الطب البديل

أنواع التمور وفوائدها

التمور

تنمو التمور على شجرة النخيل على شكل عناقيدٍ صغيرة، وتُحصد عادةً في الخريف وبدايةً الشتاء، لذلك يكون طعمها طازجاً في تلك الفصول، وقد يعتقد الكثيرون أنّها غير مفيدةً كونها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات، ولكنه على العكس من ذلك، حيث تُعتبر غنيّةً بالعناصر الغذائية، مما يجعلها وجبة ًخفيفةً ممتازةً عند استهلاكها بكمياتٍ معتدلة؛ حيث إنّه مستبعد أن يؤدي تناولها بهذه الكميّات إلى زيادة نسبة السكر في الدم بشكلٍ مفرط، حتى لو كان الشخص مصاباً بمرض السكري، ويمكن إضافته إلى السلطات والعصائر، ويجب تخزينه في وعاء مُحكم الإغلاق في الثلاجة، ويمكن أن تصل مدة صلاحيته إلى عدّة أشهر.

أنواع التمور وفوائدها

أنواع التمر عديدة ومتنوعة، حيث يبلغ عدد أنواع التمر أكثر من 200 نوع، سنتحدث في هذه المقالة عن أهم أنواع التمر وبعض خصائصها:

  • تمر العجوة (Ajwa): يتميز هذا النوع بطعمه السكري، يوجد منه نوعان الطري والصلب، ذكر هذا النوح في الحديث الشريف فهو يفيد في الوقاية من السم.
  • التمر الخضري (Khidri dates): يعد تمر الخضري أحد أشهر التمور وأكثرها طلبًا نظرًا لسعره المعقول وطعمه اللذيذ، يتميز طعمه السكري وقشرته المجعدة. إذا أدت أ تستمتع بطاقة متجددة وحيوية عليك بتناول تم الخضري.
  • الرطب، البلح، التمر (Kholas dates): يمر هذا النوع بعدة مراحل الأولى قبل نضوجه تمامًا ويعرف بالرطب، الثانية هي مرحلة الرطب والثالثة بعد نضوجه كليًا وهي التمر. يتميز هذا النوع بطعمه السكري ولونه الذهبي. يقوم الناس بتقديمه مع القهوة كنوع من حسن الضيافة.
  • التمر المجهول: يعد تمر المجهول أحد أهم أنواع التمر الموجودة حول العالم، طعمه لذيذ بشكل يشبه طعم الكاراميل كما ويترك طعمه أثرًا يبقى طويلًا في الفم، ويتميز بحجمه الكبير، بسبب طعمه السكري و نضارته يستخدم في تحضير العصائر التي لها فوائد صحية عدة كتعزيز جهاز المناعة.
  • تمر السكري (Sokari dates): يطلق على هذا التمر السكري، اسمه يدل على محتواه فهو تمر بطعم السكري كما ويمتاز بهشاشة ملمسه.للتمر السكري عدة فوائد فهو يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الجسم، يخلصك من التعب والإرهاق كما ويعمل على الوقاية من تسوس الأسنان.
  • تمر الزهيدي ( Zahidi dates): طعمه أشبه بطعم الجوز، لديه قشة سميكة مع لون مائل للذهبي. ما يميز هذا النوع من التمور من ناحية صحية احتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • تمر الكلامي (Kalami dates): يشتهر هذا النوع من التمر في الجزائر، يعتب أحد أهم الاطفاق على سفرة رمضان، يساعد في التخلص من الإسهال وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم.
  • تمرالمبروم(Mabroom dates): يعد من أكثر أنواع التمور جودة فهو مصدر غني بالمعادن ومضادات الأكسدة.
  • تمرالصفاوي (Safawi dates): يتم زراعة تمر الصفواي في المدينة في المملكة العبية السعودية، هذا التمر من أجود التمور لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن. كما ويفيد تناوله على معدة فارغة بالقضاء على الميكروبات الموجودة في المعدة.
  • تمر عنبرة (Anbara dates): يعد هذا التمر من أغلى أنواع التمور، يتميز بثمرة كبيرة ونواة صغيرة، يعتبر مصدر غني بالبروتين.
  • تمر ثوري (Thoori dates): هو تمر ذو أصل جزائري، يعد من أنواع التمر الجافة، يطلق عليه بتمر الخبز وذلك لإمكانية استبدال خبز الإفطار بمثل هذا النوع من التمر.

أنواع التمر البرحي

إن التمر البرحي هو أشهر أنواع التمور العراقية وينقسم إلى نوعين: برحي البصرة وبرحي بغداد، ويمتاز بالحلاوة العالية وخلو ثماره من المادة العفصية القابضة في مرحلة الخلال الأصفر فيؤكل رطبًا وتمرًا وقد نقل البرحي من العراق لكثير من الدول وأبرزها السعودية ومصر.

أنواع التمر بالصور

فوائد التمر

يوفر التمر مجموعةً كبيرةً من الفوائد لصحة الجسم، ونوضحها فيما يأتي:

  • يحتوي على الألياف: حيث يمكن أن تساعد الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي عبر تقليل خطر الإصابة بالإمساك، وقد بينت إحدى الدراسات أنّ 21 شخصاً قد تناولوا التمر مدة 21 يوماً، شهدوا تحسّناً في وتيرة التبرز، وزيادةً في حركة الأمعاء، وعلاوةً على ذلك فقد تساهم الألياف في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات التأكسد: إذ إنّ لهذه المضادات الكثير من الفوائد الصحية، فهي تحمي الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئاتٌ غير مستقرة قد تؤدي إلى تفاعلاتٍ ضارةٍ في الجسم وتسبب الإصابة بالأمراض.
  • يُساهم في تعزيز صحة الدماغ: فقد يساعد تناوله على التحسين من وظائف الدماغ، ويُعزى هذا التأثير إلى محتواها من مضادات التأكسد، والمعروفة بتقليل الالتهاب.
  • يُُساهم في تعزيز صحة العظام: حيث يحتوي على العديد من المعادن، بما في ذلك الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، ويساهم هذه المعادن في تقليل خطر الإصابة بأمراض العظام، مثل: هشاشة العظام (بالإنجليزيّة: Osteoporosis).
  • يحفز الولادة الطبيعيّة: إذ تبين أنّ تناوله في الأسابيع الأخيرة من الحمل يمكن أن يعزز تمدد عنق الرحم، ويقلّل من الحاجة إلى استحاثة المخاض، كما قد تكون مفيدةً أيضاً في التقليل من وقت الولادة.
  • يساهم في تعزيز صحة القلب: حيث يحتوي على مستوياتٍ عالية من البوتاسيوم ومستوياتٍ منخفضة من الصوديوم، وهذا يساهم في الحفاظ على صحة القلب، والجهاز العصبي أيضاً.
  • يساهم في التخفيف من التجاعيد: حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن تطبيق كريمٍ يحتوي على نسبة 5% من مستخلص بذور نخيل التمر حول العينين مدة 5 أسابيع قد يحسن من مظهر التجاعيد.
السابق
تعرف على معدل السكر الطبيعي للرجل
التالي
أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات

اترك تعليقاً