اضرار

أنواع الأحذية المضرة للقدم

الحذاء المريح

تختلف الأقدام اختلافًا هائلاً في أشكالها ومقاساتها. ولتجنب مشكلات الشعور بالألم، ضع في اعتبارك شكل قالب القدم عند شراء زوج من أحذية المشي. وتذكر أنه ينبغي أن يكون الحذاء ملائمًا لشكل قدميك؛ حيث يجب ألا تضغط على قدميك لملاءمة شكل الحذاء.

وفيما يلي بعض النصائح للعثور على التصميم المناسب لزوجين من أحذية المشي:

  • ارتدِ نفس نوع الجورب الذي سترتديه عند المشي أو خذ الشراب معك إلى المتجر.
  • اذهب لشراء الحذاء بعد المشي لفترة طويلة، وفي وقت لاحق من اليوم، عندما تكون قدماك في أكبر حجم لها.
  • قم بشراء الحذاء من أحد متاجر الأحذية الرياضية الذي يعمل به متخصصون في اللياقة البدنية أو من متجر توجد فيه العديد من الخيارات.
  • اطلب من البائع قياس كلتا قدميك، أو يمكنك قياسها بنفسك، أو أن تجعل صديقًا لك أو أحد أفراد العائلة يساعدك. خذ قياس قدميك في كل مرة تذهب فيها لشراء حذاء، لأن مقاس قدمك يمكن أن يتغير تدريجيًا على مدار السنوات. قف أثناء قياس قدمك للحصول على أدق قياس للقدمين.
  • إذا كانت هناك قدم أكبر من الأخرى، فجرب زوجًا من الأحذية يناسب قدمك الأكبر.
  • حاول تجربة كلتا فردتي الحذاء وتحقق من مدى ملاءمته. هز أصابع قدمك. إن لم يكن هناك متسع يبلغ 1.3 سم (نصف بوصة) بين إصبعك الكبير ونهاية الحذاء، تقريبًا عرض الأصبع، فجرّب حجمًا أكبر.
  • تأكد من أن الحذاء واسع بشكل كافِ. يجب أن يكون مقاس الحذاء من جانبه إلى جانبه الآخر مُحكمًا وليس ضيقًا. وإذا كنتِ سيدة ذات قدمين عريضتين، ففكري في أحذية الرجال أو الأولاد التي تتميز بتصميم أكبر عند الكعب ومقدمة القدم.
  • جرّب المشي في الحذاء قبل شرائه. يجب أن تشعر بالراحة فور ارتداء الحذاء. وتأكد من دخول كعبيك بشكل ملائم في كل حذاء وأنه لا ينزلق عندما تمشي.

أنواع الأحذية المضرة للقدم

أولا: مشكلات تتعلق بشكل الحذاء

1- الأحذية المفتوحة والمسطحة FLIP-FLOPS أو ما يطلق عليه “الشباشب أو السابوهات”

  • مشكلة هذا النوع من الأحذية أنه مسطح ورقيق جداً، ومفتوح، وبالإضافة إلى المشكلات التي يمكن أن تواجهيها على المدى القصير عند ارتدائك مثل هذه النوع من الأحذية؛ كالجروح والكدمات، فإن قوس القدم لن تكون محمية، ما يؤدي إلى مشاكل مثل التهاب اللفافة الأخمصية (مجموعة من الأنسجة تمتد على طول أسفل القدم ومهمتها سحب كعب القدم أثناء المشي)، ومشاكل في الركبتين والورك والظهر.
  • الحل: يمكن استبدالها بـ toning shoes (الكوتشي)، فهي مصممة لإراحة القدم، فلها قاعدة سميكة تجعلها قادرة على امتصاص الصدمات وحماية قوس القدم.

2- الأحذية ذات الكعب الرفيع

  • بالرغم من أن كل الأحذية ذات الكعب العالي تسبب مشاكل، إلا أن هذا النوع يعتبر أكثرها ضرراً، لأنها ليست عالية فقط، وإنما رفيعة أيضاً، مما يجعلك تتمايلين وتمشين كالبهلوان على سلك رفيع، وبالتالي يزيد احتمال السقوط أو التواء الكاحل.
  • هذا بالإضافة إلى أنها تجعل كل ثقل الجسم مرتكزاً على قدميك، ما يخلق لديك مشكلة في التوازن، فالضغط كله يتركز على مقدمة القدم، كما تجبر ركبتيك وفخذيك على التقدم للأمام، لتسبب لك ألماً في الظهر والساقين بالإضافة إلى زيادة احتمال الإصابة بـ hammertoes (التواء في مفصل إصبع القدم)، وكسر في إصبع القدم الأوسط، وأورام عصبية حميدة.
  • كما تسبب أحذية الكعب العالي بشكل عام ضغطاً كبيراً ولفترة طويلة على المفصل الذي يصل بين عظام مشط القدم وعظام أصابع القدم، ويؤدي مع مرور الوقت إلى التهاب هذه العظام أو الأعصاب المحيطة بها.
  • الحل: يفضل ارتداء أحذية ذات كعوب أقل ارتفاعاً، ذلك أن اللجوء إلى الأحذية ذات الكعوب المنخفضة من شأنه أن يساعد في تجنب الإصابة بالمشاكل المتعلقة بعظام مشط القدم، فكلما كان الحذاء أقل ارتفاعاً كلما كان وضع قدمك أقرب إلى الوضع الطبيعي.
  • وفي حال الضرورة يمكن ارتداء أحذية Chunky Heels، وهي عبارة عن أحذية بكعوب عريضة تساعد على توزيع وزنك على مساحة أكبر، ورغم أنها ما زالت تسبب الضغط على أصابع القدم إلا أنها تخفف من احتمال تعثرك وإصابتك بالتواء الكاحل.

3- أحذية البالارينا المسطحة Ballet Flats

  • لا تقوم بحماية قوس القدم وهي غير مبطنة لامتصاص الصدمات، لذلك يمكن أن تسبب مشاكل للقدم مثل التهاب اللفافة الأخمصية (مجموعة من الأنسجة تمتد على طول أسفل القدم ومهمتها سحب كعب القدم أثناء المشي)، كما تسبب مشاكل في الركبتين والورك والظهر.
  • الحل: وضع مقومات ودعامات خاصة بالأحذية تكون مصممة خصيصاً لتأمين سلامة قوس القدم ولامتصاص الصدمات، في حال أردت ارتداء مثل هذا النوع من الأحذية.

4- حذاء ذو نعل سميك Platform shoes and wedges

  • هذا النوع يمكن أن يسبب نفس أعراض الأحذية ذات الكعب العالي إذا كان الفرق بين طول نعل الحذاء عند الكعب أعلى بكثير منه عند أصابع القدم؛ فيسبب ضغطاً كبيراً على مشط القدم بالإضافة إلى أنه سيجعلك تصارعين للمشي، لأنه سيكون قاسياً بحيث يمنعك من ثني قدمك أثناء المشي.
  • الحل: حاولي اختيار الـ wedge or platform بحيث يكون سطح القدم موازياً لسطح الأرض حتى لا يسبب ضغطاً على مشط القدم رغم أن مشكلة المشي الطبيعي ستظل عائقاً ولكنه أقل صعوبة.

5- الأحذية المدببة من الأمام Pointy Toes

  • يمكن أن تكون أنيقة جداً، ولكنها ستسبب حشر أصابع القدم داخل مكان ضيق، ما يسبب مشاكل عصبية، كالكدمات والتقرحات وتورم إبهام القدم، وكذلك احتمال الإصابة بـ hammertoe، أو ورم في إصبع القدم الكبير، والذي يتسبب بثني أصابع القدم بطريقة غير طبيعية، وينتج عن تغير موضع الأنسجة والعظام في قاعدة الإصبع بسبب ارتداء هذا النوع من الأحذية على المدى الطويل.
  • الحل: يمكنك ارتداء أحذية ذات مقدمة عريضة Wide Toe Box أما إذا كانت لا تروقك فيمكنك شراء أحذية مدببة بشرط أن تكون الحافة المدببة بعيدة قليلا عن أصابع قدمك.

6- أحذية مصنوعة من جلد الغنم مثل UGGS

  • صحيح أنها مريحة جداً وأنيقة إلا أنه يجب الانتباه إلى عدم ارتدائها أثناء المطر أو بدون جوارب لأنها ستكون بيئة مناسبة ورطبة لنمو الفطريات. بالإضافة إلى أنها ليست مصممة لتكون مريحة للوقوف أو المشي لفترات طويلة.

ثانيا: مشكلات تتعلق بقياس الحذاء:

  • الأحذية ذات القياس الأصغر: أظهرت الدراسات أن 9 من أصل 10 نساء يرتدين أحذية أصغر من قياس أقدامهن، والتي يمكن أن تسبب تقرحات، أو مسمار القدم. بالإضافة إلى أن الاحتكاك المستمر بين الحذاء ومفصل القدم يمكن أن يؤدي مع الزمن إلى التهاب المفاصل وتشير الأبحاث إلى أن العديد من الأطفال يرتدون أيضاً حجم الحذاء الخطأ، وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة بتشوهات القدم عندما يكبرون.
  • إذا كنت مضطرة لارتداء أحد الأنواع التي حذرناك منها سابقاً، فيفضل ألا ترتديه لأربعة أو خمسة أيام متتالية بل اعتمدي على ارتداء أنواع مختلفة من الأحذية حتى لا تنهكي نفس المفاصل والأنسجة لفترة طويلة. كما يوصي الأطباء باستخدام الأحذية المريحة والمدعمة في الحالات التي تعلمين أنك ستقفين أو تمشين لفترة طويلة.

أضرار الحذاء القاسي

  1. ورم في إبهام القدم – إبهام القدم الأروح (Bunion): وهو نوع من تشوه العظام يطرأ على إبهام القدم لأسباب وراثية أو نتيجة لارتداء الأحذية الضيقة. وفي هذه الحالة، يحدث تضخم في العظام أو النسيج المحيط بالمفصل الخاص بأصبع القدم الكبير ويؤدي إلى ميله نحو الإصبع المجاور له. و من الممكن علاج هذه الحالة بارتداء أحذية طبية بها مساحة أكبر لإبهام القدم، ويتم اللجوء للجراحة إن لم تفلح هذه الطريقة.
  2. مسمار القدم(Corn): وهي أنسجة لينة تظهر بين أصابع القدم نتيجة الاحتكاك والضغط الشديد الناشئين جراء ارتداء أحذية ضيقة (اقرأ: نصائح لمرضى السكري للحفاظ على القدمين). ويتم علاج مسمار القدم عادة بواسطة مستحضرات طبية خاصة مع مراعاة ارتداء أحذية غير ضيقة من الأمام.
  3. أصابع القدم المطرقية (Hammer toe): وفي هذه الحالة تتحدب أصابع القدم وتعلو من منتصفها بدلاً من حالتها الطبيعية المستقيمة، ويحدث ذلك نتيجة ارتداء أحذية ضيقة أو ذات كعب عالي ولفترات طويلة. ويتم علاج هذه الحالة بطرق طبية طبيعية مع ارتداء أحذية أوسع، أو من الممكن اللجوء للحل الجراحي إن لم يفلح ذلك.
  4. الأصابع المتقاطعة (Crossover Toes): في هذه الحالة يأخذ إصبع القدم الثاني أو الثالث وضعية يكون فيها فوق الإصبع المجاور له، ويحدث هذا نتيجة ارتداء أحذية ضيقة لفترة طويلة. وقد تظهر الأعراض المبكرة على هيئة تورم أو ألم أسفل الإصبع الصاعد أو التهاب في الإصبع المجاور له. ويتم اتباع طرق طبية طبيعية لعلاج هذه الحالة مع مراعاة ارتداء أحذية أوسع، أو عبر التدخل الجراحي إن لم تفلح العلاجات الطبيعية.
  5. الظفر الناشب (Ingrown Toenails): هنا، يغرز جانبي ظفر إصبع القدم الكبير في اللحم ما يسبب الالتهاب و الألم الشديد عند الضغط عليه. ويمكن علاج هذه الحالة بواسطة شخص متخصص في تقليم الأظافر في صالون التجميل بعد استشارة الطبيب أولاً.
  6. الورم العصبي (Neuromas): وهو عبارة عن نمو زائد في الأنسجة العصبية يسبب حساسية وألماً شديدين في القدم، وعادة ما يحدث في الإصبعين الثالث والرابع، ويتم علاجه جراحياً.

أنواع أحذية السلامة

حذاء السيفتى :

تعتبر أحذية السلامة مهمة للرجال بقدر أهميتها ايضا للنساء ، ويمكن ارتدائها حيث يوفر حماية للعامل ، بما يتوافق مع معايير السلامة الأوروبية . يجب على أي شخص يعمل مع الآلات الثقيلة والمواد الخطرة والمواد الكيميائية ارتداء أحذية السيفتى، للتأكد من عدم وقوع أي حوادث.

  • الحمايه من مخاطر بيئه العمل : يتم تصميم هذه الأحذية لتوفير الحماية من المخاطر الكهربائية والانزلاق والانسكابات الكيميائية. وهي مجهزة بنعال مقاومة للانزلاق ، بالإضافة لوجود مقدمه صلب تحمي القدمين من الأجسام الساقطة والمواد الواقية المعدنية أو غير المعدنية، من أجل الحماية المستمرة للأصابع.الوقوف لفترة طويلة ليس بالأمر السهل، خاصة بالنسبة للعمال الذين يقومون بمهام خطيرة أو ثقيلة.
  • للمحافظه على سلامتك الشخصيه : من الضروري ارتداء أحذية السيفتى المجهزة بشكل صحيح ومريح ، لتوفير الدعم للعمود الفقري ، هل تعلم أن 25 ٪ من الإعاقة في جميع أنحاء العالم هي بسبب القدمين المصابين؟ يتم الإبلاغ عن أكثر من 100.000 حادث في المملكة المتحدة كل عام ، مما يكلف الشركات الكثير من المال. ضع في اعتبارك أن ارتداء أحذية السيفتى لا يحمي فقط من الحوادث في العمل ، ولكنه يضمن أيضًا حماية صحتك بشكل عام. لذلك، صحتك العامة هي سبب آخر لأهمية أحذية السيفتى .أحذية السلامة مهمة ليس فقط بالنسبة للعمال، ولكن لأصحاب الشركة أيضًا.
  • الزام العامل بضروره ارتداء الاحذيه السيفتى : يعد استخدام أحذية السيفتى في مكان العمل جزءًا من اللائحة ، التي يجب اتباعها في أي وقت ، وذلك لمنع وقوع حوادث محتملة. يجب على الشركات التأكد من أن جميع الموظفين يرتدون أحذية السيفتى عند الضرورة ، وذلك لتجنب الحوادث والمخاطر المحتملة التي قد تكلف الصحة والوقت والموارد، حيث تطبق العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم سياسات أكثر صرامة ومعايير أكثر صرامة فيما يتعلق بسلامة العمل ، وذلك لضمان الحماية في مكان العمل. في كندا ، على سبيل المثال ، انخفضت كمية إصابات القدمين بنسبة 60 ٪ منذ استخدام أحذية السيفتى في العمل و أصبحت إلزامية. هذه نقطة مهمة أخرى في قائمة الأسباب التي تجعل ارتداء أحذية السيفتى أمرًا حيويًا ، وفقًا لمجلس الأمن القومي (National Safety Council)، يتعرض واحد من بين 4 ضحايا لإصابات القدم المتعلقة بالعمل.

أحذية طبية لمسمار القدم

يتمير مسمار القدم أو ما يعرف باسم “الكالو” بطبقات سميكة ومتصلبة من الجلد تتطور عندما يحاول الجلد حماية نفسه من الاحتكاك والضغط، وغالبا ما يتطور على القدمين أو اليدين والأصابع. وإذا كنت تعاني من تشوه في القدم، فقد يصف لك طبيبك حذاء مبطن مصنوع خصيصًا لمنع مسمار القدم “الكاللو”.

الحذاء المناسب للعمل

يمكنك اتباع القواعد التالية والتي ستساعدك على اختيار الحذاء المناسب للعمل:

  • القاعدة الأولى: توفير الراحة لقدميكِ لتتمكنى من أداء عملك بكفاءة ودون الشعور بالتعب عند الوقوف أو المشى لتأدية مهمة أو أخرى، فضلاً عن أن الشعور بالراحة يؤثر على مزاجك العام وتركيزك فى العمل.
  • القاعدة الثانية: الابتعاد عن الكعب العالى، وإذا كنتِ من الإناث اللاتى لا يستطعن تخيل أقدامهن من دون كعب، تأكدى من شراء كعب مريح لا يزيد عن 5 سنتيمتر من نمط “كعب القطة”.
  • القاعدة الثالثة: تقتضى شراء حذاء عالى الجودة على سبيل المثال الجلد الطبيعى، حتى لو كان هذا يعنى الاكتفاء بحذاء واحد فقط للعمل، فالمهم هو أن تحفاظى على الشكل الصحيح لقدميكِ حتى لا تتشوه مع الوقت بفعل حذاء جودته منخفضة.
  • القاعدة الرابعة: فتتعلق بضرورة اختيار حذاء يتماشى مع غالبية ملابسك المخصصة للعمل، من جانبى النمط والألوان التى لا يشترط أن تكون متطابقة ولكن على الأقل تكمل بعضها البعض، وبشكل عام دائمًا ما يكون الأسود خيارًا مثاليًا لأنه يتماشى مع غالبية الملابس.
  • القاعدة الخامسة: تحذر القاعدة الخامسة من الأحذية ذات الأشرطة، خاصة “أشرطة الكاحل” لأنها تسبب ألمًا ومعاناة شديدتين للقدمين، وعندما تعودين إلى المنزل بعد يوم عمل مزدحم ستشعرين بحجم المأساة، ومن الأفضل التركيز على الأحذية التى لها بطانة لينة.
  • القاعدة السادسة: توصي القاعدة الخامسة بتجنب أنماط الأحذية التى تؤلم القدم، مثل ذات المقدمة الضيقة المدببة جدًا التى تحد من مساحة أصابع القدم مما قد يتسبب فى إصابتك بورم عصبى فى القدم نتيجة زيادة الضغط.
السابق
10 أعشاب تنزل السكر بسرعة
التالي
أعراض ورم القولون الحميد

اترك تعليقاً