صحة عامة

ألم المفاصل بعد ممارسة الرياضة

ألم المفاصل بعد ممارسة الرياضة

تعد آلام المفاصل والعضلات بعد ممارسة الرياضة أمر طبيعي ومتوقع، ولكن إذا كان الألم شديد واستمر لمدة طويلة قد يكون هنالك سبب آخر مثل إصابة المفصل بضرر أو تمزق في الأربطة أو الأوتار أو الغضاريف أو وجود مرض يؤدي إلى إلتهاب المفصل.

ألم المفاصل عند المشي

عندما يمارس الإنسان الرياضة ويشعر ببعض الألم فهذا طبيعي، خصوصاً إذا كان من النوع الذي لا يمارس الرياضة باستمرار، وذلك لأن ممارسة الرياضة بعد طول فترة توقف تكون العضلات غير متكيفة، ويكون هناك نقص في الدورة الدموية للعضلات، فيشعر الشخص المصاب بالآلام، ولذلك ينصح بعمل التمارين باستمرار، وعندما يعود الشخص المصاب لممارسة الرياضة بعد طول توقف فإن ذلك يجب أن يكون بالتدريج حتى لا يشعر الشخص المصاب بالآلام مما يسبب توقفه عن ممارسة الرياضة، وهناك أيضاً زيادة الوزن من الممكن أن تسبب الآلام عند ممارسة الرياضة بصورةٍ غير متدرجة لأن زيادة الوزن تؤدي إلى ضعف الغضروف المغطي للمفصل في الركبة والساق، مما يؤدي إلى توزيع الوزن بصورة غير متساوية، على المفصل مما يسبب الآلام، وعلاجها يكون باتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة.

ألم الركبة بعد التمرين

يمكن تخفيف آلام الركبة الناتجة عن ممارسة الرياضة في المنزل، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع الثلج على الركبة: يساعد وضع الثلج الملفوف بمنشفة رطبة على منطقة الألم في الركبة مدة 20 دقيقةً وعدة مرات في اليوم على تخفيف الشعور بالألم.
  2. الاستلقاء والراحة: يمكن تخفيف آلام الركبة بالاستلقاء على جانب الجسم، وبوضعيةٍ تكون فيها الركبة المتضررة إلى أعلى.
  3. التوقف عن الركض، والراحة قدر الإمكان: يمكن أن يوصي الطبيب بالتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية لمدة الوقت، وممارسة تمارين الإطالة الخفيفة والتمدد مدة 45 دقيقةً على الأقلّ في اليوم، وتكرار ذلك ما يُقارِب 6 مرات في اليوم، والتنفس بعمق.

ألم أسفل البطن بعد الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك، فهى ليست فقط لإنقاص الوزن، ولكنها أيضًا مفيدة لصحة الجسم وللصحة النفسية، لكن الكثير من الناس يعانون من بعض الآثار الجانبية بعد الرياضة، ومنها ألم البطن والمعدة، وفقًا لموقع “تايمز أوف إنديا”، وفى هذا التقرير نتعرف على بعض الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بالمعدة بعد ممارسة الرياضة.

ارتجاع المعدة
الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي أو ارتجاع المرئ، يشكون دائمًا من آلام المعدة والحرقة، يحدث هذا بسبب تدفق المحتوى الحمضي من المعدة إلى المريء.

وبعض التمارين يمكن أن تزيد من أعراض ارتجاع المريء وتسبب حرقة المعدة في بعض الأحيان، قد يعاني حتى الأشخاص الذين لا يعانون من ارتجاع المريء من حرقة بعد ممارسة الرياضة بسبب تدفق المحتوى الحمضي، ومن هذه التمارين: الجرى، تمارين عضلات البطن، ومثل هذه التمارين تعمل على هز السوائل في المعدة ما يؤدي إلى حرقة المعدة.

الجفاف بعد التمرين يسبب عسر الهضم
بعد ممارسة الرياضة قد يعانى جسمك من الجفاف بسبب الجهد المبذول، ويؤدي هذا إلى إبطاء المعدل الذي يمر به الطعام عبر جسمك، وتعني الحركة البطيئة للطعام من خلال الجهاز الهضمي أن جسمك سيمتص المزيد من الماء منه، ما يؤدي إلى بطء هضم الطعام، وإذا كنت تعاني من الجفاف الشديد فقد تعاني من عسر الهضم.

ممارسة التمرين مباشرة بعد الأكل يسبب ألم المعدة
التمرين بعد تناول الطعام مباشرة قد يسبب مشاكل في المعدة، وإذا كنت تمارس الرياضة مباشرة بعد تناول طعامك، فيحدث تشوش فى جسمك، فيركز على عضلاتك بدلاً من الجهاز الهضمي، ما يجعل معدتك تشعر بالثقل والانتفاخ، لذلك، لا تمارس الرياضة مباشرة بعد تناول طعامك ولا تأكل مباشرة بعد التمرين.

إذا كنت عرضة للمشاكل المرتبطة بالمعدة، يجب عليك أن تفصل لمدة ساعتين بين وقت تناول الطعام ووقت ممارسة الرياضة.

أسباب التعضيل بعد الرياضة

لا بد وأن نكون جميعنا قد مررنا بهذه التجربة المؤلمة، الألم الشديد في العضلات ( التعضيل ) في صبيحة اليوم الذي يلي ممارستنا لبعض التمارين الرياضية القاسية، ولكن تبين بأن هذا الشعور بعدم الارتياح، والمعروف طبياً باسم تأخر ظهور وجع العضلات (DOMS)، أو في المجال الرياضي (التعضيل)، هو في الواقع أحد الآثار الجانبية الطبيعية جداً لعملية إعادة بناء العضلات.

وعلى الرغم من انتشار الإصابة بحالة (DOMS)، فإن الآليات الدقيقة التي تتسبب بحدوثها لا تزال غير مفهومة تماماً، ولكن حالياً، يعتقد معظم الأشخاص بأن هذا يحدث نتيجة للدموع المجهرية التي تفرزها العضلات والأنسجة الضامة نتيجة القيام بممارسات القاسية، وتحدث هذه المرحلة من الحركة عندما تتطاول العضلات، ومن الأمثلة الكلاسيكية على هذه الحالة هي تمديد اليدين وخفض الأثقال إلى الأسفل أثناء ممارسة رفع الأثقال، أو الركض على طريق منحدر إلى الأسفل، ولكن هناك شيء واحد لا يحدث عند الإصابة بالـ(DOMS)، وهو تراكم حامض اللبن، الذي هو في الواقع أسطورة شائعة، حيث أن هذا الحمض يزول من العضلات بعد مضي حوالي ساعة من التمرين.

تخفيف ألم العضلات بعد الرياضة

لتخفيف حدة ألم العضلات الحاصل ومحاولة اختصار مدة التعافي، تستطيع القيام بأحد الأمور التالية:

  • أخذ قسط كافي من الراحة.
  • أخذ حمام دافئ لتحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • ممارسة بعض تمارين التمدد البسيطة.
  • تدليك العضلات بلطف.
  • تطبيق الكمادات الباردة على مكان الألم.
  • تناول بعض مسكنات الألم الخفيفة.
  • تطبيق بعض المراهم المخففة لالام العضلات موضعيًا على أماكن الألم.

علاج ألم العضلات بعد التمرين الأول

لا يوجد طريق واضح بسيط لعلاج هذا الألم، كما أنه لا يوجد طريق أثبت كفاءة بنسبة 100% في علاجه، لكن استخدام قطع الثلج والتدليك وأدوية مضادة للالتهاب مثل الأسبرين والإيبوبروفين يمكن أن تساعد كثيراً في التخفيف من الألم. ولا يتطلب هذا النوع من الألم عادة أن تذهب إلى الطبيب، لكن عليك استشارته إن لاحظت تورماً واضحاً أو أصبح البول داكناً أو إذا كان الألم لا يطاق، وقد يكون لعصير البطيخ دور مهم في العلاج.

علاج ألم الساقين بعد الرياضة

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من الألم الناتج عن الإصابات الرياضية، وهي:

  1. الراحة، للوقاية من أي مضاعفات ناتجة عن الإصابة، والسماح للمنطقة المصابة بالشفاء وتخفيف التورم.
  2. الثلج، حيث يساعد على تقليل التورم والالتهابات والألم، وذلك عن طريق وضع قطعة قماش مليئة بالثلج على الساق لمدة 20 دقيقة، وعدم وضعه مباشرة على الجلد.
  3. رفع الساق، ويراعى رفع الساق على مستوى القلب لتقليل الألم والانتفاخ.
  4. الأدوية، تعمل بعض الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات على تخفيف الألم خلال 72 ساعة.

علاج ألم بطة الساق بعد الرياضة

إذا كنت تعاني من تقلصات في العضلات، فقم بتمدد أو تدليك العضلات برفق ويمكنك تناول الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم وتخفيف التورم مع الراحة.

السابق
كيا سبورتاج 2020 اتوماتيك / توب لاين
التالي
كيا سبورتاج 2020 اتوماتيك / توب لاين بلاس

اترك تعليقاً