أمراض

أغذية تناسب مريض السكري

أغذية تناسب مريض السكري

للتغذية الصحية دور فعّال في تنظيم مستويات السكر بالدم لدى مرضى السكري ، وأيضاً الوقاية من مرض السكري للاشخاص المعرضين له، كما أن التغذية المليئة وبالسكريات والدهون غير الصحية، والزيوت، والأطعمة الدسمة، ستزيد من احتمالية حدوث المضاعفات الخطيرة لدى مرضى السكري، أو اصابة الاشخاص السليمين به.

فغذاء مرضى السكر، جزء لا يقل أهمية عن الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب كعلاج الانسولين، وهذا ينطبق على مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني.

ماذا يأكل مريض السكر

  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الصحية، مثل الخضروات، والبقوليات كالفاصولياء، والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأنّها تنظم مستوى السكر في الدم، ومن الأمثلة عليها: الفواكه، والخضروات، والمكسّرات، والبقوليات، مثل البازيلاء، والعدس.
  • الأسماك، حيث ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع، مثل أسماك التونة، والقد، والسردين، والسلمون، لاحتوائها على نسبة قليلة من الكولسترول، والدهون المشبعة مقارنةً بغيرها، بدلاً من اللحوم الحمراء، مما يساهم في المحافظة على صحة القلب، وخفض دهون الدم، كما وينصح بتجنب تناول السمك المقلي، أو السمك الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق، مثل سمك أبو سيف.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة غير المشبعة، مثل: اللوز، والأفوكادو، والزيتون، والفول السوداني، مما يساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدم. الأطعمة المحتوية على النشويات بكميات متوسطة، كالأرز.

أفضل الأطعمة لمرضى السكري

1- الأسماك الدهنية
تعتبر الأسماك الدهنية من أهم الأغذية الصحية المتواجدة عموماً في العالم! إذ أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة لأحماض أخرى هامة للصحة، ومن الأمثلة على الأسماك الدهنية: السلمون، الأنشوفي، الماكريل.

يساعد تناول هذه الأسماك بانتظام مريض السكري على الحفاظ على مرضه تحت السيطرة وحماية الأوعية الدموية لديه وبالتالي توفير الحماية اللازمة للقلب وجهاز الدوران.

2- البيض
يساعد تناول البيض بانتظام على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، لا سيما عند مرضى السكري، كما أن استهلاك البيض بانتظام يساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم.

وللحصول على الفوائد القصوى من البيض يفضل تناول البيضة بكاملها لا البياض فقط.

3- البروكلي
يعتبر البروكلي أحد الأغذية الخارقة والرائعة من حيث قيمتها الغذائية، إذ يحتوي كل نصف كوب من البروكلي على ما يقارب 27 سعر حراري ونسب كبيرة من مواد غذائية متنوعة، مثل فيتامين سي والمغنيسيوم.

وقد وجدت الدراسات أن البروكلي يساعد على خفض نسب الأنسولين في الجسم وحماية الخلايا من الشوارد الحرة.

4- الثوم
لا تخفى فوائد الثوم العديدة على أحد، ويساعد الثوم بشكل خاص على:

  • التخفيف من أي نوع من الالتهابات المنتشرة في الجسم.
  • خفض سكر الدم وتقليل نسبة الكولسترول السيء كذلك.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.

5- الفراولة
تعتبر الفراولة إحدى أنواع الفواكه المغذية والتي لا تعتبر لذيذة فحسب، بل غنية بعناصر غذائية هامة وعديدة كذلك! إذ أنها غنية بمضادات الأكسدة الهامة كما أنها تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتخفيف نسب الكولسترول السيء.

لذا، فإن تناول الفراولة بانتظام يساعد على السيطرة على سكر الدم ويساعد على الحماية كذلك من أمراض القلب.

6- المكسرات
تعتبر المكسرات أحد أصناف الأغذية المغذية والرائعة المذاق، وتحتوي أنواع المكسرات المختلفة على نسب عالية من الألياف، مثل: اللوز، الكاجو، البندق، الجوز، الفستق الحلبي.

وقد وجدت الدراسات المختلفة أن استهلاك المكسرات بشكل دوري يساعد على خفض مستويات سكر الدم وعلى خفض الكولسترول السيء في الجسم.

مثلاً، وجدت إحدى الدراسات أن تناول 30 غراماً من الجوز يومياً لمدة سنة كاملة قد ساعد البعض على خسارة الوزن الزائد وتحسين مستويات الأنسولين في الجسم لديهم.

7- الخضار الورقية
الخضار الورقية ليست فقط فقيرة في محتواها من السعرات الحرارية، بل هي كذلك غنية بعناصر غذائية متنوعة ورائعة. وتحتوي معظم الخضار الورقية على نسب عالية من فيتامين سي ومن مضادات الأكسدة.

وقد وجدت بعض الدراسات أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد بشكل خاص على خفض سكر الدم.

ومن الأمثلة على هذه الخضار الورقية: الكالي، السبانخ.

فطور مريض السكر

يمكن لوجبة الفطور الصحيّة والتي تُسبب الشعور بالشبع أن تساهم في إحداث فرق كبير في مستويات سكر الدم، وبالمقابل فإنّه يجب تجنب إضافة بعض الأطعمة العالية بالسكر والدهون لها،وللحصول على وجبة فطور صحيّة لمرضى السكري فإنّها يجب أن تحتوي على ما يأتي:

  • الحبوب أو الأطعمة النشويّة.
  • الألياف.
  • مصادر البروتين الخالية من الدهون (بالإنجليزيّة: Lean proteins).
  • الدهون الصحيّة.
  • الخضراوات.

وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الأمثلة على كلٍّ منها:

الكربوهيدرات والألياف: مثل الآتي:

  1. الخبز المصنوع من الحبوب.
  2. خبز القمح.
  3. خبز القمح الكامل.
  4. خبز التورتيلا (بالإنجليزيّة: Tortilla) المصنوع من الحبوب الكاملة.
  5. الخبز المصنوع من العجين المُختمر (بالإنجليزيّة: Sourdough bread).

البروتينات: مثل الآتي:

  • الحليب.
  • الأجبان.
  • اللبن.
  • اللبنة.
  • البيض.
  • الحمّص.

الدهون الصحيّة: مثل الآتي:

  1. زيت الزيتون.
  2. الأفوكادو.
  3. جوز الهند.
  4. مُنتجات الحليب.
  5. المكسرات.

الخضراوات غير النشويّة: مثل الآتي:

  • الطماطم.
  • الفلفل الحلو.
  • البصل.
  • الخضراوات الورقيّة الخضراء.

ماهي الاكلات التي ترفع السكر

إن الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية بالدم وتجنب التغيرات الشديدة فيه من الأمور الهامة للحفاظ على الصحة.

فعندما يرتفع السكر في الدم، يقوم الجسم بإطلاق الأنسولين الزائد لتخفيض هذه النسبة، وبمرور الوقت، يحدث مقاومة للأنسولين بالجسم، مما يؤدي إلى صعوبة إدارة مستويات السكر في الدم.

وبالتالي يجب إختيار الطعام الذي تتناوله، وعدم الإكثار من الأطعمة المسببة لارتفاع نسبة السكر في الدم.
تعرف على أبرز الأطعمة التي تؤدي إلى رفع مستويات السكر بالدم، والتي لا يجب أن تتناولها بإفراط للحفاظ على صحتك.

1-الشوفان الفوري
على الرغم من أن الشوفان له تأثيرات جيدة على مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن هذا النوع الفوري وسريع التحضير يتم معالجته كثيراً، وغالباً ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم.

إذا كنت تريد تناول إفطار شوفان صحي، فينصح باختيار الشوفان الذي يحتاج إلى بعض الوقت لتلييه، وليس النوع الفوري وسريع التحضير.

2-القهوة
تساعد القهوة في تقليل فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولكنها في نفس الوقت، يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويرجع هذا لإضافة مواد التحلية والكريمة والنكهات الأخرى إليها، والتي تؤدي إلى زيادة كمية السكر في القهوة، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر بالدم.

كما أن مستويات الكافيين المرتفعة قد تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم.

ولذلك ينصح بمراقبة نسبة السكر بالجسم بعد شرب القهوة للتأكد من عدم وجود تأثيرات سلبية، وكذلك عدم الإكثار من المواد المضافة إلى القهوة.

3-الأرز البني
أثناء اتباع الحمية الغذائية الصحية، ينصح الطبيب بتناول الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المصنوع من الدقيق البني مثل الأرز البني، والذي يستغرق وقتاً أطول للهضم، مما يقلل من ارتفاع السكر في الدم.

ومع ذلك، عليك الإنتباه لكمية الكربوهيدرات التي تتناولها في الوجبة الواحدة، فاختيارك للأرز البني لا يعني إمكانية تناول كميات كبيرة دون قلق، لأنها تحتوي أيضاً على الكربوهيدرات التي تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

4-شرائح الخبز الداكن
لا يجب الإنخداع عند شراء شرائح الخبز الداكن، لأنه في بعض الأحيان لا يكون مصنوع بشكل كامل من الحبوب الكاملة، بل يضاف له بعض المكونات الأخرى ومنها العسل الأسود.

وبالتالي فإن اختيار هذا الخبز لا يعني الإكثار من تناوله، لأنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم.

5-الحلويات العضوية
يطمئن كثير من الأشخاص عند قراءة كلمة “عضوي” على الأطعمة، ويعتقدون أنها صحية مائة بالمائة.

ولكن في الحقيقة، إن كلمة عضوي على بعض أنواع الحلوى لا يعني أنها لا تؤدي لارتفاع نسبة السكر بالدم، وذلك لأنه يضاف إليها كميات كبيرة من السكريات.

وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة منها يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم.

6-التوت البري المجفف
نعم إنها فاكهة، ولكن يتم تجفيفها وإضافة نسبة كبيرة من السكريات إليها، ويمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر بالجسم.

وينطبق هذا على مختلف أنواع الفواكه المجففة، ولذلك لا يجب الإفراط في تناولها.

7-اللحوم الغنية بالدهون
تؤدي الدهون الموجودة في اللحوم إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر بالدم، والإصابة بمقاومة الأنسولين.

حيث أنها دهون غير صحية ولها العديد من الأمراض ومنها الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب والسكري.

ولذلك ينصح بشراء اللحوم التي لا تحتوي على أي دهون، ومع ذلك، لا يوصى بالإكثار منها.

8-منتجات الألبان
توفر منتجات الألبان مستويات مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين د، ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناوله، وخاصةً مع تقدم العمر.

وذلك لأن الإفراط في الألبان يمكن أن يؤدي الإصابة بمقاومة الأنسولين لأنها تؤدي إلى تحفيز انتاجه.

كما أن الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان قد يكون لها تأثير سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية.

ماذا يأكل مريض السكر المرتفع

إنّ الهدف الرئيسي من اتباع نظام غذائي معين لمرضى السكري، هو السيطرة على مستويات السكر في الدم ومنع ارتفاعها، وذلك لتجنب حدوث المضاعفات الصحية التي قد تحدث بسبب ارتفاع مستوى سكر الدم بشكل مستمر، وقد يكون اكتشاف أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها عند الإصابة بالسكري أمراً صعباً، إلّا أنّه بشكل عام لكن يمكن بيان بعض الأطعمة المفيدة لكلا النوعين من مرض السكري على النحو الآتي:

  • الخضروات والفواكه: يجب على مرضى السكري تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الخضروات والفواكه المتنوعة، وذات الألوان المختلفة يومياً.
  • الكربوهيدرات الصحيّة: تتحطم الكربوهيدرات إلى جزيئات أصغر، وتتحول إلى سكر الدم خلال عملية الهضم، وبشكلٍ عام يمكن القول إنّ هذه المجموعة الغذائية يجب أن تشكّل ما بين 45-65% من السعرات الحرارية المتناولة يومياً، ويُنصح مريض السكّري بِحساب مقدارها في الوجبات، والحرص على تناول الكميّة نفسها يوميّاً للمحافظة على مستوى ثابت للسكر في الدم؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت احتياجات شخصٍ من السعرات الحرارية تساوي 2000 سعرة حرارية في اليوم، وكان يهدف للحصول ما نسبته 50% من هذه السعرات من الكربوهيدرات، فإنّ ذلك يعني أنّه يمكن له تناول 1000 سعرة حرارية من الكربوهيدرات، وبالنظر إلى أنّ كلّ غرامٍ واحدٍ من الكربوهيدرات يزوّد الجسم بـ 4 سعرات حراريّة، فيمكن حساب هذه الكمية بالغرامات عن طريق قسمتها على 4، ممّا يعني أنّ هذا الشخص يحتاج إلى تناول 250 غراماً من الكربوهيدرات يومياً.
  • الألياف: وهي الأجزاء النباتيّة التي لا تُهضم ولا تُمتصّ من قبل الجسم، ومن الأطعمة الغنية بالألياف: الخضروات والفواكه، والبقوليّات والحبوب الكاملة، إذ تساعد الألياف على تنظيم نسبة السّكر في الدم، بالإضافة لدورها في ضبط عملية الهضم.
  • الأسماك: تُعدّ الأسماك مثل: السلمون، والسردين، والرنجة، والأنشوجة، والماكريل من أكثر الأطعمة المفيدة للصحة، وذلك لأنّها مصدرٌ غنيٌّ بأحماض أوميغا-3 الدهنية (بالإنجليزية: Omega-3 fatty acids)، والتي لها فوائد كبيرة لصحّة القلب، لذلك يجب على مريض السكري المحافظة على تناول الأسماك بشكل منتظم لأنّه أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ السمك أيضاً يُعتبر مصدراً مهماً للبروتين المفيد للصحة، والذي يساعد على زيادة معدل عمليات الأيض والشعور بالشبع.
  • منتجات الألبان: من الممكن لمرضى السكري تناول منتجات الألبان، لكن يجب أن تكون هذه المنتجات غير دهنية أو قليلة الدسم، مثل: الحليب، أو لبن الزبادي، أو الجبن.
  • الدهون الصحيّة: كالجوز، واللوز، والأفوكادو، والزيتون، حيث تتميّز هذه الأطعمة بأنّها تحتوي على دهون أحاديّة غير مشبعة (بالإنجليزيّة: Monounsaturated fat)، ودهون متعدّدة غير مشبعة (بالإنجليزيّة: Polyunsaturated fat) التي من شأنها أن تخفض نسبة الكولسترول في الدّم.
  • بذور الشيا: تُعدّ بذور الشيا غنيّةً بالكربوهيدرات القابلة للذوبان، والتي تُبطئ سرعة امتصاص الطعام في الأمعاء، ممّا يبطئ من وصول السكر إلى الدم، ويقلل من سرعة ارتفاع مستوياته في الدم، كما أنّ هذه الألياف تُعزز الشعور بالشبع، ممّا يقلل كميّات السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.

جدول غذاء مرضى السكري

يحتاج مرضى السكري، لتطبيق جدول غذائي، يساعدهم في ضبط نسبة السكر في الدم، وتنظيم كميات الأنسولين التي يُفرزها البنكرياس أو التي يحصل عليها المريض.

ويعتمد الجدول الغذائي لمرضى السكري على ثلاث وجبات ذات قيمة غذائية عالية ومفيدة، على أن يتم تناولها في مواعيد منتظمة، وذلك وفق نصيحة أخصائي التغذية، الذي يستطيع أن يحدد البرنامج والجدول الغذائي الذي يتناسب مع كل حالة ومتطلباتها وروتين حياتها اليومية.

ويعتمد جدول غذاء مرضى السكري على كمية وحجم النشاط الفيزيائي الذي يقوم به الشخص، مثلًا إذا كان الشخص المريض بداء السكري يحتاج إلى 1200 إلى 1600 سعرة حرارية فهذا يتطلب إتباع الجدول الغذائي التالي:

وجبة الإفطار:

  1. قطعة متوسطة الحجم من خبز كامل القمح.
  2. ملعقتين من أي بروتين يفضله المريض (فول , بيض, جبن ماعز)
  3. كأس من الحليب قليل الدسم.
  4. ثمرة من الفواكه الطبيعية.
  5. فنجان القهوة غير محلى.

وجبة الغداء:
تحتوي وجبة الغداء على المكونات الغذائية التالية:

  • قطعة من الجبن\ قطعة من صدور الفراخ المشوية\ لحمة مشوية.
  • سلطة خضراء.
  • ثمرة تفاح.
  • ملعقتان من زبدة اللوز.
  • كوب من الماء.

وجبة العشاء:
أما وجبة العشاء فتحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، والمتمثلة في الآتي:

  1. سمك السلمون مشوي بملعقة ونصف من زيت نباتي.
  2. ثمرة بطاطس أو بطاطا صغيرة الحجم مشوية.
  3. طبق سلطة يحتوي على السبانخ والطماطم والفلفل حار مضاف إليهم ملعقتين من زيت الزيتون.

وجبات مريض السكر ليوم كامل

1- السلطة

يجب أن تحتوي وجبة الغذاء على طبق سلطة مختلف كل يوم، مع إضافة الدجاج المشوي أو الروبيان أو السمك إليها، وتجنب الدهون والجبن كامل الدسم.وينصح خبراء التغذية العلاجية أن تكون تشمل مكونات السلطة الكثير من الخضروات النيئة مثل الجزر والخيار والفجل والكرفس والسبانخ، مع وضع البذور في الأعلى، والتوت البري المجفف، وبعض قطع الأفوكادو ، ورش الخل وزيت الزيتون لتفادي السكريات.

2- الشطائر

هناك عدة طرق لصنع الشطائر أو السندويشات، وينصح الخبراء باختيار الخبز كامل الحبوب ، ثم شطائر اللحم مثل الديك الرومي أو الدجاج المشوي، مع وضع طبقة من الخضار، وإضافة الخردل أو المايونيز قليل الدسم أو الحمص، كما يجب الابتعاد عن الرقائق الدهنية والبطاطس المقلية.

3- الشوربة

يمكن أن يكون الشوربة خيارًا جيدًا مع مراعاة العديد من الخيارات الصحية بجانبها مثل المعكرونة والدجاج والأرز والطماطم، وينصح الخبراء بتجنب الشوربات التي تحتوي على الكريم.

4- المعكرونة

يمكن للمصابين بالسكري تناول جميع أنواع المعكرونة، مع صلصة الطماطم الصحية، وقطع الدجاج أو الروبيان أو الديك الرومي.

5- البيتزا

يمكن أن تكون البيتزا خيارًا جيدا للوجبات لكن يجب اختيار الأنواع الخفيفة التي تحتوي على الجبن قليل أو منزوع الدسم، ووضع الخضروات بديلًا عن اللحوم الدهنية.

6- سلطات التونة أو الدجاج

ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول هذه السلطات القائمة على البروتين، مع اختيار المايونيز قليل الدسم وإضافة الكرفس المفروم، والفلفل الحلو، والخس، والبصل المفروم.

أكلات لمرضى السكر المرتفع

يظل لمرضى السكر حياتهم المختلفة التى تحتاج إلى الكثير من الاحتياطات حتى تظن نسبة السكر مضبوطة فى دمه دون مشاكل، ولأن إغراءات الطعام كثيرة أمام أعين مرضى السكر يقدم الدكتور “محمد صلاح” أستاذ مساعد أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والمناظير بكلية طب الأزهر، مجموعة من الأطعمة المناسبة لمريض السكر التى تساعد على ضبط نسبة السكر فى الدم وهى:

البصل..
يحتوى على مواد عديدة لخفض السكر فى الدم وكذلك خافض لمستوى الكولسترول ولتحسين وظائف الجسم والبصل الأصفر أو الأبيض أفضل من الأحمر.

الثوم..
من أفضل النباتات لخفض ضغط الدم المرتفع وكذلك خافض للسكر والكولسترول ومقاوم للعدوى، وبتناول البقدونس بعده نستطيع التخلص من رائحة الفم الكريهة.

التفاح..
يتم تقشيره وتناوله يخفض نسبة السكر والكولسترول وضغط الدم.

الكرفس..
خافض للسكر والضغط ومقاوم للأرق.

الحبوب..
مثل العدس، الفاصوليا الجافة، اللوبيا، الحمص، فول الصويا، الفول، الترمس، حمص الشام، القمح، والذرة، جميع هذه الحبوب تعود بالفائدة على الجسم حيث يساعدان على خفض السكر بالدم والكولسترول وضغط الدم المرتفع وعلاج الإمساك والقولون.

فلفل الشطة..
من أفضل العلاج لآلام وحرقان القدم الناتج عن التهاب الأعصاب الطرفية الذى يحدث نتيجة عدم انضباط السكر فى الدم.

التين الشوكى..
يحسن من أداء وخافض للكولسترول.

الخرشوف..
يعمل على ضبط السكر والكولسترول ويعالج النقرس ويساعد فى تنشيط عمل الكبد.

وأضاف الدكتور “محمد صلاح” قائلا: “هذه الأطعمة يتم استخدامها كعامل مساعد يفضل بجانبها الالتزام بكل تعاليم الطبيب والامتناع عن الأطعمة التى تزيد من نسبة السكر وتؤدى إلى معاناة المريض من مضاعفات مرض السكر.

السابق
أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب
التالي
ما هي اعراض تضخم المبيض

اترك تعليقاً