أمراض الجهاز الهضمي

إخراج البراز الصلب باليد

إخراج البراز الصلب باليد

قد يضطر الشخص في بعض الأحيان لإخراج البراز الصلب باليد، وذلك من خلال إدخال أصبع إلى فتحة الشرج وتحفيز البراز للخروج من ثم إزالته. وسنتعرف في هذا المقال عن تفاصيل أكثر حوله :

إخراج البراز بالماء

إن استخدام الماء في الحقن الشرجية للتخلص من الإمساك معروف طبياً، وهو من العوامل السريعة والفعالة للتخلص من البراز القاسي في منطقة المستقيم، وهو عادة يعطي نتائج خلال نصف ساعة من الحقنة، ويفضل أن يكون الماء دافئا وليس باردا، وأحياناً يستخدم في الأطفال الصغار وفي الحوامل قبل الولادة لتنظيف المستقيم من البراز.

ولا يوجد ضرر من تكراره إلا أنه ومن الأفضل أن تعالج مشكلة الإمساك، وبالتالي يكون الخروج طبيعياً، وما عليك إلا الإكثار من شرب الماء من 8-12 كأساً من الماء يومياً، والإكثار من الحركة، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والخضروات، وأن تعود نفسك على التبرز يومياً حتى تتعود الأمعاء على الإخراج يومياً وفي نفس الوقت.

صعوبة إخراج البراز الصلب

يعتبر الإمساك من أكثر الأمراض الشائعة والتي تسبب الام شديدة بالمعدة ومشكلات صحية عديدة مثل الإنتفاخ والغازات.

وتكمن المشكلة في صعوبة خروج البراز والفضلات بطريقة طبيعية من الجسم.

وقد يرجع هذا إلى العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو يؤشر بوجود مشكلة صحية تؤدي إلى الإمساك.

لا استطيع إخراج البراز

يمكن تطبيق بعض الطرق الطبيعية والامنة التي تساعد في تسهيل عملية التبرز والتخلص من الفضلات بالجسم.

  • تناول المزيد من الألياف
  • تناول القهوة الساخنة
  • القيام ببعض التمارين الرياضية
  • الجلوس بطريقة صحيحة أثناء التبرز
  • شرب كثير من الماء

تليين البراز الصلب

  • أكثر من شرب الماء.
  • أضف المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي.
  • قم بممارسة الرياضة.
  • قم بتدليك البطن.
  • تناول الأطعمة التي تملك تأثير ملين.
  • حافظ على بكتيريا الأمعاء النافعة عن طريق تناول اللبن.
  • تناول عددًا أكثر من الوجبات الصغيرة.

تحجر البراز في المستقيم

السيطرة على إخلاء الأمعاء (التغوط) هي عمليًا القدرة على السيطرة الإرادية على عملية التغوط – إخلاء البراز من الجسم. هذه السيطرة مشروطة بعمل المصرة الشرجية، المستقبلات الحسية السليمة في المستقيم وفي الفتحة الشرجية، وبتجمع كمية طبيعية من البراز في المستقيم. عملية التغوط تتطلب تنسيقا بين عدة أجهزة تصدر المنعكسات (Reflexes). تجمع البراز في المستقيم يتم نتيجة لتراكم البراز بشكل مضغوط، خلال عدة أيام. عندما تتواصل عملية حصر البراز، يتسرب البراز السائل ويخرج من خلال الفتحة الشرجية. إذا استمرت هذه الحالة، يؤدي هذا إلى تمدد جدار المستقيم وتوسعه.

يحدث ضغط البراز، في الأساس، عند الأطفال في سن المدرسة وعند الكبار في السن. لدى نحو نصف الأطفال تنقبض الفتحة الشرجية وتتقلص عند التغوط، بدل أن ترتخي وتتوسع. هذه العملية مكتسبة وإرادية ولكنها تنفذ في اللاوعي، وهي نتاج عادات غير صحيحة في ما يتعلق بالتغوط، مثل تأخير التغوط لأسباب اجتماعية أو الخشية من الألم عند التغوط بسبب محاولة سابقة. وقد يشكو الأطفال من ألام في البطن وعدم ارتياح مصحوب بإمساك. في أحيان عديدة، تفتقر تغذية هؤلاء الأطفال إلى الألياف الغذائية. لكن الأهل يتجاهلون الإمساك لأن الطفل لا يشكو، من تلقاء نفسه. وفي مرحلة أكثر تقدما يتكون تراكم من البراز المضغوط الذي يؤدي إلى عدم السيطرة على خروجه.

بين المسنين، يحصل تجمع البراز، بشكل أساسي، عند الأشخاص قليلي أو مقيدي الحركة، يتناولون الأدوية، يعانون من أمراض عصبية أو أن عاداتهم الغذائية غير سليمة.

علاج انحشار البراز

يتألف العلاج من مراحل: إزالة كتلة البراز من المستقيم. من الممكن تنظيف المستقيم بواسطة حقنة الفسفات المفرط التوتر، بواسطة شرب مسهلات تناضحية (Osmotic – PEG) أو دواء مانع للإمساك. في الحالات الحادة يمكن تفكيك الكتلة في المستقيم بواسطة الفحص الشرجي اليدوي. بعد إخلاء الكتلة من المستقيم، تتم المعالجة بواسطة أدوية ملينة للبراز أو تمنع الإمساك بكميات قليلة لفترة طويلة.

بدلًا من ذلك، يمكن تحقيق نتائج جيدة عن طريق تعليم عادات التغوط الصحيحة بواسطة الارتجاع البيولوجي (Biofeedback). معالجة الأطفال وكبار السن تعتمد على الأساس نفسه. نتائج العلاج جيدة، ولكن هنالك حاجة إلى متابعة طويلة المدى للمريض لمنع تكرار الحالة.

علاج تيبس البراز

هناك بعض الأمور التي تسبب صلابة البراز -وهذا بحد ذاته يسمى إمساكا- ومن هذه الأمور التي تسبب زيادة في صلابة البراز:
– الأجبان.
– بعض الأدوية المسكنة.
– أدوية الضغط.
– الأدوية المدرة للبول.
– قلة الحركة.
– أدوية مضادات الحموضة قد تسبب صلابة في البراز.
– قلة تناول السوائل.
– زيادة تناول الأطعمة، مثل: اللحوم، الأرز.

وعلاج الصلابة هو علاج السبب، والإكثار من السوائل، وعدم التأخّر في الاستجابة للإحساس بالحاجة للتغوط، وإعطاء النفس وقتاً كافيا للتغوط بدلا من تأجيله.

الصابون لاخراج البراز

من الظواهر الصحية التي ترافق الرضيع هي ظاهرة الإمساك والتى يعاني منها في فترة حياته الأولى، وقد عالجت الجدات هذه الحالة بطرق بدائية وعزتها لأسباب خاطئة؛ ولكن لا زالت الأمهات يعتقدن بهذه الطرق ويلجأن لها دون البحث عن السبب العلمي للظاهرة، التي غالباً ما تكون طبيعية ومن هذه الطرق والمعتقدات:

• عمدن إلى إدخال قطعة صغيرة جداً من الصابون الصلب إلى فتحة الشرج عنده لكي يتخلص من الإمساك.

وهذا خاطئ كليا، ولكن ينصح باسستشارة طبيب مختص.

السابق
أضرار السمسم وبعض فوائده
التالي
مخاطر الالعاب الالكترونية

اترك تعليقاً