العناية بحب الشباب

أماكن ظهور حب الشباب

سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة

  • الوراثة: إن ظهور حب الشباب قد يكون نتيجةً للجينات الوراثية؛ لأنّها تُحدد مدى حساسية الجلد للتغيرات الهرمونية، وكمية إنتاج الزهم للبشرة.
  • التغيرات الهرمونية، فشيع نمو هذه الحبوب وتشكلها في مرحلة البلوغ، خاصة لأن نسبها تتأرجح وتتفاوت في هذه المرحلة، وقد تؤدي زيادة هرمون الأستروجين عند النساء إلى تكوّن بعض الحبوب، ويسبب الحمل ظهور حبوب على الوجه.
  • الاكتئاب: حيث يسبب الاكتئاب انتشار حب الشباب.
  • قلة النظافة والتعقيم، تُحدِث الأوساخ والشوائب المراكمة في منطقة الوجه بثورًا وحبوبًا بسبب إهمالها وعدم تنظيفها وتعقيمها، وتُشكّل بقع زيتية وكتل، وقد تؤدي بعض أنواع الصابون والمعقمات إلى حدوث البثور والحبوب عند بعض الأشخاص.
  • الأدوية، يؤدي تناول بعض الأنواع من الأدوية والعقاقير في بدايته إلى تشكيل الحبوب تحت طبقات الجلد المختلفة على الوجه والجبين؛ ذلك بسبب دخول مادة غريبة إلى الجسم، من أمثلة هذه الأدوية: مضادات التشنجات، وأنواع معينة من الأدوية الستيرويدية، والمهدئات.
  • النظام الغذائي: فتناول الأطعمة المصنعة والسكرية يؤدي إلى ظهور البثور على البشرة، لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المأكولات البحرية، والخضار، والفواكه؛ لحماية البشرة من ظهور البثور عليها.

اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل

1.حبوب الجبهة:

إن ظهور بثور على جبينك يدل على الإجهاد واضطرابات فى الجهاز الهضمى  وخلل فى الهرمونات بالجسم.

2.بثور بين الحاجبين :

تظهر بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية التى تحفز إنتاج الخلايا الدهنية فينتج عنها حبوب بين الحاجبين.

3.البثور التى تظهر على الخدين :

فأن الحبوب التى تظهر على الخدين علامة على التعرض للتلوث والأتربة بشكل منتظم أو عدم وجود النظافة اليومية كروتين العناية بالبشرة، كما يمكن لبثور الخد أن تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم.

4.حبوب الذقن :

إذا لاحظت تطور مستمر بظهور حب الشباب على ذقنك، فيدل على وجود خلل بالهرمونات فيجب إجراء فحوصات اضطرابات متلازمة تكيس المبايض .

5.حبوب بجانب الوجه :

فيمكن أن تدل على أمراض معينة بالرئة وعادة ما يظهر فى الأشخاص الذين يدخنون.

6.حبوب الأذن:

يحدث ذلك فى حالات نادرة ، وقد يعنى أن الشخص يعانى من مشاكل مرضية فى الكلى ويجب إجراء اختبار على الفور.

7.ظهور بثور على الشفاه العليا:

تدل على أمراض محتملة بالقلب وسموم متراكمة فى الكبد.

حب الشباب المؤلم

ينتج جرّاء انسداد المسام العميق؛ بسبب الزيوت والبكتيريا، وخلايا الجلد الميتة المتراكمة على الجلد، بالإضافة إلى التورمات والاحمرار الذي يظهر على البشرة. قد يظهر حب الشباب على شكل تورّمات مُتَقَيِّحة مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي أيضًا على رأس ملتهب، أبيض اللون، في اطرافهن أو كتلات وهي انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم إفرازات في عمق بصيلة الشعر.

علاج حبوب الخدين

  1. إذا كانت لديك بعض الحبوب القليلة فيمكنك استخدام بعض كريمات علاج حبوب الوجه بدون وصفة طبية، ويفضل استخدام الأدوية أو الكريمات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل أو حمض السلسليك لمدة ثلاثة أشهر مع مراعاة اتباع طريقة الاستعمال المصاحبة للدواء. أما إذا ظهرت الحبوب عند طفل فلا بد من استشارة الطبيب عن العلاج المناسب له.
  2. بعد مرور ثلاثة أشهر إذا لم تنجح منتجات علاج الحبوب في الوجه بدون وصفة طبية فيمكنك حينها الذهاب إلى الدكتور، قد يقتصر العلاج على بعض الكريمات أو الجل، أو قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية والأدوية القوية التي يتم أخذها بالفم، أو حبوب منع الحمل التي تساهم في ازالة الحبوب من الوجه إذا كنتِ امرأة.
  3. قد يقوم الطبيب بتجفيف البثور الكبيرة وفتح الخراجات بالأدوات الطبية لإخراج الصديد.
  4. قد يقوم الدكتور بالجمع بين طرق ازالة الحبوب من الوجه للحصول على نتائج أفضل ومنع نمو البكتريا المقاومة للعقاقير.
  5. إذا كان لديك خراجات في حب الشباب أو لم تستجب الحبوب لأي طريقة علاج سابقة فقد يقترح الدكتور دواءً أقوى مثل “إيزوتريتينوين”، وهذا الدواء من مركبات الريتينويد وهو يعالج بعض أنواع حب الشباب بشكل جيد جداً، ولكنه يكون الخيار الأخير لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية النادرة بالإضافة إلى أن سعره مرتفع.
  6. إذا كنت تتعاطى أية أدوية أخبر بها الدكتور فقد يكون السبب الرئيسي لظهور الحبوب لديك هو تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات، والمنشطات، وبعض المهدئات، والليثيوم.

طرق طبيعية:

  • زيت شجر الشاي وبه خصائص طبيعية لمكافحة الالتهاب ويتم دهن الوجه به.
  • الشاي الأخضر وهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات التي تساعد في علاج الحبوب في الوجه، ويتم غسل الوجه بكوب بارد منه.
  • العسل وبه خصائص المضادات الحيوية التي تعمل على علاج حبوب الوجه، ويمكن وضع ملعقة صغيرة منه على أماكن الحبوب أو صناعة قناع للوجه عبر خلط 0.5 كوب من العسل مع 1 كوب من دقيق الشوفان العادي وتركه لمدة 30 دقيقة.

حبوب بجانب الأنف

من أكثر المناطق حساسية لظهور حب الشباب هو الأنف والمنطقة المحيطة به، وتعد من المشاكل المؤلمة التي تواجه الأنف، وهي أصعب مشاكل البشرة؛ لأنها من أكثر الحبوب ظهورًا في الوجه، ولأنها تحتاج لوقت طويل حتى تختفي نهائيًا، وتمنح الأنف مظهرًا مزعجًا عند ظهورها خاصةً عند وضع النساء المكياج عليها.

إن الاضطرابات التي تحدث في بصيلات الشعر والغدد الدهنية، تعتبر السبب المباشر لظهور الحبوب، فعندما تقوم الغدد الدهنية بإفراز الزيوت فإنّها بالتالي تساعد في ظهور بصيلات الشعر غلى سطح الجلد، فتتطوّر هذه البصيلات لتشكل البثور والحبوب.

وسبب ظهور تلك الحبوب ببعض المناطق أكثر من غيرها كالأنف مثلًا هو قابليته لذلك ومدى حساسيته، إضافة إلى تعريضه لبعض العوامل التي تسبب الاختلال البكتيري وتحفز من ظهور الحبوب بسبب:

  1. استخدام المضادات الحيوية بإفراط مما يؤدي إلى قتل البكتيريا الجيدة في الأنف وتكاثر البكتيريا الضارة في الأنف، إضافة للاستخدام الطويل لأدوية حب الشباب الذي يؤدي لالتهاب الأجربة الشعرية والعدوى حول بصيلات الشعر. ويكون التخلص من العدوى بوقف تناول تلك الأدوية.
  2. التهاب الجلد وحساسيته نتيجة ملامسة مادة معينة كالمواد الكيميائية والمذيبات في مستحضرات التجميل والعطور والمطاط ومنتجاته المسببة للحساسية. ومن علامات التهاب الجلد الاحمرار والتورم.

أسباب حبوب الخد

يعد السبب الرئيسي لظهور الحبوب هو انسداد المسام بالزيوت الطبيعية للبشرة المختلطة بخلايا الجلد الميتة، وإذا امتلأت تلك المسام بالجراثيم فإنها تنتفخ وتتورم وتمتلئ بالصديد، لهذا ينبغي ألا تحتوي منتجات ازالة الحبوب من الوجه على الزيوت أو على أية مواد تتسبب في انسداد المسام حتى لا ينتج عن ذلك زيادة الحبوب.

الخدين هي المنطقة المرتبطة بالجهاز التنفسي لذلك يُلاحظ أن مَن يعانون من حساسية الصدر هم الأكثر عرضة لظهور الحبوب في هذه المنطقة، كما وأن المدخنين أيضاً هم عرضة بشكل كبير للإصابة.

أسباب ظهور حب الشباب

  1. التوتر والضغوطات: وتعد هذه أيضاً حالةً أخرى من حالات تغيّر الهرمونات في جسمك، فعندما يتعرض جسمك للتوتر والضغوطات، فإن الغدة الكظرية داخل الجسم تعمل على إنتاج هرمون التوتر، والمعروف باسم الكورتيزول كي يستطيع الجسم التعامل مع التوتر الذي حصل داخله.
  2. حدوث تغيّرات هرمونية في جسمك: كالتي تحدث قبل الدورة الشهرية، وفي الغالب تكون هذه الحالة هي السبب الرئيس لظهور حب الشباب عندك.
  3. استخدام بعض المنتجات التي لا تناسب بشرتكِ: خصوصاً إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، أو المختلطة؛ لذلك فإننا ننصحك بشراء منتجات العناية بالبشرة، التي تكون خاليةً من الزيوت، أو تلك التي تعتمد على الماء؛ حيث تضمن هذه المنتجات، عدم إغلاق المسامات في جسمك؛ حيث يؤدي إغلاقها إلى زيادة ظهور حب الشباب.

أنواع حبوب الوجه

  • الرؤوس البيضاء: تتشكل هذه الحبوب نتيجة انسداد مسامات الجلد بالدهون والخلايا الميتة أيضًا، كما يصل الانسداد إلى رؤوس المسامات الجلدية، وتظهر على شكل بثور بارزة فوق الجلد، وهذا يجعل من الصعب علاجها بسبب عجز الكريمات والمراهم عن الدخول إلى داخل البثور.
  • البثرة المتقيحة: تنشأ البثور المتقيحة عن تكسر جدران المسامات الجلدية أيضًا، لكنها تمتاز باحتوائها على الكثير من القيح، وعادةً ما يميل لونها نحو اللون الأحمر، لكنها تمتلك رؤوسًا ذات لون أصفر أو أبيض.
  • الكيسة: تنشأ الكيسة عن امتلاء أو انسداد المسامات الجلدية بخليطٍ من البكتيريا والخلايا الميتة والدهون الجلدية، وغالبًا ما يحدث هذا الانسداد في طبقات الجلد الداخلية أو العميقة، وتظهر الكيسة عادةً على شكل نتوءات كبيرة حمراء أو بيضاء اللون ذات حساسية تجاه اللمس، وتشتهر الكيسة بكونها أكبر أنواع بثور حب الشباب من ناحية الحجم.
  • الرؤوس السوداء: تنشأ هذه الحبوب عند انسداد مسامات الجلد بالدهون والخلايا الميتة، لكن رؤوس هذه المسامات تبقى مفتوحة على الرغم من أنها مغلقة من الداخل، وهذا يُكسبها لونًا أسودًا يُمكن رؤيته بوضوح على سطح الجلد.
السابق
الفرق بين الابتكار والاختراع
التالي
الهدف في الحياة

اترك تعليقاً