صحة عامة

أنواع حبوب الجسم

أنواع حبوب الجسم

هناك العديد من أنواع حبوب الجسم التي تظهر في أماكن متفرقة نتيجة لعدة أسباب، سنذكر فيما يلي بعض منها:
1. الندبة أو الجدرة
الندبة أو الجدرة هي أحد أنواع حبوب الجسم، تظهر نتيجة لجرح ما مثل جرح عملية أو ما بعد ثقب الأذن أو الصرة.

لا تعتبر ضارة ولكن في حال كان شكلها مزعج بالنسبة لك أو رافقتها الحكة يمكن إزالتها.

نتيجة لثقب الأذن فهي شائعة الظهور على شحمة الأذن، كما أنها غالبًا ما تظهر في الأكتاف، الصدر، أعلى الظهر وقد تظهر في الخدود.

2. زوائد جلدية
تعتبر الزوائد الجلدية أحد أنواع حبوب الجسم، تنتشر في غالبًا تحت الإبط، منطقة الفخذ وفي الرقية أي في الأماكن التي يحتك الجلد ببعضه البعض.

هذا النوع من الحبوب غير ضار لكن في حال قمت بإزالته بنفسك قد تتعرض للنزيف في مكان تلك الحبوب.

3. حبوب كيسية
نتيجة لإغلاق أو تلف في بصيلات الشعر أو في الغدد الزيتية تتكون هذه الحبوب. تشبه الأكياس الصغيرة المنفوخة في شكلها، تمتلئ هذه الأكياس ببروتين الكيراتين.

يجب مراجعة الطبيب في حال وجود ألم أو احمار فيها عدا عن ذلك لا يعتبر هذا النوع من أنواع حبوب الجسم مؤذ.

4. الشرية
تعتبر الشرية أحد أنواع حبوب الجسم والتي تظهر لعدة أسباب منها الرياضة، التعرض للشمس، حساسية، توتر وضغط نفسي.

في حال كنت تعرف سبب ظهور الشرية لديك يجب تجنبه.

تظهر بعدة أحجام، منتفخة مصحوبة بالحكة.

5. الثاليل
الثاليل أحد أنواع حبوب الجسم المعدية، تنتقل عبر اللمس وقد تصيب العدوى منطقة أخرى في الجسم عند ملامسة الثالول.

تظهر الثاليل نتيجة التهاب فيروسي، قد تظهر في عدة أماكن في الجسم مثل الأقدام، الأرجل، قرب الأظافر، الوجه والأيدي.

تحتاج الثواليل علاج حتى لا تعاود الظهور مرة أخرى، لكن قد تختفي لوحدها أيضًا.

6. الجدري
نتيجة لحدوث الجدري وهو التهاب فيروسي تظهر حبوب مشابهة لحب الشباب.

لكن سرعان ما تكتشف أنها حبوب جدري وليس حب شباب بسبب الأعراض الأخرى المرافقة للجدري، مثل ألم وارتفاع في الحرارة.

7. حبوب ناتجة عن سرطان الخلايا القاعدية
تظهر حبوب حمراء مشابهة لحب الشباب نتيجة لسرطان الخلايا القاعدية، في حال لم تختف هذه الحبوب لمدة طويلة يجب ماجعة الطبيب لأخذ خزعة والتأكد من السبب.

8. انتفاخ الغدد الليمفاوية
تظهر الغدد الليمفاوية المنتفخة كالجبوب في الجسم، وهي غدد يزداد حجمها عند التعرض لالتهاب فهي جزء من الجهاز المناعي.

تظهر هذه الحبوب في الرقبة، تحت الإبط وفي الفخذين.

9. التقرن الشعري
يتمثل التقرن الشعري بحبوب إما حمراء أو بيضاء تسد بصيلات الشعر، تظهر غالبًا نطقة الأرداف، الفخذين، والذراعين.

قد يصاحب هذه الحبوب حكة لكنها لا تشكل خطرًا. يمكن التخلص منها بالكريمات أو تقشير البشرة كما يمكن أن تختفي مع الحمام الساخن.

الحبوب البكتيرية

وهي بكتيريا تعيش في مسام الجلد وتتغذى على الدهون الصادرة عنه، وتتكون هذه الحبوب من هذه البكتيريا إذا تسربت للدم من خلال خدش إحدى المناطق ووصولها إلى داخل الجسم، من خلال هذا المنفذ، فتكون حبوبا، قوامها البكتيريا.

حبوب راسها ابيض في الجسم

يعود السبب الرئيسيّ للإصابة بهذه الحبوب إلى تراكم الدهون والزيوت في المسامات تحت الجلد، حيث لم يتمكّن الأطباء من إيجاد السبب الفعليّ وراء ظهورها، فإذا أُغلقت المسامات ستبقى البكتيريا محبوسةً تحت الجلد، ثم تنمو تدريجياً بعد مضي عدّة أيام، إلى أن تتكون الرؤوس البيضاء. لذلك يجب على الشخص المصاب توخي الحذر عند ظهور مثل هذه الرؤوس على جلده، وعدم التخلّص منها من تلقاء نفسه، لأن الرؤوس البيضاء تختلف تماماً عن الرؤوس السوداء والبثور الأخرى، فالضغط عليها يعرّض الجلد للفتح، ويبقى على الجلد بقعةً دائمة الإحمرار.

يجب على الشخص عدم العبث بالرؤوس البيضاء، بل تركها؛ لأنّ بعضها يختفي بعد مضي أيام قليلة، لكن إذا كانت الحبوب كثيرة يجب عرضها على أخصائي جلدية، حيث يعرض المكان المصاب للبخار لفتح المسامات وتسهيل التعامل مع الحبوب، ثم يفتح الأخصائي مقدّمة الرؤوس البيضاء، من خلال استخدام إبرةً معقمّة، ويضغط عليها لإخراج الصديد منها، حيث تعتبر هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً في التخلص من الرؤوس البيضاء.

حبوب صديد في الجسم

الدمامل: وهي عدوى أعمق من التهاب الجريبات، يتجمع فيها قيح (صديد) تحت الجلد مكونًا كتلة حمراء مؤلمة تظهر على سطح الجلد. وقد تظهر الدمامل في أي منطقة من الجسم، لكن من الشائع ظهورها في المناطق التي تحتوي على الشعر ويكثر فيها العرق، أو تكون معرضة للاحتكاك، مثل: الرقبة، الوجه، الفخذ.

أسباب الإصابة بالدمامل:
تحدث بسبب دخول البكتيريا المكورة العنقودية (ستافيلوكوكس أوريس) إلى الجلد عند حدوث إصابة، أو شق في الجلد.
العلاج:
الدمامل البسيطة: يختفي معظمها دون تدخل طبي في فترة تتراوح بين أسبوع واحد وثلاثة أسابيع.
الدمامل الشديدة: قد يقوم الطبيب بإفراغ الصديد بوساطة إبرة يحقن بها الدمل، أو إحداث شق صغير، ثم تتم تغطيته إلى أن يندمل.
وقد يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الدمامل التي يتكرر ظهورها.

ظهور حبوب في الجسم فجأة

تختلف نتوءات أو حبوب الجلد في الشكل والعدد اعتمادًا على السبب وراءها، قد تكون من لون بشرتك نفسه أو لون مختلف، مثل الأحمر أو البقع البنية، معظم النتوءات أو الحبوب التي تظهر على الجلد لا تحتاج إلى علاج، ومع ذلك، يجب عليك التحدث مع طبيبك إذا كانت الحبوب التي تظهر على جلدك تسبب عدم الراحة، يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيبك إذا كنت قلقة بشأن أي تغييرات في شكل الحبوب أو في الحالة العامة لبشرتك.

ظهور حبوب حمراء في الجسم فجأة

إليك مجموعة من الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور البقع الحمراء على الجلد:

  • النخالية الوردية: هي حالة جلدية التهابية تنتج طفحًا جلديًا أحمر، سببها الدقيق غير معروف، لكن الباحثين يعتقدون أنها قد تأتي من عدوى فيروسية، تكون البقع على شكل بيضاوي وحمراء وأحيانًا متقشرة، بالإضافة إلى الطفح الجلدي المسبب للحكة، تشمل أعراض النخالية التهاب الحلق، والحكة التي تزداد سوءًا عندما يسخن الجلد خلال الاستحمام أو التمرين، وصداع الرأس، والحمى.
  • الطفح الحراري: يحدث عند انسداد المسام في جلدك خلال التعرق، يمكن أن يحدث في أثناء التمارين الرياضية، أو عندما يكون الطقس حارًا أو رطبًا، يظهر في شكل نتوءات حمراء أو مملوءة بسائل شفاف، يمكن أن يصحابها الشعور بالحكة أو الألم، يختفي الطفح الحراري عادة عندما يبرد جلدك.
  • التهاب الجلد التماسي: هو طفح جلدي يحدث بعد أن تلمسي مادة لديك حساسية منها، مثل منتج تنظيف قوي أو غيره، على سبيل المثال، معظم الناس لديهم حساسية من نبات اللبلاب السام وسوف يصابون بطفح جلدي بعد لمسه.
  • مرض الهربس: هو طفح جلدي مؤلم مع بثور تتطور على جانب واحد من الوجه أو الجسم، يحدث بسبب الفيروس المُسبب للجدري المائي نفسه.
  • حكة السباحة: هي طفح جلدي يأتي من التواجد في الماء الموبوء بطفيليات، عندما يسبح الناس في هذا الماء، يمكن أن تصيب الطفيليات جلدهم، بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تؤدي هذه الطفيليات إلى الحرقان والحكة، وكذلك البثور الصغيرة أو البثور الحمراء.
  • مرض السعفة: هو طفح جلدي أحمر اللون، سببه الفطريات، ويمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، لا يختفي هذا الطفح الجلدي ما لم تُقتل الفطريات، السعفة معدية أيضًا، يمكن لطبيبك تشخيص الإصابة بالسعفة، ووصف الأدوية المضادة للفطريات لعلاجها.
  • مرض الحزاز المسطح: هي حالة تؤدي إلى ظهور نتوءات أو حبوب أرجوانية حمراء في مناطق مختلفة من الجسم، المناطق الأكثر شيوعًا لظهور هذه الحبوب هي على الرسغين والظهر والكاحلين.
  • طفح جلدي بسبب الدواء: يحدث طفح جلدي عندما يعاني جسمك من رد فعل تحسسي تجاه دواء ما، يمكن أن يكون هذا أي نوع من الأدوية، وليس فقط الأدوية الموضعية التي تضعينها على بشرتك، إذا كنت قد بدأت مؤخرًا دواء جديد ولاحظت ظهور طفح جلدي بعد بضعة أيام أو بضعة أسابيع، فراجعي طبيبك.

أنواع الأمراض الجلدية بالصور

  1. الحساسية – Allergie
  2. الهربس التناسلي – Genital Herpes
  3. الصدفية – Psoriasis
  4. الاكزيما – Eczema
  5. الجدري – Smallpox
  6. الجرب – Scabies
  7. تصلـب الجلد – Scleroderma, Systemic sclerosis
السابق
دواء ديتروز – Detroz لعلاج الالتهاب المرتبط بالعدوى البكتيرية في العين
التالي
دواء ديتروز-بي Detroz-P يستخدم لحالات التهاب العين

اترك تعليقاً