صحة عامة

أهم المعلومات عن تدبيس المعدة

أهم المعلومات عن تدبيس المعدة

هل تعلم أنه يوجد عمليتان جراحيتان شائعتان لإنقاص الوزن تخضع تحت مسمى تدبيس المعدة؟ لتعرف أكثر اقرأ المقال.

ما هو تدبيس المعدة؟
لا يعد تدبيس المعدة (Stomach stapling) الاسم التقني لأي عملية، إذ أطلق على عملية تكميم المعدة (Gastric sleeve surgery) التي أصبحت جراحة شائعة فقط في عام 2009.

كما تم استخدام مصطلح تدبيس المعدة منذ أن بدأت جراحة السمنة، لكن لماذا ذلك؟
يفسر ذلك لأنه من الأسهل على الكثير تذكر مصطلح تدبيس المعدة أكثر من عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار (Laparoscopic roux-en-y gastric bypass)، أو ما يعرف بجراحة المجازة المعدية (Gastric bypass) وهو الإجراء المحتمل الذي يشير إليه الأشخاص عندما يتم ذكر مصطلح “تدبيس المعدة”.

عملية تحويل مسار المعدة موجودة منذ أكثر من 20 عامًا، وتعد أفضل خيار لجراحة إنقاص الوزن وذلك بسبب وجود دراسات وأبحاث عليها أكثر من العمليات الأخرى، ولها نتائج ممتازة ومخاطرها منخفضة.

سنناقش في هذه المقالة كلًا من جراحة المجازة المعدية وجراحة تكميم المعدة؛ وهما الإجراءان الشائعان لتدبيس المعدة، ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه يوجد بعض الإجراءات الأخرى التي تضم أيضًا تحت مصطلح تدبيس المعدة، وهي أقل شيوعًا.

ما هي عملية تكميم المعدة؟
في هذه العملية يقوم الجراحون بإزالة جزء من معدتك وضم الأجزاء المتبقية معًا لعمل معدة جديدة بحجم الموزة، وتتم باستخدام كيس صغير فقط، ويقدر حجم المعدة الجديدة بحوالي 1/10 من حجم المعدة الأصلية.

يساعد هذه الإجراء على الشعور بالشبع أسرع بكثير من قبل، ولن يتمكن الشخص من تناول الطعام بالقدر الذي اعتدت عليه، مما يساعدك على إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد قص جزء من المعدة في التقليل من إفراز هرمون من المعدة يعزز شهيتك.

هذه العملية تعد دائمة ولا يمكن إرجاع المعدة إلى وضعها قبل العملية.

تشمل المخاطر على العدوى، وتسرب من المعدة، والجلطات الدموية.

ما هي جراحة المجازة المعدية؟
جراحة المجازة المعدية هي إجراء من خطوتين يؤدي إلى فقدان الوزن، تتضمن الخطوة الأولى جراحة تكميم المعدة، كما أوضحنا أعلاه. بالنسبة للخطوة الثانية يتم تحويل مسار الجهاز الهضمي بحيث يتجاوز جزءًا من الأمعاء الدقيقة المسؤول عن امتصاص السعرات الحرارية والمواد الغذائية.

نتيجة لذلك يتم امتصاص سعرات حرارية أقل، هذا يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن ويعرف بفقدان الوزن من خلال سوء الامتصاص.

نظرًا لأن فقدان الوزن يحدث بطريقتين، فإن الأشخاص الذين أجروا جراحة المجازة المعدية عادةً ما يفقدون وزنًا أكبر مقارنةً بجراحة تكميم المعدة، أيضًا يميل فقدان الوزن إلى الحدوث بشكل أسرع.

ويعد تحويل مسار المعدة إجراء دائم لا يمكن إرجاعه للحالة الاصلية قبل العملية.

أما بالنسبة لمخاطر هذه العملية فإنه لن يحدث امتصاص للطعام بالطريقة المعتادة، وهذا يعرض الشخص لخطر عدم الحصول على العناصر الغذائية الكافية. وقد يؤدي فقدان الكالسيوم والحديد إلى هشاشة العظام، وفقر الدم؛ لذا يجب ان يتناول الشخص المكملات لبقية حياته.

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

تُصنَّف كل من عمليّتي تدبيس المعدة (بالإنجليزية: Gastric Stapling) وتكميم المعدة (بالإنجليزية: Sleeve gastrectomy) ضمن عمليّات الجراحة لعلاج زيادة الوزن، وتوجد بعض الاختلافات بين هذين النوعين من العمليّات نبيّن منها الآتي:

العملية الجراحية

يتمّ اللجوء إلى إجراء إحدى عمليّات الجراحة لعلاج زيادة الوزن بعد فشل طرق العلاج الأخرى في التخلّص من مشكلة السُمنة الزائدة، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بعدد من المشاكل الصحيّة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكريّ (بالإنجليزية: Diabetes)، وانقطاع النفس النوميّ (بالإنجليزية: Obstructive sleep apnea)، وتعتمد عمليّة تدبيس المعدة على خفض كميّة الطعام التي يمكن للشخص تناولها من خلال ربط جزء صغير من مقدمة المعدة برباط خاص لمنع امتلاء المعدة بالطعام، بينما يتمّ في عمليّة تكميم المعدة استئصال ما يصل إلى 80% من حجم المعدة جراحيّاً، ممّا يعمل أيضاً على خفض كميّة الطعام التي يمكن للشخص تناولها، وخسارة نسبة كبيرة من الوزن على المدى البعيد.

الأسباب

يتمّ إجراء كلتا العمليتين الجراحيتين لخفض الوزن الزائد لدى الأشخاص الذين يزداد لديهم مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index) عن 40 أو في حال زيادته عن 35 مع معاناة الشخص من إحدى المشاكل الصحيّة الأخرى مثل مرض السكريّ وأمراض القلب، وكما تمّ ذكره سابقاً فإنّ اللجوء إلى إجراء أحد هذه العمليّات لا يتمّ إلّا بعد فشل جميع الطرق العلاجيّة السابقة، لما قد يرافق هذا النوع من العمليّات من مخاطر صحيّة قصيرة وطويلة الأمد على الشخص.

المخاطر

بالإضافة إلى المخاطر العامّة المصاحبة للتخدير والجراحة قبل إجراء إحدى العمليّات الجراحيّة مثل النزيف، وردّة الفعل التحسسيّة للمخدّر، وتخثّر الدم، يرتفع خطر تعرّض المعدة أو الأعضاء المجاورة للضرر أثناء إجراء إحدى العمليّتين، بالإضافة إلى خطر سوء التغذية، والتهاب جدار المعدة، والتقيؤ عند تناول كميّات أكبر من الطعام، وتسرّب حامض المعدة من مكان القطب في حال إجراء عمليّة تكميم المعدة.

مخاطر عملية تكميم المعدة

مثلما هو الحال مع أي جراحة كبرى، يشكل تكميم المعدة مخاطر صحية محتملة، على المدى القصير والطويل على حد سواء.

المخاطر المرتبطة بعملية تكميم المعدة يمكن أن تشمل الآتي:

  • النزيف المفرط
  • العدوى
  • ردود فعل سلبية للتخدير
  • تجلط الدم
  • مشاكل في الرئة أو التنفس
  • تسريبات من طرف المعدة المقطوع

مخاطر عملية تكميم المعدة ومضاعفاتها على المدى الطويل يمكن أن تشمل الآتي:

  • الانسداد المعوي المعدي
  • الفتق
  • الارتجاع المعدي المريئي
  • انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم)
  • سوء التغذية
  • القيء

من النادر جدًا أن تكون مضاعفات عملية تكميم المعدة مميتة.

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

يتحدد أقل وزن لـ تكميم المعدة على اساس معدل كتلة الجسم فمرضى السمنة الذي يزيد معدل كتلة الجسم لديهم عن 35، أو من يزيد وزنه عن الوزن الطبيعي بمقدار 30 كيلو جرام، ويمكنك الآن احتساب كتلة الجسم الخاصة بك بقسمة الوزن على مربع الطول، فإذا كانت الناتج أكثر من 25 فأنت في مرحلة ما قبل السمنة، وإذا كانت أكثر من 30 فأنت لديك سمنة بسيطة، أما إذا كانت فوق 35 فانت حقاً مصاباً بالسمنة ويجب عليك اتخاذ القرار في الحال.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

ان نسبة النجاح في الوصول الى الأهداف التي تجرى من أجلها عملية تكميم المعدة وهي فقدان الوزن تبلغ 90% مبينا أن هناك 10% من المرضى لا يستفيدون منها حيث يهبط الوزن بالفعل ولكنه لا يصل الى المستوى المرجو، بينما النسبة الأخرى تصل الى الوزن المرغوب.

تجارب تكميم المعدة

تجربة يحيى رضوان مع عملية تكميم المعدة
يحيى رضوان هو مراجع منتجات تقنية مصري شهير على منصة يوتيوب، ويقترب عدد مشتركي قناته على يوتيوب حالياً من مليون مشترك، يعاني يحيى -كما ذكر في أحد مقاطع الفيديو لمتابعيه- من حالة سمنة مرضية شديدة، أدت إلى وصول وزنه إلى درجة تشكل خطراً حقيقياً على حياته، ورغم أنه قد حاول كثيراً تقليل وزنه عن طريق الالتزام بحمية غذائية مع أو بدون ممارسة التمارين الرياضية، إلا أنه فشل في الالتزام لفترة طويلة تكفي لإحداث انخفاض ملموس في وزنه مما جعله يفقد الأمل ويصاب بحالة إحباط كبيرة.

قام يحيى رضوان في السابع والعشرين من يونيو 2018 بإعلام متابعيه أنه سيخضع لجراحة تكميم معدة لأنه وصل أخيراً إلى قرار بأن هذا هو الحل الملائم والوحيد لحالته، وبالفعل قام بعدها بأسبوع بالخضوع للجراحة على يد جراح السمنة الشهير دكتور خالد جودت. وتكللت الجراحة بالنجاح حسب إعلانه لمتابعي قناته بعد ذلك، وبدأت آثار العملية في انخفاض الوزن في الظهور بشكل تدريجي على يحيى كما بدا ذلك في مقاطع الفيديو التي يقوم بنشرها بصورة دورية، وفي 25 مايو 2019 أعلن يحيى أنه فقد 90 كيلوجرام من وزنه في فترة أقل من سنة بعد إجراء الجراحة.

تجربة ستار جونز مع مشكلة السمنة
ستار جونز التي تبلغ حالياً 57 عاماً هي محامية وشخصية تلفزيونية ومراسلة صحفية أمريكية شهيرة، ومع أن مسيرتها المهنية تعج بالنجاحات التي بالتأكيد تجعلها امرأة فخورة بنفسها من العديد من النواحي، إلا أن معاناتها من السمنة كانت دوماً أمراً مؤرقاً لها، تقول ستار إنها كانت غاضبة جداً من نفسها وهي على سرير العمليات، وكانت تحدث نفسها: “كيف سمحت لنفسي بالوصول إلى وزن 140 كيلوجرام دون أن أشعر؟”

في عام 2003 خضعت ستار لعملية في المعدة بعد أن فشلت العديد من طرق خفض وزنها الطبيعية، وبعد أن وصلت معدلات سمنتها إلى درجة خطيرة تؤثر على حياتها المهنية والشخصية، وقد تكللت عملية تكميم المعدة بالنجاح حيث استطاعت ستار أن تخفض أكثر من 72.5 كيلوجرام من وزنها في الفترة التي تلت العملية، وأصبحت ستار بعدها شخصاً ملهماً للعديد من الأشخاص الذين يحاربون من أجل إنقاص وزنهم، وصاحبة قصة نجاح مؤثرة وملهمة على كل من حولها

تكميم المعدة بدون جراحة

  • هو إجراء غير تقليدي وخياراً للأفراد غير المؤهلين لجراحات علاج البدانة التقليدية، مثل استئصال المعدة الرأسي أو تحويل مسار المعدة والأمعاء، وكذلك للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 و 35.
  • لا يتم إجراء أي شقوق في عملية تكميم المعدة بالمنظار. وتعتبر العملية خيارًا جيدًا لعلاج المرضى الذين يعانون من السمنة والمخاطر الصحية المرتبطة بها ولكنهم لم يتمكنوا من إجراء عملية جراحية في السابق.

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

تبدأ أسعار عمليات تكميم المعدة بالمنظار في مصر من حوالي 2,000 دولار أمريكي وتصل في بعض الأحيان حتى 5,000 دولار أمريكي. ويتحدد السعر حسب طريقة إجراء الجراحة، سواء بالمنظار أو من خلال شق جراحي.

السابق
أعشاب لعلاج الكحة
التالي
السفرجل: فوائد عديدة للحامل

اترك تعليقاً