التغذية

أفضل وقت لشرب زيت الزيتون

أفضل وقت لشرب زيت الزيتون

أفضل وقت لشرب زيت الزيتون

أضرار شرب زيت الزيتون

على الرغم مما ذكرناه سابقاً حول الفوائد الصحيّة لزيت الزيتون المهمة للإنسان إلا أنّه لا يخلو من بعض الأضرار في حال الإفراط في تناوله ومنها أنه يؤدي إلى زيادة الوزن وذلك نظراً لارتفاع عدد السعرات الحرارية به؛ حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 884 سعر حراري، كما تؤدّي كثرة شربه إلى الإسهال الشديد. وبالإضافة إلى ذلك فإنه ينصح بعدم تناوله بعد تعرضه لارتفاع في درجة الحموضة لأكثر من 3.3% أو درجة حرارة عالية.

إقرأ المزيد على طريقة عمل شوربة الخضار العادية

شرب زيت الزيتون قبل النوم

إن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر قبل النوم تقدم للجسم صندوق مليء بالعلاجات المتعددة للاضطرابات الجسدية المختلفة.

لذلك إليك أهم فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم في ما يأتي:

  • يقلل من الالتهابات

يحتوي زيت الزيتون البكر عالي الجودة على 30 مركب من البوليفينول (Polyphenols)، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الالتهاب في الجسم.

كما أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون البكر الممتاز تساعد على زيادة الكولسترول الجيد (HDL)، وخفض الكوليسترول الضار (LDL).

بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن مضادات الأكسدة الإضافية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • يساهم في خفض الوزن

من فوائد زيت الزيتون قبل النوم أنه يساهم في خفض الوزن، فزيت الزيتون يحتوي على حمض الأوليك (Oleic acid) والذي يؤدي إلى خسارة الوزن.

على الرغم من أن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية على مدار اليوم سوف ينخفض.

  • يحسن صحة المرارة

يمكن أن يساعد شرب زيت الزيتون في زيادة إنتاج العصارات البنكرياسية والصفراء، والتقليل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية.

كما أن العصارات مهمة لتكسير الدهون حتى يمكن امتصاصها في جدار الأمعاء.

  • يقي من أمراض القولون

البوليفينول في زيت الزيتون البكر يستخدم كمضاد للأكسدة لتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى السرطان.

قد وجد أن شرب زيت الزيتون قبل النوم يثبط سرطان القولون في مراحل مختلفة من المرض خاصةً بعد سن 50، حيث تزداد احتمالية الإصابة به في هذا العمر.

  • يحافظ على مستويات السكر في الدم

من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم أنه يحافظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، ويقلل من خطر ارتفاعها أو انخفاضها عن الحد الطبيعي.

  • يعالج الإمساك

معالجة الإمساك من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم وفي أي وقت اخر، فتناول ملعقة من زيت الزيتون تلين الأمعاء وتمنع جفاف البراز، مما يؤدي إلى سهولة إخراج البراز ومنع الإمساك.

كما يوصي الباحثون باستخدام زيت الزيتون بدلًا عن الأدوية المسهلة لعلاج الإمساك؛ لأنه مفيد للهضم، ويحفز عملية التمثيل الغذائي، ويمنع قرحة المعدة.

لكن يجب الحذر من شرب كمية كبيرة من زيت الزيتون؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى الإسهال المعوي، واضطرابات في الجهاز الهضمي.

 اليك مقال عن طريقة عمل شوربة الخضار العادية

فوائد شرب زيت الزيتون مع الماء على الريق

عتبر خليط زيت الزيتون مع الماء من أشهر وأهم الوصفات الطبيعيّة الكفيلة بالتخلص من مشكلة السمنة والزيادة الكبيرة في الوزن خلال وقت قياسي، عن طريق مزج ملعقة من زيت الزيتون في كوب من الماء الفاتر، وتناول المزيج على الريق بشكل يومي قبل الوجبات الرئيسية،

حيث يساهم ذلك في حرق الدهون وخاصة دهون الكرش، وفي التقليل إلى حد كبير من عدد الوجبات المتناولة خلال اليوم؛ نظراً لدوره في زيادة الشعور بالاكتفاء والشبع، فضلاً عن دور هذا المزيج في تسهيل عملية الهضم، ورفع كفاءة الأيض، والتخلص من مشكلة الإمساك التي تحبس الفضلات في الجسم، مما يضمن التخلص من السموم المتراكمة فيه كما يحول دون زيادة الوزن.

إقرأ المزيد على كم عدد السعرات الحرارية في شوربة الخضار

فوائد زيت الزيتون للتنحيف قبل النوم

لزيت الزيتون فوائد في وصفات التنحيف خاصة عند تناوله قبل النوم فهو يؤثر على جميع أجهزة الجسم ويفيد الجهاز الهضمى ويعمل على تنقية الدم ويقي الجسم من الأمراض السرطانية، كما أنه يحارب الكوليسترول الضار بالجسم لذلك ينصح باستخدامه في كل الوصفات الخاصة بالتنحيف لما له من قدرة على التنحيف وإذابة الدهون وبالتالي إنقاص الوزن،  وتؤثر ملعقة من زيت الزيتون الأصلي علي كل من:

  • الدهون في منطقة البطن

حيث يقوم بتأثير علي الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف ويعمل على إذابتها، مما يساعد علي التخلص من الكرش.

2– يقلل من السعرات الحرارية

لأن زيت الزيتون يحتوي علي نسبة من مادة دهنية فعند تناول ملعقة منه قبل النوم، يعمل على إحساسك بالشبع والامتلاء ، فتقل الشهية وبالتالي تقل السعرات الحرارية.

3– تحسين الحالة النفسية

عند القيام بالحمية تكون أكثر الشكاوي هي عدم وجود نكهات في الطعام، وهذا يجعل الشخص في حالة مزاجية سيئة للغاية، ولأن زيت الزيتون يمكن استعماله في الرجيم فهو يضاف للطعام، ويعطيه نكهات متعددة وخاصة عند إضافته لوجبات العشاء.

للمزيد من المعلومات اقرا مقال فوائد الماء الدافئ على الريق للقولون

فوائد زيت الزيتون قبل النوم للوجه

لزيت الزيتون العديد من الفوائد الهامّة لبشرة الوجه، ومنها:

غني بمضادات الأكسدة: تُوصف الأكسدة بأنّها عملية تكوين الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية تضرّ بخلايا الجسم، ويُمكن أن تساهم بنمو السرطان، وزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة، وقد تساعد هذه المضادات على منع الشيخوخة المبكّرة للبشرة.

غني بالفيتامينات: يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: A و D و E و K، وتُعتبر مفيدةً لبشرة الوجه، فمثلاً زيت فيتامين E يُستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية، كالصدفية والأكزيما.

مضاد للجراثيم: يحتوي زيت الزيتون على خصائصاً مضادة للبكتيريا، لذلك فهو يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية في الجلد.

ترطيب البشرة: زيت الزيتون يحتوي على كميةٍ جيدةٍ من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي البشرة من العوامل الخارجية المختلفة كأشعة الشمس القاسية والرياح، فزيت الزيتون يُعتبر مرطباً غير لزج، ومثالي ويبقى طويلاً، ويُناسب جميع أنواع البشرة.

محاربة الشيخوخة المبكّرة للبشرة: مع التقدّم في العمر تظهر على البشرة علامات التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وزيت الزيتون يؤخّر هذه العلامات؛ بسبب احتوائه على فيتامين E، وهو مضاد قوي للأكسدة، يساعد على تجديد خلايا الجلد الجديدة، التي تساعد على الحفاظ على البشرة ممتلئةً ورطبةً، كما يعمل على شدّ الجلد لمنع علامات الشيخوخة المبكّرة، كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على إبقاء البشرة شابةً.

يُلطّف حروق الشمس: تعمل طبيعة زيت الزيتون المهدئة والمرطبة على تقليل الالتهاب الناجم عن حروق الشمس، كما يُساعد على منع تقشير البشرة الذي تسبّبه حروق الشمس، فزيت الزيتون لديه القدرة على تقليل المضار الناتجة عن أشعة الشمس على البشرة.

إقرأ المزيد على علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول وأعراضه

 

فوائد زيت الزيتون للمعدة

فوائد زيت الزيتون للمعدة
يحتوي زيت الزيتون وتحديدًا المعصور على البارد على مركبات الفينولات ووفقًا لدراسات علمية أجريت فإن تلك المركبات تعمل كمضاد ضد ثمانية سلالات من ضمنها بكتيريا هليكوباكتر بايلوري، والتي تعتبر بكتيريا مقاومةً لثلاثة سلالات شهيرة من المضادات الحيوية.
وأظهرت نتائج الدراسات أن زيت الزيتون البكر يقي المعدة ويحميها من التعرض لخطر قرحة المعدة والالتهاب المعوي وكذلك الحماية من سرطان المعدة.

كم ملعقة زيت زيتون في اليوم

تنصح منظمة الأدوية والأغذية العالمية (FDA) باستهلاك ملعقتي طعام من زيت الزيتون يومياً، أي ما يعادل 15-30 مل وذلك وفق طرق متعددة. ويمكن تناول 2 ملعقة زيت زيتون يومياً من خلال إضافتها إلى:

  • سلطات الخضار
  • سلطة البقوليات
  • شوربة الخضار
  • الخضار المسلوقة
  • صلصات الليمون والبندورة المضافة إلى أطعمة أخرى

وتؤدي إضافة زيت الزيتون إلى سلطات الخضار إلى زيادة امتصاص المركبات الصحية الموجودة في الخضار. ويمكن أيضاً شرب الماء الساخن مع زيت الزيتون حيث له فواد صحية متعددة.

للمزيد من المعلومات عن زيت الزيتون

السابق
طريقة تقديم التمر
التالي
ماهو نبات الجنسنج

اترك تعليقاً