التغذية

أفضل غذاء للجسم

أفضل غذاء للجسم

سنتعرف في هذا المقال عن أفضل غذاء للجسم

أفضل غذاء مقوي للجسم

قامت الكثير من الدراسات التي أوضحت أن هناك عدة أغذية وأطعمة من الممكن أن تساعد على تغذية الجسم بالشكل الصحي والمناسب ومن أهم تلك الأغذية هي: –

  • الفواكه والتوت: تعد الفواكه من احدى الأغذية التي يفضل بها لبناء الجسم لما تحمله من عناصر غذائية مناسبة، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى التحضير المسبق، وأكد الباحثون أن أفضل تلك الفواكه هي التفاح والموز والتوت الأزرق والأفوكادو لما لهم من الكثير من العناصر الغذائية ومن الممكن التغذية عليهم لأنهم أفضل من العنب والمانجو والبطيخ والأناناس.
  • البيض: يعتبر البيض من الأغذية الآمنة والصالحة التي يمكنك أن تقوم بالتغذية عليها في شتى الأوقات حيث أنه يعتبر من احدى الأغذية التي يتواجد بها كميات كبيرة من الكالسيوم بالإضافة إلى البروتين أيضًا والفيتامينات المختلفة مثل أ وب وأيضًا ب12.
  • اللحوم: تعتبر اللحوم الغير مصنعة والتي تم طهيها جيدا من أفضل اللحوم التي من الممكن أن تقوم بالتغذي عليها حيث أنها تحتوي على كميات كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية المختلفة، ولكن يفضل اللحوم الخالية من الدهون.
  • المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات على الكثير من السعرات الحرارية إلى أنها من احدى المكونات التي تدخل في الأنظمة الغذائية المختلفة لزيادة أو انقاص الوزن بشكل كبير، وهذا يرجع لما لها من عناصر غذائية كثيرة.

اليك مقال عن

أفضل غذاء على وجه الأرض

حتوي بعض الأطعمة على عناصر غذائية غنية جدًا، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. وتتميز أفضل غذاء للجسم أيضا بكثافة العناصر الغذائية بمستوى أعلى من نظيراتها. ولكن على الرغم من أن هذه الأطعمة تعد من بين أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات على كوكب الأرض، فلا ينبغي للشخص الاعتماد عليها فقط دون باقي المغذيات التي تمد الجسم بباقي العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان. وإنما يجب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة في وجباته بما يضمن حصوله على ملف غذائي متنوع وتجنب أي نقص في المغذيات، بما يعني أن الوجبة المتوازنة ينبغي أن تشتمل على الأطعمة من المجموعات الغذائية الخمس، وهي: الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.

لا يوجد سوى عدد محدود من السعرات الحرارية أو الطعام الذي يمكن للشخص استهلاكه في اليوم. لذا يرى الخبراء أنه من الحكمة ملء هذه الحصة من السعرات الحرارية بالكثير من الأطعمة الغنية بالمغذيات لتلبية متطلبات الجسم الغذائية.

وبحسب ما نشره موقع Boldsky، فإن القائمة المدرجة أدناه هي بعض الأطعمة الغنية بالمغذيات ويمكن أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي:

1. السلمون والسردين

تعتبر الأسماك بشكل عام مغذية. لكن مثل كل الخضراوات فإن هناك اختلافا في الفوائد بحسب نوع الأسماك. إن سمك السلمون غني للغاية بأحماض أوميغا-3 الدهنية والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامينات B، والتي تساعد على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة مثل القلب والزهايمر على سبيل المثال.

2. الثوم

يشتهر الثوم بتعدد استخداماته وفوائده، والتي تجعل منه جزءًا من معظم الأطباق. إن الثوم غني بفيتامين C وبعض فيتامينات B والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم. كما يحتوي على مركبات الكبريت. تظهر العديد من الدراسات العلمية أن تناول الثوم بانتظام يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول HDL (الجيد)، علاوة على الوقاية من سرطان القولون والمعدة. ويعمل الثوم النيء أيضًا كمضاد للبكتيريا والفطريات.

3. البروكلي والقرنبيط

تعتبر مجموعة الخضراوات التي تشتمل على البروكلي والقرنبيط والملفوف مصدرًا جيدًا للمغذيات النباتية، وهي غنية بحمض الفوليك وفيتامينات C وE وK والألياف.

يساعد البروكلي والقرنبيط في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب تأثيراتها مضادة للسرطان والبكتيريا والفيروسات.

4. الخضراوات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة على كميات جيدة من فيتامين ِA وC وK والمغنيسيوم والكالسيوم. كما أنها غنية بالحديد والألياف الغذائية ولها مؤشر منخفض فيما يتعلق بنسبة السكر في الدم، علاوة على أنها غنية جدًا بالمواد الكيميائية النباتية وفلافونيدات ب-كاروتين.

تظهر العديد من الدراسات أن الخضر الورقية توفر حماية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وتساعد مضادات الأكسدة بها في تقليل الضرر التأكسدي للخلايا، وبالتالي تساعد في مكافحة الشيخوخة. ويعزز فيتامين A صحة العين.

5. بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مخزنًا للبروتينات ومصدرا كاملا للأحماض الأمينية والكربوهيدرات والألياف والكالسيوم ومضادات الأكسدة. أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول بذور الشيا بانتظام يرتبط بتحسين صحة القلب. كما توفر بديلًا رائعًا لمنتجات الألبان لأنها غنية بالكالسيوم. وتساعد بذور الشيا على احتواء الارتفاع في مستويات السكر في الدم.

6. اللوبياء

تعد اللوبياء من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف وكميات جيدة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والزنك. تضمن اللوبياء كمية عالية من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام ومرونة المفاصل. ويساعد الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور على التحكم في ضغط الدم بشكل طبيعي، فيما تقوم الألياف العالية بالوقاية من ارتفاع الأنسولين والتحكم في مستويات السكر في الدمم وتحسين صحة الأمعاء.

7. اللوز

يمكن تناول من 8-10 حبات من اللوز المنقوع يوميًا للحصول على البروتينات والألياف وفيتامين E والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والريبوفلافين والحديد والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك وفيتامينات B والنياسين والثيامين والفولات.

يعد النقع للوز أفضل الطرق للحصول على أقصى قدر من الفوائد التي تشمل تقوية العضلات والعظام وخفض الكوليسترول الضار. كما يساعد اللوز على تقليل الشعور بالاكتئاب والتوتر وحماية الخلايا من التلف.

8. الفول السوداني

يشتهر فول السوداني بأنه مصدر جيد للدهون الصحية والبروتين والألياف. ويحتوي على الكثير من فيتامينات البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B. وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن الفول السوداني غني بالمغذيات ومنخفض في الكربوهيدرات. ويوصي الخبراء النساء بتناول فول السوداني أثناء الحمل لأنه غني بالبيوتين. ويوفر الفول السوداني عناصر غذائية صحية للقلب والأوعية الدموية إلى جانب مضادات الأكسدة.

تشير بعض الدراسات إلى أن الفول السوداني يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة حيث يساعد استهلاك الفول السوداني المنتظم في خفض نسبة الكوليسترول.

9. الجوز

يحتوي الجوز على الكالسيوم والحديد والبروتينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم وأحماض أوميغا-3 الدهنية. وتشير نتائج الأبحاث إلى أنه يساعد في تخفيف الالتهابات التي تسبب النوبات القلبية، علاوة على منع تجلط الدم. ويسهم التناول المنتظم للجوز بكميات معتدلة في خفض الكوليسترول الضار LDL.

ويعزز البكتيريا الجيدة في الأمعاء بالإضافة إلى ميزة تحسين إدارة مستويات السكر في الدم. كما يحمي من أنواع معينة من السرطانات.

10. الزبادي

يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين، ويحتوي أيضًا على بكتيريا حية الـ”بروبيوتيك”. ويمكن لهذه “البكتيريا الجيدة” حماية الجسم من البكتيريا الأخرى الأكثر ضررًا. تبدأ كل الصحة من القناة الهضمية، وتعد إضافة الأطعمة المخمرة واللبن الرائب الطازج محلي الصنع من الوسائل المهمة للحصول على البكتيريا الحية الجيدة للجسم. وتتفق أراء الخبراء على أن عمل الأمعاء بشكل جيد يؤدي إلى طرد السموم من الجسم بانتظام، فضلًا عن أن البكتيريا الجيدة تعزز أداء جهاز المناعة في نفس الوقت.

 

شاهد ايضا

أفضل غذاء صحي للانسان

بعض الإرشادات والنصائح التالية للحصول على أفضل غذاء للجسم :

1) تقليل نسب تناول الأطعمة والمشروبات التى تضعف الشهية والتى تساهم فى رفع معدل حرق الدهون وبالتالى الإصابة بالنحافة مثل تناول المشروبات الغنية بالكافيين القهوة والشاى والمشروبات الغازية والنسكافية.
2) الإقلال من تناول المشروبات الدافئة والمعروف عنها أنها تزيد من معدل حرق الدهون بالجسم مثل الجنزبيل والقرفة.
3) عدم الإفراط فى إضافة التوابل خاصة النوع الحار منها مثل الفلفل الأسود والشطة.
4) الاهتمام بحصول الجسم على قسط جيد من الراحة البدنية من خلال الحرص على النوم عدد ساعات كافية خاصة فترة الليل.

وإليكم نظام غذائى مفيد لمن يعانون من النحافة..
الإفطار:
كوب لبن كامل الدسم + 2 ملعقة لبن بودرة + 2 ملعقة عسل نحل + 3 عيش فينو + 2 بيض مقلى بالجبنة الرومى والمتزاريلا “يمكن تزويده باللحم المفروم او طماطم وفلفل رومى”.
وجبة خفيفة:
توست أبيض مضاف إليه 2 ملعقة مربى أو عسل + قشطة أو مفتقة

الغذاء:
بطاطس مقلية + مكرونة بالصلصة + كفتة بالبطاطس والبقدونس مقلية + فاكهة أو عصير مانجا فريش.

وجبة خفيفة:
مشروب اللبن بالبلح +بتونس سالية

العشاء:
رغيف شامى سميك + جبنة شيدر أو منقوشة الزعتر

قبل النوم:
كوب زبادى كامل الدسم +(المكمل الغذائى) +عسل أو فاكهة

 أفضل غذاء صحي للانسان

أكثر 20 غذاء صحي أفضل غذاء للجسم :

1- الفليفلة الحارة

واحدة من أكثر الأطعمة فائدة للجسم، حيث درجة التصنيف الغذائي لها 62، وتصل عدد السعرات الحرارية إلى 324 سعرة في (100 غ). وتتميز ثمرة الفليفلة باحتوائها على العديد من المواد الضرورية للجسم والمفيدة له.

2- الفلفل الأحمر

من أكثر الأغذية فائدة للجسم الفلفل، وتبلغ درجة التصنيف الغذائي لها 62، أما المحتوى من السعرات الحرارية فيصل إلى 324 سعرة في (100 غ).

3- اللوز

بدرجة الغذاء التي تبلغ 97 تعتبر من أهم الأغذية المفيدة لصحة الإنسان، ومحتواها من السعرات الحرارية بلغت 579 سعرة في (100غ). يتميز اللوز بغناه بالأحماض الدهنية الأُحادية غير المشبعة، ويعتبر مادة مفيدة جداً لمرضى السكر والقلب، كما ورد في نتائج إحدى الأبحاث التي قام بها مجموعة من العلماء الاسبان، أن تناول المرأة الحامل لـ 74 غ من اللوز بشكل يومي، يلعب دوراً كبيراً في تطوير ذكاء المولود.

4- البازلاء

من الأطعمة المشهورة كثيراً والتي عادة ما يكون لها طعم خاص في الغداء، درجة التصنيف الغذائي لها 67، والمحتوى من السعرات الحرارية 77 سعرة في (100غ)، وهي غذاء غني بالفوسفور والمغنيزيوم والحديد والزنك والألياف.

5- البروكولي ذو الساق الطويلة

يتميز ببعض الطول في ساقه، ويكون حجم زهرته أقل8، حيث إن درجة التصنيف الغذائي لهذا النوع من الطعام 62، وتحوي 22 سعرة حرارية في (100 غ). يختلف البروكولي ذو الساق الطويلة عن البروكولي المعروف، فهو ينتمي إلى عائلة الفجل، وهو مادة غنية بالألياف.

6- الملفوف الأخضر

الذي لا يحوي نواة من المواد الغذائية الغنية بالألياف، والتي تصل درجة التصنيف الغذائي لها 63، والمحتوى من السعرات الحرارية 32 سعرة في (100 غ). وهو يساعد على تخفيف الوزن، لأنه يساهم في تأخير وخز الجوع.

7- الملفوف الأحمر

يعد الملفوف الأحمر من ألذ الأطعمة الغنية بالألياف، ودرجة تصنيفها الغذائي 65، ومحتواها من السعرات الحرارية 31 سعرة في (100 غ)، يتميز الملفوف الأحمر بمحتوى عال من الفيتامينات.

8- الريحان

معروف بأنه غذاء للقلب، يقويه ويحميه من الأمراض، ويقال بأنه مضاد قوي للبكتريا والفطريات، درجة التصنيف الغذائي للريحان 63، والمحتوى من السعرات الحرارية 23 سعرة في (100غ).

9- السبانخ المجمَّد

يعد غنياً بالمغنيزيوم والفيتامين A وحمض الفوليك، ودرجة التصنيف الغذائي لها 64، والمحتوى من السعرات الحرارية 29 سعرة حرارية في (100 غ)، ويعتبر السبانخ المجمَّد مادة ذات قيمة غذائية أكبر من السبانخ الطازج.

10- أوراق الهندباء

من أكثر الأغذية غنى بالكالسيوم وبالفيتامين A وC، وبدرجة تصنيف غذائي وصل إلى 64، وبـ 45 سعرة حرارية في (100غ).

11- الغريفورن الوردي (جريب فروت)

معدل درجة تصنيفها الغذائي 64، ومحتواها من السعرات الحرارية 42 سعرة في (100غ)، وهو يحتوي على مواد غذائية ذات فوائد كبيرة، منها معالجة حموضة الجهاز الهضمي، والحد من الترسبات في الشرايين، وإيقاف انتشار الخلايا السرطانية وغيرها.

12- البصل الأخضر

من ضمن أفضل الأطعمة الصحية، فهو مادة غذائية معروفة بغناها بالنحاس والمغنيزيوم، إضافة إلى أنه مصدر لفيتامين K، للبصل الأخضر درجة تصنيف غذائي بلغ 65، أما المحتوى من السعرات الحرارية فيبلغ 27 سعرة في (100غ).

13- الماندالينا أو اليوسفي

تنتمي هذه الفاكهة إلى عائلة الحمضيات التي لها درجة تصنيف غذائي: 67، والمحتوى من السعرات الحرارية 53 سعرة في (100غ)، تتميز فاكهة اليوسفي بغناها بالسكريات والكاروتينات وفيتامين A.

14- جرجير الماء

جرجير الماء طعام صحي مميز، حيث أن  درجة تصنيفه الغذائي 68، والمحتوى من السعرات الحرارية 11 سعرة في (100غ)، يستخدم هذا النبات الذي يعيش في مجاري المياه العذبة، كدواء لنقص المعادن في الجسم.

15- الكرافس المجفف

يتم تجفيفه على شكل أوراق، ويستخدم في تنكيه الطعام هو مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، درجة التصنيف الغذائي لها 68، والمحتوى من السعرات الحرارية 319 سعرة في (100غ).

16- البقدونس الجاف

من أكثر الأطعمة احتواء للسعرات الحرارية، 292 سعرة في (100غ)، وتبلغ درجة التصنيف الغذائي له: 69، البقدونس الذي يجفف لاستخدامه كنوع من أنواع البهارات هو مادة غنية بالمواد المغذية للعظام والأسنان، كالفلورايد والبورون والكالسيوم.

17- ورق الشوندر السكري

درجة التصنيف الغذائي: 70، المحتوى من السعرات الحرارية 22 سعرة في (100غ)

يتميز ورق الشوندر السكري باحتوائه على الكالسيوم والحديد وفيتامينK   ومجموعة فيتامينات B (فيتامين B2 بشكل خاص) مما يؤهله ليكون واحد من ضمن الأفضل في قائمة الأطعمة الصحية 

18- السلق

تستطيع الحصول من خلال تناولك لطعام السلق على مجموعة من الفوائد الصحية، منها أنه يساعد على خفض ضغط الدم، وتعزيز الدورة الدموية، يقوم بوقاية الجسم من أمراض القلب، وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، يحصل السلق على درجة تصنيف غذائي 78، ويضم من السعرات الحرارية 19 سعرة في (100غ)، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم

19- بذور اليقطين

تشكل هذه البذور واحداً من أهم مصادر الحديد والمنغنيز، حيث لها درجة تصنيف غذائي 84، أما السعرات الحرارية فهي 559 سعرة في (100غ).

20-  بذور الشيا

بذور السوداء صغيرة وغنية بالألياف والبروتين وحمض اللينولينيك وحمض الفينول والفيتامينات المختلفة.
درجة التصنيف الغذائي لهذه البذور 85، والمحتوى من السعرات الحرارية 19 سعرة في (100غ).

شاهد أيضا المزيد عن الغذاء الصحي

أنواع الأكل الصحي

هنالك العديد من الأغذية التي تصنف ضمن مفهوم الأكل الصحي وأفضل غذاء للجسم، ومن أهمها:

الفواكه والخضروات، كالخضراوات الورقية الداكنة، والحمضيات، والطماطم، والفاصوليا.

الحبوب الكاملة، كالقمح، والعدس، والأرز. الحليب ومنتجاته، على أن تكون قليلة الدسم.

المكسرات المختلفة والبذور، كالجوز، واللوز، والسمسم.

اللحوم، كاللحوم الحمراء، واللحوم البيضاء، والأسماك.

البيض، بأنواعه المختلفة.

الزيوت النباتية، كزيت الزيتون، وزيت السمسم.

الأعشاب المختلفة، كاليانسون، والبابونج، والحلبة. العصائر الطبيعية، كعصير الرمان، وعصير الليمون. الفواكه المجففة، كالزبيب، والتين المجفف.

إقرأ المزيد على فوائد تناول الفول السوداني للجسم

أفضل غذاء مقوي للأعصاب

أهم الأطعمة وأفضل غذاء للجسم التي تفيد في تقوية الأعصاب:

1.اللحوم الحمراء والكبدة

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من فيتامين ب12 وهو مهم جدا لصحة الأعصاب و للجسم بشكل عام

2.التمر واجمالا كل ثمار شجرة النخيل بكل مراحلها

التمر من الأطعمة التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة و السلام فهو غني بالسكريات المفيدة التي تساعد على تعزيز صحة الدماغ و الأعصاب

3.البيض

يحتوي البيض على مادة تسمى الكولين تعمل على تقوية الأعصاب و الدماغ و تعزيز الذاكرة

4.العدس

يعمل العدس على علاج أمراض الأعصاب و الوقاية منها فهو ما يسمى بلحم الفقراء

5.الفراولة و الكرزيات و التوتيات

يحتوي هذا النوع من الفاكهة على اليود ويساعد على الحد من ضعف الجهاز العصبي ويعمل على تقويته

6.الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين ب12 و فيتامين ب 6 المفيد جدا لصحة الأعصاب وتعزيز قوتها

7.الكيوي

يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم

8.السمك

يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة ونسبة عالية من أوميغا 3

9.الخس والخضراوات الورقية

تحتوي الخضار الورقية على نسب عالية من فيتامين هـ و فيتامين ب اللذات يساعدان على تهدئة الأعصاب و زيادة تحملها وتعزيز وظائفها

اليك ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر ما هو؟

تحدث عن بعض الغذاء المفيد لبناء جسم قوي

وضح النقاط التالية بعض الأمور التي يمكن اتباعها للحصول على أفضل غذاء للجسم صحيّ:

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتخلّي عن تناول أصابع الموزاريلا، ورقائق البطاطا، والحلويّات، وساندويشات البوظة، واللّحوم المُصنَّعة، واستبدالها بالأطعمة الصحيّة، مثل: الخضراوات، والفواكه، والمكسرات، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  • تناول وجبة فطور مغذّية كل يوم؛ مثل: دقيق الشوفان الغني بالألياف مع الحليب قليل الدسم والتوت، أو الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني؛ فهي تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمل بشكلٍ أفضل.
  • تناول وجبة صغيرة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال اليوم للحفاظ على ثبات مُستويات الطاقة، وإبقاء التمثيل الغذائي مرتفعاً.
  • تجنُّب المشروبات التي تحتوي على سعرات حراريّة مرتفعة، واستبدالها بالماء الخالي من السُّعرات الحراريّة، والذي يرطّب الجسم، ننصح عادةً بشُرب كميّة تتراوح بين (8-10) أكواب من الماء يومياً.

    إقرأ المزيد على فوائد غذاء ملكات النحل على الريق

 

 

السابق
استعمال جوزة الطيب
التالي
أعلى درجة في الجنة

اترك تعليقاً