سيارات

أنواع السيارات اليابانية

أنواع السيارات اليابانية

انواع السيارات اليابانية تويوتا

تمكنت السيارات اليابانية من تصدر سوق السيارات العالمية لسنين طويلة. واستحوذت علي قلوب السائقين حول العالم ولكل ماركة سيارات ياباينة قصة نجاح عظيمة ولكن الكثير لا يعلم عن السيارات اليابانية سوي اسم واسمين لعلامات تجارية كبيرة تتمتع السيارات اليابانية بثقة عالية بين المستخدمين بسبب جودتها في تلك المقالة سوف نستعرض معلومات عن كل ماركة سيارات يابانية.

تويوتا – TOYOTA                                                                                                                                       

سنة الانشاء: 1937

هي شركة كبرى متعددة الجنسيات لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم،تتمركز الشركة في كل من ناغويا وتويوتا بمحافظة آيتشي، وطوكيو.

تواصل تويوتا أبحاثها لتطوير التقنيات المعاصرة ومنها ما قدمته من تقنيات جديدة مثل نظام الموقف الآلي المتطور، ناقل الحركة الآلي ثُماني السرعات، وناقل الحركة الآلي رباعي السرعة والمُتحكَم به إلكترونياً عن طريق أربعة أزرار.
تويوتا تعتبر أفضل ماركة سيارات يابانية.

لكزس – LEXUS

سنة الإنشاء : 1989

لكزس هي علامة سيارات فاخرة يابانية وهي إحدى أقسام شركة تويوتا اليابانية.

في بداية إنتاجها كانت سيارات لكزس تنتج عادة في اليابان وتركزت مصانعها في منطقتى تشوبو
وكيوشو، ولكن بالرغم من أن السيارة يابانية المنشأ والتصنيع إلا أنه تم تجميع طراز RX330 في كندا وبالتحديد في مقاطعة أونتاريو وكان هذا عام 2003، وسبقت هذة الخطوة عملية إعادة هيكلة واسعة النطاق للشركة (بين 2001-2005). الجدير بالذكر أن شركة لكزس هي المسؤولة عن تصميم وهندسة وتصنيع جميع سياراتها.

سوزوكي – SUZUKI
سنة الإنشاء : 1909

شركة سوزوكي للمحركات هي شركة يابانية متعددة الجنسيات متخصصة في إنتاج السيارات الصغيرة, مجموعات كاملة من الدراجات البخارية, مركبات تلائم التضاريس، محركات بحرية خارجية, والكراسي المتحركة ومجموعة متنوعة من محركات الاحتراق الداخلي الصغيرة. تحتل سوزوكى المرتبة رقم 12 كأكبر مصنعى السيارات في العالم، وتقوم بتوظيف 45 ألف عامل، وتمتلك 35 موقع إنتاج في 23 دولة و 133 موزع في 192 دولة. تحتل سوزوكى المرتبة رقم 1 في صناعة السيارات الصغيرة.

مازدا – Mazda
سنة الإنشاء : 1915

شركة مازدا للسيارات هي مصنع ياباني للسيارات يقع مقرها الرئيسي في مدينة هيروشيما، عام 2007 صنعت مازدا حوالي 1.3 مليون سيارة، وقد تم تصنيع القسم الأكبر من هذه السيارات(مليون سيارة) في مصانع الشركة في اليابان، كما حلت الشركة عام 2011 في المرتبة 15 في قائمة أكثر الشركات المصنعة للسيارات

يعود الاسم مازدا إلى ” أهورا مازدا ” الإله الزرادشتي الأعلى ورمز الحكمة والوحدة،وقد كان الاسم الأول للشركة هو “شركة طويو كورك كويجو المحدودة”.

هوندا – Honda
سنة الإنشاء : 1946

هوندا ليست فقط ماركة سيارات يابانية ولكنها متميزة في صناعة الدراجات

بالإضافة إلى صناعة السيارات والدراجات، تقوم الشركة بصناعة جزازات العشب، مدافع الثلج، محركات خاصة بالقوارب، ومجموعات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المعدات الكهربائية والميكانيكية.

تنتج الشركة ما يقرب 14 مليون من محركات الاحتراق الداخلي بأصنافها المختلفة، وتعتبر بذلك أول منتج للمحركات في العالم.

ميتسوبيشي – MITSUBISHI                                                                                                                           سنة الإنشاء : 1870

شركة الميتسوبيشي الأولى كانت شركة شحن أسّست من قبل ياتارو إواساكي (1834 — 1885) في عام 1870. في 1873 تغير اسم الشركة إلى ميتسوبيشي شيكو.

ميتسوبيشي لها أنشطة اخري غير صناعة السيارات وكونها ماركة سيارات يابانية لكن لها أعمال بنكية وخيرية كثيرة في اليابان وشاركت بشكل فعال في نهضة اليابات في خمسينات وستينات القرن الماضي.

نيسان – Nissan
سنة الإنشاء : 1933

شركة نيسان موتورز المحدودة هي شركة يابانية مصنعة للسيارات تأسست عام 1933 ومقرها الرئيسي في مدينة يوكوهاما بمحافظة كاناغاوا باليابان.

ومن السيارات التي صنعتها شركة نيسان موتورز المحدودة : التيما، المكسيما، الباثفايندر، المورانو، الارمادا، الاكس تريل، الجلوريا، الصني، والباترول والداتسون بكب وغيرها من الكثير من السيارات الشهيرة والمنتشرة بشكل كبير حول العالم.

وعلما أن شركة نيسان كانت على شفى حفرة من الإفلاس عام 1999 إلا أن تم تحالفها مع صانع السيارات الفرنسي رينو الذي قام بتعيين الرجل الثاني في رينو آنذاك السيدكارلوس غصن مدير تنفيذي للشركة فقام بنقلة نوعية كبيرة و حول الشركة من مفلسة إلى شركة تصارع شركات السيارات الكبرى وأصبحت منها و تجاريها بأرباحها.

انيفينتي – INFINITI
انفينيتي هي قسم السيارات الفخمة من مصنع السيارات الياباني نيسان موتورز، بدأت مبيعاتها عام 1989 م في شمال أمريكا يعتبر المنافس الابرز لانفينيتي المصنع الياباني لكزس.

بدأت إنفينتي ببيع السيارات رسمياً 8/11/1989 في أمريكا الشمالية وكذلك تباع في الشرق الأوسط وكوريا الجنوبية وروسيا والتايوان والصين وأوكرانيا وكذلك دخلت في الأسواق الأوربية أواخر عام 2008 والشركة الآن تملك أكثر من 230 وكيل لبيع السيارات في 15 دولة . الاسم إنفينتي لم يستعمل في اليابان إطلاقاً وقد بيعت منتجاتها تحت اسم نيسان موتورز

ايسوزو – ISUZU
إيسوزو موتورز (Isuzu Motors) هي شركة يابانية لتصنيع السيارات تأسست عام 1916 في طوكيو باليابان كانت بداية الشركة هي بناء السفن والهندسة الكهربائية وكذلك توزيع الغاز ولا يُعرف تماماً من هو مؤسس الشركة ولكن تعتبر شركة تعاونية وهي الآن أكبر شركة في العالم لتصنيع الشاحنات المتوسطة والثقيلة. تعتبر من أقدم الشاحانات فياليابانية المعروفة في الشرق الأوسط. ك ماركة سيارات يابانية.

دايهاتسو – DAIHATSU
دايهاتسو شركة يابانية متخصصه في إنتاج السيارات الصغيرة تأسست عام 1907 وهي خاضعه لشركة تويوتا اليابانية للسيارات، وتعد سيارات الشركة من أكثر السيارات عملية خاصة في المدن المزدحمة لذا فلا غرابه من أن تكون السوق اليابانية هي أكبر اسواقها حيث الاهتمام الأكبر منصب علي حجم السيارة المدمج الملائم لعملانية الحياة اليابانية ولازدحام المدن هناك.

سوبارو – SUBARU
سوبارو ،هي شركة سيارات يابانية الصنع مملوكة من قبل شركة فوجي للصناعات الثقيلة، أخذت تسميتها من الاسم الياباني لمجموعة من النجوم تسمى سوبارو وترجمتها العربية هي مجموعة نجوم الثريا.

تتميز سوبارو بمحركات البوكسر في كل سياراتها ما فوق ال 1500 سي سي وأيضا بنظام الدفع الرباعي المستمر (الكلي) في كل سياراتها النظام الذي كانت بدايته عام 1972 عندما تم تقديمه لاول مره ثم أصبح أساسي في كل سياراتها الصغيرة والمتوسطه في معظم أنحاء العالم منذ عام 1996, كما تقدم سوبارو محركات مزودة بشواحن تيربو مثل الموجود في سوبارو امبريزا wrx وغيرها.

احدث السيارات اليابانية

استعرضت شركات صناعة السيارات اليابانية أحدث تقنياتها وتكنولوجياتها الكهربائية (إي في) والذكاء الاصطناعي (إيه آي) لسيارات المستقبل في معرض طوكيو للسيارات لهذا العام 2017، الأربعاء.
وأصدرت شركة تويوتا للسيارات الرائدة في اليابان مفهوم أو فكرة تكنولوجيا الـ”آي” و “آي ريد” المستقبلية التي تقول الشركة أنها يمكن أن تقيس ظروف السائق من خلال تحليل تعبيرات الوجه ولغة الجسد ونبرة الصوت باستخدام تقنية “التعلم العميق”، والسيارة قادرة على الحكم على ما إذا كان السائق قادرا على السيطرة أن يمكنها التدخل ومساعدته، حسبما ذكر ماكوتو أوكابي، المدير العام لمشروع إي في تويوتا.

كما كشفت شركة هوندا النقاب عن نموذجين جديدين لسيارة كهربائية مدنية، وأخرى رياضية، وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تاكاهيرو هاشيغو، إن الشركة ستبدأ بيع نماذج السيارات الكهربائية المدنية المدمجة في اليابان في عام 2020 بعد إطلاقها في أوربا.

ومع ذلك، يتعين على شركة هوندا أن تزيل العقبات المتعلقة بالتكلفة بالنسبة للمركبات الكهربائية المدمجة وأن تدرس طرقا أفضل لإنتاجها، حيث إن السيارات الكهربائية تكلف أكثر من السيارات التقليدية بسبب ارتفاع تكلفة البطاريات.

انواع السيارات الالمانية

مرسيدس بنز: ما تتميز به شركة مرسيدس بنز ليس فقط أنها أنتجت أول سيارة في العالم، وإنما مجموعة عوامل ساهمت بجعلها واحدة من أهم شركات تصنيع السيارات في العالم، ومن هذه العوامل: تصاميم سياراتها التي تبقى حديثة مهما طال عمرها، وعوامل السلامة والأمان التي تتميز بها سياراتها والتي تقدم أفضل المعايير التي لا يمكن التنازل عنها وخاصة الدراسات واختبارات الأعطال وأنظمة الفرامل المانعة للانزلاق والأكياس الهوائية التي تعد عناصر متأصلة في تصميم السيارات الآمنة، وهي ابتكارات تم تطويرها في الأصل بواسطة مرسيدس بنز، كما تعد الرفاهية سمة أساسية في سيارات مرسيدس بالإضافة إلى الأناقة الداخلية المبهرة، ولن ننسى المجموعة المتنوعة التي تقدمها مرسيدس بنز من سياراتها سواء الصغيرة أو الكبيرة أو المخصصة للطرق الوعرة، أما بالنسبة إلى التاريخ فهو أحد أهم عوامل شهرة مرسيدس بنز كونها صنعت أول سيارة بمحرك احتراق داخلي في العالم، بالإضافة إلى شعارها الشهير الذي يقول “الأفضل أو لا شيء”.

بي إم دبليو: بي إم دبليو العريقة، هي شركة محبوبة من قبل الملايين حول العالم لعدة أسباب؛ منها تصاميم سياراتها، وتقاليدها في صنع السيارات، وجودتها، وموثوقيتها، وفلسفتها التي تجذبك بكل حب، فسياراتها تتميز برائحة مقصورتها الداخلية الرائعة، ووضعية السائق المثالية وخيارات الألوان، وحتى أماكن وضع حاملات الأكواب المدروسة بعناية.

أودي: تُعد سيارة شركة أودي الشهيرة سيارات مليئة بالتقنيات الفريدة والحصرية، بالإضافة إلى محركاتها القوية والفعالة من حيث استهلاك الوقود، وباتت تصاميم سيارات هذه الشركة الألمانية الجديدة أكثر شعبية من السابق، وحظيت سيارات أودي ببراعة استثنائية في التصميم، وذلك من خلال الجلود عالية الجودة، والحرفية المتطورة، بالإضافة إلى التصميم الداخلي الأنيق والحديث للغاية، ومن أهم الأمور التي تميز سيارات أودي هو نظام كواترو للدفع الرباعي للعجلات والذي يجعل من قيادة السيارة على الثلوج أمرًا سهلًا.

فولكس واجن: تتميز سيارات فولكس واجن بالجودة العالية والمواد المختارة بعناية في جميع سياراتها، والتصميم المحافظ الأصيل والبسيط بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة، كما أن شركة فولكس واجن تقدم خيارات وأحجام مختلفة وواسعة من سياراتها لتناسب الجميع، كما أنها تشتهر بالموثوقية والسمعة الرائعة في عالم السيارات، ناهيك عن قيمة سياراتها ما بعد البيع، حيث أنها لن تخسر قيمة الاستهلاك بقدر ما قد تفقده بعض شركات صناعة السيارات الأخرى.

بورش: هنالك عدة أمور تجعل من شركة بورش واحدة من أهم شركات تصنيع السيارات في العالم، وذلك لأن سياراتها تتمتع بتوازن غير عادي وتتفاعل مع السائق بلمسة واحدة لأنها سيارات مدروسة بعناية فائقة، بالإضافة إلى مظهر سياراتها الرائع والرياضي الذي يحمل جينات سياراتها الكلاسيكية، ولن ننسى أن سيارات بورش متنوعة،إذ توفر السيارات الرياضية وسيارات الدفع الرباعي والتي تتميز جميعها بالخامة والأداء الرياضي والرقي.

انواع السيارات اليابانية فى مصر

أنواع تلك السيارات اليابانية المتوفرة في مصر:

سيارات تيوتا: تعتبر سيارات تيوتا من السيارات المشهورة في داخل مصر و توجد بكثرة كبيرة جداً، و عن شركة تويوتا فهي شركة تم تأسيسها في عام 1937م و ذلك على يد المهندس يدعى كشيرو تويودا، و شركة تيوتا تعتبر من أفضل الشركات الموجودة في دولة اليابان و هي على مستوى مشهور جداً ليست في مصر فقط بل مشهورة كميات كبيرة حول دول العالم أيضاً. و تعمل شركات تيوتا على أنتاج ما يقارب ملايين السيارات في كل سنة، كما أنها أصدرت السيارات الهجينة التي تعرفنا عليها في السطور السابقة، و من أفضل السيارات الهجينة التي أنتجتها تويوتا هي سيارة تويوتا كورولا و هي من أكثر السيارات مبيعاً حول العالم أجمع في سنة 2016م.

سيارات نيسان: تعتبر سيارات نيسان من السيارات المشهورة في مصر و متوفرة بكميات كثيرة أيضاً في البلد، و عن شركة نيسأن فقد تأسست هذه الشركة في سنة 1933م و ذلك في البداية كانت عبارة عن فرع خاص بشركة داتسون، و لكن بعد ذلك أستطاعة أن تنشئ شركة خاصة بها سميت بنيسان. و عن شركة نيسان فهي شركة متميزة و مشهور جداً في صناعة السيارات اليابانية، و ذلك لكونها تترتب بكونها ثأني أكبر شركة في صناعة السيارات في دولة اليابان، و الذي يميز سيارات نيسان عن أي سيارة أخرى بكونها تتمتع في سيارتها بالصوت المنخفض و بقوتها الكبيرة أيضاً، و قد تميزت هذه الشركة الرائعة بكونها قامت بانتاج سيارة نيسان ليف الكهربائية و هي التي تميزت باللقب العالمي لعام 2011م. و عن أنتاج شركة نيسان فهي تتمتع بكونها تعمل على أنتاج حوالي خمسة مليون سيارة في كل سنة.

هوندا: و تعتبر شركة هوندا هي من أفضل الشركات المتميزة في صناعة السيارات ايضاً، و لكن عندما بدأت تلك الشرة عملها كانت في الأساس تقوم بانتاج الدراجات النارية ، و لكن بعد ذلك أنتقلت لأنتاج السيارات. و تأسست تلك الشركة في سنة 1948م و لكن قامت بأنتاج أول سيارة لها في سنة 1963م و هي كانت من النوع إس500 و بالتالي حققت تلك السيارة من أكثر السيارات مبيعاً في سنتي 1972م و 1986م. و تشتهر سيارات هوندا في مصر بكميات كبيرة، كما أن شركة هوندا تعتبر من السيارات الصديقة للبيئة، كما أن أنظمة المحركات في تلك السيارات تعتبر من المحركات الهجينة.

سيارات سوزوكي: تعتبر سيارات سوزوكي من أكثر السيارات المنتشرة في مصر، و من ضمن السيارات السيارة التي تحتوي على سبعة كراسي بداخلها، و عن تاريخ تأسيس تلك الشركة فهي قد تأسست في سنة 1909م و هي كانت في البداية عبارة عن شركة تتبع لصناعة الآت النسيج، و لكن في عام 1955م أستطاعة هذه الشركة العظيمة أن تعمل على أنتاج أول سيارة لها بمحرك تكون سعته حوالي 3600سم مكعب، و تعتبر سيارات سوزوكي هي من أفضل السيارات حول العالم و تأخذ المرتبة السادسة في ترتيب السيارات العالمية.

سيارات ميتسوبيشي:  أما عن سيارات ميتسوبيشي فهي من السيارات التي تنتشر في مصر بكميات كبيرة أيضاً، و عن هذه الشركة العظيمة و تأريخها، فقد تأسست في عام 1870م و هي في البداية كانت عبارة عن شركة خاصة بالشحن، ثم بعد ذلك أستطاعة هذه الشركة أن تعمل على أنتاج أول سيارة لها في سنة 1917م، و ما يميز هذه الشركة عن شركات السيارات الأخرى بكونها تعمل على السير بكل سهولة في الطرق الواعرة و الصحراوية، و من أنواع تلك السيارة سيارات ميتسوبيشي لانسر و ميتسوبيشي باجيرو، و قد أصبحت شركة ميتسوبيشي من أهم المصادر التي تتميز بالألهام الكبير للعديد من شركات السيارات الأخرى، مثل شركة بروتون التابعة لبلدة ماليزيا و شركة هيونداي الكورية ايضاً.

شركة إيسوزو: و تعتبر سيارات إيسوزو من السيارات المشهورة حول العالم، كما أنها تتوافر في مصر بكميات كبيرة، و عن شركة إيسوزو فقد تأسست في سنة 1918م و هي كانت في البداية عبارة عن شركة بناء خاصة بالسفن، و أي من الأغراض الهندسية الأخرى، و لكن في سنة 1922م، إستطاعة تلك الشركة أن تقوم بإصدار أول سيارة لها من نوعية أيه9 و لكن في الأيام الحالية تعتبر تلك الشركة خاصة بشاحنات النقل الثقيلة و التي تشتغل على محركات ديزل.

السيارات اليابانية المستعملة

على الرغم من القيود الصارمة المفروضة على واردات اليمن من مساعدات وإمدادات حيوية بسبب الحرب الدائرة هناك، إلا أن الإمارات سمحت بمرور تجارة السيارات القادمة منها إلى اليمن. وظلت السفن الخشبية المُحملة بسيارات يابانية مستعملة تبحر دون اعتراض إلى موانئ يمنية على مدى السنوات الثلاث الماضية. وشأنه شأن كثيرين من التجار اليمنيين، استغل علي المهري الفرصة لتحقيق ربح من بيع سيارات يشتريها بثمن زهيد من مزاد في دولة الإمارات لزبائنه في اليمن. ويحارب تحالف عسكري تقوده السعودية ويضم الإمارات، مسلحي الحوثي منذ عام 2015. وفرض التحالف قيودا لمنع وصول أسلحة للحوثيين، الموالين لإيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وميناء الحديدة أكبر موانئ اليمن. وتسببت تلك الإجراءات في تقليص إمدادات الوقود والمواد الغذائية والأدوية إلى اليمن، حيث يواجه ملايين الأشخاص الجوع والأمراض. لكن يبدو أن قوات التحالف تغض الطرف عن السفن الخشبية التي عادة ما تحمل سيارات من ميناء خالد في الشارقة إلى مرسى صغير في منطقة الشحر، وهو ميناء في محافظة حضرموت تسيطر عليه قوات مدعومة من الإمارات. ويقف المهري على ظهر سفينة خشبية استأجرها للرحلة وسط نحو 180 سيارة تشغل ظهر السفينة بالكامل تقريبا. يقول “أقوم بهذه الرحلة نحو 30 مرة كل عام. أحيانا أشحن مواد غذائية وسلعا أخرى ولكنها تحتاج تصاريح مختلفة”. وأصبحت هذه السيارات تجارة مربحة لتجار في الإمارات واليمن. ويحتشد تجار يمنيون يوميا في سوق العوير للسيارات المستعملة بدبي حيث تُنظم مزادات على السيارات بينما تومض لافتة ضخمة بأسعار السيارات اليابانية حيث تُباع نحو 80 سيارة في اليوم في أحد المزادات. وحالما تباع تلك السيارات، تُنقل إلى ميناء خالد حيث يتم شحن ما يصل إلى 200 سيارة على كل سفينة. وتُفتش السيارات في ميناء خالد ولدى وصولها إلى الشحر، لكن لم يُطلب من أصحابها الحصول على تصاريح أو دفع رسوم جمركية على مدى السنوات الثلاث الماضية، على عكس القيود التي تواجهها السفن التي تنقل إمدادات أخرى لموانئ يمنية. وقال صالح العلي مدير ميناء الشحر “كان التحالف يطلب منا أوراق السيارات ويتم الإفراج عنها هنا. على مدى السنوات الثلاث الماضية لم يكن هناك حاجة للحصول على تصاريح من الرياض”. لكن التحالف غير القواعد في مارس آذار وطلب الحصول على تصاريح من السعودية بحسب العلي. أضاف أنه أبلغ أن الإجراءات الجديدة طبقت لأسباب أمنية. ولم يرد متحدث باسم التحالف على طلب للتعقيب من رويترز عن سبب إعفاء السفن المحملة بالسيارات طوال هذه الفترة. وقال مسؤولون في الميناء إن تلك السفن قد تكون استثناء من القاعدة بكل بساطة وأضافوا إن إضفاء طابع أكثر رسمية على تجارة السيارات استغرق بعض الوقت على أي حال. وقال مصطفى الجافري الذي اعتاد شحن سيارات مستعملة لليمن برا عن طريق عمان قبل الحرب إن أرباحه تضاعفت باستخدامه الطريق البحري. وأضاف “البيع والشحن بحرا أرخص بالنسبة لي” مشيرا إلى أن السيارات اليابانية بشكل خاص عمل مربح له. وتابع “اليابانيون يقودون سياراتهم لنحو 50 ألف كيلومتر ثم يبيعونها لشراء سيارات جديدة، أي إنهم يستخدمونها أقل مما يفعل الخليجيون الذين يقودون السيارات لما يزيد عن 150 ألف كيلومتر قبل بيعها”. ففي اليابان ترغم إجراءات السلامة والتلوث الصارمة كثيرين علي بيع سياراتهم بعد سنوت قليلة، لذا يوجد عدد كبير من السيارات الجيدة المتاحة. ومثل هذه السيارات تباع في مزادات على الانترنت بمبلغ زهيد قد يصل إلى ألف دولار فقط في اليابان. ويمكن أن يشتري تاجر سيارة تويوتا بنحو 1900 دولار في دبي ويبيعها في اليمن بمثلي هذا السعر. وقال حماد علي مدير التسويق في جان جابان أكبر شركة لإعادة تصدير السيارات في العوير في دبي “أشتري السيارات اليابانية المستخدمة من مزاد في اليابان وأحيانا من مزاد على الإنترنت وأشحنها إلى هنا”. ويستورد علي مثل هذه السيارات لإعادة تصديرها لأماكن مثل الصومال وأفغانستان. ويقول “كان معظمها يذهب لأفغانستان والصومال… وقبل ثلاثة أعوام انفتحت اليمن”. ومع استمرار القتال في اليمن يسيطر الحوثيون على شمال البلاد بينما استولت قوات التحالف على ميناء عدن في الجنوب وحققت مكاسب على الساحل الجنوبي الغربي على البحر الأحمر. وقال مهدي المهري، وهو تاجر سيارات يدير سفينة شحن، “اليمن بلد كبير والناس تحتاج للتنقل. السيارات تذهب إلى الجنوب حيث الأوضاع آمنة نسبيا ومنها إلى بقية مناطق البلاد”. وتابع “يمكن أن تشتري الناس إحدى تلك السيارات لاستخدامها في كسب المال لإعالة أسرهم ويشتري آخرون السيارة كوسيلة رخيصة وآمنة للانتقال”. لكن لم يحقق الجميع مكاسب من وراء هذه التجارة، فالحكومة اليمنية التي لها وجود في عدن بينما رئيسها في المنفى بالمملكة العربية السعودية تفوتها فرصة تحصيل رسوم جمركية لكنها تعتزم تنظيم تجارة السيارات. وقال رئيس مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية سالم علي باسمير “بينما لم تخضع للتنظيم إلى حد كبير على مدى السنوات الثلاث الماضية، نقترب من ذلك ببطء. وسوف ننظم التجارة مع استعداد الحكومة لفرض رسوم”. لكنه أشار إلى أنه لا يعرف متى سيحدث ذلك ولا قيمة الرسوم المتوقعة. غير أن التجار متأكدون على ما يبدو من أن تلك الإجراءات الجديدة لن يكون لها ضرر كبير على نشاطهم. وقال غالب المهري، وهو صاحب معرض سيارات في الشحر، “توظف التجارة المئات في الميناء الآن. لا يمكن أن يقوضوا ذلك حتى لو فرضوا ضريبة بسيطة”.

 

 

السابق
غرائب عادات الزواج في العالم
التالي
فوائد تربوية من سورة البروج

اترك تعليقاً