صحة عامة

أنواع الحمضيات وفوائدها: تعرف على أهمها

عائلة الحمضيات

تعد ثمار الحمضيات من النباتات الغنية بفيتامين C والمواد الكيميائية النباتية والألياف الغذائية، وسيجيب المقال عن سؤال ما هي أنواع الحمضيات بشكل وافٍ لكن أكثر أنواع الحمضيات شعبية هي البرتقال والذي يقدم عادة على شكل عصير في الصباح الباكر، وتعد معظم الأنواع منخفضة السعرات الحرارية بشكل ملحوظ أما عن نسبة الحموضة فقد تختلف ثمار الحمضيات في نسبتها من الحموضة، فبعض أصناف الحمضيات كالليمون الأصفر والأخضر حامضة جدًا وقد يجد الأشخاص صعوبة في تناولها وحدها، لكن الأصناف الأخرى بالمقابل كالبرتقال واليوسفي حلوة جدًا، وعند اختيار ثمار الحمضيات فعليها أن تكون صلبة وثقيلة الوزن بعض الشيء نسبًا لحجمها كما أنه من المهم اختيار ثمار غير ملوثة وذات قشور سليمة وتتميز الحمضيات بسهولة تخزينها.

أنواع أشجار الحمضيات

يوجد مجموعة متنوعة من أشجار الحمضيات التي يتم زراعتها للاستفادة من ثمارها أهمها:

  1. أشجار البرتقال، وتضم أشجار البرتقال السكري الحلو، أشجار البرتقال الدموي الأحمر، أشجار البرتقال أبو سُرّه، البرتقال المُر الحمضي المسمّى بالنارنج.
  2. الأشجار الحمضية، وتضم أشجار الليمون الحلو والليمون الحامض، أشجار النارنج، الليمون الحامض المجعّد.
  3. أشجار اليوسفي، تضم اليوسفي بكل أشكاله وأحجامه، ويتميز بأنه من السهل فصل اللب عن القشور.
  4. أشجار السندي، وتضم الجريب فروت والسندي.

أنواع الحمضيات وفوائدها: تعرف على أهمها

أنواع الحمضيات
تضم عائلة الحمضيات أنواعًا متعددة من الثمار الشهية، بعضها معروف ومشهور، وبعضها الاخر أقل شيوعًا. إليك قائمة بأهم أنواع الحمضيات:

  • البرتقال بأنواعه، مثل: البرتقال الأحمر، البرتقال المر.
  • المندرين.
  • الترنج أو الأترج.
  • البرتقال الياباني.
  • الجريب فروت.
  • الليمون الأصفر، والليمون الأخضر.
  • البوملي.

فوائد الحمضيات
قد يكون لأنواع الحمضيات المختلفة العديد من الفوائد المحتملة، إليك قائمة بأهمها:

1. تحسين مظهر البشرة
تحتوي أنواع الحمضيات المختلفة على كميات عالية نسبيًا من فيتامين سي، وهو فيتامين يساعد على تحفيز تكون الكولاجين في البشرة. لذا فإن تناول الحمضيات بانتظام قد يساعد على:

  1. إضفاء مرونة ونضارة على البشرة.
  2. مكافحة تصبغات الجلد.

كما من الممكن استخدام قشور ثمار الحمضيات لتقشير البشرة وتخليصها من خلايا الجلد الميتة التي قد تتراكم على سطحها.

2. مكافحة حصى الكلى
قد تتسبب عدة أمور وعوامل بتكون حصى الكلى، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو انخفاض نسبة السترات (Citrate) في البول.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الحمضيات بأنواعها قد يساعد على رفع نسبة السترات في البول، مما قد يؤدي لخفض فرص الإصابة بحصى الكلى.

3. خفض جرعات بعض أنواع الأدوية
ينصح عادة بتجنب تناول بعض أنواع الحمضيات مع بعض أنواع الأدوية، نظرًا لقدرة هذه الحمضيات على التأثير سلبًا على فعالية هذه الأدوية، ونخص بالذكر هنا ثمار الجريب فروت.

ولكن أظهرت بعض التجارب الأولية أنه من الممكن استخدام مقدرة الجريب فروت على التفاعل مع الأدوية بشكل إيجابي في بعض الأحيان.

إذ وجد أن تناول كوب من عصير الجريب فروت الطازج مع نوع معين من أدوية السرطان قد يساعد على إبطاء عمليات أيض هذا الدواء ومضاعفة تأثيره، وبالتالي تحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه، وهو أمر قد يمكن مريض السرطان من تحصيل ذات الفائدة بجرعات أقل من بعض أدوية السرطان.

4- تحسين صحة القلب والشرايين
قد يساعد تناول الحمضيات المختلفة على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب، مثل تصلب الشرايين والنوبة القلبية، إذ أظهرت بعض الدراسات أن الحمضيات تحتوي على مركبات قد تساعد على:

  • خفض مستويات ضغط الدم.
  • خفض مستويات الكولسترول.

أصناف الليمون

  1. ليمون أفالون
  2. ليمون بيرز
  3. ليمون يد بوذا
  4. ليمون بوش
  5. ليمون دورشابو
  6. ليمون سترون
  7. ليمون يوريكا
  8. ليمون ماير

أنواع البرتقال

البرتقال الحلو
و يعرف في بعض البلدان باسم البرتقال السكري ، و هو من أجمل و أهم أنواع البرتقال ، و يمتاز بخلوه من الطعم اللاذع الذي يميز الحمضيات ، بوجه عام كما أنه يتميز بأهميته الأقتصادية ، و ذلك لأنه يتم استخدامه في تصنيع العصائر الطبيعية ، لقلة أليافه و جمال طعمه .

البرتقال اليوسفي
و هو أصغر حجما من البرتقال العادي ، و يمتاز بسهولة نزع قشوره و سهولة إخراج فصوصه ، و يمتاز بمذاقه الذي يخلو من الطعم الحمضي ، و يميل إلى الحلاوة ، و هناك بعض السلالات من هذا النوع من البرتقال ، يعرف باسم برتقال ساتسوما ، و هذا النوع من أهم أنواع الفواكه ، التي يمكن إستخلاص سكر الفاكهة ، منه لزيادة نسبة السكريات به و قلة بذوره .

برتقال سيفيل
و يعرف أيضا باسم البرتقال الحمضي ، و أشهر الأماكن لزراعة هذا النوع من البرتقال جنوب إيطاليا و أسبانيا ، و يعرف باسم سلالة برجاموت ، كما أن هذه السلالة موجودة أيضا في صقلية ، و لكن بصورة أخرى شديدة النكهة ، لذا فهذا النوع الصقلي يتم استخدامه ، في صناعة العطور .

البرتقال أبو سرة
و قد سمى بهذا الأسم ، لأنه يعلوه منطقة ذات نتوء تشبه السرة ، و يتميز بطعمه الحمضي ، المائل إلى السكر .

برتقال الكمكوات
و يعرف أيضا باسم البرتقال الياباني ، أو البرتقال الذهبي ، و يمتاز هذا النوع من البرتقال بصغر حجمه ، حتى أنه حين تراه من بعيد ربما تظنه بلح أصفر ، و البرتقالة الواحدة مقسمة من الداخل إلى ثلاثة فصوص فقط ، و لكل فص بذرة واحدة ، و يمتاز بطعمه الحلو المائل إلى الحمضية ، كما أنه غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية .

برتقال الكارامبولا
و هذا النوع من البرتقال يعرف أيضا بالبرتقال النجمي ، و ينتشر بشكل بالغ في منطقة أندونيسيا ، و جنوب الصين و ماليزيا ، و هي ثمار خفيفة تشبه حبة الفلفل ، و لها العديد من الفوائد و منها تقليل ظهور علامات تقدم السن ، و علاج نزلات البرد و تخفيف الصداع ، و علاج بعض المشاكل في القولون كما أنها مدرة للحليب .

البرتقال الاحمر ابو دمو
و يمتاز هذا النوع من البرتقال المسمى بالبرتقال ابو دمو ، بصغر حجمة ، فضلا عن لونه الأحمر الداكن ، و هذا اللون الأحمر يرجع لاحتوائة على الأنثوسيانين، و يعرف أيضا ببرتقال دم الزغلول .

آجلي
و هذه الفاكهة تنتشر بشكل جيد في منطقة جاميكا ، و هي عبارة عن هجين لفاكهة الجريب فروت ، و فاكهة اليوسفي ، و قد تم تسميتها بهذا الأسم نظرا لشكلها السئ .

هل التفاح من الحمضيات

كلا، التفاح قلوي.

هل العنب من الحمضيات

كلا.

هل الفراولة من الحمضيات

نعم هي فاكهة من نوع الحمضيات.

السابق
فوائد الشوفان لزيادة الوزن
التالي
فوائد اليانسون للصدر

اترك تعليقاً