أمراض العيون

إلتهاب الملتحمة الربيعي (الرمد الربيعي)

إلتهاب الملتحمة الربيعي (الرمد الربيعي)

إلتهاب الملتحمة الربيعي (الرمد الربيعي)

الفرق بين الرمد الحبيبي والرمد الربيعي

علامات وأعراض الرمد الحُبَيبي عادةً ما تؤثر على كلتا العينين، ويمكن أن تشمل:

  • حكة بسيطة وتهيج العينين والجفون
  • إفرازات من كلتا العينين تحتوي على مخاط أو صديد
  • انتفاخ الجفن
  • حساسية للضوء «خوفًا من الضوء»
  • ألم العين

اما الرمد الربيعي فاعراضه

يبدأ الرمد الربيعي باحمرار في الجفن، وحكة ونزول الدمع بكثرة وخاصة في الصباح. ثم تظهر في الجفن نتوءات صغيرة لا تلبث أن تصبح كبيرة متراصة مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى ألم شديد وانتفاخ في الجفن. وينتج عنه أيضا عدم القدرة على تحمل الضوء. ويمكن أن تظهر تورمات ليفية حول القرنية لا تلبث أن تنمو فوق القرنية نفسها مما يؤدي إلى انخفاض شديد في حدة النظر.

 

الرمد الربيعي بالانجليزي

بعض من موجودات القرنية والملتحمة في التهاب الملتحمة الربيعيالرمد الربيعي (spring conjunctivitis) يتأثر به عدد كبير من الأشخاص في بداية فصل الربيع، حيث يكون الجو مشبعا بغبار الزهور وبزيادة نسبة حبوب اللقاح في الجو وارتفاع درجة الحرارة.

أدوية علاج الرمد الربيعي

الأدوية في المراحل المبكرة من الرمد الحبيبي، يمكن أن تكفي المعالجة بالمضادات الحيوية للقضاء على العدوى. قد يصف الطبيب مرهم تيتراسايكلن للعين أو أزيثرومايسين عن طريق الفم (زيثروماكس). قد لاحظ الأطباء أن أزيثرومايسين أشد فاعلية من تيتراسايكلن، ولكنه أغلى ثمنًا.

علاج الرمد الربيعي بالشاي

كيف يتم العلاج؟

كمادات الشاي، إذ يتم غلي الشاي مع الماء (بدون سكر طبعًا) ثم يبرد، ويتم مسح العين بقطنة مبللة به، ويمكن تقطير نقطتين بكل عين، أو وضع كمادات مبللة بالشاي على العينين. الدموع الصناعية، وهي قطرات مرطبة للعين يمكن استخدامها لتنظيف العين ما يؤدي إلى تخفيف الأعراض، وهي بدون آثار جانبية.

اسم قطرة لعلاج الرمد الربيعي للأطفال

الرمد الربيعى الناجم عن أسباب بكتيرية

غالبا ما يتعافى 50% من المصابين بهذا النوع من الرمد دون استخدام أدوية خلال أسبوعين، بينما يساهم الحصول على مضاد حيوى فى تسريع معدلات الشفاء، وقد يصف الطبيب قطرة أو مرهم مضاد حيوى، وأوصى التقرير باستخدام المستحضرات الدوائية طوال الفترة التى قررها الطبيب حتى لا تعاودهم الإصابة بالمرض مرة أخرى.

الرمد الربيعى الناجم عن أسباب فيروسية

فى الأغلب، لا يتوفر علاج محدد لالتهاب ملتحمة العين أو الرمد الربيعى الفيروسى، ولكن قد يصف الطبيب أحد الأدوية المضادة للفيروسات إذا حدثت الإصابة بسب فيروس الهربس البسيط.

وغالبا ما تبدأ الإصابة بهذا المرض فى عين واحدة ثم تنتقل للعين الأخرى خلال أيام، وغالبا ما تستمر الإصابة من أسبوع لأسبوعين، ثم تتعافى العين.

الرمد الربيعى الناجم عن الحساسية

إذا أصبت بهذا النوع من الرمد، غالبا فى فصل الربيع، فسيصف لك الطبيب أحد أنواع القطرات المضادة للحساسية، مثل القطرات التى تحتوى على خليط من مضادات الهستامين ومضادات الخلايا الضارة mast cell stabilizers، كما ينصح بالحصول على القطرات المحتوية على مضادات الالتهاب أو الكورتيزون أو مضادات الاحتقان.

 

الرمد الربيعي للأطفال

  • الأعراض: يعاني الطفل المصاب من الشعور برغبة شديدة في حك العين والهرش فيها، كما يعاني أيضاً من نزول إفرازات مخاطية بيضاء من العين ودموع كثيرة على شكل ماء، وأيضاً يعاني من خلل في الرؤية مثل اضطراب الصورة أو الزغللة. ومن العلامات المميزة للمرض، الانزعاج الشديد والحساسية من الأضواء، خصوصاً القوية، فيما يعرف بـ«فوبيا الضوء» (Photophobia)، وهو الأمر الذي يجعل المريض غير قادر على فتح عينيه بشكل كامل حتى يتفادى الضوء الذي يسبب أذى للعين أثناء السير، مما يستلزم في بعض الأحيان ضرورة عدم الخروج والذهاب إلى المدرسة، أو ارتداء نظارة سوداء تحجب الضوء قدر الإمكان. وأيضاً يحدث احتقان الجفون، خصوصاً الجفن الأعلى، وتظهر حبيبات في حجم الرمل أو الأحجار صغيرة الحجم في ملتحمة العين، سواء ناحية زاوية الجفن، أو تحت الجزء الأعلى منه، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتأثر القرنية، ويحدث نوع من التآكل في الخلايا المكونة لها، مما يتسبب في حدوث قرحة في القرنية، ويظهر بها ما يشبه الترسبات البيضاء.
  •  التشخيص: يعتمد التشخيص بشكل أساسي على الحالة الإكلينكية، التي يقوم بتشخيصها طبيب الرمد. ويعتبر عامل العمر واحداً من أهم الأسباب التي تفرق بين الرمد الربيعي وبين التهاب الملتحمة المناعي لدى البالغين، الذي يحدث في الأغلب بداية من العشرين وحتى عمر الخمسين، بينما يكون الرمد الربيعي نادر الحدوث بعد عمر العاشرة.
    كما أنه في التهاب البالغين يكون الجفن الأسفل هو الأكثر تأثراً بعكس الرمد الربيعي، كما أن التهاب البالغين في الأغلب يأخذ الشكل المزمن، بينما في التهاب الأطفال بالأغلب يتراجع المرض من تلقاء نفسه بعد عمر العاشرة، وفي النهاية فإن توقيت حدوث الإصابة وارتباطها بفصلي الربيع والصيف لدى الأطفال يختلف عنها في البالغين، التي يمكن أن تحدث في أي وقت. ولا يعتبر تغير الفصول من العوامل المؤثرة في حدة المرض، وفي بعض الأحيان يمكن عمل اختبار حساسية بأخذ عينة من الجلد لوجود خلايا معينة تكون موجود في التفاعلات المناعية.

الرمد الربيعي معدي

وفي بعض الحالات وفقا لـ” الجمعية الأمريكية للعيون” ، فإن رمد العين الربيعى قد يكون مصحوبا بسيلان الأنف ، وهو غير معد ويظهر بشكل كبير خلال فصل الربيع نتيجة زيادة نسبة حبوب اللقاح فى الهواء.

السابق
احمي شعرك من التأثيرات الضارة للشتاء
التالي
دواء بيلارا – Belara لمنع الحمل

اترك تعليقاً