأكسدة؛ إذ تحتوي فاكهة الفراولة على كميةٍ عاليةٍ من فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، وامتصاص الحديد، وكلاهما عاملان ضروريان لنموّ الشعر وصحّته.
  • الأفوكادو يُعدّ الأفوكادو مصدراً للدهون الصحيّة التي يرتبط نقصها بتساقط الشعر، كما أنّه يحتوي على فيتامين هـ الذي يحفّز نموّ الشعر، كما أنّه يحمي فروة الرأس من التلف والإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلباً في صحّة الشعر.

تسريحات تساعد على نمو الشعر

  1.   تقليم شعرك ( قص أطراف الشعر  التالفه ) كل  6-8 أسابيع: قد يبدو غريباٌ أن تقومي بتقليم شعرك علي الرغم من أنه يتزايد , فأنتي تريدي قص أطراف الشعر المتقصفة . في الواقع  من الضروري عندما تريدين أن تتعلمي كيفية جعل شعرك ينمو بشكل سريع , وتقليم أطراف الشعر المتقصف ليست الطريقة لنمو شعرك  إذا لم تعتني بشعرك لوقف التقصف, حيث يمكن أن يؤدي إلي شعر غير صحي وتالف , وبالتأكيد أنتي لا ترغبي في ذلك عند نمو شعر أليس كذلك ؟  إن قص 1/4 شبر من شعرك كل 6-9 أسابيع يعتبر كمية كبيرة بالنسبة لكي ! ولكن قد قمت بإستطلاع رأي حول هذه النصيحة  و وجدت أن 9 من أصل 10 خبراء يتفقون علي  التخلص من أطراف الشعر التالفة.
  2. إستخدام  زيت ساخن لتدليك فروة الرأس به: حيث يعد من واحد من أروع الطرق لجعل شعرك ينمو بسرعة أكثر من أي وقت مضي  . فقط تسخين الزيت  وتدليك فروة الرأس به ثم إتركيه بعض الوقت وستشاهدي الفرق – سيصبح شعرك أكثر نعومة وسمكاٌ و طولاٌ ! لديك علاج منزلي من عمل الزيت الساخن مثل زيت الجوجوبا ,  زيت جوز الهند , زيت الزيتون  فمعظم الزيوت الأخري يمكنها عمل المعجزات ! فقط قومي بتسخينها وتطبيق ذلك بدقة.
  1. إستخدام بياض البيض للنمو السريع لشعرك يعتقد الكثير من الناس أن هذه الطريقة لا تعمل علي نمو الشعر بصورة سريعة , لكن من المعروف أن بياض البيض له خصائص علاجية والقدرة علي تغذية الشعر وإستعادة نعومته وتألقه ! فقط إحضار عدد قليل من البيض , فصل صفار البيض عن البياض ثم عمل قناع بياض البيض لشعرك . ستحصلي علي شعر صحي  وقوي بعد إستخدامه أكثر من عشرة مرات .وأيضاٌ سوف يعمل علي زيادة نمو شعرك.

أطعمة تساعد على نمو الشعر للرجال

  • المحار يحتوي المحار على كميةٍ كبيرةٍ من الزنك الضروريّ لصحّة الشعر، والذي يرتبط نقصه بتساقط الشعر؛ حيث تحتاج الخلايا المسؤولة عن بناء الشعر إلى عنصر الزنك لزيادة قوته، ويمكن الحصول على الزنك من أطعمة أخرى إضافةً إلى المحار، ونذكر منها الحبوب المُدعّمة. اللحم البقري. السرطان أو السلطعون (Crab). جراد البحر أو الكركند (Lobster).
  • الفلفل الحلو توفّر الحبّة الواحدة من الفلفل الأصفر الحلو 5.5 أضعافٍ محتوى البرتقال من فيتامين ج، ويساعد هذا الفيتامين على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يساهم في تعزيز قوة الشعر، وإضافةً إلى ذلك يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين أ الذي يمكن أن يساعد على زيادة سرعة نموّ الشعر، وتحفيز إنتاج الزهم (Sebum) الذي يحافظ على صحة الشعر.

أكلات تزيد نمو شعر الجسم

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ يُعرف فيتامين هـ بقدرته على تعزيز صحة الشعر والبشر، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ مكملات فيتامين هـ الغذائية تساعد في حالات تساقط الشعر، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين هـ: السبانخ، وجنين القمح، واللوز.

السبانخ يُعدّ السبانخ من الخضراوات الغنيّة بالعناصر الغذائية الأساسية المهمّة للمحافظة على صحة الجسم والشعر؛ ونذكر من أهمّها ما يأتي:

  • فيتامين أ: والذي يساعد الغدد الموجودة في الجلد على إفراز مادةٍ زيتيةٍ تُدعى الزهم (Sebum)، والتي تحافظ على رطوبة فروة الرأس، وصحة الشعر.
  • الحديد: والذي يُعدّ أساسيّاً لنموّ الشعر، ويساعد كريات الدم الحمراء على نقل الأكسجين المهمّ لنمو الشعر، وقد أظهرت الدراسات أنّ نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • عناصر غذائية أخرى: إذ إنّ السبانخ يحتوي على الفولات وفيتامين ج، وهي عناصر غذائية تحفز نموّ الشعر.

اكلات لتطويل الشعر بسرعة

الأسماك الدهنية تحتوي الأسماك الدهنية؛ مثل السلمون، والماكريل، والرنجة (Herring) على العديد من العناصر الغذائية التي قد تساهم في تحفيز نموّ الشعر، ونذكر منها:

  • أوميغا 3: حيث أظهرت بعض الدراسات أنّ أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على الوقاية من تساقط الشعر، وتزيد من نموّ الشعر وكثافته.
  • عناصر غذائية أخرى: حيث تُعدّ الأسماك الدهنية مصدراً جيداً للبروتين، والسيلينيوم، وفيتامينات ب، وفيتامين د، والتي تُحفّز نموّ شعرٍ صحيٍّ وقويّ.

البطاطا الحلوة تُعدّ البطاطا الحلوة مصدراً ممتازاً لمركّب البيتا-كاروتين الذي يحوّله الجسم فيما بعد إلى فيتامين أ، وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ فيتامين أ يساعد على تحفيز صنع مادة الزهم، كما أنّه يساهم في زيادة كثافة الشعر، ويقي بصيلات الشعر من الموت.

اشياء تساعد على نمو الشعر

  • إستخدام ماء البطاطس لشعرك: يمكن أن يكون شعرك هش وجاف حقاٌ , إذا كنتي تعاني من نقص شديد في الفيتامينات في جسمك . علي سبيل المثال فيتامين (ب) . وكذلك ايضاٌ فيتامين (أ) و(ج)  هي عناصر حيويه لنمو الشعر , لذلك عليك زيادة هذه الفيتامينات وأعدك أنكي ستحصلي علي شعر أطول وسميك ! . وكذلك يمكنك غسل  شعرك بماء البطاطس  للحصول علي الفيتامينات التي يحتاجها . فالفبتامينات المتعددة يومياٌ مفيد جدا وكذلك علاج الفيتامينات أو الأطعمة الغنية بالفيتامينات .
  • البلسم المعالج للشعر: من أجل نمو شعرك حقاٌ , يجب أن تكون فروة الرأس صحية جدا وأيضا الحفاظ علي شعرك بصحة جيدة . إن إستخدام البلسم كل أسبوع يساعد حقاٌ  حيث في كل مرة أستخدم فيها البلسم أشعر بعدها  وكأن شعري مثل الحرير . يمكنك الحصول علي هذه المعالجة / العلاج في صالون قص الشعر أو القيام بها في المنزل مع شراء البلسم الطبيعي .
  • الويةت العطرية: تساعدك الزيوت العطرية علي النمو السريع لشعرك  وأيضا يمكن إستخدامها في جميع أنحاء جسمك .  ولكن إذا أردتي نمو شعرك  ؟ أقترح عليك إستخدام خليط  مكون من ثلاث قطرات من زيت اللافندر وثلاث قطرات من زيت الروزماري وقطرتين من زيت الزعتر و زيت خشب الأرز بالإضافة إلي القليل من زيت الجوجوبا , جميعهم  يعطي تأثير صحيح لشعرك وأعدك أن الخليط سيعمل علي تقوية شعرك ونموه بشكل سريع .

محفزات نمو الشعر

  1. إستخدام ماء البصل لشعر طويل: قد لا تعتقدي  أن البصل يمكن إستخدامة في اي شئ ما عدا الطبخ ! ولكن هذا بالتأكيد ليس حقيقي . قومي بغلي بعض البصل في الماء ثم إستخدمي الماء علي شعرك , أنا لا أكذب  سوف يجعله ينمو بسرعة فائقة , ويعطيه لمعان رائع وسيكون الجميع غيورين منه !  .  ولا تقلقي  لا يوجد هناك خطر من بقاء الرائحة السيئة خاصة بعد شطفه .  إذا كنتي لا تزالي تشعري بالقلق  يمكنك إستخدام هذه الوصفة  في عطلة نهاية الأسبوع حتي يمكنك دعوة صديقاتك للإنضمام معك .
  2. نبات الصبار ( الألوفيرا) & الخمر: إذا كنتي تبحثي عن طريقة لكي ينمو شعرك بصورة أسرع  عليكي كسر الزجاجة , فهذا ليس جنونا ولكنه فعال . قومي بعصر بعض أوراق الصبار الطازجة وخلطه مع البيض وبعض قطرات الخمر . ثم تركه علي فروه الرأس لمدة ساعة علي الأقل وللتحقيق نتائج أفضل إتركيه لمدة اطول , ثم اغسله .  وهو يعمل علي إعطاءك شعر بارع وطويل .
  3. شطف الشعر بخل التفاحإذا كنتي تبحثي عن شعر طويل حقا فإن  خل التفاح أحد الحيل ! في البداية / الأساس  قومي بخلط خل التفاح مع الماء  ثم  شطف شعرك به بعد كل من إستخدام الشامبو. حيث يعمل علي تقوية خصلات شعرك والنمو السريع له ! ملحوظة فإن بعض أنواع الخل لها رائحة ولتخلص منها يمكنك إضافة الزيت العطري المفضل لديك عند الشطف مع الخل.
السابق
كيفية الوصول لما أريد
التالي
ما هي عوامل النجاح في الحياة

اترك تعليقاً