العناية بالذات

إجراءات منزلية للتخلص من تأثير بنج الأسنان

كيفية التخلص من بنج الأسنان بسرعة

  • من الأدوية التي تُزيل أثر المُخدِّر الفنتولامين حيث يعمل على تسريع عودة الإحساس الطبيعيّ للفم، حيث يُحقَن بعد انتهاء العمل، وقد أظهرت الدراسات أنه يُعيد الاحساس بالشفاه، والخدين، واللسان أسرع بحوالي ساعة.
  • العطر المركز رشّ كمية مناسبة من العطر المركز على قطعة قطن أو قطعة قماش صغيرة، مع الشم المستمر لرائحة القطعة، بهدف تنشيط الخلايا العصبية المكوّنة لكل من الفم والأنف، واستعادة الإحساس بالجزء المخدر من الفم.
  • يُساعد النوم على عدم التفكير بشعور التَّخدير، ومن خلاله يمر الوقت بسرعة ويزول الشُّعور بالمخدِّر.
  • أوراق الزيتون حيث تقطف بعض من أوراق الزيتون الأكبر حجماً، تغسل جيداً بالماء البارد حتّى تنظف، ثمّ غلي أوراق الزيتون في كمية مناسبة من الماء، وتبقى في الماء حتى يبرد، تستخرج الأوراق من الماء، يتم التمضمض بالماء عدّة مرات، حتى يزول مفعول البنج، في حال لم ينجح ذلك يتم شرب كمية صغيرة من ماء منقوع أوراق الزيتون، يساعد المنقوع على تنشيط عمل الخلايا الحسية في الفم والتخلص من النمنمة والخدر في الفم.
  • الصبر هو الأهم من أي أدوية أو مضادات فيمكن للشخص التحمل حتى يزول وهذا لا يأخذ وقت طويل ويمكن فعل بعض الأشياء بتدليك المنطقة التي بها الخدل وكذلك يمكن أن ينام الشخص لفترة فعند قيامه سيجد ذهاب البنج.
  • تدليك المنطقة المُحيطة بالفم باستخدام الأصابع وبشكل دائريّ، ويشمل ذلك تدليك اللثة والفكين.

الأكل بعد بنج الأسنان

بعد خلع الضرس، من المهم أن تحصل على الغذاء اللازم، لأن الحصول على الغذاء المناسب يقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات، كما أنه يساعد على تقليل التورم ويساعد في عملية التعافي. ويجب أن تعلم عزيزي القاريء أن الأطعمة التي يجب تناولها لابد أن تكون لينة وسهلة المضغ، ويجب أن تكون غنية بالفيتامينات، والمعادن، والبروتين، والطاقة حتى يتعافى الجرح.

كم مدة بقاء البنج في الأسنان

عادة ما يستخدم أطباء الأسنان بنج موضعي أثناء إجراء عملية الحشو وغيرها، والذي يسبب الشعور بالتنميل في الفم، ويخدر الفك حتى لا يشعر الشخص بالألم.
تختفي آثار بنج الأسنان بعد 30- 60 دقيقة، لكن تلعب بعض العوامل الأخرى دوراً في مدة استمراره، بحسب موقع “medical news today”.

  •  الجرعة
    تؤدي الجرعة الأكبر من بنج الأسنان إلى طول مدة تأثيره، ويعتمد ذلك على نوع التركيبة المستخدمة ومدى تخدير الأعصاب وحجم المنطقة التي يتم علاجها، فعلى سبيل المثال، يحتاج علاج جذور الأسنان إلى نسبة أعلى من المخدر مقارنة بالحشو البسيط.
  •  الأشخاص
    يختلف الشعور بالتنميل من شخص لأخر، فالإصابة بحالات صحية معينة يمكن أن تؤثر على كيفية تكسير الجسم لمواد هذا المخدر عن طريق إنزيم “pseudocholinesterase “، فهناك حوالي 1 من كل 5000 شخص يعاني من نقص هذا الإنزيم، ولا يمكنه استقلاب المخدر، وبالتالي تدوم مدة البنج لديه أكثر من غيره.
  • عدوى
    يصبح البنج أقل فاعلية عند استخدامه في حالات عدوى الأسنان، والتي تجعل الأنسجة أكثر حمضية، ويكون المخدر الموضعي أكثر حساسية لمستويات الأس الهيدروجيني، فضلاً عن الالتهابات التي تقلل من فاعلية البنج، خاصة أثناء إجراء العمليات بالفم.
  •  استخدام إبينفرين
    يعد استخدام إبينفرين (أدرينالين) مع البنج أهم عامل في طول مدة تخدير الأسنان، ويؤدي إلى صغر الأوعية الدموية، ما يقلل من تدفق الدم حول مكان العدوى، ويحتفظ بالتخدير في هذه المنطقة مدة أطول من الطبيعي، إلى جانب تقليل النزف.

ويحتاج المرضى ببعض المشكلات مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم إلى بنج خالي من إبينفرين.

انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان

تتعدّد أسباب تورّم الوجه، لكن ينتج توّرمه بسبب إصابة الأسنان:

  • خرّاج الأسنان، يحدث توّرم الخد عند وصول تسوّس الأسنان إلى العصب، مما يؤدّي إلى التهابه وانتشار البكتيريا في تلك المنطقة المتضررة، بالتالي يحدث الالتهاب بسبّب تجمّع القيح تحت السن، فقد يظهر في شكل تورّم للخد.
  • تخمّج العصب في القنوات السنيّة.
  • حدوث التهاب قوي في الجيوب اللثوية في منطقة عمق السن.
  • كسر السن يسهّل عملية دخول الجراثيم إلى العصب، بالتالي التهابه وحدوث التورّم.
  • تفاقم الالتهابات بوصولها إلى النسيج السني، وتكوين كيس التهابات في جذور الأسنان.

إن التورم ما بعد عملية خلع الضرس يعد من الخصائص الطبيعية، قد يحدث التورم في أنسجة اللثة من الداخل ويبدو ظاهراً على جانب الوجه مكان الخلع، إن تقدير مقدار ما يمكن توقعه من التورم بعد الخلع قد يكون صعباً بضع الشئ، حيث أن هناك عدداً من العوامل التي يتوقف عليها، ولكن من المهم للغاية معرفة كيفية التعامل مع هذا التورم لتخفيفه.

  • ضع شاش رطب على الجرح للسيطرة على النزيف بعد الخلع، قم بتغيير هذا الشاش كل 30 دقيقة أو وفقًا للجدول الزمني الذي يوصي به جراح الفم.
  • ضع كمادات الثلج على وجهك الخارجي في موقع الخلع. اترك العبوة الجليدية لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم أخرجها لمدة 10 إلى 20 دقيقة. كرر هذه الدورة بشكل مستمر لأول 12 إلى 24 ساعة بعد الجراحة، استمر في وضع الكمادات الباردة حتى أثناء النوم إن أمكن.
  • اجعل رأسك مرفوعًا لأول 12 إلى 24 ساعة بعد الجراحة، بما في ذلك أثناء النوم، إن أمكن. تطبق الحرارة الرطبة على المنطقة المتورمة بعد 36 ساعة من الخلع.
  • إذا لم يهدأ التورم أو يقل حجمه خلال أول يومين مع العلاج، أو إذا استمر بعد الأسبوع الأول من خلع الضرس، يجب عندها زيارة الطبيب.

علاج ألم ابرة بنج الأسنان

  1. تدليك المنطقة المُحيطة بالفم باستخدام الأصابع وبشكل دائريّ، ويشمل ذلك تدليك اللثة والفكين.
  2. يُساعد النوم على عدم التفكير بشعور التَّخدير، ومن خلاله يمر الوقت بسرعة ويزول الشُّعور بالمخدِّر.
  3. ممارسة أيّ نشاط بدنيّ: يُمكن استشارة الطبيب للخروج في نزهة، أو ركوب الدراجة، أو أداء بعض الأعمال المنزليّة، لأنّ أداء أيّ نشاط بدنيّ يُحفِّز تدفُّق الدم في الجسم، ممّا يُؤدي إلى إبعاد المُخدِّر عن مكان التخدير وتكسيره في الجسم.

دوخة بعد بنج الأسنان

أول الأعراض ظهوراً مع جرعات البنج القليلة هي أعراض وعلامات إثارة الجهاز العصبي، وتشمل التالي:

  • الشعور بطعم معدني في الفم.
  • خفّة الرأس والدوخة.
  • خدران اللسان وحول الفم.
  • اضطرابات السّمع والبصر.
  • الخمول و الارتباك.
  • أمّا مع الجرعات العالية، تتفاقم الأعراض والعلامات سوءاً وتصلإلى حدوث ارتعاش العضلات، فقدان الوعي، قصور التنفّس وتوقّفه والغيبوبة.

حالة الإغماء ( syncope ) وقت تخدير الضرس عادة ما تكون بسبب ( الخوف، الجوع، التعب، ضعف الجسم, الألم, وضعية المريض عند إعطاء المخدر ).

التخلص من آثار البنج الكامل

كيفية التخلص من آثار البنج بعد العملية فعلى الرغم من فائدة البنج أثناء العمليات إلا أنه هناك بعض الآثار السلبية التي قد تحدث وهنا يجب ذكر كيفية التخلص من آثار البنج بعد العملية، بدايةً من المهم الحرص على اتباع نظام غذائي صحيح بعد العملية مثلا يجب أن يدخل بالنظام الغذائي للرضع سوائل صافية كالماء والسكر والحليب الصناعي أو الطبيعي، أو إن كان في عمر أكبر يمكن اعطاءه العصير، وعند البالغين والأطفال يجب شرب كميات صغيرة من السوائل على فترات متباعدة كالماء أو الصودا أو العصير كما يجب تجنب الاطعمة الحلوة أو الحارة أو التي يصعب هضمها ليوم واحد كما يجب إيقاف الطعام أو الشراب عند الشعور بالغثيان لفترة من الزمن ثم البدء بشرب كمية صغيرة من السوائل، والأهم هو اتباع تعليمات الطبيب والأدوية الموصوفة بشكل صحيح وذلك للتخفيف من الآثار الناتجة عن البنج أو العملية بشكل كامل، مع مراقبة المريض لمدة يوم كامل للتأكد من عدم وجود مضاعفات,ومن الجدير بالذكر أن الخبراء أوجدوا أن كمية معينة من الكافيين بعد العملية كفيلة بتخفيف آثار البنج بنسبة أكبر ب60% وما زالت الأبحاث تدرس فعالية استخدام جرعة من الكافيين لتكون أحد الطرق المتبعة عن كيفية التخلص من آثار البنج بعد العملية.

أنواع بنج الأسنان

  • البنج العام (بالإنجليزية: General Anesthesia): يقوم باستحثاث حالة اللاوعي الكاملة طبياً ومن الأمثلة على البنج العام: كيتامين (بالإنجليزية:Ketamine)، بروبوفول (بالإنجليزية:Propofol)، إيتتوميدات (بالإنجليزية:Etomidate)، ايزوفلوران (بالإنجليزية:Isoflurane)، سيفوفلوران (بالإنجليزية: Sevoflurane).
  • البنج الموضعي (بالإنجليزية: Local anesthesia): يعطى في حالات العمليات الصغرى مثل عملية إزالة ظفر الرجل، أو مثل تلك التي يعطيها طبيب الأسنان للمريض. يتميزهذا النوع من البنج بأنه يعمل على تقليل أو إزالة الإحساس بالألم في منطقة مركزة ومحددة دون التأثير على الوعي لدى المريض حيث يبقى المريض يقظاﹰ أثناء الإجراء الطبي. من الأمثلة على البنج الموضعي: بنزوكيين (بالإنجليزية: Benzocaine)، ليدوكايين (بالإنجليزية: Lidocaine)، نوفوكايين (بالإنجليزية: Novocaine).
  • البنج الناحي (بالإنجليزية: Regional anesthesia): تعمل الأدوية المخدرة التي تنتمي لهذا النوع على تخدير جزء كامل من الجسم -النصف السفلي على سبيل المثال أثناء الولادة-
السابق
نصائح للتعافي سريعا بعد العمليات الجراحية
التالي
كيفية عمل صفحة رسمية على الفيس بوك

اترك تعليقاً