صحة عامة

أهم التطعيمات الوقائية لكبار السن

لقاح ضد الانفلونزا 

يموت من 12000 إلى 56000 شخص بسبب الأنفلونزا كل عام في الولايات المتحدة ، وغالبا ما يتم حجز مئات الآلاف في المستشفيات، لذلك تعد الانفلونزا مشكلة كبيرة، لدرجة أن لقاح الأنفلونزا هو اللقاح الوحيد الموصى به بشكل روتيني لكل شخص يزيد عمره عن 6 أشهر، باستثناءات قليلة للغاية .

كبار السن على وجه الخصوص يجب أن يحصلوا على لقاح الإنفلونزا كل عام، ليس فقط لحماية أنفسهم، ولكن أيضا لحماية أصغر أفراد أسرهم، حيث لكي يحصل الأطفال على الجرعة الأولى في 6 أشهر ، يكونون تحت رحمة من حولهم للحصول على اللقاحات للحفاظ على سلامتهم، ولكن لأن الإنفلونزا يمكن أن تكون خطيرة أيضاً بالنسبة لكبار السن ، فإن لقاح الإنفلونزا السنوي يكون مكسباً للجانبين .

لقاح السعال الديكي 


غالباً ما يصعب تشخيص مرضالسعال الديكي  عند البالغين لأنه أعراضهم تكون بسيطة، وكثير من الأفراد الأكبر سنا لا يدركون أنهم مصابون بالعدوى، ولكن حتى إذا كانت الأعراض خفيفة أو غائبة تمامًا، فلا يزال بإمكانك تمرير البكتيريا إلى أشخاص آخرين، بما في ذلك المواليد الجدد الضعفاء الذين يمكن أن يشكل السعال الديكي خطراً عليهم، حيث ما يقرب من نصف جميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة والذين يصابون بالسعال الديكي يجب إدخالهم إلى المستشفى .

تعطى الجرعة الأولى من لقاح السعال الديكي في عمر شهري ، ولكن السلسلة تشمل جرعات متعددة على مدى سنوات، وهي ليست فعالة بنسبة 100٪ فلا يزال عدد قليل من الرضع الملقحين يمرض، وهنا يأتي دور الأجداد – وكل فرد في العائلة – للحصول على اللقاح، وذلك لحماية أنفسهم وأطفالهم في نفس الوقت .

لقاحات المكورات الرئوية 


بينما ينتقل السعال الديكي عادة من البالغين إلى الأطفال الصغا ، يمكن أن تنتقل بكتيريا المكورات الرئوية – وهي بكتيريا يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي وأشياء أخرى – من الأطفال الصغار إلى كبار السن .

في الأطفال ، يمكن أن تؤدي المكورات الرئوية إلى أمراض خفيفة مثل التهابات الأذن ، أو في حالات نادرة قد تؤدي إلى أشياء أكثر خطورة مثل التهاب السحايا، ولكن في البالغين الأكبر سنا ، المكورات الرئوية هي السبب الرئيسي للالتهاب الرئوي، وفي حين أن أكثر من 90 في المائة من الأطفال في الولايات المتحدة دون سن الثالثة يتم تطعيمهم بالكامل ضد المكورات الرئوية، فإن المعدل أقل بكثير بالنسبة للبالغين فوق سن 65.

هناك نوعان من لقاحات المكورات الرئوية، وحسب عمرك أو حالتك الصحية ، فستحتاج على الأرجح إلى كلاهما، وقد تكون التوصيات الخاصة بهذه اللقاحات معقدة بعض الشيء ، لذلك من المهم أن تتحدث مع طبيبك حول ما قد تحتاجه ومتى .

 لقاح القوباء المنطقية 


إذا كان عمرك يزيد عن 60 عامًا ، يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك حول حصولك على لقاح القوباء المنطقية، حتى إذا كنت أصبت بها مرة واحدة في حياتك، وفي الواقع أنت لا تستطيع نقل القوباء المنطقية إلى أحفادك من الأطفال الصغار، ولكن يمكنك إصابتهم بجدري الماء، نظراً لأن سبب المرضين هو نفس الفيروس .

عندما تكون مصابًا بالجدري يظل الفيروس خاملًا في جسمك ويمكنه إعادة تنشيطه لاحقًا في الحياة لإحداث القوباء المنطقية، وعندما يكون لديك القوباء المنطقية، يمكنك نشر الفيروس إلى شخص لم يصاب بجدري الماء أو لم يتم تطعيمه ضده بعد .

في حين أن كلا المرضين يسببان طفح جلدي، فإن الطفح الجلدي في القوباء المنطقية غالباً ما يكون أكثر ألماً ويميل إلى أن يكون معزولاً في جانب واحد من جسمك أو على طول أعصابك، وفي بعض الأحيان ، قد يستمر الألم الناتج عن القوباء المنطقية لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات بعد الطفح .

يميل جدري الماء عند الأطفال الصغار إلى أن يكون أكثر اعتدالا من جدري الماء لدى البالغين أو النساء الحوامل، ولكن لا يزال الأمر خطيرًا للغاية، حيث قبل إتاحة اللقاح ، تسبب الجدري في أكثر من 100 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة .

لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية 


إذا كنت قد ولدت في عام 1957 أو في وقت لاحق ولم يتم تطعيمك ضد الحصبة في الآونة الأخيرة، فقد ترغب في الحصول على جرعة معززة .

في حين أن الأمريكتين قد شهدت الكثير من النجاح في محاربة  الحصبة، فإنها لا تزال شائعة في كثير من أنحاء العالم ولا تزال السبب الرئيسي للوفاة في الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم، مما أسفر عن وفاة أكثر من 100 ألف شخص كل عام .

حتى إذا كنت لا تعتقد أنك معرض لخطر الإصابة بالحصبة أو النكاف أو الحصبة الألمانية، فلا تزال فكرة جيدة التأكد من تحديث هذا اللقاح .

تطعيم الكبار ضد الكزاز والدفتيريا

مرض الكزاز تسببه مادة سامة تفرزها بكتيريا. يمكن لهذه البكتيريا اختراق الخدوش السطحية أو اللدغات، ولكن العدوى عادة ما تحدث من خلال الجروح العميقة. بكتيريا الكزاز عادة تتواجد في التربة، الغبار والروث. الكزاز لا ينتقل من انسان لاخر. أعراض الكزاز الأولية تشمل الصداع، تصلب في عضلات الفك والرقبة، صعوبة في البلع، تشنجات العضلات، التعرق والحمى.

يتسبب مرض الخناق أيضا بواسطة مادة سامة تفرزها بكتيريا. ولكن في هذه الحالة فإن انتقال العدوى من شخص إلى اخر هو أمر ممكن. الخناق يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التنفس، قصور القلب، الشلل وأحيانا الموت. الخناق قد يشخص عن طريق الخطأ كالتهاب حاد في الحلق. الأعراض الأخرى تتضمن انخفاض درجة حرارة الجسم وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة. الصورة الثانية من الخناق تسبب القروح على الجلد التي قد تكون حمراء ومنتفخة.

تطعيم الكبار هو أفضل وسيلة للحماية ضد الكزاز والدفتيريا. معظم الأطفال يحصلون على اللقاح المدمج للكزاز، الدفتريا والسعال الديكي. لدى البالغين، حقنة ال- TD تحمي ضد الكزاز والدفتيريا. من الضروري الحصول على الحقنة كل 10 سنوات لكي نكون محميين. خلال الأنشطة اليومية مثل العمل في الحديقة على سبيل المثال، فيمكن لبكتيريا الكزاز الدخول من خلال جرح في الجلد وتسبب العدوى. من المهم الحصول علىالتطعيم ضد التيتانوس ، إذا كان لديكم جرحا مفتوحا في الجلد ولم تحصلوا على هذا التطعيم في ال 5-10 سنوات الأخيرة.

لقاح TD هو امن وفعال. نادرا ما تظهر اثار جانبية بعد  تطعيم الكبار، وهي عادة ما تكون خفيفة وتشمل التورم والاحمرار في الذراع التي تم حقنها.

تطعيم الكبار ضد الحماق جدري الماء

جدري الماء هو مرض معدي جدا يسببه فيروس. وهو ينتشر بسهولة عن طريق الهواء من قبل الأشخاص المصابين عندما يسعلون أو يعطسون. يمكن أيضا الاصابة بالعدوى عن طريق لمس قروح الجدري لشخص مصاب. الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري من قبل يمكن أن يصابوا بالعدوى بمجرد وجودهم في نفس الغرفة مع شخص مريض.

في حين أن المرض لدى الأطفال يظهر بشكل خفيف، فلدى البالغين عادة ما يكون أصعب بكثير. الأعراض المبكرة تشمل الألم، التعب، الحمى وألام الحلق. ويتميز هذا المرض بظهور تقرحات وحكة بالجلد.

الأشخاص الذين اصيبوا بجدري الماء لا يمكنهم ان يصابوا بالعدوى ثانية. الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض يمكنهم الحصول على تطعيم الكبار ضد الجدري. يتم إعطاء اللقاح على جرعتين وينصح به للأشخاص من سن 13 وما فوق. عادة لا تظهر أي اثار جانبية بعد  تطعيم الكبار. مع ذلك إذا ظهرت اثار جانبية فهي تشمل الألم وتورم في الذراع التي تم حقنها. بالإضافة الى ذلك فقد تظهر الحمى والطفح الجلدي.

الأشخاص الذين أصيبوا بالجدري يمكنهم تطوير القوباء المنطقية في وقت لاحق من الحياة. القوباء المنطقية تتسبب عن طريق إعادة تنشيط نفس الفيروس الذي تسبب بالجدري.

تطعيم الكبار ضد الحصبة النكاف والحصبة الألمانية

الحصبة، النكاف والحصبة الألمانية كانت في السابق من الأمراض الشائعة، لكنها أصبحت نادرة بعد البدء بإعطاء لقاحات الأطفال على نطاق واسع. مثل معظم أمراض مرحلة الطفولة، فهذه تكون أكثر حده عند حدوثها في سن الشيخوخة. بالطبع فإن معظم المسنين تلقوا تطعيما ضدها لأنهم قد اصيبوا بها، أو تلقوا لقاحا ضدها، كأطفال.

بالنسبة لكبار السن الذين لم يتم تطعيمهم، فيمكن لهذه الأمراض أن تكون خطرة جدا. يمكن الحصول على لقاح حتى في سن الشيخوخة اذا اشتبه أن المسن لم يتلق التطعيم أو يصاب بهذه الأمراض في الماضي.

 

السابق
دواء كوينبروكس Quineprox إمكانية استخدامه كعلاج محتمل لمرض كوفيد 19 المستحدث (بالإنجليزية: COVID-19) والشهير بكورونا
التالي
دواء كيناغلوت Quinaglute علاج لإضطراب النظم القلبي

اترك تعليقاً