رياضة

أين يقع نادي ريال مدريد

تاريخ ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا

خطّ ريال مدريد من جديد في هذه المرحلة وتيرة كرة القدم العالمية، إذ رفع كأس دوري الأبطال العاشر في تاريخه في 24 مايو 2014، قبل فوزه في 20 ديسمبر، بكأس العالم للأندية. إلى جانب ذلك فقد فاز الفريق الأبيض بقيادة أنشيلوتي بكأس السوبر الأوروبي وكأس الملك. وقبل وصول المدرب الإيطالي كان الفريق قد أحرز ثلاثة ألقاب مع المدرب السابق مورينيو الذي غارد الفريق مع نهاية الموسم 2012-13.

حط كارلو أنشيلوتي رحاله في ريال مدريد في يونيو 2013. وفاز الفريق في عهد الإيطالي بأربعة ألقاب؛ كان الأول كأس الملك الإسباني التاسع عشر في تاريخ النادي على حساب برشلونة. وفي 24 مايو 2014 فاز الفريق الأبيض بدوري الأبطال، بعد انتصار مثير على أتلتيكو مدريد 4-1 في لشبونة، ليرفع الكأس الأوروبي العاشرة بفضل أهداف كل من راموس، بيل، مارسيلو وكريستيانو رونالدو.

تُوّج الفريق في الموسم الثاني لأنشيلوتي بكأسين آخرين: كأس السوبر الأوروبي ضد إشبيلية وكأس العالم للأندية الأول في تاريخ ريال مدريد ضد سان لورينزو، ليكلل البيض عام 2014 التاريخي بلقب جديد. في يونيو 2015، عاد رافا بينيتيز إلى النادي الذي نشأ فيه لقيادة الفريق الأول؛ وفي 2016، أضحى زيدان المدرب الأول للفريق بعد مسيرته الأسطورية كلاعب، واختتم الفرنسي باكورة مواسمه على رأس الفريق بالتتويج بكأس أبطال أوروبا الحادية عشرة ضد أتلتيكو مدريد في ميلانو.

جاء الموسم الثاني للمدرب الفرنسي حافلاً بالألقاب، حيث فاز المدريديستا بلقب دوري أبطال أوروبا الـ12، وأصبح أول فريق يفوز بالبطولة بنظامها الحديث مرتين على التوالي. إلى جانب البطولة القارية، فاز رجال زيدان أيضاً بلقب الدوري المحلي (الليغا) 2016-2017، كأس السوبر الأوروبي الثالثة وبطولة كأس العالم للأندية الثانية، التي أجريت في اليابان. استهل الأبيض الموسم 2017-2018 بالتتويج بكأس السوبر الأوروبي على حساب مانشستر يونايتد ثم فاز ببطولة كأس السوبر الإسباني العاشرة. يشكل عام 2018 جزءاً من الأسطورة المدريديستا بفضل الفوز بالكأس الثالثة عشر، ضد ليفربول في المباراة النهائية التي أقيمت في كييف، والتتويج أيضاً بلقب كأس العالم للأندية، على حساب فريق العين في الإمارات العربية المتحدة.

بدأ عام 2020 مع الفوز بكأس السوبر الإسباني الـ11 في تاريخ النادي، على حساب أتلتيكو مدريد في جدة (المملكة العربية السعودية).

ريال مدريد

ريال مدريد (بالإسبانية: Real Madrid Club de Fútbol، وتعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم] هو فريق كرة قدم محترف إسباني أُسس عام 1902، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. يلعب الفريق في الدوري الإسباني واختير كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني 33 مرة (رقم قياسي)، وتسعة عشر مرة بكأس ملك إسبانيا وأحرز رقماً قياسياً بحيازته 13 بطولة في دوري أبطال أوروبا.[5][6] وهو أيضا أحد أعضاء جي–14 للأندية القيادية في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًا واستبدلت بـرابطة الأندية الأوروبية.

ظهر النادي بقوة على ساحة كرة القدم الأوروبية والإسبانية خلال عقد الخمسينيات من القرن العشرين، وبحلول عقد الثمانينيات من القرن سالف الذكر كان هذا النادي يتمتع بإحدى أفضل الفرق الرياضية في أوروبا، المعروفة باسم “جماعة النسر” (بالإسبانية: Quinta del Buitre)‏، الذي فاز بدوري أوروبا – كأس الاتحاد الأوروبي آنذاك – مرتين متتاليتين، وخمس بطولات إسبانية، وكأس إسبانيا مرة واحدة، وثلاثة كؤوس سوبر إسبانية. يُعد واحدًا من ثلاثة أندية إسبانية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم الإسبانية، إلى جانب أتلتيك بيلباو وبرشلونة، كما أنه أحد أوسع النوادي من حيث القاعدة الشعبية حول العالم. ويشتهر النادي كذلك بمنافسته طويلة الأمد مع ناديا برشلونة وأتلتيكو مدريد، حيث تعرف المنافسة الأولى باسم الكلاسيكو (بالإسبانية: El Clásico)‏، والثانية باسم ديربي مدريد (بالإسبانية: El Derbi madrileño)‏.

يلعب الفريق جميع مبارياته الرسمية في ملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة مدريد. ويختلف هذا النادي عن العديد من الأندية الأخرى حول العالم، كونه مملوكاً لأعضاء النادي (socios) الذين يسيرون أمور ناديهم باختيار رئيس ينوب عنهم في هذا، منذ تأسيس النادي عام 1902. وفي 23 ديسمبر 2000، اختارت الفيفا الفريق الإسباني ليكون “أفضل نادي في القرن العشرين”، ثم اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بتاريخ 11 مايو 2010 ليكون أفضل ناد أوروبي في القرن العشرين. حصل النادي على وسام الاستحقاق من الفيفا سنة 2004، كما أعاد الاتحاد الدولي سالف الذكر تصنيف ريال مدريد كأفضل ناد في العالم سنة 2015، التي تصدر فيها أيضا قائمة أندية الدوري الأوروبي لكرة القدم.

يعتبر ريال مدريد أكبر نادٍ من حيث القاعدة الجماهيرية وذلك حسب دراسة لجامعة هارفارد عام 2007. وأيضاً يعتبر حالياً أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية، وأعلى النوادي قيمةً، إذ تُقدّر قيمته بحوالي 1.4 مليار يورو، وقد حقق إيرادات هائلة في سنة 2011، قُدّرت بحوالي 438.6 ملايين يورو. بلغت إيرادات النادي وفق قائمة ديلويت لموسم 2014–15 مبلغ 577 مليون يورو وفي المرتبة الأولى لأندية كرة القدم. وفي سنة 2015 قدرت مجلة فوربس قيمة هذا النادي بحوالي 3.24 مليار يورو، أي ما يعادل 3.65 مليارت دولار، مع ثبات أرباحه السنوية عند 577 مليون يورو تقريبًا.

بطولات ريال مدريد وبرشلونة

الدوري الإسباني: ريال مدريد (33 مرة) VS برشلونة (26 مرة).

كأس ملك إسبانيا: (19 مرة) VS برشلونة (30 مرة).

السوبر الإسباني – الحديث – : (10 مرة) VS برشلونة (13 مرة).

كأس إيفا دوراتي*: (مرة واحدة) VS برشلونة (3 مرات).

كأس الدوري*: (مرة واحدة) VS برشلونة (مرتي).

دوري أبطال أوروبا: (13 مرة) VS برشلونة (5 مرات).

الدوري الأوروبي: (مرتين) VS برشلونة (ولا مرة).

كأس السوبر الأوروبي: (4 مرات) VS برشلونة (5 مرات).

كأس أوروبا لأبطال الكأس: (ولا مرة) VS برشلونة (4 مرات).

كأس المعارض الدولي*: (ولا مرة) VS برشلونة (4 مرات).

كأس العالم للأندية: (4 مرات) VS برشلونة (3 مرات).

كأس الإنتروكونتنتال: (3 مرات) VS برشلونة (ولا مرة).

الكأس اللاتينية: (مرتين) VS برشلونة (مرتين).

كأس العالم المصغرة: (مرتين) VS برشلونة (مرة واحد).

ملاحظة : يحمل ريال مدريد وبرشلونة بطولات أخرى مثل بطولة المناطق التي كانت تنظمها العاصمة المدريد، وبطولات أخرى مثل كأس خوان جامبر وسانتياجو برنابيو لكن كلها عليها إجماع بعدم رسميتها، إما لعدم وجود هيئة رسمية منظمة لها، او لغياب معايير المشاركة فيها كانت غير واضحة، أو لأن الهيئات المنظمة عليها كانت تعاملها كبطولات ودية أو لعدم انتظامها.

كم بطولة حصل عليها نادي ريال مدريد

عدد بطولات ريال مدريد منذ تأسيسه:

عدد ألقاب ريال مدريد في الدوري الإسباني:

ظفر ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني 33 مرة آخرها عام 2017، وهذا رقم قياسي حيث يأتي من بعده برشلونة برصيد 25 بطولة فقط، بينما احتل النادي الملكي مركز الوصافة في هذه البطولة 23 مرة.

عدد ألقاب ريال مدريد في كأس ملك إسبانيا:

حصل ريال مدريد على بطولة كأس ملك إسبانيا 19 مرة وبذلك فهو يأتي في المركز الثالث من هذه البطولة حيث تمكن نادي أتلتيك بيلباو من التتويج بهذا اللقب 23 مرة أما في الصدارة فيأتي نادي برشلونة برصيد 30 بطولة.

عدد ألقاب ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا:

منذ تاريخ تأسيسه إلى الوقت الراهن حصل النادي الملكي على الكأس ذات الأذنين 13 مرة آخرها كان عام 2018 بعد مباراة نهائية صعبة جمعته بليفربول الإنجليزي، وانتهت تلك المواجهة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل واحد لصالح الملكي.

عدد ألقاب ريال مدريد في كأس العالم للأندية:

نجح ريال مدريد في إحراز هذا اللقب سبع مرات على مستوى العالم آخرها كان في 2018 بعد انتصاره على العين الإماراتي في المباراة الختامية، علماً أن هذه البطولة كانت تحمل اسماً آخر في الماضي، وهو “كأس الإنتركونتيننتال”.

عدد ألقاب ريال مدريد في كأس السوبر الأوروبي:

ظفر ريال مدريد بهذه الكأس 4 مرات بعد عدة مباريات حاسمة بينه وبين فرق القارة العجوز آخرها عام 2017 على ملعب فيلبيو في العاصمة المقدونية سكوبية أمام مانسشتر يونيتد في اللقاء الذي انتهى بهدفين مقابل واحد لصالح المرينجي.

عدد ألقاب ريال مدريد في كأس السوبر الإسباني:

هذه البطولة تقام داخل إسبانيا بين بطل الليجا وحامل لقب كأس الملك، وقد نجح ريال مدريد في الحصول عليها 11 مرة و لكنه يأتي في المركز الثاني بعد أن تمكن برشلونة من الحصول على هذه البطولة 13 مرة.

عدد ألقاب ريال مدريد:

البطولات السابقة هي ألقاب رسمية بينما هناك عدد كبير من الألقاب غير الرسمية، وحتى العام الحالي 2020 يكون ريال مدريد قد حصل على لقب 117 بطولة “رسمية وغير رسمية”.

وظهر النادي الملكي بقوة على ساحة كرة القدم خلال عقد الخمسينيات من القرن المنصرم، وبحلول عقد الثمانينيات من القرن سالف الذكر كان هذا النادي يتمتع بإحدى أفضل الفرق الرياضية في أوروبا، وهو ما خول له التتويج بجائزة أفضل نادٍ في القرن.

إنجازات والقاب ريال مدريد

صنف النادي الملكي كأفضل نادي في القرن العشرين، بالإضافة إلى حصوله على وسام الاستحقاق من الفيفا في عام 2004 وجاء ذلك تقديرًا لإنجازات نادي ريال مدريد على الصعيدين المحلي والدولي، وتلخص النقاط الآتية أبرز إنجازات نادي ريال مدريد خلال مسيرته الرياضية الحافلة:

  • حصل نادي ريال مدريد على جائزة الفيفا كأفضل نادي في القرن العشرين.
  • سجل نادي ريال مدريد رقمًا قياسيًا بفوزه بلقب بطولة الدوري الإسباني 33 مرة.
  • سجل نادي ريال مدريد رقمًا قياسيًا بفوزه بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا 13 مرة.
  • يعد ريال مدريد أول نادي يفوز بثلاث بطولات متتالية في دوري أبطال أوروبا.
  • فاز نادي ريال مدريد ببطولة كأس العالم للأندية المقامة من قبل الفيفا 7 مرات.
  • فاز ريال مدريد بكأس السوبر الأوروبية 4 مرات كان آخرها في عام 2017.
  • فاز ريال مدريد بلقب كأس ملك إسبانيا 19 مرة كان آخرها في عام 2014.
السابق
أين يقع البيت المعمور
التالي
معلومات عن ريال مدريد

اترك تعليقاً