صحة عامة

أهمية الرياضة للأطفال

أهمية الرياضة للأطفال

نظرًا لمدى انتشار الرياضة الواسع والشعبية التي لا مثيل لها والأسس والقيم الإيجابية التي تقوم عليها، فهي تعد بالتأكيد واحدة من أعظم الأشياء التي صنعها الإنسان على الإطلاق، بالإضافة إلى اعتبارها أيضًا أداة قوية تعمل على تحطيم كل الحواجز المحيطة وتساعد على الشعور بالرضا جسديًا وذهنيًا.

أما بالنسبة للرياضة لدى الأطفال فهي مفيدة أيضًا، فتساعد على تطوير المهارات البدنية لدى الطفل وتساهم في تكوينه لصداقات جديدة، كما تمنح الطفل المتعة وتعلًمه أن يكون أحد أعضاء فريق وتساعده على أن يتعرف على الروح الرياضية والعدل وكيفية التعامل مع الأخطاء والفشل وتحسّن لديه احترام الذات.

من الضروري أن يشجّع الآباء أطفالهم على حب النشاط البدني من خلال تعريضهم لأنشطة اللياقة البدنية والرياضة، حيث يقول الأطباء أن المشاركة في الأنشطة المختلفة تطوّر المهارات الحركية والعضلات وتقلل من خطر حدوث الإصابات، وتُوصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية ((Health and Human Services (HHS) من خلال إرشادات النشاط البدني بأن يتمرن الأطفال لمدة ساعة على الأقل يوميًا.

فوائد الرياضة

  1. الرياضة تقوي عضلات الجسم، وتحسن من مظهر الجسم وجماله، ليصبح جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات التجميل المكلفة.
  2. الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.
  3. الرياضة تفتح الشهية، وفي ذات الوقت تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجة أجسامنا، فهي تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.
  4. الرياضة تقينا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغية، وتمنحنا وزناً مثالياً على طبقٍ من ذهب، وتحارب البدانة والسمنة التي هي مفتاح كل شر على الصعيد الصحي.
  5. الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.

أهمية الرياضة واثارها الإيجابية للاطفال

يرغب معظم الآباء في تشجيع أطفالهم على ممارسة الرياضة لمساعدتهم على تحسين احترامهم لذواتهم، فيمكن لكل طفل أن ينجح في رياضة معينة أو أخرى، ومع ذلك، يستغرق الأمر بعض الوقت من الآباء للعثور على الرياضة المناسبة لطفلهم.

لا يوجد شيء آخر في الحياة يتيح للأطفال فرصة لتطوير سمات شخصية إيجابية والحصول على العديد من القيم كما تفعل الرياضة، وفيما يلي بعض المزايا التي قد يحصل عليها الطفل نتيجة ممارسته للرياضة:

  • محافظة الطفل على وزن صحي وضمن الحدود الطبيعية، تحميه من العديد من الأمراض التي تعتبر من مضاعفات السمنة أو زيادة الوزن، مثل سكري الأطفال، وامراض القلب مستقبلاً، وغيرها الكثير.
  • تكوين شخصية الطفل ومبادئه الأخلاقية من خلال اللعب السليم، كما يمكن للأطفال الذين يمارسون الرياضة أن يكونوا قدوة جيدة لأقرانهم من المدرسة أو الحي للبدء في ممارسة بعض الألعاب الرياضية أيضًا.
  • يمكن للأطفال من خلال الرياضة أن يُشكّلوا صداقات جديدة قد تستمر مدى الحياة.
  • تجمع الرياضة بين الناس من جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن جنسيتهم أو ديانتهم أو ثقافاتهم أو لون بشرتهم.
  • تعليم الأطفال روح العمل الجماعي وفوائد التفاعل الاجتماعي.
  • يمكن للأطفال اعتبار المسابقات الرياضية فرص لتعلمهم من نجاحهم وفشلهم، بالإضافة إلى أن الخسارة غالبًا ما تحفز الأطفال على العمل بجهد أكبر في المرة القادمة.
  • يتعلم الأطفال من خلال الرياضة احترام السلطة والقواعد وزملاء الفريق والفريق الخصم.
  • تساعد التجارب الرياضية على بناء تقدير ذاتي إيجابي لدى الأطفال.
  • يمكن أن تكون المشاركة في الألعاب الرياضية وسيلة مفيدة للحد من التوتر وزيادة الشعور بالرفاه البدني والعقلي، فضلًا عن مكافحة حدوث الصراعات والاندفاعات العنيفة.
  • عندما يتعلم الأطفال دروسًا إيجابية في الحياة من خلال الرياضة، فليس هناك شك في أنهم سيصبحون أشخاصًا صادقين وموثوقين يحاولون مساعدة الآخرين المحتاجين في أي لحظة عندما يكبرون.

أنواع الرياضة المناسبة للأطفال

عند الحديث عن الرياضة المناسبة للأطفال فإنّه من الضروريّ أن يدرك الأهل أنّ مشاركة الأطفال موضوع اختيار الرياضة المناسبة وتقديم الدعم لهم ولاختياراتهم من الأمور المهمّة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، وذلك لأنّ الالتزام بالرياضة لابد أن يكون نابع من حب الطفل واستمتاعه بما يقوم به ممّا قد يُكسب الطفل العادات الصحية السليمة التي قد تدوم مدى الحياة، [٢] كما يعد عمر الطفل وقدراته البدنية عاملًا مهمًا في اخيتار الرياضة المناسبة للأطفال.

الرياضة للاطفال حسب العمر

الأطفال بعمر 2-5 سنوات

يعد البحث عن الرياضة المناسبة للأطفال بعمر 2-5 سنوات أصعب مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا، وذلك لأنّ الأطفال في هذا السن يتمتّعون بالمهارات الأساسية مع الافتقار للقدرة على الانتظام والالتزام داخل الرياضات المنظّمة ضمن الفِرَق، لذلك يعد اختيار الرياضات غير المنظّمة التي لا تتطلّب الانضمام لفريق والخضوع لقوانين معيّنة هي الأفضل للأطفال في هذا السن، وتشمل هذه الرياضات رياضة الجري والقفز، كما تعدّ السباحة والتسلّق في مناطق اللعب المخصّصة للأطفال مناسبة للأطفال في هذه المرحلة، وقد تكون رياضة ركوب الدرّاجة من الخيارات المناسبة.

الأطفال بعمر 6-9 سنوات

تختلف الرياضة المناسبة للأطفال بعمر 6-9 سنوات عن الفئات الأصغر سنًا، يبدأ الأطفال في هذا السن بالتطوّر على جميع الأصعدة؛ حيث تتحسّن القدرة البصريّة لدى الأطفال، كما أنّ قدرتهم على الانتباه واتّباع الإرشادات تصبح أكثر وضوحًا، ويبدأ الطفل بإظهار القدرات الحركيّة والتقنيّة بشكل أكثر اتقانًا وتناسقًا؛ حيث يصبح الطفل في هذه المرحلة جاهزًا للانضمام للرياضات المنظّمة والالتزام داخل الفِرَق، تعدّ رياضة كرة القدم ورياضة التنس من الخيارات المناسبة لهذا العمر، كما أنّ التزلّج وقفز الحبل والسباحة قد تكون مناسبة.

الأطفال بعمر 10-12 سنوات

يعدّ تطور الطفل المستمر مع تقدّم سنّه سببًا منطقيًا لاتّساع خيارات الرياضة المناسبة للأطفال، حيث تستمر مهارات الطفل الحركيّة والعقليّة بالتطوّر مثل التركيز، الإدراك والنظر ممّا يساعد الطفل على ممارسة الرياضات المعقّدة والتي تحتاج لاستحضار استراتيجية اللعب وفق الحاجة، تشمل هذه الرياضات كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة، إلا أنّه من الضروريّ أن يدرك الأهل أنّ التغيّرات التي تصاحب هذه الفئة العمريّة نتيجة الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ سببًا في فقدان التوازن والتناسق الحركيّ مما قد يؤثّر على الأداء.

تقرير عن رياضة الأطفال

تتعدّد فوائد الرياضة للطفل وتتنوع، إذ إنّها لا تقتصر على الفائدة الجسدية فقط بل تتعداه إلى تقوية شخصيته ورفع ثقته بنفسه وتعلّمه المشاركة واللعب بروح الفريق، وتزرع فيه الصّبر والمثابرة. كما أنّه لا شكّ بأنّ إدراج الطفل في رياضة مناسبة تحتاج لبعض التفكير، فلا بدّ من أخذ الحالة الجسدية وعمر الطفل بعين الاعتبار فكثيرا ما يستمتع بعض الأطفال بألعابَ قد يراها غيرهم من الأطفال مملّة، وغير مناسبة لهم إذ أنّها لا تندمج وميولهم. تأثيرها على تفكير الطفل لا بدّ وأنّ هناك بعض التحديات التي يواجهها الطفل أثناء لعبه وبتوجيه بسيط من مدربه سيدفعه ذلك إلى خلق حل مبتكر، ومع ممارسة ذلك الأمر ستتضاعف قدرته على الإبداع وإيجاد الحلول السريعة المناسبة لتلك التحديات وما شابهها على أرض الواقع. كما أنّ بعض الألعاب الرياضية تدور فكرتها ليس فقط على تطبيق تمارينَ رياضيةٍٍ جامدة بل قد يبدو المدرّب أو المعلم ذكياَ حين يحوِّرها إلى قصة أو مسرحية تتطلب من الطفل وأثناء تمثيلها القيام ببعض الركض أو المشي أو القفز، أو أخذ دور شخصية الشرطي والطبيب والعامل والبائع فتضفي للجهد البدني المبذول قيمة فكرية مفيدة تثري خبرات الطفل بطريقة ممتعة.

قصة عن أهمية الرياضة للأطفال

قابلتها في ممر المستشفى جلسنا سويا في غرفة الإنتظار رأيت عليها أثر التعب والإرهاق أسمع صوت أنفاسها وأنا أبعد عنها بأمتار ليست بالقريبه حتى أسمع صوتها وهي تتنفس أشعر أنها تختنق إقتربت منها جلست بجوارها قليلا أريد أن اسألها هل أنت بخير و لكنها سبقتني قبل أن أتكلم.

نهضت وكأنها تحمل شيئا ثقيلا لا تستطيع حمله حتى تقوم به لم تكن كبيرة في السن ولم تكن أيضا مريضة بالقلب أو بضيق في التنفس سألتها هل تحتاجين إلى مساعدة قالت بنبرة حزينة يتعمقها الألم والأسى على حالها هتساعديني في إيه ولا في إيه قلت لها لا عليكي سأساعدك .
حملت عنها حقيبتها أمسكتها من يدها وسرت بها إلى حيث تريد .

تبادلت أنا وإياها الحديث تعرفنا على بعضنا معرفة تعطيني شيئا من الجرأة حتى أسألها هل تعانين من مرض ما ؟

يجعلك تعانين هذا العناء من أقل مجهود تقومين به أخبرتني قائله زي ما انت شايفه جسمي هو دا مرضى السمنة.

السمنة خلتني أتعب وأحس بإرهاق شديد بس وأنا بقوم من مكاني الحركة متعبة و الشغل متعب حتى الأكل والشرب بالنسبة لي شيء متعب جدا .
تخيلت شدة عنائها الذي تشعر به وهي تقوم وتجلس وتتحرك حركة بسيطة ناهيك عن صعود الدرج أو المشي لمرور الطريق وأعمال المنزل وحمل الأشياء.
شعرت حينها بنعمة كبيرة حمدت الله عليها سرا فيكفي ما بها من ألم نفسي وجسدي عرضت عليها قائله لماذا لا تذهبي إلى النادي الرياضي أخبرتني أنها غير قادرة على الذهاب لبعده عنها و عدم اتساع الوقت الكافي .

قلت لها وأنا أحاول أن أبُث في روحها بعض الأمل والتفاؤل لا بأس لا تذهبي للنادي الرياضي هناك برامج تطبيقية على هاتفك المحمول توفر لك التمارين الرياضية التي يجب أن تقومي بها بشكل يومي وتنبك لوقت التمرين يوميا وتتابع معك لمدة شهر فرحت كثيرا عرضت عليها أيضا أن تستغل وجودها في المستشفى و تذهب لطبيب التغذية ذهبت للطبيب أجرت التحاليل المطلوبه أعطاها الطبيب الأدوية اللازمة ونظام غذائي يساعدها في تقليل وزنها ذهبت وهي تقول يارب حقق حلمي .

قلت لها أكيد إن شاء الله كلها كم شهر و شوفي نفسك سوف ترين تغيرا كامل .

ابتسمت وقالت يارب ..

افترقنا ولم أنسى صوت أنفاسها وعنائها الشديد.

وفي أحد الأيام كنت أجلس في أحد المطاعم وشعرت بيد تربت على كتفي نظرت خلفي فإذا هي تلك السيدة التي قابلتها منذ أشهر في المستشفى شكل الوجه عرفته ولكن شكل الجسد لم أعرفه أبدا نظرت إليها باستغراب وتعجب هل هذه هي نفسها التي رأيتها منذ أشهر.

لقد تغير حالها وبانت ملامحها فتاة جميلة رشيقه تسير بارتياح و بدون مشقة وعناء سلّمت عليّ سلام حار ينمُّ عن محبة كبيرة بسبب نصيحتي تلك التي أخرجتها من عناء حياتها الدائم قلت لها مبروك لقد ظهر جمالك الحقيقي أخبرتني أنها استمرت مع ذلك الطبيب و البرنامج الرياضي اليومي و ها هي النتيجة هل علمتم الآن ما هي أهمية الرياضة اليومية اجعلوا الرياضة جزءا مهما من حياتكم اليومية.

أهمية الرياضة للأطفال pdf

لتحميل الملف اضغط هنا.

أهمية الرياضة للاطفال ppt

لتحميل الملف اضغط هنا.

 

السابق
تمارين رفع الساقين
التالي
تمارين الزومبا وفوائدها للصحة وتخفيف الوزن

اترك تعليقاً