حول العالم

أين تقع قارة آسيا

معلومات عن قارة آسيا

قارة آسيا

تعدُّ قارة آسيا (بالإنجليزية: Asia) إحدى القارات المكوّنة للكرة الأرضية، وتوجد في الركن الشرقي من شبه القارة الأوروبية الآسيوية، وتحتل نحو 30% من إجمالي مساحة الأرض، وهي بذلك تعتبر القارة الأكبر في العالم، كما أنها تضم ما نسبته 60% من إجمالي سكان العالم، لتمثّل القارة الأكثر اكتظاظاً بالسكان، وتُصّنف قارة آسيا إلى الأقسام الآتية: غرب آسيا، وآسيا الوسطى، وجنوب آسيا، وشرق آسيا، وجنوب شرق آسيا، وشمال آسيا، وتزخر هذه المناطق ودولها بالموارد الطبيعية، والجغرافيا البشرية، والقطاعات الاقتصادية المتطورة، والمنتجات الزراعية الغنية، والمنتجات الصناعية المتقدمة، بالإضافة إلى أنشطة التعدين، وصيد الأسماك، وغيرها الكثير من القطاعات المهمة.

سبب تسمية قارة آسيا

لا يوجد سبب محدد وراء تسمية قارة آسيا بهذا الاسم، وهي كلمة قديمة، قد تكون مشتقة من كلمة “Asu” وهي كلمة آشورية تعني الشرق، كما يُعتقد بأنه تم استخدام كلمة آسيا من قبل اليونانيون؛ لتحديد الأراضي والمناطق الواقعة إلى الشرق من أرضهم، أو أنها كانت بالأصل اسم محلي يدل على منطقة سهول أفسس، وأن الإغريق والرومان القدماء قد استخدموها للدلالة على منطقة الأناضول الواقعة في أقصى غرب القارة، والمناطق الموجودة إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط، ثم قام المستكشفون الغربيون عند وصولهم إلى جنوب وشرق آسيا في العصور الحديثة المبكرة باستخدام كلمة آسيا؛ للتعبير عن كافة الأراضي الواقعة في هذه القارة اليوم.

حدود قارة آسيا

تملك القارة الآسيوية حدود برية وأخرى بحرية؛ فهي تشترك في حدودها مع عدد من الدول والمسطحات المائية، حيث تطل على المحيط المتجمد الشمالي من الجانب الشمالي، وعلى المحيط الهادئ من الجهة الشرقية، كما تحد المحيط الهندي من الجنوب، وتحد البحر الأحمر والبحار الداخلية للمحيط الأَطلسي والبَحر الأبيض المتوسط ​​والأَسود من الجهة الجنوبية الغربية،[٢] كما توجد آسيا على الحدود مع القارة الأوروبية والممثلة بخط غير مباشر يتمثّل بجبال الأورال، وجبال القوقاز، وبحر قزوين، والبحر الأسود.

يفصل قارة آسيا عن قارة أمريكا الشمالية من الجهة الشمالية الشرقية كلٌ من مضيق بيرنغ المائي، والمضايق التي تربط بين المُحيطين الهِندي والمُحيط الهادئ، وأستراليا، وترتبط آسيا مع القارة الأفريقية من خلال قناة السويس، والتي تُشكّل بدورها الحدود بين القارتين، ويفصل مضيقا الدردنيل والبوسفور بين شبه جزيرة البلقان والأناضول.

جغرافيا قارة آسيا

المساحة

تحتل القارة الآسيوية بحدودها مساحة تبلغ 44,579,000كم2، وتعدُّ روسيا أكبر دولها بمساحة 17.1 مليون كم2، تليها الصين بمساحة 9.6كم2، والهند بمساحة 3.3كم2، وكازاخستان بمساحة 2.7كم2، أما أصغر البلدان في القارة مساحة فهي جزر المالديف بمساحة 300كم2، وسنغافورة بمساحة 719كم2، والبحرين بمساحة 765كم2، وبروناي بمساحة 5,765كم2، وعلى اعتبار أن ماكاو دولة منفصلة فإن ماكاو هي الدولة الأصغر في آسيا؛ حيث تبلغ مساحتها 31.3كم2.

التضاريس

تشتمل القارة الآسيوية بمساحتها الشاسعة على العديد من المظاهر الجغرافية المتنوعة، ومنها الجبال الشاهقة، مثل سلسلة جبال الهيمالايا التي تفصل بين جنوب آسيا والصين، والتي تضم جبل إفرست القمة الأعلى على وجه الأرض، وتتمثّل الأنهار الرئيسية في القارة بنهر براهامابوترا، ونهر السند، ونهر الغانج، بالإضافة إلى نهر اليانغتسي الممتد من المنطقة الجنوبية الغربية من التبت حتى مدينة شنغهاي الصينية قاطعاً مسافة 2,880كم، وهو بذلك يُعتبر النهر الأطول في القارة، وتعدُّ الصحاري من المظاهر الجغرافية المهمة أيضاً في قارة آسيا، ولعل أكبرها الصحاري السورية والعربية في غرب آسيا، وصحراء جوبي الواقعة في آسيا الوسطى.

المناخ

تحظى القارة الآسيوية بتنوّع مناخي ملحوظ؛ إذ يسود المناخ الصحراوي الدافئ مناطق غرب آسيا، وسهول آسيا الوسطى، وأجزاء من الصين ومنغوليا، أما جنوب آسيا فهي تتميّز بوجود خليط بين الطقس الموسمي، والسافانا المدارية، ويظهر الطقس المعتدل في شرق القارة خاصة في شرق الصين، وهونج كونج، وماكاو، وتايوان، وكوريا الجنوبية، وجنوب اليابان، ويسود مناخ السافانا في مناطق جنوب شرق آسيا، أما المناطق الواقعة في أقصى شمال القارة الآسيوية فهي تتميّز بوجود أجواء التندرا الباردة المشابهة لطقس شمال الأراضي الكندية وسواحل جرينلاند.

خريطة قارة آسيا

خريطة آسيا

دول قارة آسيا العربية

يبلغ عدد الدول العربية في آسيا 12 دولة، وهي:

البحرين

مملكة البحرين هي من أوائل الدول في الخليج التي اكتشفت النفط، وتبلغ مساحتها الإجمالية 717 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 1.4 مليون نسمة.

الكويت

دولة الكويت هي دولة صغيرة غنية بالنفط، تقع على حدود السعودية والعراق وإيران، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17818 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 4 مليون نسمة.

الأردن

يقع الأردن شمال شبه الجزيرة العربية، وجنوب غرب قارة آسيا، وعاصمة الأردن عمّان، يحدها من الشرق العراق، ومن الغرب الضفة الغربية، ومن الجنوب الشرقي والجنوب السعودية.

فلسطين

تقع فلسطين شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي تكتسب أهمية استراتيجية بسبب موقعها المحصن؛ حيث إنّها تمر عبر الطرق الرئيسية من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى التلال الواقعة وراء نهر الأردن، ومن مصر إلى سوريا.

قطر

قطر هي ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي والنفط في العالم، وكما أنها أغنى بلد في العالم، وهي اكثر الدول أمانًا على الأرض، ومن ناحية أخرى تُعد قطر من بين 20 دولة يعاني سكانها من السمنة المفرطة.

المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب آسيا، يحدها من الشمال الكويت والعراق والأردن، ومن الجنوب اليمن وعُمان، ومن الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، ومن الغرب البحر الأحمر، وهي تحتل أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية؛ إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 2000000 كيلومتر مربع تقريبًا.

الإمارات العربية المتحدة

تتكون الإمارات العربية المتحدة من اتحاد سبع إمارات، وهي من أهم المراكز الاقتصادية في الشرق الأوسط، ويبلغ عدد سكانها 8.1 مليون نسمة.

اليمن

عاصمة اليمن هي صنعاء، واللغة الرسمية في الدولة اللغة العربية، والدين الرسمي لها الإسلام، وتبلغ مساحة اليمن الإجمالية 536869 كيلومتر مربع، وعدد سكانه 27.5 مليون نسمة.

لبنان

يقع لبنان بين فلسطين وسوريا، على حدود البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحته الإجمالية 10400 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه 6229794 نسمة حسب تقديرات عام 2017م.

سوريا

تقع سوريا بين لبنان وتركيا، على حدود البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها الإجمالية 185180 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 18028549 نسمة حسب تقديرات عام 2017م.

العراق

يقع العراق في جنوب غرب آسيا، يحده من الشمال تركيا، ومن الجنوب السعودية والكويت، ومن الشرق إيران، ومن الغرب سوريا والأردن.

سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، يحدها اليمن، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 119500 ميل مربع.

دول شمال آسيا

  • الصين
  • اليابان
  • كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية

عدد دول قارة آسيا

يوجد في آسيا 48 دولة معترف بها بالإضافة إلى 4 كيانات شبه مستقله ويبلغ عدد سكان آسيا ما يقارب الأربع مليارات نسمة، وتقسم آسيا غالبا إلى 6 أجزاء إصطلاحية بحيث تسمى كل مجموعة دول تحت مصلطح معين بناء على موقعها من القارة.

دول غرب آسيا

  • أبخازيا
  • أذربيجان
  • الأردن
  • أرمينيا
  • أكروتيري ودكليا
  • أوسيتيا الجنوبية
السابق
تعليم قيادة السيارات نظري
التالي
من هم عباد الله الصالحين

اترك تعليقاً