العناية بالبشرة

أفضل عشر أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر

أفضل عشر أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر

يمكن أن يكون الطعام أحد مُسببات تساقط الشعر، لكن لا يوجد نظام غذائي يُعالج الصلع، وعند نقص المعادن اللازمة للشعر يبدأ في التقصف، والتساقط التدريجي على حسب العناصر التي فقدها الجسم، وأثرت على الشعر. وتوجد بعض الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة التي تُقلل من تساقط الشعر ومن أهمها:

  1. السبانخ واللحم البقري “الحديد”: الأطعمة التي تحتوي على الحديد مهمة جدًا للحفاظ على صحة الشعر، ويوصي الأطباء بالحرص على إدراجها ضمن النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون في حماية شعرهم من التساقط، وتحتوي السبانخ واللحم البقري على عنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم.
  2. البيض والبقوليات “الزنك”: أظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين عانوا من تساقط الشعر كان لديهم نسب منخفضة من عنصر الزنك داخل أجسامهم، لذا ينصح الأطباء بالحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه للوقاية من تساقط الشعر، ويحتوي البيض والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون على الزنك بكميات مناسبة.
  3. الجزر “فيتامين A”: الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين مفيدة للجسم بشكل عام ولصحة الشعر بشكل خاص، ويوصي خبراء التغذية العلاجية بالتركيز على تناول الأطعمة الصفراء مثل الجزر، والبرتقال، والبطاطس، وحتى السبانخ للحصول على البيتا كاروتين.
  4. السلمون “فيتامين D”: فيتامين D من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، ويمكن للجسم أن يقوم بتخليق الفيتامين في صورته الحيوية بعد التعرض للشمس لفترة كافية، كما تحتوي أطعمة مثل السلمون وبياض البيض على الفيتامين المفيد لصحة العظام والشعر.
  5. المكسرات “عنصر السيلينيوم”: تحتوي المسكرات على عنصر السيلينيوم المفيد لصحة الشعر، ويرتبط تساقط الشعر بنقص مستويات هذا العنصر في الجسم، وغالبًا ما تتناقص مستويات السيلينيوم بسبب اضطرابات الغدة الدرقية، أو بسبب الإصابة بفيروس الإيدز، أو بسبب غسيل الكلى.
  6. البطاطس “البيوتين”: تحتوي البطاطس والسبانخ والبيض على عنصر البيوتين، وهو صورة حيوية من صور فيتامين B6 ويسمى أيضًا بفيتامين B7، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تلف الأعصاب، وتساقط الشعر.
  7. الأسماك “أحماض أوميجا”: أحماض اوميجا 3، 6 مفيدة لصحة القلب والمخ، كما تمنع أيضًا تساقط الشعر، وينصح الخبراء بتناول الأسماك وبخاصة السلمون للحصول عليها، أو تناول المكسرات، أو استخدام زيوت عباد الشمس، أو السمسم للحصول عليها.
  8. زيت النعناع: تحتوي الزيوت الأساسية “النعناع وإكليل الجبل” على مضادات أكسدة، ومضادات التهابات مفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، وتساعد على حماية الشعر من التساقط بشكل خاص. وينصح الخبراء بتدليك فروة الرأس باستخدام زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل، لأنهما يساهمان في الحد من تساقط الشعر.
  9. العسل والقرفة: العسل والقرفة وزيت الزيتون وصفة قديمة للحفاظ على صحة الشعر، ومنعه من التساقط، وينصح الخبراء بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون وإضافة ملعقتين من القرفة والعسل مع القليل من بيضة نيئة، وخلطهم سويا ووضعهم على الشعر لمدة 10 دقائق لحمايته من التساقط.
  10. الزبادي: تحتوي الزبادي على فيتامين D وفيتامين B5 بالإضافة للكالسيوم والبروتين اللازم لمنع تساقط الشعر، والحفاظ على البصيلات، وينصح المتخصصون بتناول الزبادي قليل الدسم لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من الزبادي كامل الدسم.

أشياء تمنع تساقط الشعر

هناك طرق طبية تعالج مشكلة تساقط الشعر. تتمثل فيما يأتي:

  • روغين (مينوكسل): يستخدم هذا الدواء بشكل موضعي على مناطق فروة الرأس.
  • بروبيكيا(فيناسترايد): يستخدم هذا الدواء لعلاج الصلع الذكوري.
  • السبيرونولاكتون: هي عبارة عن حبوب منع الحمل، تؤخذ لمنع هرمونات الذكورة التي تسبب فقدان الشعر.
  • زرع الشعر: يتم زراعة بصيلات الشعر قريبة جداً من بعضها؛ للحصول على المظهر الطبيعي.
  • الليزر: تستخدم أجهزة مشط الليزر المكتبية والمنزلية؛ لتحفيز نمو الشعر من جديد.

وهناك بعض النصائح التي يُمكن اتباعها لزيادة كثافة الشعر، ومُحاربة تساقطه، ومنها:

  • استخدام المُنتجات التي تزيد من كثافة الشعر، مع الحرص على استخدام الطبيعية منها؛ لأنّ المواد الأخرى قد تحتوي على مواد كيميائية ضارّة بالشعر.
  • تجفيف الشعر بعد غسله بلطف، وباستخدام منشفة ناعمة، وتركه ليجف بشكلٍ طبيعي.
  • تجنّب تمشيط الشعر وهو رطب، مع الحرص على فعل ذلك عند جفافه.
  • تجنّب الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر؛ لأنّها تضرّ بالشعر من خلال سحبه من الجذور.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس، أو مياه السباحة؛ وذلك من خلال وضع قبعة السباحة أثناء الوجود في حمام السباحة؛ لتجنّب تلفه، مع تجنّب الذهاب للمناطق الملوثة.

مشروبات تمنع تساقط الشعر

توجد عدد من العصائر الطبيعية التى تساعد على نمو الشعر وكثافته:

  • عصير الخيار: يضاعف عصير الخيار من الإنزيمات التى تمنع تساقط الشعر وتزيد من قوة البصيلات، ولن تحتاجيه إلا إلى ثمرتين من الخيار وقليل من الماء، واخلطيهم وتناولى العصير ولاحظى الفرق فى شعرك.
  • كوكتيل الفراولة والتفاح: احضرى 3 ثمرات من الفراولة وثمرة من الجزر و ثمرة تفاح، واخلطيهم جيداً واحصلى على عصير مميز يساعد شعرك على النمو ويقضى على التساقط وتلف جذور الشعر كما يقضى على تقصف الشعر.
  • عصير الجزر والتفاح والكرفس: لا تندهشين من دخول الكرفس ضمن مكونات العصير، لأنه يحتوى على عدد من الفيتامينات والمعادن التى تساعد على نمو الشعر وتعالج ضعف، احضرى 3 ثمرات من الجزر، ونصف خيارة وثمرة تفاح و عودين من الكرفس اخلطيهم جيداً وتناولى العصير الذى يتمتع بتركيبة فريدة لعلاج مشاكل الشعر.
  • عصير الكيوى والجوافة: من أهم العصائر التى تساعد على الحفاظ على وزن الجسم ونمو الشعر والبشرة النظيفة، فقط احضرى 3 ثمرات من الكيوى وثمرتان من الجوافة، واخطليهم جيداً واستمتعى بعصير مميز يخلصك من مشاكل الشعر.

فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته

الفيتامينات من العناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة الشعر، وأهميتها للشعر لا تقل عن أهميتها للجسم، فالنقص في نوعٍ معين من الفيتامينات، يؤدي إلى ظُهور بعض المشاكل، والاضطرابات في الشعر، وبالتالي يؤدي الى تساقُطه في حالاتٍ معيّنة، ولكن يُمكن تجنُّب ذلك من خلال اتبّاع نظام صحّي، أو تناول بعض المكمّلات الغذائية بعد الحصول على استشارة طبية لذلك، وتمثّل النقاط الآتية بعض الفيتامينات المهمة للشعر لمنع تساقطه، ومنها:

  • البيوتين: ويعدُّ البيوتيْن من فيتامينات B المُركّبة، وهو فيتامين قابل للذّوبان في الماء حيث يحتاجه الجسم بشكلٍ يوميّ؛ لأنَّه لا يستطيع تخزينه. ويساعد البيوتين على تقويّة الشعر، والأظافر، كما أنّه يُساهم في الحفاظ على فروة الرأس، وحمايتها من القشرة؛ لأن القشرة عندما تتراكم في فروة الرأس تسدُّ مسام بصيلات الشعر، وبالتالي تُعرقل نموّه، ويمكن وجود البيوتيْن في الفيتامينات المُتعددة، ومُركبات فيتامين B، ولا تحتاج المُنتجات المحتوية على البيوتين إلى وصفةٍ طبيةٍ لاقتنائها، وكذلك العديد من أنواع الشامبو، ووفقاً للدّراسات التي أُجريت، فإنّ الكبار يحتاجون إلى 30 ميكروغراماً من البيوتين بشكلٍ يوميّ، وتحتاج المُرضعات إلى 35 ميكروغراماً في اليوم.
  • فيتامين C: ويُساعد فيتامين C على تعزيز المناعة في الجسم، وهو مهم للشعر، فنقص فيتامين C يُعدُّ نادراً بالنسبة لمعظم الناس، وإنّ عدم الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C تُسبب المشاكل لبصيلات الشعر وما حولها، وبالتالي ضعف الشعر عند نُموه، وتكسره بسهولة، ويحدث النقص في فيتامين C للناس الذين يُعانون من سوء التّغذية مثل كبار السّن، والأطفال، خاصةً الأطفال الذين يعيشون في بلدان العالم الثالث النامية، ويُمكن أن يحدث النقص فيه نتيجةً لبعض الحالات الطبيّة مثل مرض التهاب الأمعاء، وعُسر الهضم الشديد، وغسيل الكلى، ولتجنّب ذلك يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، أو تناول مُكملات فيتامينات C الغذائية.
  • حمض الفوليك: وينتج حمض الفوليك بالاتحاد مع فيتامين C، وفيتامين B12 في الجسم البروتين الذي يُعدُّ مهمّاً جداً للشعر، ويحتاج الإنسان البالغ إلى 400 ميكروغرام في اليوم، ويُمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، ويُمكن أخذه كمُكمّل غذائي.
  • فيتامين د: حيث يُحفّز بصيلات الشعر على النمو، ونقص فيتامين د يلعب دوراً مهماً في فقدان الشعر، ويُسبب بعض المشاكل للشعر مثل داء الثَّعلبة (بالإنجليزية: alopecia) التي تُعد حالةً من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب فقدان الشعر إلى حدٍ ما، ولتجنُّب ذلك أو لحماية الشعر من التساقُط يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وتناول مكمّلات فيتامين د الغذائية.
  • فيتامين E: إذ يحتوي فيتامين E على العديد من مضادّات الأكسدة التي تحول الشعر المُتجعد والمُتضرر إلى شعرٍ أملس وصحي، ووفقاً للعديد من الدّراسات قد وُجد أنّ فيتامين E يحسن فروة الرأس، وصحّة الشعر، ويمنع تساقط الشعر، ويُحسّن من الدّورة الدمويّة، إذ إنّه يزيد من إمدادات الدَّم إلى فروة الرّأس، ويوزن إنتاج الزيوت في الشعر، وبالتّالي حمايته من الجفاف.

أكلات تسبب تساقط الشعر

تعمل بعض الأطعمة على تغذية الشعر وتقويته، في حين تؤدي أطعمة أخرى إلى تساقط الشعر وفقدان حيويته، ما يستوجب الابتعاد عن تناولها:

  • السكريات: تؤدي السكريات والأطعمة المكونة من الدقيق المكرر مثل الخبز الأبيض إلى ارتفاع سكر الدم، وزيادة هرمون الأندروجين، الذي يسبب تساقط الشعر.
  • اللحوم الحمراء: على الرغم من أهمية البروتين في تقوية الشعر، إلا أن الإفراط في تناول البروتين الحيواني يؤثر سلبًا على صحة الشعر، ويراعى استبدال اللحوم بالبروكلي والفلفل الأحمر.
  • الأطعمة الدهنية: تسبب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة تساقط الشعر، لذا ينصح بالابتعاد عن تلك المأكولات والوجبات السريعة.
  • المخلل: تؤثر الأطعمة الغنية بالأملاح والصوديوم على صحة الشعر، وتؤدي إلى فقدان حيويته، ما يتطلب تجنب تناول هذه الأطعمة.
  • المشروبات الغازية: تعد المشروبات الغازية سببًا وراء تساقط الشعر، ويفضل استبدال تلك المشروبات بالمياه لترطيب الجسم والاستمتاع بصحة الشعر ولمعانه.
السابق
فوائد رويال جيلي للانتصاب
التالي
أفضل الفيتامينات المكملة للرجال

اترك تعليقاً