نصائح طبية

أهم الطرق الفعالة لتبييض الأسنان عند الطبيب

طرق تبييض الأسنان البيتي

هناك عدة طرق يستخدمها الأشخاص في تبييض الأسنان، وهي تشمل:

  • الطريقة الاولي عملية تبييض الاسنان بالليزر

  • الطريقة الثانية لتبييض الأسنان البيتي هي دهن مادة التبييض على الأسنان. إن هذا العلاج هو أقل كلفة بكثير من علاج تبييض الأسنان في العيادة، لكنه يستغرق وقتًا أطول ويتطلب الدقة والمتابعة من قبل الشخص المعالج.
  • الطريقة الثالثة والشائعة جدًا لعلاج تبييض الأسنان البيتي، هي التبييض بواسطة القوالب. يتم في البداية، التوجه إلى طبيب الأسنان، لإعداد قالب للأسنان بحسب قياساتها. يأخذ الشخص المعالج القالب إلى منزله ويضعه في فمه لعدة ساعات في اليوم (يمكن أيضًا أثناء النوم)، حيث تكون مادة التبييض في داخل القالب.

يبدأ ابيضاض الأسنان بعد عدة أيام من الاستخدام. تسمح هذه الطريقة بالتبييض لمدة طويلة، ولكنها تتطلب تكرارها بعد سنة – سنتين. كما أنه ينبغي تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الملونات الغذائية والكافيين.

أفضل أنواع تبييض الأسنان

توجد العديد من أنواع العلاجات التي يمكن أن تُستخدم في تبييض الأسنان، ومعظم هذه العلاجات تتكون من المواد الكيميائية، وبعض المواد الطبيعية التي قد تُساعد على تبييض الأسنان، ومن هذه العلاجات ما يأتي:

صودا الخبز: فصودا الخبز تمتلك القدرة على التبييض طبيعيًا، فتُستخدم كثيرًا في الأنواع المختلفة من معجون الأسنان، وتُعدّ من المواد التي تُساعد على إزالة البقع الموجودة على سطح الأسنان، وتُكوِّن بيئةً قلويةً في الفم، ممّا يُساعد على منع نمو البكتيريا، وقد تحتاج عملية تبييض الأسنان إلى فترة من الزمن حتى تظهر النتيجة المطلوبة.
بيروكسيد الهيدروجين: هذه المادة تُعد من المواد التي تُبيض الأسنان طبيعيًا، وتقتل البكتيريا الموجودة في الفم، وقد أظهرت نتائج الدراسات أنّ معجون الأسنان الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يُعطي الأسنان مزيدًا من البياض
خل التفاح: يُعدّ خل التفاح من المواد التي استُعملت منذ زمنٍ قديمٍ في التطهير والتنظيف، والعنصر الرئيسي النشط في خل التفاح هو حمض الخليك؛ إذ يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، فاستُخدم في تنظيف الفم، وتبييض الأسنان؛ إلّا أنّه يُسبب تآكل طبقة المينا، فيجب عدم استعماله يوميًا، ولا يجب استخدامه غسولًا للفم إلا بعد تخفيفه بالماء، وغسل الفم جيدًا بالماء العادي بعد استعماله.
بعض الفواكه والخضار: بالإضافة إلى فائدة الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الفواكه والخضار على صحة الجسم، فإنّها يُمكن أن تُحافظ على صحة الأسنان، فتُساعد على تقليل جير الأسنان.
استعمال الجل المبيض: يمكن تبييض الأسنان من الطبيب باستخدام نوع معين من الجل، وهذا الجل يحتوي على نسبة من مادة بيروكسيد الهيدروجين التي تكون بتركيز 25% إلى 40%، وهذه المادة تُعدّ من المواد التي تُساعد على تبييض الأسنان؛ إذ يضع الطبيب الجل على الأسنان، ثم يبقى لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقةً، ومن الممكن أن تُجرى هذه العملية مرةً أو مرتين، بالاعتماد على النتيجة التي يُحصل عليها.

عملية تبييض الاسنان بالليزر

عملية تبييض الأسنان في العموم يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة في السن، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السنّة وليس تبيضها، كما هو شائع. أما تبييض الاسنان بالليزر هو أحد أكثر الطرق شيوعاً لحل مشكلة تغير لون الأسنان، وزادت شعبية هذه الطريقة لأنها لا تسبب في الغالب ضرراً على اللثة أو بنية الأسنان، كما أن تبييض الاسنان بالليزر لا يحتاج إلى تدخل جراحي، ويعتبر حل سهل للتغلب على الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان.

أضرار تبييض الاسنان بالليزر

قد يحدث أن تكون نتائج التبييض أكثر مما هو متوقع. نتائج تبييض الأسنان بالليزر ليست دائمة. قد تحتاج بعض البقع المزيد من علاجات الليزر الإضافية المطلوبة. قد تجد بعد جلسة التبييض أن أسنانك زادت حساسية خاصة في الأيام القليلة الأولى، وهذا يختلف حسب المريض، ويمكن أن يصف الطبيب هنا الدواء لتجنب وتقليل الحساسية، والتي من المفترض أن تزول بعد عدة أيام. يجب أن تتابع مع الطبيب في حال وجدت أن اللثة أصبحت بيضاء أو وجدت قرح.

سعر جلسة تبييض الأسنان

يختلف سعر جلسات تبييض الأسنان من مركزإلى آخر وفقا للطبيب والإمكانيات التي يستخدمها خلال هذه الجلسات، لكن تكون مكلفة حيث تتراوح الأسعار في الطبيعي ما بين 200-350 دولار، لكنها تقنية فريدة، تساعدك في الحصول على أروع ابتسامة تجعلك الأكثر جاذبية وتميزا، كما يتوقف تحديد تكلفتها على حالة الأسنان ودرجة لونها.

كما تختلف أسعار التنظيف الكيميائي للأسنان عن استخدام تقنية الليزر، وبالمثل يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج الذي يقوم بهذا الإجراء من أجل الحصول على ابتسامة ولا أروع.

 

هل التنظيف الكيميائي للأسنان آمن

أثبتت الدراسات العلمية أن المادة المستخدمة خلال التنظيف الكيميائي للأسنان لا تحمل أي مخاطر ولا تسبب ضرر على الأسنان، لكن الإفراط في استخدام هذه المادة قد يؤدي لضعف طبقة مينا الأسنان، لذلك ينبغي أن يحرص الطبيب على التأكد من حالة طبقة المينا ويستخدم مادة الفلوريدا التي تعمل على حماية الأسنان.

 

 

 

 

السابق
نزيف اللثة عند تنظيف الاسنان
التالي
أعراض الإيدز الأولية ومتى تظهر

اترك تعليقاً