رشاقة

أفضل أكل قبل النوم

أفضل أكل قبل النوم هو الذي يمد الجسم بما يحتاجه دون أن يسبب زيادة بالوزن، فالشائع أن الأكل قبل النوم مباشرةً يسبب زيادة في الوزن، وهذا صحيح إذا أكل الفرد أكثر مما يحتاجه الجسم، لذا سنعرض لكم في موقعنا أفضل أكل قبل النوم يمكن الاستفادة منه عبر السطور التالية.

أفضل أكل قبل النوم

إن تناول وجبة خفيفة قبل النوم غنية بالكاربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية يدعم الجسم أثناء النوم وبعد اليقظة في اليوم التالي، ومن ثم فإن أفضل أكل قبل النوم ينبغي أن يتضمن العديد من العناصر الغذائية المفيدة، والتي تتنوع بين الخضراوات والفاكهة وغيرها من العناصر التي سنشير إليها عبر السطور المقبلة.

تناول اللوز قبل النوم لمد الجسم بالطاقة

اللوز من المكسرات التي لها سمعة جيدة في خفض نسبة المخاطر التي من الممكن أن تصيب الفرد بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، ويرجع ذلك إلى احتوائه على دهون أحادية غير مشبعة، كما يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة وألياف.

كما أن تناول 28 جرام من اللوز يوفر للرجل 25% من احتياجاته ممن المنجنيز، و31% من احتياج السيدات لنفس العنصر، إضافة إلى ذلك فهو غني بمعدني  الماغنسيوم والفسفور ومعادن أخرى يحتاجها الجسم؛ حتى يستطيع النوم دون أرق.

عين الجمل مخزون للفيامينات والمعادن

من أفضل أكل قبل النوم هو عين الجمل فهي من المكسرات التي تحتوي على أكثر من تسعة عشر نوع من الفيتامينات والمعادن، كما أن تحتوي على 1.9 جرام ألياف لكل 28 جرام، وتتميز عين الجمل بأنها غنية بالفسفور والماغنسيوم والنحاس والمنجنيز، مع احتوائها على أوميجا 3 وحمض اللينوليك الذي يدعم صحة القلب ويعمل على تحسن القدرة على النوم الهادئ.

تناول الكيوي منخفض السعرات الحراية

واحدًا من أفضل أكل قبل النوم هو الكيوي كما أنه من الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي الثمرة الواحدة على 42 سعر حراري، كما يحتوي على 71% مما يحتاجه الفرد يوميًا من فيتامين سي، كما توفر 31% من فيتامين ك للسيدات فضلًا عن نسبة 23% من نفس العنصر للرجال على مدار اليوم.

الجدير بالذكر أنه يحتوي الكيوي على الفوليك أسيد و البوتاسيوم، مع معادن نادرة أخرى، كما أن تناول الكيوي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول، والتقليل من الالتهابات، إلى جانب تحسين جودة النوم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإفراط في تناوله لمرضى الضغط حيث إن البوتاسيوم الزائد يؤثر على الكلى بالسلب.

عصير الكريز لتعزيز الشعور بالنوم

عصير الكريز يقوم بتعزيز الشعور بالنعاس، ويساعد أيضًا على تخفيف الأرق؛ لذلك فإن تناول كوب من عصير الكريز قبل النوم يساعد على نوم جيد، والكريز مصدر جيد لمضادات الأكسدة، ويحتوي أيضًا على الأنثوسيانين والفلافونول، كما أنه يعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم، مع احتوائه على قليل من المعادن الهامة مثل الفسفور والماغنسيوم.

شاي البابونغ لنوم هادىء

إن البابونج هو عشب مشهور له فوائد صحية عديدة، تساعد على تقليل الخطر من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، حيث يحسن من صحة الجلد ويحد من الشعور بالقلق والاكتئاب.

كما أن البابونج يحتوي على مادة الأبيجينين المضادة للأكسدة، وهو يرتبط بمستقبلات في الدماغ تقلل من الشعور بالأرق وتعزز الشعور بالنعاس، وبالتالي فمن خلال تناولك له فسوف تحصل على نوم هادئ.

شاي زهرة الآلام للحد من التوتر

الباشن فلاور أو شاي زهرة الآلام هو شاي عشبي يتم استخدامه لعلاج بعض الأمراض الصحية، كما أنه مصدر غني بالالفلافونويد وهي تعمل كمضادات أكسدة تعزز من المناعة وتقلل من الإصابة بالأمراض التي من الممكن أن تصيب القلب، ويساعد أيضًا على التخفيف من الالتهابات، إلى جانب قدرته الكبيرة على خفض التوتر والقلق.

فوايد تناول الديك الرومي قبل النوم

البروتين الموجود في الديك الرومي هام جدًا لتنظيم الشهية مع الحفاظ على بنية العضلات، فكل 28 جرام من لحم الديك الرومي تحتوي على 8 جرامات من البروتين، كما أن البروتين الموجود بالديك الرومي يعزز الشعور بالنعاس، إلى جانب ذلك فإنه يقلل من الفترات التي يمكن للفرد أن يستيقظ بها طوال الليل.

كما أن الديك الرومي يحتوي على كميات قليلة من المعادن والفيتامينات مثل الفسفور والسيلينيوم والريبوفلافين.

القيمة الغذائية للأسماك الدهنية

إن التونة وسمك السالمون وسمك الماكريل من الأسماك الدهنية الصحية، كما تحتوي هذه الأسماك على نسبة من فيتامين د، إضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 وتحتوي أيضًا على حمض الـ EPA وحمض الـ DHA.

فمع دمج هذين المضادين مع الأوميجا 3 فإنها تقوم بحماية القلب من الأمراض التي يمكن أن تصيبه، وتعمل أيضًا على تحسين صحة الدماغ وتقليل الالتهابات في حال حدوثها، إلى جانب قدرتها على تعزيز الشعور بنوم جيد ومريح بسبب إنتاج هرمون السيروتونين.

تناول الأرز الأبيض قبل النوم

الأرز الأبيض معروف كغذاء أساسي في بلدان عديدة ،ويقوم الأفراد باستهلاكه بشكل كبير كما يوجد نوعان من الأرز الأبيض والبني، فالأرز الأبيض تكون قد تمت إزالة النخالة منه، وبالتالي فيصبح مصدر أقل للألياف ومضادات الاكسدة وبعض العناصر الغذائية.

حتى بعد إزالة النخالة من الأرز فإنه يبقى محتويًا على كمية جيدة من المعادن والفيتامينات، حيث إن كل 79 جرام من الأرز يوفر 21% من الاحتياجات اليومية للثيامين للرجال، ونسبة 22% من الثيامين للنساء، إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على 22 جرام من الكربوهيدرات.

تجدر ملاحظة أن نقص الألياف مع ما يحتويه من كربوهيدرات يرفع نسبة السكر في الدم، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول الأرز الأبيض قبل النوم بساعة يساعد في الحصول على نوم جيد مع تقليل الشعور بالأرق قبل النوم.

فوائد تناول الموز قبل النوم

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالتريبتوفان مع احتوائه على الألياف أيضًا، وذلك يسهم بشكل جيد في النوم الهادئ والشعور بالشبع، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 100 سعر حراري تقريبًا، وهي كمية كافية من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم طوال الليل.

تناول الأفوكادو للشعور بالشبع

الأفوكادو هو من المصادر الجيدة للدهون الصحية، كما أنه يتضمن في مكوناته الألياف التي تعطي شعور بالشبع ويمكن جعلها جزء من الوجبة المسائية الخفيفة، مع مراعاة أنه يجب أن ننتبه إلى أن الأفوكادو يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا، وعليه فسيكون من الجيد عدم تناول ثمرة كاملة قبل الذهاب للنوم مباشرة، فالأفوكادو يعد من الخيارات الجيدة لما يؤكل قبل النوم.

العناصر الغائية القيمة للفول سوداني

يعد الفول السوداني من الخيارات الجيدة لما يجب تناوله قبل التوجع إلى النوم، فهو يحتوي على عدة عناصر غذائية مثل فيتامين B والتريبتوفان الذي يقوم بضبط الحالة المزاجية للإنسان مع إمكانية الحصول على نوم جيد، والجدير بالذكر أن زبدة الفول السوداني خالية السكر مصدر جيد للبروتينات والدهون الصحية التي تسهم في بناء عضلات خالية من الدهون أثناء النوم.

نصائح لاختيار الطعام المناسب قبل النوم

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب معرفتها جيدًا قبل اختيار الطعام أو المشروب المناسب لتناوله قبل النوم، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

لا تتناول أطعمة تشعرك بالجوع

عديد من الأطعمة إذا تناولها الفرد قبل النوم تتسبب له في الشعور بالجوع، وهي تعتبر مشكلة لأنه إذا أكلتها فستزيد من شعورك بالجوع ونتيجة تناول كميات أكبر من الطعام تتمثل في زيادة الوزن مع الشعور بعدم الراحة أثناء النوم.

تجدر الإشارة إلى أنه من ضمن هذه الأطعمة المعجنات الكرواسون، والخبز الأبيض، وحبوب الإفطار، ومن ثم فعليك تجنبها قدر المستطاع.

لا تتناول أطعمة أو مشروبات غنية بالكافيين

فعليك تناول كوب من القهوة النسكافيه أو القهوة العادية أو بعض قطع من الشكولاتة؛ فعلى الرغم من أنها لا تتسبب في زيادة الوزن، إلا أن احتوائها على مادة الكافيين كفيل بأن يتسبب لك بالأرق وعدم النوم بارتياح مع القلق أثناء فترات النوم، وفي يومك التالي ستستيقظ منهكًا وتحتاج إلى أن تعوض ما فقدته من طاقة بالأكل، فتتسبب بزيادة الوزن، وعليه فينبغي عليك تجنب تناول الأغذية الغنية بالكافيين ليلًا.

السابق
هل تمارين البطن يوميًا مضر
التالي
جوز الهند للبشرة

اترك تعليقاً