أمراض

أفضل علاج لإزالة الثؤلول

علاج الثالول من الصيدلية

  • مرهم فيفرون
    يعد مرهم فيفرون واحدا من العلاجات التي يمكن أن تستخدم ، لعلاج مشكلة الثآلول، وذلك لأنه من المراهم التي تحتوي على المواد المضادة للفيروسات، وتركيبة المرهم واحدة من ضمن الأمور التي تساعد على التخلص من الثآلول بشكل سريع جدا، وذلك بفضل طرده للفيروسات التي تكون مسببة لظهور الثآلول، ويتم استعمال المرهم عن طريق وضعه مرة واحدة في اليوم على المكان الموجود به الثآلول، ولابد من الاستمرار على استعماله لمدة لا تقل عن خمسة أيام، وفي حالة الشعور بالتحسن والتخلص من الثآلول يتم وقف استعمال المرهم ، أما في حالة إن لم يختفي الثآلول يتم استعمال المرهم لفترة أطول، ولكن يفضل أن لا تزيد مدة استعمال المرهم عن 30 يومًا متواصلًا فقط.
  • مرهم أوكسولينيك
    يعد هذا المرهم واحدا من ضمن العلاجات الفعالة، والتي تساعد على التخلص من الثآلول سريعا جدا، حيث يحتوي المرهم في تركيبه على المواد المضادة للفيروسات، والتي تلعب دورا فعالا جدا في علاج الثآلول، وذلك لأنها تقوم بالعمل على التخلص من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب ظهور الثآلول، ويتم استعمال المرهم من أجل علاج الثآلول، وذلك لمدة 30 يومًا، ويتم استعماله بمعدل 3 مرات في اليوم ، بحيث يتم دهن به المناطق التي يوجد بها الثآلول، وفي حالة إن كان الثآلول يظهر بحجم كبير، يتم زيادة فترة العلاج.
  • كريم إميكويمود
    يعتبر كريم إميكويمود واحدا ضمن العلاجات التي تستخدم من أجل علاج مشكلة الثآلول، حيث يساعد على إزالة الثآلول، والتخلص من بعض مشكلات الجلد المختلفة، ويتم استعمال الكريم عن طريق وضعه على الثآلول، وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع الواحد، ومن أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدامه، هو أن لا يتم التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، خلال استخدام الكريم ،كما ينبغي أن يتم استعمال الكريم في حالة الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من أنواع الحساسية.
  • – فريزول
    يعد فريزول واحدا ضمن العلاجات التي يمكن استعمالها لعلاج مشكلة الثآلول، حيث يعتبر من أنواع السوائل الزيتية، والتي تساعد على التخلص من مشكلة الثآلول، وذلك من خلال وضع السائل على الأماكن التي يظهر بها الثآلول، ويتم استعمال السائل بمعدل نقطة واحدة فقط ، وذلك فوق الثآلول، مع العمل على استعماله عدة مرات في اليوم الواحد، كما أنه يساعد على التخلص من الورم الذي يصيب المنطقة المحيطة بالثآلول، ويعمل على تهدئتها، وذلك بشكل سريع جدا.
  • كولوماك
    يعتبر كولوماك واحدا ضمن العلاجات التي يمكن أيضًا استعماله للتخلص من الثآلول، وذلك لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك وكالذي يساعد على التخلص من الثآلول، كما أنه يساعد على الوقاية من ظهور الثآلول أيضًا، ويفضل أن يتم استعمال العلاج من خلال وضع قطرة واحدة فقط منه على الأماكن التي يظهر فيها الثآلول، وبعد ذلك تترك حتى تجف تماما على المنطقة، ويتم استعمال كولوماك بمعدل مرتين في اليوم الواحد، وذلك لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، وبعد ذلك يتم وقف العلاج به مباشرة.
  • فيراكتسيد
    يعتبر هذا العلاج واحدا من ضمن العلاجات التي يتم استعمالها للتخلص من الثآلول، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المكونات الهامة ، والتي تساعد على التخلص من الثآلول، حيث يساعد على تلطيف الجلد، ويمكن أن يتم الحصول عليه من الصيدلية بشكل سهل أو سريع، وهو من العلاجات الآمنة، فلا تسبب أي نوع من الأضرار على الجلد، ويتم استعمال العلاج من وضعه على المناطق التي يوجد بها الثآلول، وذلك بمعدل مرتين في يوميا ، ويجب أن يتم وقف العلاج في حالة عدم الشعور بالتحسن، وأيضًا في حالة الشعور بالتحسن بعد 3 أيام متتالية .

علاج الثالول بالثوم

  • الثوم من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في القضاء على الثالول وذلك من خلال: تطبيق شرائح الثوم الرفيعة على الثالول لمدة عشر دقائق وبصورة يومية، و حتى التخلص بشكل نهائي من الثالول، ومن الأفضل تطبيق شرائح الثوم على الثالول في الصباح وترك آثار الثوم طوال النهار، والحرص على غسل المنطقة التي يوجد بها الثالول قبل النوم. وضع قطنة مغموسة بعصارة الثوم على الثالول ولفها من الصباح حتى المساء، ومن ثم يجب تنظيف الثالول باستخدام الماء البارد، ويمكن لحصول على عصارة الثوم، من خلال هرس بعض فصوص الثوم. وتجدر الإشارة إلى دهن المنطقة المحيطة بالثالول باستخدام الفازلين وذلك لحمايتها من الثوم.

    علاج الثآليل في الوجه

    العلاج المنزلي:-

  • نظراً لحساسيّة الجلد في منطقة الوجه والرقبة، يُنصح بعدم الاعتماد على أيّ علاجٍ لإزالة الثآليل قبل استشارة الطبيب، وذلك لاتّخاذ الاحتياطات اللّازمة ومنع حدوث أيّة مشاكل أو مضاعفاتٍ أخرى، كما يجدر التنبيه إلى ضرورة عدم استخدام الأدوية التي تحتوي على حمض الساليسيليك ووضعها على ثآليل الوجه أو الرقبة؛ تجنُّباً للإصابة بحروق الجلد، إضافةً إلى ذلك، يجب على المُصاب تجنّب استخدام أيّة مادّةٍ لعلاج الثآليل بالقرب من العينين أو داخل الأنف.
  • وبشكلٍ عام، يمكن أن نذكر بعضاً من العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج الثآليل، موضّحةً على النحو الآتي: مُستخلص الثوم: (بالإنجليزية: Garlic extract)؛ يحتوي الثوم على مادّة كيميائيّة ذات خصائص مضادّةٍ للفيروسات، ويمكن استخدامه من خلال هرس الثوم ووضعه على الثآليل، ثمّ تغطيتها بضمادةٍ أو شريطٍ لاصقٍ، ويمكن تكرار هذه العمليّة يوميّاً.
  • ويجدر التنبيه إلى ضرورة الحذر عند استخدام [ما فوائد الثوم للبشرة|الثوم]] بهذه الطريقة، فقد يتسبّب الثوم بحروقٍ كيميائيّةٍ للبشرة، لذلك يجب إزلة الثوم وغسل المنطقة في حال الشعور بحرقٍ أو حكةٍ.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير اللّيمون على حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric acid) الذي يحمل خصائص مضادّةً للفيروسات، لذلك يمكن استخدامه لإزالة الثآليل، خاصّةً الثآليل المسطّحة، ويجدر التنبيه إلى أنّه يجب تخفيف عصير اللّيمون بالماء قبل وضعه على الوجه، ويمكن الحصول على النتائج العلاجيّة غالباً بعد مضي ما يُقارب ستّة أسابيع على استخدامه.
  • عصير الأناناس: ورغم عدم وجود دراساتٍ علمية تثبت فعالية عصير الأناناس في علاج الثآليل، إلّا أنّ تجارب البعض تشير إلى فعاليته في إزلة ثآليل الوجه، إذ يحتوي عصير الأناناس على إنزيماتٍ يمكن أن تسهم في حرق الثآليل، حيث يتمّ وضعه مباشرةً على الثآليل باستخدام مسحات القطن، ويتمّ تكرار هذه العملية يومياً قبل الذهاب إلى النوم، ولعدّة أسابيع للحصول على النتائج المرجُوّة.
  • العلاج الطبي ومن الطرق الطبيّة المستخدمة في علاج ثآليل الوجه، نذكر ما يأتي: العلاج بمادة كانثاريدين: (بالإنجليزية: Cantharidin)؛ وهي من المواد اللّاذعة التي تُسبّب حروقاً كيميائية، وقد يستخدم الطبيب هذه المادة وحدها أو يستخدم خليطاً من هذه المادة ومواد أخرى لتغطية الثآليل، إذ تتسبّب هذه المادة بتشكّل فقاعةٍ تحتها، ممّا يُسهّل على الطبيب إزالتها فيما بعد. وبالرغم من فعاليّة هذه المادّة في إزالة الثآليل، إلّا أنّها يمكن أن تُسبّب الألم للمريض، كما أنّها قد لا تكون مناسبةً لجميع الحالات.
  • العلاج بالتبريد: (بالإنجليزية: Cryotherapy)؛ حيث يحقن الطبيب النيتروجين السائل أو يُطبّقه مباشرةً على الثآليل؛ وذلك لتجميدها، ومن الممكن أن يتمّ تكرار هذه العمليّة عدّة مراتٍ لمدة أسبوعين أو ثلاثة. الاستئصال الجراحيّ: يمكن اللّجوء إلى هذه الطريقة لإزالة الثآليل الخيطية (بالإنجليزية: Filiform warts)، وفي هذه العملية يستخدم الطبيب مشرطاً طبياً لكشط الثآليل وإزالتها. الجراحة الكهربائية (بالإنجليزية: Electrosurgery)، والكحت (بالإنجليزية: Curettage): وتتمثل هذه العمليّة بحرق الثآليل باستخدام تقنية الكيّ الكهربائي، وبعد ذلك يتم كشط الثآليل وإزالتها.

    علاج الثالول بالليمون

  • عصير الليمون غني بالمركبات الحمضية التي تساعد على تنظيم مستويات حموضة الجلد. ولذلك يساعد على التخلص من العيوب الجلدية والزوائد كالثآليل.
  • يقوم الليمون بذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات، البكتيريا والفيروسات. فجميعها تساعد على التخلص من أنواع عديدة من الجراثيم التي تؤثر على الصحة، خارجيًا وداخليًا.
  • وهو ما يجعل عصير الليمون من الخيارات المثالية لعلاج العديد من المشكلات التي تهيج الجلد وتؤدي إلى الآلام.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد الليمون على تفتيح الجلد. فبعد فترة من الاستخدام، يقوم بتخفيف ظهور البقع، الندوب والعديد من أنواع العيوب الجلدية الأخرى.

علاج الثالول التناسلي

  • الثآليل التناسلية (condyloma – لقوم) مخروطية الشكل، تنمو في الأعضاء التناسلية هي أورام حليمية (Papillary) قنبيطية (تشبه القرنبيط). في العقد الأخير طرأ ارتفاع في نسبة انتشار هذا التلوث, وأثبت أنه يحدث بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus – HPV). بالرغم من عدم القدرة على عزل وتربية هذا الفيروس في المختبر, إلا أنه قد تم، بواسطة طرق بيولوجية جزيئية، اكتشاف وتحديد أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس تسبب الثآليل والأورام في مناطق الجسم المختلفة.
  • ينتقل التلوث بفيروس الورم الحليمي بواسطة الاتصال عن قرب والملامسة, وخاصة الاتصال الجنسي. كما يمكن أن ينتشر الفيروس، أيضا، بشكل موضعي, بعد تكون ثآليل أولية. فترة الحضانة الأولية لفيروس الورم الحليمي البشري تتراوح بين شهر واحد وثلاثة أشهر. وقد تتكون الثآليل على الأوتار الصوتية وعلى طول القصبة الهوائية (ورام حليمي تنفسي – Respiratory papillomatosis)، بسبب فيروس الورم الحليمي, لدى واحد من بين كل ألف طفل يولدون من خلال قناة ولادة (parturient canal) ملوثة بالفيروس. تبدأ الثآليل بالنمو بعد أشهر حتى سنوات من الولادة, وهي قادرة على التسبب بانسداد المسالك التنفسية.
  • لا يمكن اكتشاف وجود ثؤلول تناسلي بالعين المجردة، دائما. يمكن إكتشاف الثآليل المسطحة في المهبل وفي عنق الرحم بمواسطة منظار المهبل (colposcope – جهاز بصري مكبّر). عند فحص مريضة أصيبت بثآليل في الفرج (vulva) يجب أيضا فحص المهبل, عنق الرحم ومنطقة العجان (المنطقة الوقعة بين فتحة الشرج وبين المهبل – Perineum).
  • علاج الثاليل التناسلية
    جزء قليل من الثآليل يشفى بشكل تلقائي.
  • طرق علاج الثاليل التناسلية:
  • – ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2 laser) – العلاج الأكثر انتشارا. شعاع الليزر يبخّر الآفات.

    علاج الثآليل في اليد

    علاجات منزلية:-

  • يمكن أن يختفي الثؤلول من تلقاء نفسه دون أي علاج، لكن قد يستغرق ذلك شهورًا أو سنوات، لذلك يمكن التخلص من الثآليل الموجودة على اليد والأصابع بالعلاجات المنزلية أو الإجراءات الطبية، وفيما يأتي ذكر لبعض الطرق المنزلية:استخدام الشريط اللاصق يتم التخلص من ثؤلول اليد عن طريق وضع طبقة من الشريط اللاصق فوقها لمدة ثلاثة إلى ستة أيام، ثم نزعها وفرك الثؤلول بلطف بحجر الخفاف أو ملف الأظافر، وتركه مكشوفاً ومعرضاً للهواء لمدة 12 ساعة، ثم تكرر هذه العملية لأسابيع حتى تختفي الثآليل تماماً، وذلك لإزالة الثؤلؤل طبقة طبقة، ويفضل استخدام الشريط اللاصق الفضي، لوجود بعض الدراسات التي تثبت فعاليته على الشريط اللاصق العادي، ولا يُعرف للآن سبب نجاح هذه الطريقة، إذ يعتقد أنَّ الشريط اللاصق يمنع وصول الأكسجين إلى الثؤلول أو أنه يزيل الجلد الميت والفيروسات، وبالتالي يُحسّن من سرعة التخلص منه.
  •  استخدام خل التفاح تجدر الإشارة إلى عدم وجود أي أدلة علمية تُثبت فعالية استخدام خل التفاح في التخلص من الثآليل، ولكن يُعتقد أن الخل قادر على إتلاف أنسجة الثآليل، وذلك عن طريق وضع القطن المبلل بخل حمض التفاح فوق الثؤلول، ثم تغطية الثئلول بضمادة وتركها في مكانها لفترة الليل أو لمدة 24 ساعة، وتكرار ذلك يومياً إلى أن يسقط الثؤلول، وغالباً ما يحدث ذلك خلال أسبوع إلى أسبوعين، ويجب الاستمرار بوضع خل التفاح على مكان الثؤلول بعد زواله، لمنع انتشاره إلى أماكن أخرى، ويجدر بالذكر احتمالية الإصابة بالحروق الكيميائية وتعريض الجلد إلى التلف عند استحدام خل التفاح، لذلك يُنصح بتجنب استخدامه على الوجه وفي الأماكن الحساسة، كما قد يتغير لون الثؤلؤل إلى الأسود في أول يوم أو يومين من استخدامه، مما يدل على موت الخلايا المكونة للثؤلول.

علاج الثالول بالكي

الكي بالتبريد هي وسيلة علاجية تخص أمراض الجلد والتي تستعمل تقنية التبريد التي تعالج المرض الجلدي وخصوصي الثآليل وكذلك الزوائد الجلدية والسنط أيضا, حيث على حسب عدد هذه الثآليل يتم استعمال تقنية التبريد التي تخص علاج المرض الجلدي, من أبرز مزايا الكي بالتبريد لها القدرة على عملها هذه الطريقة بدون إعطاء المريض أي من التخديرات الموضعية, كذلك طريقة التبريد هذه رخيصة جدا واقتصادية في نفس الوقت, ولا تحدث نزيف عند إجراء عملية الكي, الكي الكهربائي هو أحد العلاجات المفيدة جدا في استئصال الثآليل, حيث يمكنك استعمال هذه الطريقة أيضا في ثآليل المناطق التناسلية, وأيضا استعمال مرهم موضعي يقشر الثالول ويجعلك تتخلص منه للأبد.

Canesten كريم الثالول

  • كلوتريمازول هو عامل مضاد للفطريات وهو إيميدازول اصطناعي واسع الطيف يستخدم لعلاج التهابات الجلد الناجمة عن مختلف أنواع عدوى الفطريات الجلدية، الخمائر، والملاسيزية النخالية . كلوتريمازول برتبط الفسفوليبيدات في الغشاء الخلوي الفطري و يغير نفاذية جدار الخلية مما يؤدي إلى فقدان العناصر الأساسية داخل الخلايا. يمكن استعمال كلوتريمازول بديل عن ميكونازول.
  • تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات
  • الفئة: الأمراض الجلدية

 

السابق
ما هو مسجد الضرار
التالي
إزالة رائحة الثوم

اترك تعليقاً