دليل الأدوية في البحرين

ابو-املزايد علاج ارتفاع ضغط الدم Apo-amilzide

دواء ابو-املزايد Apo-amilzide

ماهو أبو- املزايد apo-amilzide

الاسم العلمي

  • اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

أميلوريد هو مدر للبول حافظ للبوتاسيوم ، الذي يمنع الجسم من امتصاص الكثير من الملح ، و يحافظ على مستوى البوتاسيوم من الانخفاض . أميلوريد يمارس تأثيره الحافظ للبوتاسيوم من خلال تثبيط إعادة امتصاص الصوديوم في الأنبوبة الملتوية البعيدة و الأنبوبة الجامعة القشرية. ويستخدم لعلاج احتباس السوائل (وذمة)

الهيدروكلوروثيازيد هو مدر للبول من عاشلة الثيازيد  يمنع إعادة إمتصاصِ الصوديومِ في القطعةِ الأدنى للأنبوب الملتوي الأقصى بالكلية , بالتالي تزيد نسبة تخلص الجسم من الصوديوم والماء بالإضافة إلى البوتاسيوم وأيونات الهيدروجين. و هذا يؤدي الى التخلص من السوائل و خفض ضغط الدم.

تصنيف الدواء: مدرات البول

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

العائلة الدوائية: ثيازايد

دواعي استعمال أبو- املزايد apo-amilzide

ارتفاع ضغط الدم.

موانع استعمال أبو- املزايد apo-amilzide

  • الحساسية لأي من المكونات أو مشتقات السلفونامايدات.
  • زيادة البوتاسيوم في الدم
  • المرضى المصابون بانعدام التبول، القصور الكلوي الحاد، أمراض الكلى الشديد
  • القصور الكبدي الشديد، حالة ماقبل الغيبوبة المصاحبة لتشمع الكبد.
  • المرضى المصابون بالسكري، اعتلال الكلية الناتج عن السكري.
  • مرض أديسون.
  • الأطفال

الآثار الجانبية لأبو- املزايد apo-amilzide

صداع، ضعف، وهن، توعك، ألم في الصدر، إغماء، دوار، دوخة، خدر نصفي، ذهول، ارق، عصبية، ارتباك ذهني، اكتئاب، نعاس، ضيق التنفس، اضطراب ضربات القلب، ارتفاع ضربات القلب، التسمم بالدجيتاليس، انخفاض الضغط عند الوقوف، الذبحة الصدرية.

فقدان الشهية، غثيان، قيء، إسهال، إمساك، ألم في البطن، نزف في القناة الهضمية، الشعور بامتلاء البطن، انتفاخ، الشعور بالعطش، الإصابة بالحازوقة، ارتفاع بوتاسيوم البلازما (أعلى من 5.5 مليمول/لتر)، اختلال توازن الإلكتروليتات، نقص الصوديوم، نقرس، جفاف، نقص الصوديوم العرضي، طفح، حكة، احمرار، التعرق، ألم في القدم، تشنج العضلات، ألم المفاصل.

الشعور بمذاق سيء، اضطرابات الرؤية، احتقان الأنف، العجز الجنسي، انعدام التبول، التبول الليلي، عدم استمساك البول، قصور وظيفة الكلى وتشمل الفشل الكلوي.

السابق
طريقة طبخ ضلعة الخروف
التالي
أبو- ديكلو علاج آلام الروماتيزم – apo-diclo

اترك تعليقاً