حول العالم

أين تقع موناكو

موناكو موناكو

موناكو بالإنجليزية Monaco ، هي إمارة تقع في جنوب القارة الأوروبية، على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط. لها حدود فقط مع فرنسا. تعد ثاني أصغر بلد من حيث المساحة وأول بلد من حيث كثافة السكان بالعالم. الفرق بين مدينة وإمارة موناكو هو في الواقع فقط من الناحية النظرية، ذلك لأن حدود الإمارة واقعة على المدينة نفسها.

تأسست موناكو كدولة في عام 1419م، وبالنسبة لموقعها فهي تقع في قارة أوروبا، وترتبط فقط مع دولة فرنسا بحدود برية، وتتخذ موناكو اليورو كعملة رسمية لها.

عاصمة موناكو

يعتقد بالخطأ أن مونتي كارلو هي عاصمة موناكو، لكن في الحقيقة وعلى الرغم من أنها المنطقة الأكثر ازدحاماً بالسكان في موناكو هي ليست سوى منطقة في البلاد، وعاصمة موناكو هي موناكو، وهي المركز السياسي لموناكو، والمقر التنفيي لرئيسها، ويبلغ عدد سكان العاصمة موناكو 32965 نسمة، وتقع على طول خط العرض 43.73 وخط الطول 7.42.

السياحة في موناكو

تحتوي موناكو على العديد من الأماكن السياحية، نذكر منها ما يلي:

  • المدينة القديمة

تُلقب أيضاً باسم صخرة موناكو، وهي من المدن القديمة التي تمتاز بانشار العديد من المباني المميزة فيها بالإضافة إلى مباني أثرية تُظهر جمال الهندسة المعمارية الخلابة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، كما تحتوي على العديد من المباني الحكومية وقصر للأمير الذي يَسمح للزوار باستكشافه من خلال الجولات الداخلية فيه.

  • حوض السمك الأوقيانوغرافي

يُعد متحف وحوض السمك الأوقيانوغرافي من المعالم السياحية الجذابة في دولة موناكو، حيث يمتلك المتحف العديد من التحف المختلفة ويمتلك حوض السمك مجموعة متنوعة من الأحياء البحرية الرائعة.

  • منتجع مونت كارلو

يقع منتجع مونت كارلو بالقرب من جبال الألب على طول الريفيرا الفرنسية على البحر الأبيض المتوسط في الجهة الشمالية الشرقية من نيس في فرنسا، وقد تم منح الأمير تشارلز الثالث ميثاقاً لبناء المنتجع في عام 1856م، وقد تم تحويله بعد خمس سنوات من افتتاحه في عام 1861م إلى ملعب فاخر لأثرياء العالم وذلك لتنشيط التجارة في موناكو، ويحتوي على دار أوبرا تم تأسيسها في عام 1878م، بالإضافة إلى نادي رياضي تم تأسيسه في عام 1932م.

مونت كارلو موناكو

تعرف مدينة مونت كارلو الموجودة في إمارة موناكو الواقعة على شاطئ الريفيرا الفرنسي، كإحدى مناطق هذه الإمارة الإدارية، وتعد من أهم المدن في هذه الإمارة بعد عاصمة البلاد وهي مدينة موناكو فيل؛ إذ تضم هذه المدينة أفخم وأهم المواقع والمنتجعات الضخمة الجاذبة للسياح في العالم، وخاصة المواقع الترفيهية.

تقع مدينة مونت كارلو في قلب إمارة موناكو المشرفة على البحر الأبيض المتوسط، الواقعة في القارة الأوروبية؛ حيث تقع هذه المدينة في حافة السلسلة المعروفة في أوروبا بجبال الألب؛ أي في القسم البحري منها.

موناكو الفرنسي

جمعية موناكو الرياضية لكرة القدم (بالفرنسية: Association sportive de Monaco football club)، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم نادي موناكو (بالفرنسية: AS Monaco)، هو نادي كرة قدم فرنسي محترف تأسس بتاريخ 23 أغسطس 1924 بمدينة موناكو في فرنسا. يلعب في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى منذ عام 2013 بعدما صعد من دوري الدرجة الثانية. وصل الفريق للدوري الدرجة الأولى في موسم 1953–54، أي بعد 20 سنة من تأسيسه. وفاز النادي من ذلك الوقت بـ 26 بطولة محلية وقارية. محلياً، فاز موناكو ببطولة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 8 مرات، و بالدوري الدرجة الثانية مرة واحدة، وبكأس فرنسا 5 مرات، وبكأس الأبطال الفرنسي 4 مرات، وبكأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة، وبكأس فرنسا للهواة 3 مرات، وأخيراً بكأس تشارلز دراغو مرة واحدة. بينما على الصعيد القاري، لم يفوز موناكو بأي بطولة أوروبية، لكنه حل وصيفاً مرة واحدة بكل من المسابقات التالية؛ دوري أبطال أوروبا (في 2004) و كأس الكؤوس الأوروبية (في 1992). وبهذا يعد أحد أنجح الأندية الفرنسية، حيث أنه أكثرها تتويجاً بالألقاب بـ26 لقباً.

اقتصاد موناكو

تعتمد إمارة موناكو في اقتصادها على السياحة والبنوك، فهي تُعد مركزًا مصرفيًا، وتعتمد أيضًا على التأمين والبناء، وتتنوع الصناعات الصغيرة في موناكو، وتحتكر الدولة بعض القطاعات مثل الخدمات البريدية والتبغ وشبكة الهاتف، وتتمتع موناكو بمستويات معيشة عالية تتشابه مع مستويات المناطق الحضرية الفرنسية المزدهرة، ولا تفرض الدولة ضريبة دخل؛ لذلك فهي تُعد ملاذًا تجاريًا للشركات والمكاتب الأجنبية، ولكنها تفرض ضرائب القيمة المضافة بنسبة 20٪ تقريبًا فقط.

علم موناكو

أعتمد علم إمارة موناكو في 4 نيسان – أبريل من سنة 1881 و يتكون علم موناكو من اللونين الأحمر و الأبيض حيث يغطي اللون الأحمر القسم العلوي من العلم ويغطي اللون الأبيض القسم السفلي منه.

السابق
أين تقع صربيا
التالي
اضرار اشعة الشمس على الجلد

اترك تعليقاً