تعليم

أهم الدورات للمهندسين

اهم الدورات للمهندس الميكانيكي

1- PMP: 

وهي دبلومه عالمية لادارة المشروعات, شهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى الجميع والشركات العالمية.

2- OSHA:

دورة السلامة المهنية.

3- Autocad:

يستخدم الاتوكاد في الرسم والزوايا والأبعاد وكثير من الإستخدامات لذلك فهو من البرامج والدورات الهامة لمهندسي قسم ميكانيكا.

4- Human Factors and Culture in Design:

هذه الدورة تتكلم عن التصميم الميكانيكي للمنتجات مع وضع في الاعتبار العامل البشري سواء في الاستخدام او في الامان وادارة المخاطر للمنتج او الالة, وهي مهمة ومفيدة لمهندسي قسم ميكانيكا انتاج.

5- Technology for Biobased Products:

تصميم المنتجات باستخدام عناصر طبيعية بديل البوليمرات “البلاستيك” مما يساعد على حماية البيئة وفي نفس الوقت الوقاية الصحية اثناء استخدام المنتج لعدم وجود مواد كيميائية ضارة بجسم الانسان, هذه الدورة مهمة لطلبة وخريجين انتاج وميكانيكا.

6- Underactuated Robotics:

تهتم هذه الدوره بتصميم الروبوتات بنظام ميكانيكي ومنها الروبوتات الأرضية أو الربوتات التي تطير أو تغوص, هذه الدورة مهمة لمهندسين انتاج وميكانيكا بشكل عام.

7- Supply Chain and Logistics Fundamentals:

تعمل العديد من الشركات والهيئات العالمية بمبدأ سلسلة التوريد في الشراء او التوزيع والتجميع والتحكم في تدفق المواد الخام المختلفة لصناعة المنتجات, هذا الكورس مهم لمهندسين تخصص الهندسة الصناعية.

8- Introduction to Thermodynamics: 

تشرح هذه الدورة كيفية نقل الطاقة بواسطة الحرارة كالمحركات ذات الإحتراق الداخلي,هذه الدورة مفيدة لطلبة وخريجين قسم ميكانيكا قوي.

9- Advanced Engineering Systems in Motion: 

تختص تلك الدورة بتحليل الأنظمة الميكانيكية المعقدة في الابعاد الثلاثية مثل ماكينات التحكم الآلي CNC, هذه الدورة مفيدة لطلبة وخريجين انتاج ميكانيكا.

10- Alternative Energy Systems: 

تشرح مبادئ استخدام الطاقة البديلة علي مستوي عالمي وتنفيذ مشاريع تستخدم الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح والأمواج, هذه الدورة مفيدة لطلبة وخريجين ميكانيكا قوي.

أهم الدورات للمهندس المدني

1- Primavera,Ms project:

هذه الدورات من الدورات المهمة وخاصة لمهندسين الإدارة والتشييد وذلك لاعتماد الموضوع علي عدة عوامل مختلفة مثل موارد الخرسانة والخشب والحديد وهكذا لذلك يحتاج المهندس الي الجدولة الزمنية.

2- Communication skills:

من المعروف ان وظيفة المهندس المدني من الوظائف التي يتم التعامل فيها مع اكتر من فئه لذلك علية ان يعرف كيف يتعامل مع كل فئه علي حدة بطريقة معينه تناسب كل شخص فستختلف الطريقه عند كلامه مع العمال عن كلامة مع مدير المشروع وطريقة آخري في كلامه وطريقته مع زميله في المشروع هكذا.

3- Autocad:

يستخدم الاتوكاد في الرسم والزوايا والأبعاد لذلك فهو من البرامج والدورات الهامة بالنسبة للمهندس المدني.

4- E-tabes, REVIT:

من الدورات المهمة التي يحتاجها المهندس المدني في حالة العمل في تصميم الأبراج والبنايات.

5- دورة الأمان: بالصبع هذة الدورة لا غني عنها لانها تهتم بالحفاظ علي السلامة العامة في موقع البناء.

6- SAP2000:

يستخدم في الخزانات او فريم.

7- Construction site works:

وذلك لمعرفة مراحل تنفيذ المشروع والفنيات التنفيذية.

8- Technical Office:

تساعد هذةه الدورة المهندس في فهم نشاط المقاولات كله.

9- PMP:

وهي دبلومه عالمية لادارة المشروعات,شهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى الجميع والشركات العالمية.

10- Matlab:

يعتبر ايضا من البرامج المفيدة للمهندس لما له من تطبيقات عديدة في مثير من المجالات.

تلك قائمة باهم وافضل الدورات والكورسات والبرامج التي يحتاجها المهندس المدني لاكتساب الكفاءة والخبرة.

الدورات التدريبية

أهمية الدورات التدريبية

أيّ مَجال يَحتاجُ إلى التطوّر ولربّما يَحتاجُ إلى طِوالَ حَياتك إلى التعلّم والتدريب، لذلِكَ الجامِعَة قَد توفّر لَكَ الفرصة بالتخصّصِ فِي مجالٍ مُعيّن ولكن فِي الحَقيقَةِ الجامعات لا تُعطي المَعرِفَة الواسعة فِي أمرٍ مُحدّد، لأنّ الجامعات وللأسف هَدَفُها المادّة فَقَط وليسَ اكسابِ الطالب مَعرِفَة تفيدَهُ فِي الحياةِ العملية، إذن فأهميّةِ الدورات التدريبيّة هي:

  • إعداد مُوظّفينَ أقوياء: التدريب فِي الوقتِ الحالي أصبحَ عبارَة عَن عِلماً مستقلاً بنفسه ولهُ طُرُقِهِ الخاصّة فِي جَمعِ المعلومات والأفكار وكتابَتِها بطرقٍ مَنهجِيّة يسهُلُ على المُتَدرّب تَعَلّمِها، فبالتالي هذِهِ الطريقة يَتِم بناءُ مُوظّفينَ قادِرينَ على الاستجابَة السّريعَة للتغيّرات والقُدرةِ على مواكبةِ التطوّرات في بيئةِ العمل، فَعِنَدما يكونُ المتدرّب أخذَ خلفيّة واسِعَة حَولَ العمل الذي يريد أن يَعمَلَ فيه مِن خلالِ التدريب سيكونُ مِنَ الأمرِ السّهِل أن يُبدِع ويكونَ أفضَلَ مِن غَيرِهِ مِنَ المُوظّفين.
  • تَحسينِ مُستوياتِ المُتَدرّب: هُناكَ الكثيرُ مِنَ الأشخاص قَد يَمتَلِكَ قُدراتٍ عَقليّة وذكاء وَحُبّ التعلّم ولكن لا تُوجَدُ فُرصَةٍ يُمكِن مِن خِلالِها أن يَزيدَ المَعرِفَة ويحسّن مِن مُستواه، وهذا الأمر التدريب يوفّرهُ عَن طَريقِ إرشادِ المُتَدرّب إلى الطّريقِ الصّحيح للمَعرِفَةِ وطرقِ اكتسابِها فَهِيَ تُحَسّن مِن مهاراتِ المُتَدرّبين بشكلٍ عام.
  • خلق بيئة تفاعليّة بين المتدرّبين: مِنَ المَعروفِ أن التخصّصات يتفرّعُ مِنها عِدّةِ مَجالات، فَعلى سَبيلِ المثال علمُ الحاسوب يشمُلُ الكثير مِنَ المجالات مِثِل (تصميمِ صفحاتِ الإنترنت، شبكاتِ الحاسوب، تصميمِ برامجٍ مَكتبيّة، تصميم برامج للهواتف الذكيّة…) ويقاسُ عليها جميعُ التخصّصات، فالمعاهِد التدريبيّة عِندَما تُعطي دَورَةً فَهِيَ تَتَخَصّص فِي مَجالٍ مُحدّد، فيجتَمِعُ المُتَدّربين الذينَ لَهُم نَفسُ الهدف فيكون هناك روح تفاعليّة وتبادل أفكار فِيما بَينَهُم، وهذا الأمر لا توفّرهُ الجامعاتِ والكليّات للأسف.
  • تَلبيةِ احتياجاتِ سُوقِ العمل: للأسَف الجامعاتِ تَقومُ على تَخريجِ الكثير مِنَ الطلّاب الذين لا يَمتَلِكُونَ المَهارَة والكفاءَةِ للعَمَل، فهؤلاءِ بِحاجَةٍ إلى دُوراتٍ تَدريبيّة في المعاهد أو الشركات مِن أجلِ أن يَكتَسِبُوا المهارات والكفاءات وَمِن ثُمّ إطلاقِهِم إلى سُوقِ العَمَل، لأنّ سُوقِ العَمَل يحتاجُ إلى الكَفاءةِ والمَهارَة ولا يحتاجُ إلى شهاداتٍ ومعدّلات، وهذا لا َيعني أنّ الجامِعَة والشهادات غَير مُهمّة بالعكسِ تماماً ولكِن الأهَمُّ هِيَ الكفاءة والمَهارَة.

دورات في المقاولات

كورسات هندسة مدنية اون لاين

هندسة مدنية Civil-Engineering:

المفهوم :

 

الهندسة المدنية هي أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المنشئات البشرية كالأبنية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات الصرف الصحي والسدود وكذلك مشاريع الري، لذا لا يجوز حصر هذا العلم بأنه العلم المعني بالتصميم وحده فقط . وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف وفي الآونة الحديثة ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات التي تكون دائما متزايدة من المجتمع . ومن الأمثلة على ذلك البلاستيك المسلح بالألياف الزجاجية والذي يعد مادة خفيفة الوزن وذات صلابة عالية تقارب صلابة الصخر وتصنع بقوالب حسب التصميم المطلوب واللون المطلوب, فتستطيع الحصول على مبنى بأقواس وقناطر وواجهات كأنها حجرية ولا يمكن تمييزها الا بصعوبة وبنفس الوقت وزنها لايساوي 20% من وزن نفس الحجم من الحجر الطبيعي. كذلك الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية والتي تمتاز بالقوة الكبيرة والمتانة.

 

الدراسة :

– يمكنك دراسة هذا التخصص فى اى كليه هندسة ومدة الدراسة هيا 4 سنوات غير اول سنة اعدادى واليك بعض النصائح قبل التقديم :

قبل أن تقرر دراسة تخصص الهندسة المدنية فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية .. تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً .. أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة .. هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟! والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية التدريبات الخارجية والداخلية اللازمة ، وتتعاون مع مؤسسات كبيــرة فى مجالات الإنشـــاءات بكافة أنواعها لتدريبك ، لتسهيــل حصولك على وظيفة ســريعة ومميزة بعد التخــرج ؟ ..

 

أقسام الهندسة المدنية :

  • هندسة الإنشاءات: وتختص بتصميم وتنفيذ المنشآت المعدنية والخرسانية السكنية والصناعية.
  • هندسة المواصلات: وتختص بتصميم وإنشاء الطرق وهندسة النقل وهندسة المرور.
  • هندسة المساحة: وتختص بدراسة الأبعاد المساحية والمواقع الجغرافية الهندسية.
  • هندسة الموائع: وتختص بدارسة خصائص السوائل وأثرها على المنشئات “مثل أثر الرياح على المباني أو ضغط المياه على السدود وما إلى ذلك”.
  • هندسة التربة: وتختص بدراسة الخصائص الإنشائية للتربة والأساسات وغالبا ما تسمى بـ “مكيانيكا التربة”.
  • هندسة صحية: وتختص بتصميم وتشغيل أنظمة الصرف الصحي ومحطات المياه.
  • هندسة الري: وتختص بدراسة أساليب التحكم في أنواع الري المختلفة والمنشآت المائية الزراعية.
  • هندسة جيوتكنيكية : وتختص بدراسة الخواص الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية لمواد التربة والصخور وتقنياتها.
  • هندسة الادارة والتشييد:وتختص بدراسة الكميات وتنفيذ المنشآت بأقل كلفة ممكنة وأسرع وقت ممكن وإدارة موقع العمل
  • هندسة السدود والموارد المائية: ويختص بتصميم المنشأت المائية والبنى التحتية والأساسات وكذلك التصاميم الهيدروليكية
  • هندسة الموانى والمنشآت البحرية: ويختص بتصميم وتنفيذ الموانى والمنشآت البحرية من أرصفة وحواجز أمواج وكذلك سبل حماية الشواطئ

المهندس المدني كوظيفة :
المهندس المدني هو الشخص المسؤول عن وضع التصاميم الإنشائية للمخططات المعمارية بما يطابق المواصفات العالمية المتبعة في ذلك البلد والإشراف على تنفيذها موقعيا ويعمل كـ:

  • مهندس تصاميم إنشائية
  • القيام بالحسابات التخمينية والكلف
  • مهندس تنفيذ
  • مدير موقع بناء
  • مهندس مياه
  • مهندس طرق وجسور
  • مهندس البنية التحتية
  • إدارة المشاريع
  • حسابات الحمولات على الأبنية والجسور
  • مهندسين ضبط الجودة
  • مهندس ضبط السلامة في مواقع الإنشاء.
  • مهندس تفجير

المستقبل الوظيفى :

إن اتساع مجال الهندسة المدنية وتعدد موضوعاتها تهيئ للخرجين فرصاً وتفتح أمامه أبواباً واسعة ينفذ من خلالها إلي عالم الوظيفة. إن استعرض قائمة أكبر مائة شركة في بلادنا يظهر أن الكثير منتحلك الشركات إن لم يكن معظمها ذو علاقة وطيدة بمهنة المهندس المدني.

فيما يلي قائمة ببعض الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة التي توفر فرصاً وظيفية ممتازة لخريج الهندسة المدنية:

  • وزارة الشؤون البلدية والقروية
  •  وزارة المواصلات
  •  وزارة الزراعة والمياه
  •  وزارة الأشغال العامة والاسكان المؤسسة العامة لتحلية المياه
  •  مصلحة المياه والصرف الصحي
  •  شركة أرامكو السعودية
  •  الشركات السعودية للصناعات الأساسية ( سابك)
  •  الشركة السعودية الموحدة للكهرباء

كما أن هناك العديد من المؤسسات والشركات الخاصة ذات العلاقة بالهندسة المدنية مثل:

  •  شركة بكتل
  • شركة الزامل المحدودة
  •  الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة
  • شركة جون براون السعودية المحدودة مجموعة عبد اللطيف جميل
  •  شركة الإنشاء السعودية للاستشارات
  •  شركة سعودي أوجيه
  •  مجموعة شركات أميانتيت
  •  مؤسسة السحيمي المحدودة
السابق
ترتيب الأولويات
التالي
فن إدارة الوقت

اترك تعليقاً