أمراض العظام

أين توجد عظمة الركاب

أصغر عظمة في جسم الإنسان

تعدّ عظمة الركاب (Stapes) أصغر عظمة في الجسم، وتوجد في الأذن الوسطى. وسنتحدث بالتفصيل عن عظمة الركاب.

أين توجد عظمة الركاب

عظمة الركاب هي عظيمة رقيقة وصغيرة تنقل الذبذبات الى القوقعة مباشرة وتكتسب عظمة الركاب شهرتها كونها أصغر عظام الهيكل العظمي للإنسان على الإطلاق وتسمي ستيبس باللاتينية ، وترجع هذه التسميه نظراً لشكل العظمة ؛ فالركاب هو جزء من السرج الذي يوضع على ضهر الفرس وذلك لضمان ثبات الفارس فوق صهوته .

وتعد عظمة الركاب أحد عظام الأذن الوسطى ، وهي أحد عظميات السمع الثلاثة الموجودة داخل تجويف هذه الاذن ، وتتولى عظمة الركاب مسؤلية توصيل الصوت إلى السندان الذي بدوره يوصلها للمطرقه التي متصله هي الأخري بالغشاء الطبلي للاذن . أي أن هذه العظمه لها من الأهميه ما يكسب نقاط تميز أخري فبجانب أنها مثبته للعظميات الأخري بداعي اتصالها بهم ، فهي أيضا مسؤله عن عملهم ، حيث إنها مسئولة عن إيصال الماده الخام إليهم وهي الصوت ليقوموا علي إثر ذلك بأداء وظائفهم . ولذلك فإن ظاهرة نقص السمع المنتشرة في المجتمع ويعاني منها العديد من المرضى وتسيطر على فئات عمرية صغيرة من الشباب ترجع إلى مشاكل تصيب هذه العظمة الدقيقة الحجم عظيمة الأهمية ، فقد يحدث تكلس على العظيمة فتصبح حركتها محدودة ولا تصبح قادرة على نقل الذبذبات الصوتية إلى الأذن الداخلية . وهذا ما يتسبب في نقص السمع نظراً لنقص توصيل الركاب أو ما يسمي بتصلب عظمة الركاب.

وتكون أعراض هذا المرض نقص في السمع ويصيب الإناث أكثر من الرجال بنسبة الضعف. يتطور نقص السمع بشكل متصاعد تدريحياً وغالباً ما يصيب الجهاز السمعي كاملاً أي كلتا الأذنين كما أن من أعراضه أيضا انعدام توازن ودوران حيث أنه يصيب تجويف أهم في الاذن الوسطي لا بد من استشارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة لإجراء الفحوصات اللازمة . يتم عادة التشخيص عن طريق الفحص السمعي الذي يظهر فيه ضعف سمعي توصيلي .

يتم ايضا اجراء تخطيط الطبلة والذي يظهر عادة بشكل طبيعي أو منخفض الكمية . وذلك أنه يظهر عادة في ثلث الحالات وينتشر في بعض العائلات بشكل وراثي . وقد يؤدي ذلك أيضا الى حالات أشد خطورة على الأذن الوسطى من مجرد التصلب بل قد تصاب عظميات الأذن الوسطى الأخرى بالتسوس ولا يوجد أي علاج موضعي لهذه العظميات سوى التدخل الجراحي وإستبدالها بأخرى صناعية .

تصلب عظمة الركاب

  • يحدث تصلب الأذن نتيجة اضطراب يؤدي إلى نمو غير طبيعي لعظام الأذن الوسطى عند الإنسان.
  • وفي هذه الحالة تصبح عظام الأذن إسفنجية وتفقد قدرتها على السمع وتمييز الأصوات.
  • هذا المرض يصيب النساء بشكل أكبر من إصابته للذكور.
  • لا يوجد سبب محدد للإصابة بتصلب الأذن، إلا أن العامل الوراثي هو أكثر الأسباب التي تفسر الإصابة بالمرض.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن اختلال عنصر الفلور في جسم الإنسان، قد يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بتصلب الأذن.

وأعراض تصلب عظمة الركاب هي:

  • الشعور بالدوار.
  • الشعور بطنين الأذن، سواء في أذن واحدة أو في كليهما.
  • شعور الإنسان بأنه يسمع في الضوضاء بشكل أفضل من الهدوء.
  • حدوث فقدان في السمع عند الإنسان بشكل تدريجي.

علاج عظمة الركاب بالاعشاب

علاج تصلب وتيبس عظمة الركاب:

  • يتخذ الطبيب المعالج التدابير والإجراءات اللازمة التي يكون هدفها الرئيسي زيادة حدة وقدرة حاسة السمع عند المصاب.
  • يُركب الطبيب سماعات مكبرة للصوت للمريض بهدف زيادة القدرة على السمع.
  • يصف الطبيب أقراص الفلور للمصاب في حال كان سبب التصلب بسبب نقص الفلور.
  • يصف الطبيب أيضاً المكملات الغذائية والتي ترتكز على تناول الكالسيوم وفيتامين D.
  • من الخيارات العلاجية المتاحة زراعة القوقعة
  • عند فشل كافة التدابير العلاجية في علاج الحالة قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية جراحية.

أما فيما يخص علاج تصلب وتيبس عظمة الركاب بالأعشاب فلا توجد مصادر أثبتت مدى فاعلية الأعشاب في علاج هذه الحالة.

أضرار عملية عظمة ركاب

تعتبر عملية استئصال الركاب عملية ناجحة مع ما يزيد عن 90% من الأشخاص الذين يشعرون بتحسن جيد في حاسة السمع، ويمكن استخدام جهاز يساعد على السمع، والعلاج الدوائي بالفلوريد في حالات معينة.

ويمكن أن تحدث مضاعفات محددة لهذه العملية مثل:

  • الدوار، وهو نادر الحدوث ويستمر لفترة زمنية قصيرة.
  • تضرر عصب التذوق مما يسبب تغير في حاسة التذوق، ولكن نؤكد مرة أخرى أنه أمر موقت.
  • فقدان السمع حيث هناك احتمال قليل جدًا بأن يحدث فقدان طفيف للسمع، ونادرًا جدًا ما يحدث فقدان شديد للسمع.

وينبغي أن يكون المريض قادرًا على الذهاب إلى المنزل في نفس اليوم، بحسب تعليمات الجراح، أو في اليوم التالي، وسوف يخبره الجراح متى يمكنه العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية، ويجب أن يحصل على إجازة من العمل لمدة أسبوعين تقريبًا، وعلى المريض أن لا يتوقع أن تتحسن حاسة السمع لديه مباشرة لأنه يضع ضماداً في أذنيه يسبب عدم السمع، وستتم إزالة هذه الضمادات في العيادة لاحقاً، ويجب أن يتجنب أي نشاط مجهد لمدة أسبوعين وأن يخلد للراحة وعادة يحدث استشفاء جيد لمعظم الأشخاص في المستقبل.

عظمة المطرقة

عظمة المطرقة هي أكبر العظام الثلاثة الصغيرة في الأذن الوسطى، والتى يبلغ متوسط ​​طولها حوالي ثمانية ملليمترات في البالغين العاديين.

يشار إليها باسم عظمة المطرقة وفقا لموقع “health line” ، نظرًا لكونها عبارة عن عظم صغير على شكل مطرقة أو عظم صغير متصل بالأذن، و تتألف من الرأس والرقبة والجزاء الأمامية والجانبية .

عندما يصل الصوت إلى الغشاء الطبلي (طبلة الأذن) ، تصل هذه الاهتزازات الصوتية من طبلة الأذن ، ثم إلى المشابك الموصولة بالنافذة البيضاوي بالأذن، نظرًا لأن عظمة المطرقة متصلة مباشرة بطبلة الأذن ، فاى إصابة تحدث بها قد تتسبب فى فقدان السمع.

في حالات الإصابة بمرض التهابي في الأذن الوسطى ، غالبًا ما تتأثر السلسلة العظمية الثلاثة بنمو الجلد غير الطبيعي ، ويسمى الكوليسترول، و هذا ما قد يتسبب فى فقدان السمع.

السابق
تشخيص ضعف وضمور العضلات
التالي
كيفية علاج تقوس الظهر

اترك تعليقاً