صحة عامة

أنواع التفاح وفوائده

أنواع التفاح وفوائده

التفاح من الفواكه المفضلة عند الكثير، له أنواع وألوان مختلفة. إليك أهم المعلومات حول أنواع التفاح وفوائده في المقال التالي.

يتميز التفاح بشكل عام باحتوائه على مضادات الأكسدة، الفيتامينات والألياف. وكما له فوائد صحية متعددة باختلاف ألوانه وأشكاله.

هناك أنواع مختلفة من التفاح ويتميز كل منها بما يخصه عن غيره من الأنواع. فما هي أنواع التفاح؟

أنواع التفاح

إليك بعض أنواع التفاح المختلفة وفوائد تميز كل منها على حدة:
1. بينك لايدي (Pink Lady)
إن تفاح البينك لايدي من أغنى أنواع التفاح بالفلافونويد الذي من شأنه تعزيز صحة القلب، وذلك بتحسين استرخاء وتمدد الأوعية الدموية وزيادة مستوى أوكسيد النيتريك. وكما يساعد الفلافونويد في تنظيم ضغط الدم.

2. التفاح الأحمر (Red Delicious)
التفاح الأحمر يتميز بطعمه وجماله ولونه الفريد، وهو غني بالمعادن والفيتامينات وأهمها البولي فينوليك الذي يساهم في تعزيز صحة الجسم.

وتتميز قشرة التفاح الأحمر بإضافة فوائد أكثر بسبب احتوائها على الأنثوسيانين.

3. تفاح جراني سميث (Granny Smith)
إن تفاح جراني سميث من أنواع التفاح المخصصة في المساهمة في إنقاص الوزن.

قد يساعد هذا النوع من التفاح عند أصحاب الوزن الزائد في تخفيف التهابات القولون الناتجة من عدم توازن البكتيريا النافعة عندهم فقد يعمل على موازنة هذه البكتيريا النافعة بسبب احتوائه على بعض العناصر والمركبات.

4. أنواع التفاح الأخرى
إليك بعض أنواع التفاح الأخرى:

  • تفاح جالا (Gala Apple).
  • تفاح فوجي (Fuji Apple).
  • التفاح الأصفر.
  • هوني كريسب.(Honey Crisp).

فوائد التفاح

إليك بعض الفوائد التفاح بشكل عام والدراسات حوله:

1. التفاح ومشاكل الجهاز العصبي
في دراسة مخبرية عام 2019 كان مفادها بأن احتواء التفاح على الكويرسيتين قد يساعد في حماية الأعصاب وتعزيز صحتها ووظيفتها.

وفي دراسة أخرى لعام 2015 أجريت على الفئران بينت بأن الكويرسيتين قد يساعد في حماية الخلايا العصبية من مرض الزهايمر.

2. التفاح وتقليل خطر مرض السكري
توصي منظمة مرض السكري الأمريكية بضرورة الإكثار من الفواكه ومنها التفاح بسبب محتواها العالي من الألياف والحفاظ على صحة الأسنان وتنظيم مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري.

3. التفاح وتقليل خطر السكتة الدماغية
تحتوي أنواع التفاح المختلفة على الكثير من المغذيات والعناصر التي من شأنها الحماية من خطر السكتات الدماغية.

في دراسة لعام 2017 بينت بأن تناول الألياف بكثرة يساهم في تقليل أخطار أمراض القلب، أمراض الشرايين والسكتات الدماغية. والتفاح من الفواكه الغنية جدًا بالألياف.

4. التفاح وتقليل خطر السرطان
قد تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة بكثرة في أنواع التفاح المختلفة في المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

في دراسة لعام 2016 بينت ان تناول التفاح قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الثدي.

أ- الاصناف المحلية

1- التفاح السكري: الشجرة قوية النمو. الثمرة متوسطة الحجم، مستديرة الشكل لونها اصفر ضارب للحمرة. الطعم سكري والثمرة ذات رائحة قوية ولذيذة المذاق تنضج في اواخر تموز.

2- التفاح السكرجي: الشجرة قوية النمو الثمرة كبيرة الحجم، شكلها منتفخ ومضغوطة من الاعلى، لونها اصفر ضارب للخضرة. اللب كثيف مائي قليل الرائحة طعمة حامضي تنضج الثمار في اواخر تموز- اوائل اب.

3- التفاح الخلاطي: الشجرة متوسطة قوة النمو. الثمرة متوسطة الحجم، مستطيلة الشكل، لونها اصفر مع خد احمر، القشرة سميكة. اللب متماسك، ابيض اللون، قليل العصير، تنضج الثمار في شهر اب.

4- التفاح الدرشاوي: الشجرة متوسطة الحجم الثمرة متوسطة الحجم كروية الشكل حمراء اللون. اللب ابيض مصفر، متماسك، متوسط العصير. تنضج الثمار في اواخر اب – اوائل ايلول.

5- الفضي: الشجرة قوية النمو. الثمرة كبيرة الحجم، كروية الشكل، مبططة قليلا، بيضاء اللون. اللب متماسك، عصيري. تنضج الثمار في تموز.

6- ابو غبرة: الثمار متوسطة الحجم، كروية الشكل، لونها ابيض مغبر مع لفحة حمراء. اللب ابيض مصفر قليل العصير. تنضج الثمار في اواخر اب.

7- الفاطمي: الثمرة متوسطة الحجم، كروية بيضاء اللون. اللب متماسك عصيري تنضج في تموز.

ب- الاصناف الاجنبية

1- بوكين Boiken الشجرة متوسطة الحجم، تزهر متأخرة، الثمار ذات حجم اكبر من المتوسط (130-150غ) واحيانا تصل الى 300غ، كروية الشكل حلو حامضي، ورائحته عطرية. مقاومة الصنف للصقيع متوسطة. تدخل الاشجار طور الاثمار في السنة السادسة – الثامنة. غزير الانتاج. تنضج الثمار في اواخر ايلول – اوائل تشرين اول.

2- غولدن ديليشيس Golden delicious وجد هذا الصنف في نهاية القرن التاسع عشر في ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الامريكية. وبفضل صفاته الاقتصادية والبيولوجية القيمة انتشرت زراعه هذا الصنف على نطاق واسع في معظم بلدان العالم. يتميز هذا الصنف بغزارة الانتاج والابكار في الاثمار. يتراوح انتاج الهكتار بين 12-18طنا. الثمار كبيرة الحجم (130-160)غ، عنق الثمرة طويل، رفيع. اللون اصفر ذهبي والقشرة رقيقة ملساء لماعة عليها نقاط كثيرة واضحة الرؤية، الب اصفر فاتح عصيري، ذو طعم حامض حلو ورائحة عطرية. المذاق ممتاز. تبدا الثمار بالنضج اعتبارا من شهر ايلول. يستحسن زراعة هذا الصنف على ارتفاعات 800-1200م. تصاب الاشجار بالجرب، وفي حال عدم كفاية الرطوبة يعطي ثمارا صغيرة الحجم.

3- ستاركنج ديليشس Starking delicious بدأت زراعة هذا الصنف في عام 1985م، ولاقت نجاحا كبيرا نظرا لما تتمتع به الثمار من صفات مذاقية عالية ومنظر جذاب. الشجرة كبية الحجم، سريعة النمو. يتركز الحمل على التشكيلات الثمرية والطرود الثمرية. الثمار كبيرة الحجم (130-160غ) واحيانا تصل الى (250غ)، بيضوية الشكل، قمتها ذات اربع نتوءات. القشرة متماسكة ملساء حمراء فاتحة مع نقاط صفراء او حمراء فاتحة. النقاط تحت الجلدية كثيرة واضحة الرؤية. تنضج الثمار في اواخر ايلول، تتحمل التخزين لفترة طويلة حتى شهر اذار. تبدا الاشجار بالحمل في السنة السابعة. يقدر انتاج الهكتار الواحد تقريبا 4-20طن.

4- كرافانشتين Gravenstein نشا هذا الصنف في المانية في القرن الثامن عشر. الاشجار متوسطة المقاومة للصقيع. تبدا الحمل في السنة الثامنة او العاشرة واذا طعمت على اصول مقصرة في السنة الرابعة. يتراوح انتاج الهكتار الواحد بحوالي 15طن. الشجرة قوية النمو ذات تاج كروي. الثمار كبيرة الحجم (150-170غ) كروية الشكل مبططة قليلا، اللون احمر موشح. اللب عصيري ولون كريمي ويتميز بمذاق جيد. تنضج الثمار في شهر اب ولا تتحمل التخزين الطويل.

5- جوناثان Jonathan استنبط هذا الصنف في ولاية نيويورك في عام 1800م. تبدا الاشجار بالحمل في السنة الرابعة – السادسة حتى في الثالثة. يتراوح الانتاج في الهكتار الواحد من 15-25طن. تحتاج الاشجار على تربة عميقة وخصبة مع رطوبة كافية. الثمرة متوسطة الحجم واحيانا صغيرة كروية الشكل. عنق الثمرة متوسطة الطول رفيع. القشرة رقيقة ملساء صفراء فاتحة مغطاة بخد احمر فاقع وخطوط حمراء اللون. النقاط الجلدية قليلة الوضوح. اللب متماسك، اصفر اللون عصيري ذو رائحة متوسطة لذيذ المذاق. تنضج الثمار في ايلول.

6- كورتلاند Cortland استنبط هذا الصنف في محطة تجارب نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية نتيجة التهجين بين الصنفين بنديفيس وماكنتوش في عام 1898م. تدخل الاشجار في طور الاثمار في السنة الخامسة – السابعة. الانتاج وسط يتراوح من 10-18طن للهكتار الواحد، الشجرة متوسطة الحجم، سريعة النمو. الثمار كبيرة الحجم (130-170غ) واحيانا تصل الى 175غ. كروية الشكل، مضغوطة من الجانبين. القشرة رقيقة ناعمة لماعة. اللون الاساسي مائل للاخضرار، مغطى بخطوط عريضة حمراء اللون على سطح الثمرة. اللب ابيض عصيري، حامض حلو، ذو مذاق جيد جدا. تنضج الثمار في منتصف ايلول، يمكن تخزينها حتى كانون الثاني.

7- ماكنتوش Mc Intosh وجد هذا الصنف صدفة في حديقة ماكنتوش في كندا. ثم انتشرت زراعته في عام 1870. تبدا الاشجار في الحمل في السنة السادسة – السابعة وتعطي محصولا معتدلا من 9،5-20 طن للهكتار الواحد. الشجرة معتدلة قوة النمو. الثمار متوسطة الحجم، مستديرة الى مستديرة مفلطحة الشكل. القشرة رقيقة تنفصل بسهولة عن اللب. ملساء ذات لون احمر فاتح مخططة باللون الاحمر البنفسجي. اللب ابيض مصفر رهيف عصيري، يذاب في الفم ذو رائحة عطرية، المذاق ممتاز. تنضج الثمار في ايلول ويمكن تخزينها لفترة لا باس بها.

من ايجابيات الصنف: مقاومة للصقيع والصفات المذاقية العالية للثمار.

من عيوبه: المقاومة الخفيفة والانتاج المتوسط والاصابة بمرض الجرب.

8- رزمارين Rosmarino Bianca نشا هذ الصنف في ايطاليا. الشجرة سريعة النمو، كبيرة الحجم. الثمار متوسطة الحجم (100-130غ) واحيانا صغيرة، شكلها متطاول مضغوطة من الجانبين. القشرة رقيقة متينة، ملساء لماعة، صفراء فاتحة اللون مع خد احمر فاتح من الجهة المعرضة للشمس. اللب ابيض طري يذوب في الفم عشيري ذو مذاق ممتاز. تنضج الثمار في اواخر ايلول. يتراوح الانتاج من 12-20طن للهكتار الواحد حسب مستوى الخدمات المقدمة.

9- ويلثي Welthy استنبط هذا الصنف في ولاية مانسوتا في الولايات المتحدة الامريكية في عام 1869. الشجرة سريعة النمو في السنوات الاولى ثم يصبح النمو معتدلا او بطيئا. الثمار متوسطة الحجم او صغيرة، كروية الشكل متناظرة. القشرة رقيقة متينة ملساء، صفراء فاتحة او مخضرة مغطاة بخد احمر. اللب ابيض واحيانا وردي كثير العصير لذيذ المذاق. تنضج الثمار في اواخر اب – اوائل ايلول. يتميز هذا الصنف بسرعة اثماره وغزارة إنتاجه ، ومقاومته الجيدة للصقيع ولمرض الجرب لكن من عيوبه المقاومة الخفيفة وصغر حجم ثماره.

10 ستار ريمسون Starkrimson استنبط هذا الصنف في عام 1952 في الولايات المتحدة الامريكية كطفرة برعميه من الصنف ستاكنج ديليشيس. الاشجار متوسطة قوة النمو. يلقح جيدا بالأصناف غولدن ديليشيس، وجوناثان وغيرهما. تدخل الشجرة مبكرا طور الاثمار. الثمار كبيرة الحجم متطاولة الشكل، مضلعة في القمة. القشرة سميكة ملساء لونها احمر غامق وحتى على المنطقة المضاءة يبدو اللون اسود محمر. تغطى سطح الثمار النقاط تحت الجلدية. تنضج الثمار في منتصف شهر ايلول، تخزن لفترة لا باس بها. اللب ابيض عصيري حلو الطعم قليل الحموضة ذو رائحة عطرية قوية، المذاق ممتاز.

11- غولدسبور Goldspur هذا الصنف عبارة عن طفرة برعميه ناتجة عن الصنف غولدن ديليشيس ولقد وجد في الولايات المتحدة الامريكية عام 1960. الشجرة متوسطة النمو تفرعاتها ضعيفة. تتميز بسرعة الاثمار وباحتواء اوراقها على كمية عالية من الكلوروفيل. الثمار تشابه ثمار غولدن ديليشيس ووجه الاختلاف ان ثمار غولدن سبور متطاولة قليلا وتنضج ابكر بأسبوع تقريبا.

12- ملكة كندا Reinette de Canada الثمرة كبيرة الحجم ، مفلطحة الشكل، لونها اخضر في بادئ الامر ثم تصفر وتوشح بسمرة. تنضج الثمار في الخريف. يتميز هذا الصنف بغزارة في الانتاج وتحمل التخزين لفترة طويلة.

13- روم بيوتي Rome Beauty الثمرة كبيرة الحجم، كروية الشكل مفلطحة نسبيا حمراء غامقة اللون. اللب ابيض حلو الطعم. تنضج الثمار في شهر تشرين الاول. يستخدم كملقح جيد لمعظم اصناف التفاح.

14- ريد ديليشيس Red delicious واحيانا يسمى ستاركنج دبل ريد. الثمار متوسطة الحجم وقد تكون كبيرة، شكلها مخروطي متطاول. القشرة سميكة حمراء غامقة اللون. اللب كريمي عصيري. تنضج الثمار في شهر ايلول. الشجرة قوية النمو، انتاجها غزير، ازهارها متأخر. يمكن زراعة هذا الصنف على المرتفعات العالية. يفضل التربة الخفيفة والجيدة الصرف.

15- الموشح Sana pareil صنف جيد الثمرة كبير الحجم جدا (200-250غ) ولنها اخضر في بادئ الامر ثم توشح باللون الاحمر. جمليه المنظر، طعمها لذيذ. اللب ابيض مائل للاصفرار عصيري ذو رائحة عطرية قوية. الطعم حلو مع قليل من الحموضة. تنضج الثمار في شهر اب وتتحمل النقل والتخزين.

تفاح رويال جالا

تفاح جالا أو رويال جالا هو تفاح أحمر مهجن من تفاح كيد أورانج ريد وتفاح جولدن ديليشس. تم تخليق هذا الصنف في نيوزيلندا في ثلاثينيات القرن الماضي من قبل حاضنة جي اتش كيد. تم تسمية سلالة جالا الملكي بهذا الاسم تكريما للملكة إليزابيث الثانية، التي اعتبرته المفضل له خلال زيارتها إلى نيوزيلندا.

تفاح ستاركن

الظروف المناسبة ليست متوفرة دائماً في كافة مناطق زراعة التفاح، فمثلاً صنف ستاركن ديليشس تنجح زراعته على ارتفاع 1200-1700م عن سطح البحر حيث يحصل على ما لا يقل عن 1300 ساعة برد أقل من 7م? فإنه يُزهر قبل غولدن ديليشس الذي يحتاج إلى 1000 ساعة برد أقل من 7م ويُزرع على ارتفاع 900-1200م عن سطح البحر.

حقيقة التفاح الأزرق

لا يوجد ما يسمّى بالتفاح الأزرق. إذ تتنوع ألوان التفاح بين الأحمر، الأخضر والأصفر بشكل موحّد أو ثنائي اللون. ويعود سبب الاختلاف إلى نسبة صبغة الكلوروفيل في الغلاف الخارجي، فتكون مرتفعةً في التفاح الأخضر ومُنخفضةً في الأحمر والأصفر. وقد يستخدم المزارعين بعض أنواع السماد الغني بالنيتروجين، المغنيزيوم والبوتاسيوم لزيادة تركيز ألوان التفاح المختلفة وتحسين جودتها، ولا يستخدمون صبغات صناعية لتغيير اللون، كما أن أنواع التفاح الأميركي بمختلف أماكن زراعته، لا تحتوي على اللون الأزرق في أي منها.

السابق
ماسك لتكثيف الشعر
التالي
ما هي حقنة دينوسوماب؟

اترك تعليقاً