الطب البديل

أهم فوائد العسل مع الماء الدافئ والليمون

أهم فوائد العسل مع الماء الدافئ الليمون

بالإضافة إلى الطعم اللذيذ للعسل، فهناك فوائد علاجية كثيرة، وعند خلطه مع الماء والليمون تساهم مجتمعة في فوائد متعددة، فإليك بعض هذه الفوائد:

1. تخفيف الوزن
بالرغم من احتواء العسل على كميات كبيرة من السكريات، إلا أن الأبحاث والدراسات تشير حول إمكانية العسل في تخفيف الوزن.

قد يساهم خلط الماء الدافئ مع العسل والليمون في تخفيف الوزن، في الحقيقة إن شرب الماء بكثرة خلال اليوم زيادةً على أنه يحافظ على رطوبة الجسم ونشاطه، فإنه يشعر المعدة بالامتلاء والشبع ويحفزعمليات الأيض وحرق الدهون.

فمع إضافة العسل والليمون يكون التأثير أكبر على سرعة حرق الدهون وفقدان الوزن، وتكون الاستفادة الأكبر عند شرب الخليط على معدة فارغة في الصباح الباكر عند الإستيقاظ.

كما يعد هذا الخليط بديلًا ممتازًا للمشروبات المحلاة المصنعة التي تحتوي كميات كبيرة من سكر المائدة الضار استهلاكه بكثرة.

2. التأثير على الجهاز الهضمي
شرب الماء الدافئ مع العسل والليمون في الصباح يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، فالخصائص المطهرة للعسل تساعد في التخفيف من حموضة المعدة.

كما قد يساعد العسل في المحافظة على تنظيم عمل القولون و الإخراج.

وقد يساعد العسل والليمون مع الماء الدافئ في تخليص القولون من الغازات المزعجة، ومشكلة الإمساك، لأن الخليط يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتظيم حركتها.

3. التأثير على الجهاز المناعي
يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، ففي دراسة تم عرضها في مؤتمر Society For General Microbiology بينت أن عسل المانوكا قد يساعد في التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وفي دراسة أخرى حول عسل المانوكا نشرت في European Journal of clinical microbiology and infectious disease بأنه قد يساعد في التخلص من بكتيريا الكلوستريديوم التي تسبب الإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.

ومن ناحية أخرى فإن العسل والليمون مصدران غنيان جدًا بمضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة في التقليل من خطر الجلطات القلبية والدماغية، وبعض أنواع السرطان.

4. تخفيف السعال
إن منظمة الصحة العالمية أوصت باستخدام العسل كمنتج مضاد للسعال، ففي دراسة أجريت عام 2007 بينت أن العسل يقلل السعال أثناء النوم وخاصة عند الأطفال المصابون بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

مع التحذير بعدم استخدام العسل للأطفال أقل من عمر السنة.

5. التأثير على الدهون في الجسم
يمكن أن يقلل العسل مع الماء من الكوليستيرول الضار(LDL) ويرفع من مستوى الكولسترول النافع(HDL).

كما قد يساعد في التقليل من الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الأمراض القلبية.

6. الحد من مشكلة حب الشباب
إن استخدام العسل والليمون للبشرة يقلل من مشكلة حب الشباب، فالليمون يساعد في إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة منها.

بالأضافة يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتريا ويحتوي الفيتامينات والمواد التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة.

7. غذاء للشعر
يمكن استخدام العسل والليمون للشعر، فالعسل يعمل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على نعومة الشعر، ويساهم الليمون في التخلص من قشرة الرأس والحد من تساقط الشعر.

الماء الدافئ والليمون والعسل قبل النوم

  • يساعدك تناول مشروب العسل والليمون الدافئ قبل النوم على الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق ومن ثم سهولة النوم بعمق وراحة.
  • يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض من مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد العسل والليمون للكلى

المُعاناة من حصوة الكلى، أو من التهابات الكلى التي من الممكن أن تصيب أي منا هي الشغل الشاغل للكثير من الأطباء والباحثين في مجال الطب البديل، وبالإمكان الآن استخدام وصفة العسل والليمون، للتخلص من حصوة الكلى، أو للحد والحماية من التهابات الكلى والمسالك البولية.

يُضاف العسل مع الماء الدافئ، وتعصر على كل كوب نصف ليمونة، ويتمّ تناوله يوميًا كل صباح، ووجب مراعاة الاكثار من شرب السوائل، طيلة اليوم، ما لا يقل عن 3 لتر من الماء الصافي، ويُفضل ان يكون الماء ماء مفلتر نقي.

فوائد العسل والليمون للبشرة

حان الوقت الآن لكي نتعرف على فوائد العسل والليمون للبشرة، فمن الممكن أن يتمّ استخدام العسل والليمون لحماية البشرة من التجاعيد والمشاكل التي من الممكن ان تصيب الجلد، وقد تبيّن من خلال الاطلاع على الكثير من الأبحاث الغذائية العلاجية، بأنّ وثفة الليمون مع العسل من شأنها أن تزيد من نضارة البشرة ولمعانها، وتحميها من التجاعيد كما ذكرنا.

وصفة العسل والليمون للبشرة

  • يُخلط ملقعة من العسل مع ليمونة كاملة، مبشورة بعد تقشيرها والاحتفاظ باللب الداخلي لها.
  • يمزج هذا الخليط مع بعضه البعض، من ثمّ يوضع في الثلاجة لمدة ساعة.
  • يوضع على الوجه بعد غسله جيدًا بالماء، ويترك مدة لا تقل عن 15 دقيقة، ولا تزيد عن 20 دقيقة.

فوائد العسل والليمون للأطفال

يمكنك استخدام مشروب الليمون بالعسل في تخفيف الاحتقان وتهدئة حلق طفلك، اخلطي ملعقة عسل مع ملعقة ليمون وقدميهما لطفلك دافئتين، ولكن يجب أن يكون طفلك أتم عامًا من عمره حتى يمكنه تناول العسل.

فوائد الليمون والعسل والزنجبيل

لتتمكن من تحضير الزنجبيل المطحون مع العسل تحتاج إلى:

• زنجبيل مطحون
• ملعقة عسل
• ملعقة عصير ليمون

طريقة التحضير:

يغلى الزنجبيل المطحون مع الماء لمدّة خمس دقائق، ثم يضاف عصير الليمون ويحلّا بالعسل ويقدم ساخناً.

• يساعد عصير الليمون مع الزنجبيل الدافئ على تخفيف الآم الحلق والتهاب اللوزتين إذا استخدم كغرغرة عدة مراتٍ في اليوم، كما انه يساعد على التخلص من البلغم.

• يعتبر حل لمشاكل الجهاز الهضمي فهو يحل مشاكل الهضم ويعالج الإمساك وينقي الدم ويقضي على البكتيريا الضارة في الأمعاء.

• ينقي البشرة لاحتواء الليمون على فيتامين C فإنه يساعد البشرة على استعادة شبابها ويزودها بالنضارة والتخلص من البثور، عدا عن مقاومة الشيخوخة وتقليل التجاعيد.

• يساعد في علاج التهاب الحلق عندما تشعر بألم في الحلق. أسرع بشرب كوب دافئ من الزنجبيل والليمون وستكون النتائج مذهلة!

• يقوي جهاز المناعة ويساعد على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب.

• مفيد لصحة الفم مشروب الزنجبيل والليمون يعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة.

• يستخدم لعلاج اللثة الملتهبة بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع عصره من الليمون وتدليكها.

• يساعد على إنقاص الوزن كوب واحد يوميًا من مشروب الليمون والزنجبيل المحلى بملعقة صغيرة من العسل صباحا سيساعد على إنقاص الوزن.

• فتح للشهية، وذلك لما يحتويه من فيتامينات ب 2 والريبوفلافين و ب 3 وكالسيوم وبوتاسيوم لهذا فإن تناوله على الإفطار يفتح الشهية طوال اليوم.

أضرار العسل والليمون على الريق

يُعدّ شرب كوب ساخن من ماء الليمون والعسل خيار جيد ولذيذ، وهناك بعض الادعاءات أنّ شرب الليمون والعسل له دور في الشفاء، وحرق الدهون، وإزالة حب الشباب، وطرد السموم من الجسم. يمتلك كلّ من الليمون والعسل العديد من الفوائد الصحيّة. ومع ذلك، فإنّ العلم لا يدعم جميع الادعاءات الصحيّة حول الجمع بين العسل والليمون، ولكن والأهم فإنّ مزيج العسل والليمون قبل أو بعد تناول الطعام لا يُسبب أيّ مضار للجسم.

السابق
أسباب‌ ‌مرارة‌ ‌الفم‌ ‌عند‌ ‌الاستيقاظ
التالي
أسباب رائحة البول الكريهة في الصباح

اترك تعليقاً