السياحة في الدول

أفضل أماكن سياحية في الهند

أفضل أماكن سياحية في الهند

السياحة في الهند المسافرون العرب

تقع الهند جنوب اسيا بجوار الصين وباكستان وتايلاند، وهي ثاني اكبر الدول من حيث عدد السكان ، وتتميز الهند بالامكان الاثرية القديمة والحضارة الهندية والاسواق الشعبية والتوابل الشهيرة التي احتفظت بها الهند من قديم الزمان.. إلى جانب اطلالتها على سواحل المحيط الهندي واحتوائها على العديد من الجزر السياحية والمنتجعات التي تجذب العديد من السياح حول العالم، وتعتبر دهي ومومباي بنغالورو اهم الوجهات السياحية في الهند إلى جانب الجزر الساحلية، ويفضل المسافرون العرب اختيار الهند بغرض قضاء العطلات وشهر العسل في الجزر الهندية واحيانا للدراسة ، ومؤخراً تعتبر الهند من الوجهات السياحية العلاجية الصاعدة. ويفضل المسافرون العرب اختيار الهند منفردة نظراً لتعدد معالمها ومدنها ووجهاتها السياحية او مع تايلاند نظراً لقربهما الجغرافي.

السياحة في الهند للعوائل

تعد الهند من أجمل وجهات سياحة العوائل على الإطلاق، حيث ستجدون الخدمات الممتازة مع البعد عن وجود خطر على أبنائك أو تعري كما يحدث في المجتمعات الغربية، فالمواطنين في الهند محترمين للغاية، ولديهم ثقافة عريقة ستتمكن من استكشافها مع أسرتك بزيارة معالمهم الأثرية، وستجد العديد من المناظر الطبيعية الخلابة بالإضافة لكونها من وجهات السفر الغير مكلفة نهائياً.

فيما يلي أجمل المناطق التي عليك زيارتها في الهند، وأهم ما يميز كل وجهة سياحية:

أغرا أشهر مزارات الهند:

ستجد صورة أغرا في العديد من الصور التذكارية الخاصة بالسياحة في دولة الهند، وهو من أكبر الأضرحة الموجودة في تاج محل والتي لها شهرة واسعة عالمياً.

يوجد تاج محل في مركز المدينة، ومن المعروف عنه شدة روعة التكوين البنائي، وهو من أجمل الأماكن في الهند لالتقاط الصور التذكارية، أيا كانت الزاوية الخاصة بالصورة فسوف تحصل على خلفية مبهرة بكل تأكيد.

السياحة في الهند كوتشي:

  • تعتبر مدينة كوتشي من أجمل المناطق في الهند على الإطلاق وهي توجد في ولاية كيرالا المعروفة بشدة جمالها.
  • يوجد في كوتشي عدد كبير من الجزر السياحية والتي تقوم بعمل جولات بحيرة من ضمنها بولغاتي وجوندو.
  • تعد من أجمل الأماكن لزيارتها والمناسبة للعوائل، حيث تحتوي على الكثير من المنتزهات الخضراء، والمعالم الأثرية بالإضافة للقصور الضخمة والمتاحف.
  • يمكن القول أن ميناء المدينة من أجمل الأماكن لزيارتها من أجل التمتع بالمشي على ضفته وقت الغروب أو وقت الشروق كما ستجد العديد من المطاعم العالمية والمقاهي التي تلبي كافة الأذواق والاحتياجات.

السياحة في جيدر آباد:

  • ستجد العديد من الأماكن الرائعة على رأسها مسجد تشارمينار، والمعروف عنه روعة التصميم ذا المآذن الأربعة الشديدة الارتفاع مما يجعله من أهم الرموز، والأماكن الدينية في الهند.
  • حيدر آباد من المدن التي تتمتع بموقع استراتيجي على مستوى الهند وعلى مستوى العالم، كما تحتوي على العديد من الجامعات العالمية، وهي مركز التقاء الثقافات المختلفة.
  • من الوجهات الملائمة للعوائل، حيث تحتوي على العديد من المنتزهات العامة، بالإضافة للقصور الضخمة والمباني العتيقة وأغلب المباني في المدينة تصميمها إسلامي وسوف تشعرون وكأنكم في بلدكم الأم بفضل انتشار المساجد فيها.

مدينة مومباي لأوقات لا تنسى:

  • من المعروف عن مومباي أنها أصل الصناعة السينمائية في الهند، حيث يوجد فيها عدد ضخم من دور السينما والصالات العملاقة التي تمتلئ بالمشاهدين ومحبي السينما الهندية.
  • لا تقتصر على السينما والمسرح بل بها أيضاً أسواق شعبية تقوم بعرض البضاعة الهندية بشكل جذاب جداً.
  • ستجد في مومباي الكثير من الشواطئ الساحرة والمعروفة في الهند من ضمنها شاطئ تشوباتي وشاطئ جوهر، حيث تعد من الأماكن التي يمكنك زيارتها وإيجاد كل ما ترغب فيه من وسائل ترفيه وأنشطة سياحية مختلفة.

مدينة نيودلهي حيث المعالم السياحية:

  • نيودلهي من أروع الأماكن في الهند والتي تحفل بالمعالم الأثرية والمناطق السياحية الممتازة، على رأسهم القلعة الحمراء، والتي توجد بشكل مباشر على نهر يامونا، حيث تجسد القلعة الفن المعماري في عصر المغول.
  1. سوف تشعر في نيودلهي أنك جزء من ملتقى الأديان والثقافات الموجودة في البلاد، وسوف تشعر بمدى الإيخاء بفضل وجود المعابد الخاصة بمعتنقي الهندوسية بجوار الأضرحة والمساجد الخاصة بالمسلمين.
  2. من المعروف عن نيودلهي روعة الأسواق الشعبية المنتعشة طوال الوقت، كما ستجد فيها الكثير من الحدائق المناسبة للعوائل لأخذ أسرتك في نزهة وسط الطبيعة الساحرة ويمكنكم أيضاً زيارة المتاحف لمعرفة المزيد حول تاريخ الهند وعلى رأس تلك المتاحف متحف غاندي الشهير.

تشيناي لمحبي المهرجانات:

  • من المعروف عن مدينة تشيناي أنها من أفضل الدول المصنعة للسيارات على مستوى البلاد، وفي الوقت نفسه فهي من الوجهات المفضلة للسياح، وذلك بفضل تعدد الأنشطة الكبير حيث تحتوي على الكثير من المهرجانات الثقافية والموسيقية التي يتم تنظيمها طوال فترات السنة كما تحتوي على الكثير من المعابد التي تحكي قصة الدين في البلاد.
  • بالنسبة للأسواق لاشعبية فهي مزدحمة للغاية لكن يمكنك شرب قهوتك في أي المقاهي.
  • بالنسبة للشواطئ في المدينة فيعتبر شاطئ مارينا من أروع الشواطئ الموجودة فيها، وهو يمتاز بجو عائلي مبهر.

بنجالور المدينة المبهرة:

  • تتمتع بنجالور بطقس رائع طوال فترات السنة مما يجعلها من الوجهات التي يمكنك زيارتها مع أسرتك في أي وقت من العام، لكي تحظوا بنزهة وسط الطبيعة الساحرة التي تحيط بكم من كل جهة أو زيارة الحدائق القومية التي ستشعركم بالفرحة والحب أو زيارة الملاهي إذا كان أطفالك يحبونها.
  • من ضمن أشهر الملاهي الموجودة فيها مدينة ملاهي وندرلان، كما يوجد فيها الكثير من المتاحف العتيقة والمعاهد الخاصة بدراسة العلوم
  • تستقط الهند عدد كبير من الشركات من كل مكان للاستثمار في البلاد.

المسجد الجامع:

  • المسجد الجامع من أهم الأماكن التي عليك زيارتها في دلهي وهو يسمى أيضاً بمسجد جهان نما، وهو أكبر مسجد موجود في دلهي القديمة حيث يضم مكان لما يزيد عن 24 ألف مصلي.
  • يتم بناء المسجد الجامع من قبل الامبراطور الماغولي جهان وذلك في سنة 1658 ميلادياً ليكون في منتصف المدينة القديمة.
  • بالنسبة لتصميم المسجد فهو مبهر للغاية، حيث ستجد الفناء الواسع بالإضافة للأماكن الخاصة بالوضوء على هيئة برك، والمسجد تتم إنارته عبر منارتين ويحتوي على 3 قبب مصممة من قبل مهندسين محترفين على الطراز المغولي الإسلامي.

قصر الحصن الأحمر:

  • من أهم الأماكن السياحية التي عليك زيارتها في دلهي، حيث يتمتع بشهرة كبيرة على مستوى العالم منذ أن كان القصر الخاص بالامبراطور الماغولي جاه جاهان.
  • تم بناء القصر من الحجر الرملي، وذلك في المدة الزمنية ما بين سنة 1638 وحتى 1648 ميلادياً، واليوم هو ينتمي ضمن القائمة العالمية الخاصة بهيئة اليونسكو للمحافظة على الآثار.
  • أفضل وقت لزيارة الحصن الأحمر في فترة المساء حيث يكون الجو شاعرياً للغاية، مع الأضواء والجو العام ستشعر، وكأنك انتقلت إلى حقبة زمنية أخرى.

مناطق الهند

تقسم الهند إلى ستة أقاليم اتحادية وثماني وعشرين جهة إدارية، ومن أشهر مدنها الآتية:

  • غوا

تقع في إقليم كونكان غرب الهند، وتعد من أغنى ولايات الهند في الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وإحدى أصغر ولايات الهند من ناحية المساحة الجغرافية، والولاية الرابعة عشر من حيث عدد السكان، وتحدها من الشمال ماهاراشترا، ومن الشرق والجنوب وكارناتاكا، ومن ناحية الغرب تطل على بحر العرب.

  • جايبور

تعرف بالمدينة الوردية، وهي عاصمة ولاية راجستان، وتعتبر في الوقت الحاضر مركزاً تجارياً مهماً لجمهورية الهند، ومقصداً سياحياً مهماً؛ لذلك لقيت الكثير من الاهتمام والرعاية.

  • أغرة

تقع جنوب نيودلهي، وتحتوي على العديد من المباني والمعالم السياحيّة التي تعود إلى العهد المنغولي مثل: تاج محل؛ لذلك تعتبر من أبرز الوجهات السياحية الرئيسية في جمهورية الهند.

  • دلهي

تقع على ضفاف نهر يمنى شمال الهند، وتتميز بالاستقلال الذاتي، وهي العاصمة السياسية لجمهورية الهند، وتحتل المرتبة الثاني بعد أكبر مدينة هندية من حيث المساحة الجغرافية، والثامنة على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية، ويبلغ عدد سكانها ثلاثة عشر مليون نسمة، وتحتوي على مقر جامعة دلهي، وبرلمان حكومي، والقلعة الحمراء، وضريح همايون، وقطب منار، وفسيحة بوابة الهند.

  • مومباي

عرفت سابقاً باسم بومباي، وتقع على الساحل الغربي للهند، وهي عاصمة ولاية ماهاراشتر، وتحتوي على ميناء الجزر السبعة، وتعتبر من أكبر مدن العالم، ومناخها مداري موسمي، وتعد من أهم المراكز الاقتصادية في الجمهورية الهندية، وتجسد تاريخ الهند وحضارته الثقافية والإنسانية، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحيّة مثل، بوابة الهند، ومحطة فكتوريا، وجامع الحاج، حدائق فيروزشاه، وسوق كروفورد، وقلعة مومباي الملكية.

  • نيودلهي

هي عاصمة الهند، وتقع في شمال الجمهورية، وهي مقر لرئاسة السلطات الثلاثة، التشريعية، والتنفيذية، والقضائية، وتعد من أبرز مدن العالم في عدة مجالات مثل، التجارة، والتعليم، والأزياء، والفنون، والمال والأعمال، والترفيه، والتنمية، والبحوث العلمية، والخدمات التخصصية، والإعلام، ولها أهمية كبيرة من الناحية السياحية والمواصلات.

المناطق السياحية في الهند بنجلور

  • حديقة كابون بارك

تعرف على سبب تسمية بنغالور أيضًا بـ “جاردن سيتي” مع نزهة عبر حديقة “كابون بارك” المورقة التي تمتد على مساحة 300 فدان ، وتتمتع بأكثر من 6000 نوع من الأشجار والنباتات، ولا عجب في ذلك، فهي وجهة جميلة محاطة بالعمارة الاستعمارية ، تمنحك الفرصة لقضاء وقت ممتع في أحضان الطبيعة بعيدا عن المدينة المزدحمة.

كما أن هناك العديد من المسارات في جميع أنحاء الحديقة التي غالبا ما يستخدمها السكان المحليين للمسير والتنزه في الصباح، وهناك أيضا العديد من المعالم السياحية القريبة من المنتزه ، بما في ذلك مكتبة الولاية المركزية ، ومعرض فني ، (بالإضافة إلى محطة المترو) لذا فهذه الحديقة هي مكان جيد لبدء يومك عند مشاهدة المعالم السياحية.

  • قصر بنغالور

بنغالور بالاس هو مكان جيد آخر لتضعه على قائمة رحلتك في مدينة بنغالور، فقد تم بناء القصر في عام 1887 ، وهو مستوحى من قلعة وندسور وما زال موطنًا للعائلة المالكة الحالية. ويمكنك هناك القيام بجولة لمعرفة المزيد عن الهندسة المعمارية والتاريخ ، ومن ثم قضاء بعض الوقت في اكتشاف المنحوتات الخشبية المزخرفة والديكور الفخم في الداخل.

  • متاحف بنغالور

بنغالور هي أيضا موطن لعدة متاحف وصالات عرض تستحق الزيارة أثناء إقامتك. وتبعًا للمكان الذي تكمن فيه اهتماماتك ، يمكنك اختيار المعرض الوطني للفن الحديث ، ومعرض فنكاتا للفنون ، والمتحف الحكومي ، ومتحف فيسفيسفارايا الصناعي والتكنولوجي ومتحف هال للطيران .

  • تلال ناندي

تعد تلال ناندي واحدة من أجمل الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في بنغالور، والتي يمكنك الوصول إليها في رحلة عبر التلفريك، حيث تتميز بالمشاهد الجميلة والأجواء المناخية الرائعة، حيث تقع على ارتفاع 1479 متر فوق مستوى سطح البحر، ما يعني أن بانتظارك إطلالة خلابة مع مجموعة من الفرص الترفيهية التي لا تنسى، وسواء كان ذلك بالدراجات الهوائية أو بالتنزه سيرا على الأقدام، فإن المناظر الطبيعية الخلابة والتضاريس الرائعة والارتفاع المهيب يجعل من التجربة فرصة لا تقارن في التلال. أضف إلى ذلك ما تتمتع به تلك التلال مع معالم اثرية وتاريخية يمكنك اكتشافها خلال الزيارة .

  • مبنى فيدانا سودها

يعد مبنى فيدانا سودها واحدا من أكثر مناطق الجذب شعبية في مدينة بنغالور الحيوية والمفعمة بالألوان. كما يفتخر بكونه أكبر مبنى تشريعي للولاية في البلاد مع أربعة مداخل في جميع الاتجاهات الأربعة، وأربعة طوابق فوق مستوى الأرض وطابق أخرى تحت الأرض، حتى انه يعرف بين السكان المحليين باسم “تاج محل في جنوب الهند” ، وهو يعد واحداً من أكثر المباني روعة في المدينة ، ومن المؤكد أنه سيثير إعجاب الزائر بتصميمه المتطور ومشاهده الفاخرة، وفضلا عن زيارة المبنى واكتشاف طوابقه الجميلة، يمكنك أيضا الاستمتاع بمشهد إضاءة النصب بأكمله في أيام الأحد والعطل الرسمية، والذي يمثل احد أجمل المشاهد في المدينة.

  • ملاهي وندرلا

تمتد ملاهي وندرلا على مساحة 82 فدانا، وتضم العديد من الألعاب المائية والألعاب الترفيهية المثيرة، لذا تعتبر وندلا على نطاق واسع واحدة من أفضل المتنزهات الترفيهية في الهند ، وذلك بفضل ما تقدمه من  وسائل الراحة المذهلة مع مجموعة واسعة من الأنشطة التي لا تقارن.

المناطق السياحية في الهند كيرلا

تتمتع كيرلا بطبيعة خلابة تجمع بين الغابات الكثيفة والأشجار المورقة والتلال المكسوة بالخضرة والأنهار النقية الجارية إلى جانب حياة برية فريدة ومتنوعة مما يجعل كيرلا وجهة مميزة لكل سائح يبحث عن الجمال والهدوء والسكينة والاستجمام الذي لا يخلو من بعض المغامرة والجنون، لذا لا تنس ضمها إلى قائمتك التي تعدها كأهم مواقع السياحة في الهند.

أهم معالم مدينة كيرلا:

  • تل مونار

من مناطق السياحة في الهند التي تتمتع بإطلالة رائعة ما بين مزارع الشاي والتوابل الهندية الشهيرة وبين إطلالة أروع على الشلالات والبحيرات والمنحدرات الجبلية المُثيّرة لجولات السفاري على الأقدام.

  • متحف تاتا تي

يعد الشاي الهندي ذو الرائحة والنكهة والمكونات المميزة من أكثر الأشياء التي تميز المطبخ الهندي، لذا إن كان فضولك يدفعك لمعرفة المزيد حول تاريخ وصناعة الشاي الهندي فقط زر متحف تاتا تي في كيرلا.

  • بحيرة كوندالا

من أفضل الأماكن السياحية في الهند لمحبي جولات القارب وممارسة الصيد وسط الاستجمام والطبيعة الهادئة النقية والصافية التي توفرها مياه البحيرة.

  • محمية الحياة البرية في موتهانغا

حيث رحلة تملؤها المغامرة والجنون وسط أجمل الحيوانات والطيور البرية التي تشتهر بها الهند في مشاهدة حية عن كثب ولقطات تصويرية مثيرة لفضول محبي التصوير، فهل تتمتع بالقدر الكافي من الجنون والثبات الانفعالي لقيادة تجربة كتلك؟

  • معبد ثيروناكارا ماهاديفا

بعد جرعة شهية من طبيعة كيرلا الخلابة والمميزة ألم يئن الأوان لتتلقى جرعة مكثفة من تاريخها العريق بزيارة معبد ثيروناكاراماهاديفا الهندوسي الذي يأتي إليه مئات السياح من مختلف الأديان والأنحاء، ويعد من أهم ما يميز المعبد ما يقدمه من أكلات هندية شهية وفرص للإقامة للغرباء بصورة مجانية، ولعل الأغرب على الإطلاق التقديس التام للكلاب في هذا المكان.

السياحة في الهند بومباي

تعد مومباي من أهم مناطق السياحة في الهند حيث حياة السهر والصخب وجنون المتعة والترفيه ليلًا في المدينة التي لا تهدأ ولا تنام، ومع ذلك لن تمر رحلة السياحة في بومباي هكذا بدون جرعة دسمة من معالمها التاريخية العريقة.

أهم معالم مدينة مومباي “بومباي”:

  • نافورة فلورا

من المُدهش أن ترى إلهة رومانية في الهند أليس كذلك؟ ربما حينما خططت لرحلتك وضعت في اعتبارك أن تجد مئات من المعابد وتماثيل الآلة الهندوسية والبوذية وبعض المساجد الأثرية مهيبة البناء، ولكن هذه هي مومباي أجمل مدن الهند مدينة الاختلاف، يُمكنك أن ترى النصب التذكاري للإلهة الرومانية فلورا والمياه تتدفق منه من كل اتجاه في طريقك إلى مركز التسوق الرئيسي في وسط المدينة.

  • جزيرة إيليفانتا

وهي جزيرة تبعد عن شرق مومباي 10 كم أي قرابة الساعة بالعبارة البحرية، وتضم منحوتات صخرية يعود تاريخها للقرن الخامس الميلادي هي الأكثر جذبًا للسياح الوافدين من أجل السياحة في الهند، ولعل أضخمها وأكثرها جذبًا للأنظار على الإطلاق هو تمثال الإله شيفا ذي الثلاثة أوجه والذي يبلغ ارتفاعه نحو 6 أمتار.

  • شاطئ تشاوباتي

إن كان هدف السياحة في الهند لديك حضور المهرجانات والرقصات الهندية المميزة والمشاركة فيها والتقاط بعض الصور التذكارية المميزة، فتشاوباتي بقعة مثالية لذلك حيث الرياضات المائية المتنوعة والاحتفالات الراقصة المليئة بالمرح على مدار العام.

تكلفة السياحة في الهند

تتحدد كلفة السفر للهند في ضوء العديد من العوامل ويأتي على رأسها دائماً الموسم، ثم مصاريف الطيران، والإقامة، ثم أكثر الأماكن أو المدن التي تقترب من المعالم أو المناطق السياحية والتي سيُحدد وفقاً لها مصاريف الانتقالات، ونهاية المطاعم، والمقاهي.

تكلفة الطيران إلى الهند

  • يقدر الطيران الدولي من مطار جدة إلى مطار دلهي بمتوسط 354 دولار للفرد الواحد.
  • ويقدر الطيران من مطار دبي إلى دلهي بـمتوسط 304 دولار للفرد الواحد.

تكلفة الإقامة

  • تختلف الإقامة دائماً وفقاً لخبرة المسافر؛ فإذا كنت معتاداً على السفر ستعرف كيف توفر مبلغ الإقامة نظير تقديم خدمة لمن تقيم لديهم أثناء فترة الإجازة وفقاً لنظام الـCouchsufring ، أو ستقوم بمشاركة سكنك كما يحدث في الهوستلز، أو ستضطر إلى الإقامة بفندق بسيط (3 نجوم مثلاً).
  • ويمكن استئجار غرفة داخل بيت عن طريق المواقع المتخصصة كوقع آير بي إن بي لتبدأ من 84 دولار للفرد إذا كانت فترة الرحلة 7 ليال، أو يمكن استئجار بيت متميز عن طريق نفس الموقع بأسعار تبدأ من 98 دولار للفرد الواحد ولنفس الفترة .
  • وتتراوح تكلفة الليلة الواحدة بالفندق 3 أو 4 نجوم بالهند من 300 إلى 380 دولار للفرد الواحد بالغرفة النموذجية.
  • أما بالنسبة للغرفة المتميزة في فندق 5 نجوم، فإنها تتكلف 1827 دولار للغرفة الواحدة.

تكلفة الطعام

  • تنتشر بالهند المطاعم التي تقدم الوجبات الشعبية، وكذلك أكلات الطعام السريع، وأيضاً المقاهي.
  • وتتدرج مستويات المطاعم الهندية لتوفي جميع المستويات، وعليك بالتالي اختيار ما يناسب مستواك الاقتصادي، أو الميزانية التي حددتها للطعام.
  • وبناءً عليه، فإن تكلفة الطعام لمدة عشرة أيام تتراوح بين 60 وحتى 360 دولار، أي بما يوازي 120 دولار في المتوسط.

تكلفة الانتقالات

  • تنتشر في الهند وسائل المواصلات الشعبية، وكذا سيارات الأجرة، والحافلات والمترو أيضاً.
  • وتعتبر وسائل المواصلات في الهند من أكثر نواحي الحياة تطوراً، إذ أن بالهند قطار إلكتروني دون سائق.
  • وتُقدر مصروفات المواصلات بالهند بـ36 دولار وتصل إلى 140 دولار بالأيام العشرة للإجازة، ويصبح متوسط مصروفاتها في الإجازة هو 77 دولار.
السابق
الماعز
التالي
فواكه فصل الصيف

اترك تعليقاً