أمراض

أهم المعلومات عن فطريات الجلد الحمراء

أهم المعلومات عن فطريات الجلد الحمراء

فطريات الجلد الحمراء

فطريّات الجلد الحمراء هي نوعٌ من الفطريات التي تتطفّلُ على الجسم، وتهاجمُ الجلد وتبقى عليه، كما يمكن لعدوى هذه الفطريات أن تنتقلَ إلى خصال الشعر والأظافر أيضاً، وذلك لحاجتِها لأنْ تتغذّى على المواد الكيراتينيّة الموجودة في كلٍّ منها، وتبدأ هذه الفطريّات بالتكاثر داخلَ الجلد وتكوين عدّة مستعمرات فيه، ثم يظهرُ الالتهاب الجلديّ كردة فعل تلقائيّة من الجهاز المناعي بسبب نواتج الاستقلاب التي تطرحها هذه الفطريّات في الجسم، وغالباً ما يقتصر وجود هذا الالتهاب على الطبقات المتقرّنة من البشرة؛ وذلك لعدمِ تمكّنِ الفطريّات من اختراق باقي أنسجة الجلد السليمة، خاصّةً لأصحاب المناعة الجيّدة

أنواع فطريات الجلد الحمراء

قدم الرياضيّ: وتعرف أيضاً باسم سعفة القدم، وعادةً ما يُصاب بها الرجال بمعدّلات أعلى من النساء، وتظهرُ العلامات الأولى للالتهاب في الفراغ الواقع ما بين الأصبع الأكبر للقدم والإصبع الذي يليه، وتتسعُ تدريجيّاً لتغطّيَ جزءاً كبيراً من باطن القدم.

حكّة جوك: تبدأ هذه الحكة في المنطقة الحنية، ثم تمتد إلى المناطق المجاورة مثل المنطقة المحيطة بفتحة الشرج والمنطقة الأليّة، وغالباً ما تحدث العدوى نتيجة انتقال حكّ المنطقة الحنية واليدان ملوثتان بأبواغ الفطريّات.

سعفة الجسم: يمكن أن تظهر في أيّ منطقة من الجسم، إلا أنّه يكثرُ ظهورها في المناطق الفارغة من الشعر في كلٍّ من الذراعين والساقين.

سعفة الرأس: يتسبّبُ هذا النوع من الفطريّات المعروف باسم أرثروسبوز بتكسّر سيقان الشعيرات من جذورها، مع تخليف نقاط سوداء واضحة مكانَها.

سعفة اليديْن. سعفة الوجه. سعفة فروة الرأس. سعفة الأظافر.

تشخيص الإصابة بفطريات الجلد الحمراء

يتمّ التأكّد من وجود فطريّات الجلد الحمراء عن طريق أخذ كشطات من المناطق الجلديّة المصابة بالالتهاب، وفحصها تحت المجهر الإلكترونيّ، بحيث تظهر العدوى على هيئة خيوط فطريّة منثورة بين الخلايا الظهاريّة، كما يلجأ البعض إلى المنابتِ الفطريّة العازلة لأنواع الفطريّات، وتحتاجُ الفطريّات من أسبوع إلى أسبوعيْن للنمو في تلك المنابت والظهور بوضوح، ويمكن التفريق ما بين كلّ نوع وآخر من الفطريّات من خلال التركيز على شكل الأبواغ الصغيرة أو الناضجة منها، بالإضافة إلى التركيز على شكل المستعمرات.

علاج الفطريات الجلد الحمراء

تتوفّر العديد من الطرق العلاجيّة لفطريّات الجلد الحمراء، والتي تبدأ بالمضادّات الحيوية للقضاء على الالتهابات الجلديّة التي تسببّت بها، بالإضافة إلى عددٍ من المركّبات الكيميائيّة المهاجمة لهذه الفطريّات، وغيرها من العلاجات الموضعيّة، كالكريمات والمراهم الخاصّة، بالإضافة إلى المعالجة الجهازيّة التي تتمّ عن طريق الفم بالاستعانة بمضادّات الفطور.

علاج الفطريات الجلد الحمراء بالأعشاب

خل التفاح: يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات من خلال تطبيق قطعة منقوعة بخل التفاح المخفف بالماء على المنطقة المصابة. الالوفيرا: تحتوي على العديد من المواد التي تعمل كمضادات للفطريات الجلد والبكتيريا والفيروسات، كما انها تعطي شعور بالبرودة وتخفف من الحكة والهيجان الذي يصيب الجلد.

فطريات الجلد البيضاء

من بين الأسباب المحتملة الأخرى لظهور البقع البيضاء على الجلد هو الإصابة بالعدوى الفطرية السطحية (السعفة المبرقشة). قد يتسبب هذا المرض في أن يبدو لون الجلد إما أفتح أو أغمق من المعتاد. في هذه الحالة، قد يتضمن العلاج كريمًا أو شامبو مضادًا للفطريات.

فطريات الجلد البنية

هي عبارةٌ عن بقعٍ بنيةٍ صغيرة اللون، تظهر على مناطق مختلفة من الجسم، مثل: الوجه، والساعد، والكتفين، وأعلى الظهر في مراحل عمرية مختلفة، والتي تنتج بسبب زيادة إفراز هرموني الإستروجين، والبروجسترون، الأمر الذي يدفع الخلايا الصبغيّة إلى إفراز صبغة الميلانين بنسبةٍ كبيرةٍ في مناطق معيّنة، وخاصةً عند التعرض لأشعة الشمس، ممّا يسبب الإزعاج للمصاب نتيجة تأثيرها على المظهر الخارجي، ولذلك سنذكر في هذا المقال أسباب ظهور هذه البقع، وبعض العلاجات المنزلية التي تساعد في إزالتها.

فطريات الجلد السوداء

يعدّ ظهور البقع السوداء على الجسم أو ما يُسمّى بتصبّغات الجلد من المشكلات الجلديّة الشائعة، ولا سيما لدى النساء، حيث تظهر هذه البقع بفعل عوامل عدّة، كالخلل في إحدى وظائف الجسم الداخلية، أو نتيجة للممارسات الحياتية الخاطئة، والتي بدورها تؤدي إلى زيادة معدّل تكوين خلايا الميلانوسايتس المُسبّبة لاسمرار الجلد، وتؤثر بشكل سلبيّ على المظهر الجمالي للجلد

علاج فطريات الجلد بالثوم

يعتبر الثوم من أكثر المواد الطبيعية فعالية في علاج فطريات الجلد نظرا لخواصة المضادة للالتهابات مثل الأليسين خصوصا في المناطق الرطبة والتي يصعب الوصول إليها مثل منطقة تحت الجلد. يمكن استخدام الثوم داخليا او خارجيا أو تناوله صحيحا أو في صورة كبسولات.

السابق
متى يموت مريض الفشل الكلوي؟
التالي
فوائد أوراق اللبلاب للأطفال وآثارها الجانبية

اترك تعليقاً