العناية بالذات

أهمية تنظيف اللسان

أهمية تنظيف اللسان

تشير العديد من الدراسات إلى أهمية تنظيف اللسان بشكل منتظم وصحيح، فذلك يؤدي إلى الفوائد التالية:

1. يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة

أظهرت دراسة أجريت عام 2004 أن تنظيف اللسان ساعد على تقليل مركبات الكبريت المتطايرة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

2. يقلل من بكتيريا اللسان

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن تنظيف اللسان يقلل البكتيريا الموجودة على اللسان، ولكن لابد من أن القيام بتنظيفه بانتظام حتى تبقى مستويات البكتيريا منخفضة، وأشارت المقالة إلى أنه يجب تنظيف الأسنان واللسان بشكل منتظم للحفاظ على صحة الفم.

3. المحافظة على انتعاش الفم

إن تنظيف لسانك يزيد من احتمالية إعطائك انتعاشاً بالفم وذلك حسب ما استنتجته الجمعية الأمريكية الخاصة بطب الأسنان.

4. تحسين مظهر اللسان

يعد الكشط اليومي من الأساليب التي قد تساهم في إزالة الطبقة البيضاء من على اللسان التي تتكون نتيجة تراكم بقايا الطعام عليه ومنعها من الظهور ثانيةً.

5. يحسن حاسة التذوق

وفقًا لإحدى الدراسات فإن تنظيف اللسان يمكن أن يؤدي إلى تغيير تذوق الطعام، خاصةً نكهتي السكروز وحمض الستريك،

 وتشير الأبحاث الأقدم إلى أن استخدام مكشطة اللسان مرتين يوميًا يمكن أن يحسن من حاسة التذوق لديك، فيصبح لسانك قادرًا على التمييز بين الأطعمة المرة والحلوة والمالحة والحامضة بشكل أفضل.

6. تحسين الصحة العامة للفم

  من المعروف أن إزالة البكتيريا هو الأساس في مكافحة التسوس وأمراض اللثة و غيرها من الحالات التي لها تأثير على صحة الفم العامة، حيث تساهم عملية كشط اللسان في التخلص منها.

يوجد عدة طرق أساسية يمكن من خلالها تنظيف اللسان بفعالية، وهي كالتالي:

1. استخدام مكشطة اللسان

تتوافر أنواع عديدة من مكشطة اللسان التي قد تكون مصنوعة من البلاستيك، أو النحاس، أو الفولاذ المقاوم للصدأ، التي تستخدم عن طريق تمريرها من الجزء الخلفي للسان إلى الأمام.

 ومن ثم استعمال قطعة قماش لإزالة التراكمات بعد كل عملية كشط، ويمكن تكريرها أكثر من مرة حتى يتم كشط اللسان بأكمله.

2. استخدام فرشاة الأسنان

على الرغم من أن استخدام فرشاة الأسنان قد يكون أقل فعالية من استخدام مكشطة اللسان، إلا أنه قد يكون استعمالها أسهل، خاصة إذا كنت معتاد على غسل أسنانك مرتين في اليوم.

حيث يجب عليك تنظيف لسانك في كل مرة تنظف فيها أسنانك، وذلك من خلال تحريك الفرشاة على اللسان من الخلف إلى الأمام ومن جانب إلى اخر، ثم غسل الفم بالماء، واحذر من الإفراط في استخدام الفرشاة كي لا تجرح الجلد.

3. غسول الفم

إن استخدام غسول الفم يمكن أن يساعد في تنظيف لسانك وأجزاء أخرى من فمك، وخاصة عند استخدامه مع فرشاة الأسنان، ومن المهم استخدام غسول الفم العلاجي الذي يحتوي على مكونات فعالة للقضاء البكتيريا في فمك، والتي قد تسبب رائحة الفم الكريهة ومشاكل فموية أخرى.

تنظيف اللسان بالملح

يعد الملح هو أشهر الوصفات الطبيعية المستخدمة في تنظيف اللسان وذلك بفضل ما يقدمه من فائدة عظيمة في هذا الصدد، حيث أنه يعمل على القضاء على البكتريا الضارة الموجودة في الفم والتي ستؤذي اللسان لا محالة، هذا بجانب كونه يحافظ على مستوى البكتريا الغير ضارة بالفم وبالتالي المحافظة على التوازن البكتيري المطلوب للسان، فباختصار الملح بمثابة معقم ومنظف للفم بشكل عام واللسان بشكل خاص، ولذا نحن ننصح بضرورة تنظيف اللسان بالملح بشكل دائم حتى نقضي على الفطريات والبكتريا التي تتراكم عليه، ويمكننا استخدام الملح في تنظيف اللسان بطريقتين الأول جلب كوب من الماء الدافئ ونضع فيه ملعقة من الملح، ثم نقوم بتقليبهم جيدًا ونمضمض بهم الفم واللسان عدة مرات حتى تتم عملية التنظيف والتعقيم بشكل كامل، والطريقة الثانية هي جلب ربع ملعقة كبيرة من الملح ونضعها على اللسان ثم نفركه بهم جيدًا، كلتا الطريقتين يؤديا نفس الغرض فيمكنك اختيار المناسبة فيهما والقيام بها بشكل دائم.

تنظيف اللسان بالسواك

من ضمن الطرق العديد المتبعة في تنظيف اللسان توجد طريقة السواك وهي التي كان يقوم بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام ومن خلفه أصحابه، فقد كان النبي يقوم باستخدام السواك في تفريش الأسنان أولًا ثم بعدها ينظف اللسان بالسواك حتى يصبح نظيف تمامًا، فالسواك معروف بقدرته الكبيرة على القضاء على البكتريا والفطريات وإزالة الأوساخ أو بقايا الطعام الموجودة في الفم، وبالطبع له نصيب كبير من تلك المواد الضارة نتيجة للشقوق الموجودة به فهي تحمل بداخلها بعض مما يمر عليها، ولذا يمكننا أن نستخدم السواك الخاص بنا في تنظيف اللسان وذلك يكون بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان بالسواك.

وتكون طريقة استخدام السواك على اللسان هي بالشكل الطولي من الداخل للخارج مثلما نفعل بالفرشاة، ويجب مراعاة التفريش والتنظيف بلطف حتى لا يصاب اللسان بأي أذى جراء هذا الأمر، فمع التفريش بقوة من الممكن أن يصاب اللسان بالتهابات أو مشكلة أخرى وبالتالي يزداد الأمر سوءًا، وتصبح المهمة أكثر صعوبة فبدلًا من معالجة بياض اللسان وتنظيفه سنقوم بالتخفيف من الالتهابات حتى تختفي تمامًا ثم نعالج المشكلة القديمة.

تنظيف اللسان بالخيط

ينصح بتنظيف الأسنان بالخيط لمرة واحدة في اليوم على الأقل. اختر الخيط الذي تريد من اجل تنظيف اسنانك, فنوع الخيط و نكهته لا يهمان. و من أجل تجهيز الخيط من أجل تنظيف الأسنان يمكنك اختيار أحد الطريقتين التاليتين :

طريقة اللف على الأصابع : قم بقص قطعة من الخيط طولها بين 45 سم (18 إنش) و 50 سم (20 إنش) .ثم قم بلف طرفا هذه القطعة من الخيط على الاصبعين الوسطيين لكلتا يديك كما هو واضح في الصورة التالية , مع الحفاظ على مسافة تتراوح بين 5 سم (2 إنش) و 8 سم (3 إنش) بين يديك.
طريقة تنظيف الاسنان بالخيط

طريقة الدائرة: استخدم قطعة من الخيط طولها حوالي 30 سم (12 بوصة). اربط طرفا هذا الخيط ببعضهما كي تتحصل على شكل حلقة كما في الصورتين التاليتين. إذا كانت الحلقة كبيرة جدا،قم بلف الخيط حول أصابعك لجعلها أصغر.
طريقة تنظيف الاسنان بالخيططريقة تنظيف الاسنان بالخيط تجهيز الخيط

الآن و بعد تجهيز الخيط بالطريقة التي اخترتها , قم بوضع الخيط بلطف بين أسنانك و باتجاه اللثة. قم بثني الخيط حول كل سن على شكل U و قم بتمريره نحو الاعلى و الاسفل عدة مرات للتخلص من الترسبات. إن تمرير الخيط من الداخل الى الخارج و في الاتجاه المعاكس لن ينجح في إزالة كمية كبيرة من الترسبات بل و قد يتسبب في جرح اللثة , لكن الطريقة الصحيحة كما قلنا هي تمرير الخيط صعودا و هبوطا كما في الصورة.

جل تنظيف اللسان

إذا كنت تعاني من رائحة كريهة في الفم أو وجود التهابات وفطريات في اللسان فيتوجب عليك أن تقوم بعملية تنظيف اللسان بأي طريقة كانت، ومن ضمن هذه الطرق هو الجل المخصص لتنظيف اللسان وهو يكون ذو نتيجة فعالة جدًا مع جميع الحالات، حيث سيتم وضع القليل من هذا الجل على فرشاة الأسنان أو منظف اللسان ثم ندلك بواسطته اللسان جيدًا حتى يصل الجل إلى جميع أماكن اللسان، ونترك الجل بضعة دقائق ثم نزيله مرة أخرى ونغسل الفم جيدًا حتى نزيل آثار الجل، ومن الجدير بالذكر أن جل تنظيف اللسان تأتي معه فرشاة ناعمة للتنظيف فلا داعي لاستخدام فرشاة أسنان أو أي شيء أخر، ومن أشهر أنواع الجل المستخدمة في تنظيف اللسان هو جل تينج الأمريكي بنكهة النعناع، أو جل الزنك المفيد جدًا في تنظيف اللسان والقضاء على الرائحة الكريهة.

أداة تنظيف اللسان

اداة لتنظيف اللسان (قطعتين) – تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة

الميزات:

  • يعمل على إزالة الترسبات المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • تصميم مريح ، سهل الاستخدام
  • موصى بها من قبل المتخصصين في طب الأسنان.

سعر أداة تنظيف اللسان

السعر 22.51 ر.س.

السابق
صبغ الشعر للحامل: هل هو آمن؟
التالي
دواء فاكسور – Vaxor لعلاج الاكتئاب

اترك تعليقاً