صحة عامة

إبرة العضل: أهم المعلومات

إبرة العضل: أهم المعلومات

إبرة العضل (Intramuscular injection) هي عبارة عن أحد الأساليب العلاجية التي يتم من خلالها حقن الدواء في عضلات الجسم مباشرة بدلًا من حقنه في الأوعية الدموية.

استخدامات إبرة العضل

يتم استخدام إبر العضل عند إعطاء المطاعيم واللقاحات، كما قد يلجأ إليه الأطباء في حالات خاصة قد يستعصي فيها إيصال المواد الدوائية بالطرق العلاجية الأخرى أو قد يكون هناك عوائق معينة تمنع اتباع الأساليب العلاجية الأخرى، كما في الحالات التالية:

  • العجز عن تحديد موقع واضح لوريد معين.
  • استعمال مادة دوائية قد تتسبب بتهيج الأوعية الدموية إذا ما حقنت فيها مباشرة.
  • استعمال مادة دوائية لا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها وامتصاصها بالشكل الصحيح في حال تم تناولها عبر الفم.
  • الحاجة لإيصال مادة دوائية فعالة للجسم بشكل سريع، فإبرة العضل مثلًا أسرع مفعولًا من الإبر التي تعطى تحت الجلد.

والسبب في كون إبرة العضل أكثر فعالية كأسلوب علاجي في بعض الأحيان يعزى لما يلي:

  • احتواء النسيج العضلي على نسبة عالية من الدم المتدفق إليه.
  • قدرة النسيج العضلي على استيعاب جرعات دوائية عالية نسبيًا.

أمثلة على أدوية تعطى عبر إبرة العضل

إليك قائمة ببعض الأدوية التي عادة ما يتم إدخالها للجسم عبر إبرة العضل:

  • أنواع معينة من المضادات الحيوية.
  • أنواع معينة من موانع الحمل الهرمونية.
  • المطاعيم واللقاحات.
  • حقنة الأدرينالين للحساسية (Epinephrine injections).

هذه هي المناطق العضلية التي عادة ما يتم حقن إبرة العضل فيها:

1- منطقة أعلى الذراع

حيث يتم حقن إبرة العضل في العضلة الدالية (Deltoid Muscle)، وهي العضلة التي تقع أسفل الكتف مباشرة.

قد لا يناسب موقع الحقن هذا بعض الأشخاص وبعض المواد الدوائية، خاصة في الحالات التالية:

  • إذا كان الشخص يعاني من النحافة الزائدة، فالعضلة الدالية هي عضلة صغيرة جدًا وقد يكون حجمها أصغر من المعتاد لدى الأشخاص ذوي الوزن المنخفض بشكل خاص.
  • إذا كان الشخص يرغب في أخذ الحقنة بنفسه، فموقع العضلة يستدعي الحصول على مساعدة شخص اخر.
  • إذا كانت كمية الدواء المراد حقنها في العضلة تتجاوز 1 ملليلتر.

يتم اختيار هذه العضلة بشكل خاص كمكان مناسب للحقن عند الحصول على التطعيمات واللقاحات.

2- منطقة الفخذ

حيث يتم حقن إبرة العضل في إحدى هاتين العضلتين: العضلة المستقيمة الفخذية، العضلة المتسعة الوحشية.

يعتبر هذا الموقع خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في أخذ إبرة العضل في المنزل بالاعتماد على أنفسهم (حقن ذاتي)، كما أنه خيار مناسب للأطفال الذين لم تبلغ أعمارهم 3 سنوات بعد.

3- منطقة الورك

حيث يتم حقن إبرة العضل في عضلة الفخذ العلوية، والتي تعتبر أكثر مواقع حقن إبرة العضل أمانًا، وهي موقع مناسب للحقن للفئات التالية: البالغين، الأطفال الذين تجاوز عمرهم 7 أشهر.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن هذا الموقع ليس موقعًا ملائمًا للحقن الذاتي، بسبب صعوبة الوصول إليه وصعوبة السيطرة على الحقنة بشكل تام أثناء إدخالها فيه.

4- منطقة المؤخرة

حيث يتم حقن إبرة العضل في عضلة المقعدة، وقد كانت في مرحلة ما إحدى أكثر المواقع شيوعًا لحقن إبرة العضل قبل أن تصبح منطقة الحقن الأكثر شيوعًا في الوقت الحاضر هي منطقة الفخذ.

ولا تعتبر منطقة المؤخرة ملائمة للحقن الذاتي، كما أنها منطقة يجب تجنبها تمامًا عند محاولة حقن طفل رضيع لم يتجاوز عمره 3 سنوات بعد، إذ أن عضلات مؤخرة الطفل في هذه المرحلة تكون صغيرة نسبيًا ولا تناسب إبرة العضل وما قد تحتوي عليه من جرعة دوائية كبيرة.

ألم إبرة العضل

يعتمد الألم الذي قد يشعر به المريض أثناء وبعد أخذ إبرة العضل على عدة عوامل، مثل نوع الدواء المستخدم وموقع الحقن.

ورغم أن الشعور بألم أو انزعاج في منطقة الحقن هو أمر متوقع، إلا أن هناك بعض النصائح الواجب اتباعها عند استخدام إبر العضل:

  • حاول أن تكون درجة حرارة الدواء الذي يتم حقنه في العضل من درجة حرارة الغرفة.
  • حاول قدر الإمكان أن تحفز العضلة في موقع الحقن المنشود على الاسترخاء.
  • تخلص من أي هواء قد يكون عالقًا في سرنجة الحقنة قبل البدء بسحب الدواء إلى السرنجة.
  • حاول أن تقوم بإدخال الإبرة في العضل بقوة وبسرعة ودون تردد.
  • لا تغير من اتجاه أو من زاوية الإبرة بعد إدخالها أو أثناء إخراجها.
  • يجب استعمال حقنة جديدة في كل مرة.

تنميل بعد حقنة عضل

ما دامت الحركة لم تتأثر فلا خوف من ذلك , ينصح مراجعة جراح عظام من اجل الفحص السريري , تحتاج مسكن الم ومضاد التهاب.

الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع

عندما يتم ظهور التهابات أو تورمات أو الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع لابد من اتباع التعليمات الآتية:

يتم تدليك مكان الحقن حيث أن ذلك يساعد على توزيع الدواء بصورة متساوية في الجسم وعدم تركيزه في العضلات، ولكن يجب الحذر أن هناك بعض أنواع من الأدوية يكون فيها التدليك غير مستحب مثل: الهيبارين، الوفينوكسوذلك، كما أن تدليكها يظهر كدمات ويحدث الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع.

من الممكن وضع مكعبات ثلج في مكان الحقن لمدة من 30 إلى 60 ثانية بعد الحقن، حيث أن البرودة تعمل على تقليص الالتهابات التي تحدث وقت الحقن، ولكن يجب أن يكون الثلج غير ملامس إلى المنطقة المتورمة بصورة مباشرة.

عند الشعور بتورم أو احمرار في مكان الحقن لابد من تحديد مكان الورم باستخدام قلم حتى يتم متابعة الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع، سواء كان في تزايد أو في انحسار.

بعد الحقن إذا ظهرت بعض الالتهابات فإن ذلك يقل مع مرور الوقت، ويزول باستخدام مضادات الالتهاب الموضوعية مثل: ريباريل جيل حتى يختفي تمامًا.

وإذا تزايدت التورمات بسبب نتيجة الإصابة بخراج في منطقة الحقن، لابد من التأكد من وجود الخراج عن طريق بروز يظهر مكان الحقن، وفي هذه الحالة لابد من تناول مضاد حيوي للتخلص منه.

بعدما يتم انحسار التورم يتم استخدام الماء الساخن لعمل كمادات دافئة، لأن الماء الدافئ يجعل الدم يتدفق مرة أخرى بصورة طبيعية.

أخطاء حقن العضل

يقع الكثيرون في خطأ شائع بعد الحقن بالإبر سواء في عضلة الإلية أو في عضلة الكتف، ويتمثل في سحب الإبرة بسرعة ووضع شاشة أو قطعة قطن معقمة مكان الوخز.

يكون الممرض أو الممرضة في عجلة في أمره بسبب ضغط العمل، فيقوم بفرك القطنة أو الشاشة لمدة ثوان، ويبلغ المريض بانتهاء الأمر.
يشار إلى أنه عند إدخال الرأس المعدني للإبرة إلى العضلة ومروره عبر طبقات الجلد والعضلات، يصطدم ببعض الشعيرات الدموية الصغيرة فيمزقها، فتبدأ هذه الشعيرات في النزف، فإذا كان النزف في طبقة الأدمة “الطبقة الثانية من الجلد الغنية بالأوعية الدموية” أصبح هناك كدمة زرقاء مكان النزف، وإذا كان النزف عميقا في العضلة، فإنه يحدث نزف في قلب العضلة يبدأ بالتجمع بشكل تدريجي مسببا كتلة كروية في داخل العضلة.
تتليف الكتلة الكروية، في المرحلة الأولى، وإذا بقيت فإنها تتكلس فيصبح هناك ما يشبه الحجر داخل العضلة ويصبح مؤلما ومزعجا ويعيق الجلوس والحركة والركض والمشي وغير ذلك، ولا يمكن التخلص من هذا الحجر الكالسيومي في داخل العضلة إلا بعملية جراحية عميقة، يتم استئصاله خلالها.

وينصح الأطباء كل ممرض أو ممرضة بمطالبة المريض بأن يضغط بنفسه وبشدة وبإحكام مكان ضرب الإبرة مدة تتراوح بين 1- 2 دقائق متواصلة لتلافي أي أعراض جانبية ويبقي العضلة سليمة ومهيأة للحقن مرة أخرى.

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل

إن الإنسان الذي يقوم بإعطاء المريض الدواء عن طريق الحقن العضلي لا بد أن يكون حذر جدًا، ولا بد من معرفته مما يتكون العضل، ولا بد أيضًا من معرفته الأماكن الصحيحة التي سيدخل فيها الحقن، حتى لا يخطأ في مكان الحقن العضلي، والعديد من الناس دائما يسئلون عن متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل، وسوف نقوم بالإجابة على هذا السؤال فيما يلي:

  • عند إعطاء الشخص المريض الدواء عن طريق الحقن العضلي، لا بد من التأكد من نظافة كل شيء وسوف يقوم باستعماله، حتى لا تدخل أي ميكروبات داخل الأنسجة، ويصاب الإنسان بالتهاب حاد في هذه العضلة.
  • ومن الممكن أن يأخذ الشخص المريض الدواء عن طريق الحقن العضلي، وتتم نظافة كل شيء سوف يستخدم في إعطاء الحقنة، ولكن الشخص المريض يعاني من وجود حساسية من الدواء الذي سيأخذه عن طريق الحقن العضلي، وهنا يتعرض الإنسان إلى حدوث التسمم نتيجة الحساسية.
  • ولكن العرض الذي سيكون أكثر خطورة، عند إعطاء الإنسان الدواء عن طريق الحقن العضلي، وحدث أنه أعطى الحقنة للمريض في المكان الغير صحيح، فهنا يتعرض الإنسان إلى تورم في العضلة، ونلاحظ أن العضلة أصبحت لونها أحمر، ومن الممكن أن يحدث ظهور خراج.
  • أما في حالة أن يكون الشخص المريض عبارة عن طفل، فعند إدخال إبرة السرنجة في مكان غير صحيح، فمن المؤسف أن نقول إن حالة الطفل ستتدهور جدا، ومن الممكن أن يعاني الطفل من أن الأعصاب ستفسد، وتتلف.
  • وكما ذكر في موقع البوابة، أن الحقن العضلي إذا تم فعله بطريقة غير صحيحة، فسوف يعود ذلك على صحة الإنسان بالأضرار الكثيرة، من الممكن أن يصاب الإنسان بمرض مزمن وهو شلل الرخو.
  • ولقد أثبتت الدراسات، والبحوث العلمية إن نسبة ١٢٪ من مرضى شلل الرخو قد تمت إصابتهم عن طريق الحقن العضلي الغير صحيح.

اخدت حقنة عضل غلط ارجو الافاده

في حال كان هناك احمرار بالمنطقة و الالم يتزايد الى درجة عدم القدرة على الجلوس، و صاحبه ارتفاع في درجة الحرارة فمن الغالب ان المنطقة قد التهبت و تحتاج الى علاج ، و لكن اذا كانت شكواك هي فقط النتفاخ مع الم بسيط فهذا الشيء وارد الحدوث ففي بعض الاحيان يبقى هناك تجمع في تلك العظلة ، فلا خوف من ذلك و عليك بالنتباه ان هذا الانتفاخ قد يبقى لفترة من الزمن قبل ان يذهب (عدة اسابيع ) ويجب أن تذهب لطبيب جراح ويقوم بعمل اللازم إذا احتاج الأمر.

السابق
كيفية التخلص من الارهاق الجسدي الصباحي
التالي
فوائد واضرار مكمل bcaa xtend البي سي أي

اترك تعليقاً