صحة عامة

أين يوجد فيتامين ج

أدوية فيتامين ج

يمكن الحصول على فيتامين (ج) بدون وصفة طبية، لوحده أو في تشكيلة من مستحضرات الفيتامينات والمعادن. الصوديوم أسكوربات (Sodium Ascorbate) يعطى بالحقن فقط، وتحت إشراف طبي.

المصادر

فيتامين (ج) متوفر في غالبية الفواكه والخضار. ثمار الحمضيات، البنادورة، البطاطا والخضروات ذات الأوراق – جميعها مصادر جيدة لهذا الفيتامين. كما إن التوت الأرضي والشمّام غنيان بفيتامين (ج).

لمعالجة داء الإسقَرْبوط (scurvy) يعطى فيتامين (ج) بجرعة مقدارها 300 ميكروغرام في اليوم على مدى بضعة أسابيع. ويوصى، أيضا، بإضافة مصدر غذائي غني بهذا الفيتامين، مثل كأس من عصير البرتقال، يوميا.

أين يوجد فيتامين هـ

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، ونذكر من هذه المصادر الغذائيّة ما يأتي:

بذور دوار الشمس

تُعدّ بذور دوار الشمس من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على فيتامين هـ؛ حيث إنّ تناول 100 غرامٍ من بذور دوار الشمس يمدّ الجسم بحوالي 35 مليغراماً من فيتامين هـ.

اللوز

يُعدّ اللوز من المكسرات ذات القيمة الغذائية المرتفعة؛ حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: البروتينات، والألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، إضافةً لكونه مصدراً جيّداً لفيتامين هـ؛ حيث إنّ 100 غرامٍ من اللوز تحتوي على 25.63 مليغراماً من فيتامين هـ.

السبانخ

تُعدّ السبانخ مصدراً جيّداً لكلٍّ من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ؛ حيث إنّ 100 غرامٍ من السبانخ الطازج تحتوي على 2.03 مليغرام من فيتامين هـ.

أين يوجد فيتامين سي في الأعشاب

الزعفران يعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل في العالم ويساعد في علاج أزمات التنفس وحرقة الصدر والكحة والأرق والاكتئاب ملعقة طعام من الزعفران تحتوي علي 0.81مللجرام من فيتامين سي و3 سعر حراري بما يعادل 1% من الحصة اليومين لفيتامين سي

الخردل كوب من الخردل يحتوي علي 539.2 مللجرام من فيتامين سي بمجموع 15سعر حراري بما يعادل 65% من حصة الجسم اليومية من فيتامين سي.

الزعتر الزعتر المجفف من الأعشاب الغنية بفيتامين سي , ملعقة واحدة من الزعتر تحتوي على 1.6 ملجم من فيتامين سي بما يعادل 3% من حاجة الجسم لقيتامين سي في اليوم.

فوائد فيتامين ج

فوائد فيتامين ج 

فيتامين ج من أكثر العناصر الغذائية أهمية وشهرة وذلك لأنه يستخدم علي نطاق واسع كمكمل غذائي . هو ضروي جداً لصحة الإنسان يساعد علي نمو وتجديد الخلايا في الجسم . وذلك لأن الجسم لا يخزن فيتامين ج   في أنسجته ، لذلك نحن بحاجة إلي تناول فيتامين ج بإستمرار.

يحتاج الجسم إلي فيتامين ج لإنتاج الكولاجين وهو بروتين يساعد علي نمو الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والحفاظ علي صحة الجلد وغيره من الأعضاء الأخري .يعمل فيتامين ج علي زيادة إمتصاص الجسم للحديد من الأطعمة النباتية وتقوية النظام المناعي ليعمل بشكل صحيح ويحمي الجسم من الأمراض .

نسبة فيتامين سي في الطماطم

الطماطم هي مصدر كبير لفيتامين C ، حيث توفر الطماطم المفردة حوالي 25 ٪ من الاحتياجات اليومية. فيتامين C مهم للغاية ، مع دور في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام. لا يمكن لأجسامنا تخزين هذه العناصر الغذائية الحيوية، لذلك نحن بحاجة إلى التأكد من الحصول على الكثير منها كل يوم، وهذا سهل بفضل تناول الطماطم.

نسبة فيتامين سي في الليمون

  • يوفر لك تناول شريحة واحدة من من الليمون المقشر 4 مللي غرام من  فيتامين سي
  • بينما يوفر لك تناول 14 مللى من عصير الليمون ما يعادل 6 مللي غرام من فيتامين سي،
    لذلك ننصحك بتناول الليمون وإضافته للأطعمة المختلفة لوقاية نفسك من الأمراض والفيروسات.

ما هي مصادر فيتامين C

 1 .الجوافة..

 وفقًا للخبراء، تعد الجوافة واحدة من أغنى مصادر فيتامين” C“،حيث تحتوى ثمرة واحدة فقط من الجوافة بأكثر من 200 ملج من فيتامين C، وقد أجريت العديد من الدراسات حول فهم تأثير الجوافة مستوى فيتامين C، حيث أن الاستهلاك المنتظم للثمرة، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول الكلى.

 2. الفلفل بكل أنواعه..

يحتوي الفلفل الحلو على نكهة حلوة، يمكن أن يساعد استهلاك هذه الأطعمة على زيادة مستويات المناعة لديك ،إلى جانب ذلك، يعد الفلفل الأحمر أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وله تأثير مباشر على مستويات المناعة فى الجسم.

3. البقدونس..

 يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C، هذه النباتات ممتازة لصحتك، تحتوي على 10 ملج من فيتامين C في ملعقتين كبيرتين من البقدونس، على زيادة مستويات الحديد، وتعزز مستويات المناعة لديك أيضًا.

 4. الكيوي..

ينصح  في كثير من الأحيان بتناول هذه الفاكهة للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين C، يمكن تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي اليومي لإصلاح هذا النقص فقط، بل يمكن أيضًا أن يعزز مناعتك، ويساعدك على مكافحة العدوى.  وثمرة واحدة كمن فاكهة الكيوي تحتوي على 273 ملج من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين C.

5. البروكلي..

 غالبًا ما تعتبر هذا الخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات، خاصة فيتامين C.

6. الباباي ..

تناول كوب واحد من الباباي يوفر 87 ملج من فيتامين (ج)، مما يجعل الفاكهة مصدرا جيدا للفيتامين، الباباي الخام هي أيضا مصدر كبير لفيتامين ج، وكذلك فيتامين أ، الفولات، الألياف الغذائية، الكالسيوم ، البوتاسيوم والأحماض الدهنية، أوميجا 3.

8. الفراولة ..

تعتبر الفراولة عالية في علاج نقص فيتامين (ج)، والفراولة غنية بفيتامين (ج)،كوب واحد من الفراولة يحتوي على 149% من فيتامين (ج) أي كوب واحد من نصفي الفراولة (152 جرام) يوفر 89 ملج من فيتامين C، الفراولة هي أيضا مصدر جيد للبروتين، والألياف الغذائية كذلك.

9. البرتقال..

 المصدر النهائي لفيتامين C، موجود فى البرتقال ،وهو أحد أسهل الطرق للحصول على الكمية المطلوبة من الفيتامين في جسمك، يمكن أن تستهلك برتقالية متوسطة الحجم كل يوم للحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين C، برتقالة واحدة متوسطة الحجم يوفر 70 ملغ من فيتامين C.

10. الليمون..

 الليمون، غني بفيتامين C،100 جرام من الليمون يحتوي على 53 ملج من فيتامين C

 11. القرنبيط..

 يعتبر من الخضروات الصليبية غنية بفيتامين C والاستهلاك المنتظم يساعد في منع ظهور نقص فيتامين ، كوب من القرنبيط الخام يحتوي على 20 ملج من فيتامين سي، بعض الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين C هي السبانخ، والجزر، والطماطم والنعناع.

فيتامين ج

فيتامين ج هو عنصر غذائيّ حيويّ مهم لصحة الجسم، حيث يساعد على تشكّل العظام، والجلد، والأوعية الدموية، كما يحافظ على صحتها وسلامتها، ويعتبر فيتامين ج أحد المركبات العضويّة الموجودة في الكائنات الحية، فهو يحتوي على عنصر الأكسجين والكربون، كما أنّه فيتامين قابل للذّوبان في الماء ولا يخزّنه الجسم، ومن الجدير بالذّكر أنّه للحفاظ عليه بمستوى كافٍ من فيتامين ج في الجسم، فإنّ ذلك يتطلب تناول مصادره بشكل يوميّ.

من الجدير بالذكر أن فيتامين “ج” يلعب دوراً مهماً في أداء عدد من وظائف الجسم، ومنها: إنتاج الكولاجين، وبعض الناقلات العصبية، وكذلك إنتاج ( ل- كارنتين) (بالإنجليزيّة: L-carnitine)، وبالتالي فإنّه يساهم في عمليات أيض البروتينات، والأنشطة المضادّة للأكسدة، ممّا يقلّل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

السابق
فوائد التين مع زيت الزيتون
التالي
دواء أوكوفيناك – ocufenac لخفض درجة الحرارة والحد من الآلام

اترك تعليقاً