الاسره والمجتمع

أهمية الادخار للأسرة

مفهوم الادخار

الادخار هو توفير جزء من المال لاستخدامه لاحقاً، إذ إنّ للمال أهميّة كبرى لا سيما في توفير الحاجات اليوميّة، لذا من المهم تخصيص مبلغ صغير للقيام بادخاره واقتطاعه من الدخل الكلي للفرد أو العائلة.

أهمية الادخار للأسرة

يستخدم المال لتلبية حاجات الأسرة من جميع النواحي، لكن من الجيد وضع حدود لعمليات الإنفاق لادخار بعض الأموال لمآرب أخرى، فالادخار عملية حميدة تمتلك العديد من الفوائد أهما ما يلي:

  • تستعمل الأموال المدخرة في مواجهة الحالات غير المتوقعة مثل عمل الإصلاحات اضطرارية للمنزل.
  • يساعد في تحمل تكاليف الحياة في حال أنّ رب الأسرة ترك العمل أو استُغني عن خدماته إلى حين إيجاد فرصة عمل أخرى.
  • تساعد الأموال المدخرة على تأمين راحة أكبر للأسرة وذلك في مرحلة التقاعد.
  • يمكن الادخار لشراء منزل أو دفع أقساط منزل، أو شراء الأثاث المنزلي.
  • يمكن الادخار للرفاهية وقضاء أوقات ممتعة في العطلات، وذلك لا يمنع من الادخار والتوفير أيضاً أثناء هذه العطلات.
  • يساعد في خفض العبء المالي المترتب على تعليم الأولاد وضمان تعليم أفضل لهم.

فوائد الادخار الفردي

يمتلك الادخار أهميّة كبرى نابعة من ارتباطه بتوفير المال، إذ إنّ امتلاك المال يقود لشراء معظم الأشياء التي يحتاجها الإنسان، ويمكن ذكر الآثار الناتجة عن الادخار على الصعيد الفردي على النحو التالي:

الشعور بالسيطرة:

إنّ ادخار المال يمنح الأشخاص الشعور بالأمان، والقدرة على السيطرة على كافة المواقف التي قد يتم التعرّض لها في المستقبل، كما يمكّنهم من السيطرة على أحداث الحياة والتصرّف باسترخاء تجاهها بعيداً عن التوتّر والقلق.

إلى جانب القدرة على السيطرة على زمام الحياة، يمنح الادخار الأفراد قدرة على توسيع المدارك والخيارات في الحياة.

ضمان المستقبل:

يقصد بالمستقبل الوقت اللاحق الذي يتم ادخار المال لأجله، سواء أكان ادخار المال لاستخدامه في شراء الممتلكات، أو لاستخدامه في سداد ديون قروض التعليم، ما يعزز من شعور الفرد براحة البال، والاطمئنان، والتخلّص من المخاوف والتفكير الزائد.

التصدي للمواقف الطارئة:

قد يتعرّض الأشخاص في الحياة اليوميّة لعدد من المواقف الطارئة كفقدان وظيفة، عطل في السيارة، جهاز الكمبيوتر أو غيرها، ويساعد وجود خطّة ادخار ذكيّة وتوفّر مبلغ من المال على التصدي لهذه المواقف وعبورها بسهولة دون تكبّد عناء الالتزام بقرض أو دين ما لتغطية النفقات.

تحقيق التقاعد الأفضل:

يقصد بالتقاعد هو الفترة التي تبدأ بمجرّد توقّف الفرد عن العمل، لذا كان لا بد من الحرص على التفكير المبكّر بخطة تقاعد مثاليّة.

تأمين مصدر دخل:

إن المال المدّخر يمكن القيام باستثماره لتحقيق الأرباح، ومن ثم النموّ شيئاً فشيئاً والحصول على مصدر للدخل ثابت.

أهمية الادخار وفوائده للاطفال

كثير من الأطفال ينفقون كل ما يأخذونه من مصروف أو نقود، ولا يدخرون أي شيء أبدًا، فإذا كان طفلكِ من هذا النوع، يجب عليكِ البدء في تعليمه قيمة النقود وأهمية الادخار والنصائح التالية ستساعدك في ذلك:

  1. علمي طفلكِ التمييز بين رغباته واحتياجاته، اشرحي له أن الاحتياجات أساسية لا غنى عنها مثل الطعام والسكن والملابس، ورغباته هى كل ما يزيد عن ذلك ويمكن الاستغناء عنه، كشراء لعبة باهظة الثمن أو الذهاب إلى الملاهي، ليعرف كيف يحدد أولوياته.
  2. ساعدي صغيركِ على تحديد هدفه من توفير المال والوقت الذي يحتاجه للوصول إليه، حتى يجد الدافع على الاستمرار في الادخار، ويتعلم كيف يحدد أولوياته.
  3. اشتري لطفلكِ حصالة أو ساعديه في صنع حصالة لادخار المال، ومع الوقت افتحي له حساب توفير في أحد البنوك لتعزيز قيمة الادخار لديه أكثر، ستساعده هذه الطريقة على متابعة زيادة مدخراته، وتحديد أهداف أكبر.
  4. علمي طفلكِ الادخار عن طريق اللعب، لعبة مثل “مونوبولي” تعلم الصغار قيمة المال والمحافظة عليه واتخاذ قرارت الإنفاق ومعرفة نتائجها.
  5. شجعي طفلكِ على كسب ماله الخاص، ربما عن طريق القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تناسب عمره بمقابل مادي تحددينه، مثل تلميع الفضيات أو تنظيف السجاد، كسب المال سيعلم طفلكِ قيمة العمل وتقدير مجهوده وصرف أمواله بتأنٍّ، ومن المهم أن تكون هذه الأعمال زائدة عن مهامه الروتينية اليومية، حتى يتعلم أنه يساعد بالمنزل لأنه جزء من العائلة وليس لأجل المال.
  6. عوّدي طفلكِ على تدوين نفقاته اليومية، هذه الطريقة ستساعده على تقييم نفقاته وتعديلها بحسب أهدافه من الادخار.
  7. قدمي لطفلكِ بعض المكافآت لتشجيعه على الاستمرار، خاصة إذا كان الهدف الذي حدده يحتاج لوقت طويل للوصول إليه، يمكنك مكافأته بمنحه مبلغًا مساويًا لما قام بادخاره من وقت لآخر.
  8. تحدثي مع طفلك عن أهمية العطاء للجمعيات الخيرية أو للفقراء والمحتاجين، ويمكنه بذلك ادخار جزء بسيط من مصروفه والتبرع به ليشعر بقيمة ما يفعله.
  9. اتركي لطفلكِ مساحة للخطأ، فالتسرع في إنفاق المال أو شراء شيء لا يحتاجه سيعلمه في المستقبل ما لا يجب دفع النقود فيه.
  10. علميه قيمة النقود عن طريق إقراضه، وتحديد وقت وطريقة سداد الدين مسبقًا، وسيتعلم درسًا إضافيًّا وهو الصبر، حتى يصل لأهدافه دون أن يورط نفسه بأعباء فوق قدرته المادية.
  11. تحدثي مع طفلكِ عن خططك للادخار، ووضع ميزانية المنزل الشهرية، يمكنك أيضًا طلب مساعدته في المقارنة بين أسعار السلع التي ترغبين في شرائها للحصول على ما تحتاجينه بأفضل سعر، سيشجعهم هذا على طلب مشورتك في طريقة إنفاق مدخراتهم.
  12. كوني قدوة لطفلك، فالأطفال يتعلمون بالمشاهدة إذا كنت مسرفة ولا تستطيعين تحديد أولوياتك، فغالبًا سيكتسب صغيرك هذا الطبع منك.
  13. يمكنك أن تشاركي طفلك في الادخار بأن تخصصي حصالة لكِ وتضعي هدفًا، واجعليه يشاهدك وأنتِ تحصلين عليه عند ادخارك لثمنه.

أفضل طريقة للادخار

تحدّي 52 أسبوعاً:

من التحدّيات البسيطة التي تساعد الفرد في الادخار دون عناء، ويمتد هذا التحدي على مدى 52 أسبوعاً ويمكن الزيادة عليها في حال النجاح في تنفيذ التحدّي، ويتوجب على الراغب في خوض هذا التحدي ادخار فئة نقدية واحدة من عملة بلده في الأسبوع الأول، ثم ادّخار عملتين في الأسبوع الثاني، وثلاث عملات في الأسبوع الثالث، وهكذا حتى الوصول إلى ادخار 52 عملة في الأسبوع الثاني والخمسين، وعندها سيتفاجأ الشخص من المبلغ الذي تمكّن من ادخاره عند الانتهاء من هذا التحدي.

كتابة الأهداف التي يتم ادخار المال من أجلها:

يمكن لهذه الطريقة أن تؤثّر بشكل إيجابيّ وفعال على الفرد، وتحفّزه على ادخار المزيد من المال، وذلك من خلال إحضار ورقة بحجم كبير أو حتى كرتونة كبيرة، وكتابة الأهداف التي يتمّ ادّخار المال لأجلها مثل شراء سيارة، أو منزل، أو الرّغبة بالزواج أو السّفر، وتعليقها في مكان يستطيع فيه الشخص رؤية هذه الأهداف بشكل متكرر، كما يمكن وضع صور لهذه الأهداف، كصورة السيّارة أو المنزل مثلاً لتوفير دعم وتحفيز أكبر للادخار، حيث أكّدت الدراسات أنّ الذين يعملون على كتابة أهدافهم قادرين على تحقيق النجاح بشكل أفضل من أولئك الذين يقضون الوقت في التفكير بأهدافهم فقط دون تدوينها.

التخفيف من المصروفات:

يحتاج ادخار المال إلى التخفيف من المصروفات التي يتم إنفاقها في مختلف مجالات الإنفاق، ولا يعني هذا الحرمان أو التقشّف والتّضييق على النفس، والذي سيتسبّب بشكل أو بآخر بفشل الشخص بالادخار، ويمكن نجاح الادخار من خلال تحديد مواطن الصرف التي يمكن تخفيضها واختيار أفضل وسيلة لذلك، ووسائل التوفير مختلفة قد تناسب بعض الناس ولا تناسب غيرهم، ومنها الاعتماد على الدراجة في التنقل من وإلى مكان العمل أو الدراسة إن كان قريباً، بدلاً من استخدام المواصلات، والحلاقة وقصّ الشعر في المنزل بدلاً من الزيارة المتكرّرة لمراكز التجميل، بالإضافة إلى تخفيف النفقات في شراء الحاجات غير الضروريّة وغير الأساسيّة، كما يمكن الخفض من المصروفات من خلال تعلم الطهي، والاجتماع مع الأصدقاء في المنزل بدلاً من الزيارات المكلفة للمطاعم والمقاهي.

المنافسة:

تعتبر المنافسة الهدف الأول للسّعي وراء النجاح، ويمكن للرّاغب في الادخار مشاركة فكرته مع أحد أقاربه أو أصدقائه خلق منافسة فيما بينهما لمن يتمكن من ادّخار أكبر مبلغ من المال، مع وجود تحفيز لفعل ذلك، مثل تقديم الأقلّ ادخاراً هديّة للأكثر ادخاراً فيما بينهما.

السابق
حل لغز الرقم الناقص في المربع والمثلث والدائرة
التالي
ما هو لون الضوء الذي يطرد الناموس وما هي أفضل الطرق للتخلص منه

اترك تعليقاً