مدن عربية

أين تقع مدينة مدين التي ذهب إليها سيدنا موسى

أين تقع مدينة مدين التي ذهب إليها سيدنا موسى ؟ التي تعد من أهم المناطق الأثرية الشبيهة بالآثار الموجودة في مدينة الحجر، حيث تعود هذه الآثار إلى الألفية الثانية قبل الميلاد حسب علماء الآثار وهذه المدينة هي مركز الحضارة داخل الجزيرة العربية القديمة لتوفر المياه بها وأرضها الخصبة كما أنها تحتوي على عيون جارية إلى الآن، علاوة على موقعها الجغرافي المتميز وسنتابع معًا أين توجد مدين وما اسمها الحالي وتفاصيل أخرى ذات صلة من خلال موقعنا.

أين تقع مدينة مدين التي ذهب إليها سيدنا موسى

  • تعتبر مدينة ذات تاريخ عريق يحمل العديد من القصص الهامّة والتي منها أصحاب الأيكة وهم قوم مدين، حيث تقع هذه المدينة في مدينة تتبع تبوك تُعرف بإسم مدينة البدع وهي توجد في اتجاه الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، والمسافة بين مدينة مدين وتبوك تبلغ 170 كم حيث تقع على الساحل الغربي من جهة البحر الأحمر بين مدينة ضبا جنوبًا وبين خليج العقبة شمالًا.
  • ومنازل أهل مدينة مدين توجد بالقرب من منازل قوم صالح عليه السلام في منطقة الحجر، والتي تتضمن آثار ذات حضارة عريقة كما ذكر المؤرخون وبعض علماء الآثار، علاوة على أنها تقع بين خطي طول 30-34 وكذلك 30-35، كما تقع بين خطي عرض 28 وأيضًا 29 شرقًا وهذا يجعلها مدينة مميزة من الناحية الجغرافية، كما تم ذكر مدين في الديانات السماوية المختلفة سواء كانت الديانة اليهودية وكذلك الديانة الإسلامية.

سبب ذهاب موسى عليه السلام إلى مدينة مدين

  • بعد أن تعرفنا على أين تقع مدينة مدين التي ذهب إليها سيدنا موسى؟ نأتي الآن لمعرفة سبب ذهاب نبي الله موسى عليه السلام إلى مدين، حيث كان موسى عليه السلام قد مر بمدين ورأى رجلًا قبطيًا كان يقوم بمقاتلة رجل آخر من بني إسرائيل فذهب موسى جهة الرجل الذي هو من بني إسرائيل لكي ينصره ويؤيده ثم قام بقتل الرجل القبطي دون أن يقصد ذلك.
  • ثم بدأ خبر مقتل الرجل القبطي على يد موسى عليه السلام ينتشر في أنحاء المدينة، فقام فرعون بإصدار أمرٍ بقتل موسى عليه السلام وحين علِمَ موسى بهذا الأمر ذهب هاربًا إلى مدينة مدين، وعندما وصل إليها رأي بئرًا كبيرًا حوله الكثير من الناس لأخذ الماء منه لهم ولأغنامهم، ثم شاهد موسي عليه وسلم فتاتين تنتظران أن ينتهي المارّة من أخذ الماء حتى تقومان بأخذ الماء، فأقدَمَ موسى عليه السلام نحوهما وقام بمساعدتهما ثم ما أن لبث وانتهى من ذلك حتى ذهبتا إلى الدار وأخبرت الفتاتان والدهما بما فعله موسى عليه السلام.
  • ثم أرسل والدهما إلى نبي الله موسى عليه السلام بإحدى ابنتيه وأخذ يتحدث معه في أن ينكحه واحدة منهم حتى تم الأمر وتزوج موسى ومكثَ في مدين قرابة 40 عامًا.

أسماء مدينة مدين ومواضعها

بالإشارة إلى أين تقع مدينة مدين التي ذهب إليها سيدنا موسى؟ نوضح أيضًا أهم المُسميات التي اُطلِقت على مدين وذلك على النحو التالي:

  • لقد عاصرت مدينة مدين الكثير من العصور والأزمنة المُختلفة وكان لها العديد من الأسماء لكونها مدينة قديمة وكان من بينها، مدائن شعيب ومغاير شعيب.
  • حيث أرسل الله تعالى إلى مدين نبيًا يدعو لهم بعبادة الله وترك المنكرات وتجارة الحرام والابتعاد عن المعاصي وكان شعيب عليه السلام، ولكن أهل مدين لم ينصتوا إليه وقابلوا هذا الحديث بالرفض.
  • كما أن مواضع مدينة مدين تم ذكرها في التوراة والقرآن الكريم علاوة على أنها المدينة التي هرب إليها سيدنا موسى عليه السلام وتزوج بها كما أشرنا إلى ذلك سابقًا.
  • إلى جانب ذلك فقد عاش الكثير من القبائل العربية في جهة الشمال الغربي لمدين من الجزيرة العربية، حيث عُرِفَت قبائل مدين بأصحاب الأيكة وسبب تلك التسمية أنهم كانوا يعبدون شجرة كان يُطلق عليها الأيك.

قوم مدينة مدين في التوراة

  • لقد تم ذِكر قوم مدين في كتاب التوراة في أكثر من مرة، حيث ذُكِرَ بأنهم قومٌ عاشوا في منطقة كان يُطلَق عليها النقب مع العديد من القبائل المختلفة والتي كانت توجد بشكل أساسي في مدينة فلسطين، كما عُرف بأن مدين كان هو اسم اين سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • كما ذَكِرَ أيضًا بأن يوسف عليه السلام قد دعى إخوته لكي يُباعوه في مدين، علاوة على أنها مدينة دخلها الكثير من الرسل والذي كان من بينهم موسى عليه السلام كما أوضحنا لكم.

أهل مدينة مدين في القرآن الكريم

بعد أن أجبنا على أين تقع مدينة مدين التي ذهب إليها سيدنا موسى؟ نذكر لكم من هم أول مدين في القرآن الكريم وهذا فيما يلي:

  • لقد تم ذكر مدينة مدين في كتاب الله تعالى حين قال: “وإلى مدين أخاهم شعيبا، قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير، وإني أخاف عليكم عذاب يومٍ محيط” سورة هود 84
  • وقد أرسل الله تعالى إلى أهل مدينة مدين شعيب عليه السلام حتى يدعوهم بألّا يعبدوا دون الله شيء ويتركوا الشرك بالله ويعبدوه هو وحده، وذلك لكي ينجيهم من عذاب يوم شديد لن يقدرون عليه.
  • ولكن أهل مدين لم يؤمنوا بما جاء به شعيب حتى رأوا العذاب العظيم.
  • كما ذُكِر أهل مدين بأصحاب الأيكة كما أشرنا سابقًا في قوله تعالى: “كذَب أصحاب الأيكة المرسلين” سورة الشعراء 176.
  • بالإضافة إلى أن أهل مدين قاموا بأفعال الغش في المكيال والميزان وكانوا يأخذون بالفائض ويدفعوا بالناقص، علاوة على أنهم كانوا يقومون بقطع الطريق وتخويف الناس.

بئر مدينة مدين

  • بالنظر إلى أين تقع مدينة مدين التي ذهب إليها سيدنا موسى؟ فإننا بصدد الحديث عن مكان بئر مدينة مدين أيضًا والذي يوجد في المدينة نفسها والتي كانت توجد في مدينة الكرك من جهة الجنوب وكان هذا البئر يُلَّقب ببئر شعيب عليه السلام.
  • وكان لوجود هذا البئر أمرًا غاية في العجب، إذ أن الماء الذي يوجد بداخل هذا البئر لا ينتقص منه شيئًا أبدًا كما لا يزيد، فإذا قاموا بسحب المياه منه في أي وقت تظل كما هي وهذا منذ بدايةً وجوده وحتى الآن.
  • لذلك كان بئر مدين سببًا في مجيئ الناس والسكن بقرب هذا البئر لكي يستفيدون منه في أمور مُتعددة كالزراعة، ورعاية الأغنام، والشرب والتجارة، ولقد أصبح البئر علامة تشهد على تاريخ ما قد مر من أحداث تاريخية في مدينة مدين، حتى أنه أصبح حاليًا يحتاج إلى ترميمات كثيرة لكي يبقى أثرًا شاهدًا على تلك المدينة.
السابق
تفسير حلم رؤية الاحرام في المنام
التالي
حل مشكلة تفريغ شحن بطارية جوال سامسونج سريعا

اترك تعليقاً