صحة عامة

احتباس الماء في البطن: ما هو؟

احتباس الماء في البطن: ما هو؟

تعرف الحالة الطبية لتراكم السوائل في البطن باسم استسقاء (Ascites).يحتوي البطن على العديد من الأعضاء -بما في ذلك المعدة، والأمعاء، والبنكرياس، والكبد، والطحال، والكليتين- يحيط بها مجموعة من الأنسجة -تسمى الصفاق- التي تتكون من طبقتين، إحداها تبطن جدار البطن، والأخرى تغطي الأعضاء.

تنتج الطبقتان كمية صغيرة من السوائل، بحيث تمكن الأعضاء الموجودة في البطن على الحركة بسلاسة. في بعض الأحيان تتراكم السوائل بين الطبقتين مما يسبب انتفاخ البطن، واحتباس الماء بداخله.

فقد يكون احتباس الماء في البطن مؤلمًا، فمن الممكن أن يتسبب في عرقلة حركتك، وقد يمهد لإصابتك بالعدوى في بطنك، قد ينتقل السائل أيضًا إلى صدرك ويحيط رئتيك، الأمر الذي يصعب من عملية التنفس.
أعراض احتباس الماء في البطن
يصاحب احتباس الماء في البطن بعض الأعراض الشائعة وغير المؤلمة مثل الشعور بالامتلاء، وانتفاخ البطن، وزيادة سريعة في الوزن. غالبًا ما تشمل الأعراض الأخرى:

  • ضيق في التنفس.
  • الغثيان.
  • تورم في الساقين والكاحلين.
  • عسر في الهضم.
  • التقيؤ.
  • حرقة في المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • الحمى.
  • الفتق.

من الجدير ذكره، أنه إذا كنت تعاني من أحد الأعراض المذكورة أعلاه أو أكثر، فينبغي عليك استشارة الطبيب، فإذا كنت تعاني من احتباس الماء في البطن، فإنه قد يعد علامة على فشل الكبد، وقد يصاحبه تليف الكبد.

أسباب احتباس الماء في البطن
يعد السبب الأكثر شيوعًا لاحتباس الماء في البطن هو تليف الكبد، الذي قد يحدث نتيجة الإفراط في تناول الكحول.

يمكن أن تسبب أنواع مختلفة من السرطان هذه الحالة، فعادةً ما يحدث الاستسقاء الناجم عن السرطان، مع السرطان المتقدم أو المتكرر.

يمكن أن تكون العديد من الحالات الصحية مسؤولة عن التسبب في احتباس الماء في البطن، بما في ذلك السل، وأمراض الكلى والتهاب البنكرياس، وقصور نشاط الغدة الدرقية، وقصور القلب.

تشخيص احتباس الماء في البطن
قد يسألك الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها، ووقت ظهورها الأول، وقد يطلب منك إجراء عدة فحوصات لمعرفة أسباب انتفاخ البطن، من بينها ما يلي:

  1. الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  2. اختبارات الدم للتحقق من صحتك العامة، ومدى عمل الكبد، والكليتين.
  3. الأشعة المقطعية.
  4. فحص عينة من السائل الموجود في بطنك للتحقق من وجود خلايا سرطانية أو عدوى.

علاج احتباس الماء في البطن
هناك علاجات عدة لاحتباس الماء في البطن، من ضمنها ما يلي:

  • مدرات البول: التي تساعد في طرد السوائل الزائدة، والصوديوم من جسمك.
  • نظام غذائي جيد: أهم خطوة لعلاج احتباس الماء في البطن، هي تقليل تناول الملح إلى ما يقارب 4-5 جرام يوميًا. اختر بدائل الملح التي لا تحتوي على البوتاسيوم ، استشر أخصائي التغذية حول بدائل الملح الأفضل لصحتك.
  • البزل: إذا كان لديك كمية كبيرة من السوائل الزائدة، يقوم الطبيب بإدخال إبرة في البطن وتصريفه.
  • الأنبوب: عندما يحدث احتباس الماء بسبب السرطان، قد يستخدم الطبيب تقنية الأنبوب، لتحريك السائل من البطن إلى مجرى الدم.
  • العلاج الكيميائي: يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي في تقليص السرطان أو السيطرة عليه، لا يوجد الكثير من الأدلة التي تدعم فعالية هذا العلاج في التخلص من احتباس الماء في البطن.

كيفية التخلص من الماء الزائد في البطن

  1. أكثري من تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتيين لأنّها تساعد جسمكِ في التخلّص من المياه المتكدسة.
  2. تناولي المزيد من الموز لأنّه غنيّ بالبوتاسيوم وهو يساعد في القضاء على احتباس السوائل.
  3. خفّفي من شرب القهوة والشاي لأنّ من شأن الكافيين أن يزيد المشكلة.
  4. احتباس الماء يدل على أنّ جسمكِ يطلب المزيد لذا عليكِ شرب كميات كبيرة منها.
  5. امتنعي عن تناول الأطعمة الغنيّة بالصوديوم والملح لأنّها تمتص المياه من جسمكِ.
  6. اجعلي نظامكِ الغذائيّ متوازن ويحتوي على الكثير من الخضراوات مثل الملفوف، الخيار، والبقدونس والحبوب الغنيّة بالألياف.
  7. النقص في البروتيين والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات B1 وB5 وB6 قد يؤدي إلى هذه المشكلة لذا حاولي تعويض هذا النقص من خلال تناولكِ للأطعمة الغنيّة بهذه المكوّنات مثل الأسماك ومشتقات الحليب.
  8. مارسي الرياضة يومياً لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  9. العلاجات الطبيعيّة مثل شرب عصير كالهندباء والتدليك بزيوت إكليل الجبل واللافندر، كلّها تساعدكِ في علاج الإحتباس.

هل استسقاء البطن خطير

أكدت الدكتور نادية عبد العاطى، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المتوطنة بطب عين شمس ، أن مرض استسقاء البطن هو من مضاعفات تليف الكبد، وهى تحدث فى أمراض الكبد المزمنة فى مرحلة التليف غير المتكافئ، نتيجة لزيادة ضغط الوريد البابى ونقص الألبومين فى الدم، مما يؤدى إلى تجمع السائل بالبطن، وحدوث مرض الاستسقاء.

وقالت الدكتور نادية عبد العاطى، خلال مؤتمر قسم طب المناطق الحارة بطب عين شمس، إن الاستسقاء من المؤشرات الخطيرة، لمريض الكبد، ويتناول العلاج من مدرات بول كما يستلزم تقليل ملح الطعام، ومتابعة استجابة المريض، لأنه فى بعض الحالات المتأخرة قد لا يستجيب المريض، لتناول جرعة كبيرة من مدرات البول، وقد يصل الآمر إلى حدوث أعراض خطيرة، مثل ضيق التنفس عند المريض، وعند حدوث ذلك يستلزم الآمر عمل بذل من سائل الاستسقاء، لتخفيف الضغط على الحجاب الحاجز، وتقليل الشعور بضيق النفس، عند المريض .

وأشارت إلى أن من المضاعفات الواجب حدوثها لهؤلاء المرضى، حدوث التهاب فى سائل الاستسقاء، وفيها يشعر المريض بآلام فى البطن، مع ارتفاع بدرجة الحرارة، وعدم الاستجابة لمدرات البول، ويستلزم تناول المضادات الحيوية، ويعد هذا الالتهاب من أهم مسببات الغيبوبة الكبدية فى هؤلاء المرضى لذلك نوصى بالعلاج السريع لهم.

هل استسقاء البطن يشفى

يشفي الاستسقاء بعد علاج سببه، أما إذا كان السبب لا يمكن علاجه مثل بعض أنواع السرطان، فيجب اتباع الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب، لتقليل حجم السوائل في البطن وتقليل الأعراض.

أضرار عملية سحب الماء من البطن

في بعض الحالات الشديدة والتي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى قد يلجأ الطبيب إلى إجراء ما يُعرَف بعمليّة البزل (بالإنجليزية: Paracentesis)، وتتمثل هذه العمليّة باستخدام إبرة مخصصة يتمّ حقنها داخل البطن لسحب السوائل المتراكمة، وقد تصل كميّة السوائل المسحوبة من البطن في بعض الحالات الشديدة إلى 10 لترات، وتساعد هذه العمليّة على التخفيف من الضغط في البطن وإراحة الشخص المصاب.

صوت ماء عند تحريك البطن

يمكن تشبيه الأصوات التي تصدر من البطن بصوت جريان الماء داخل أنبوب، وتختلف حدة الصوت من شخص إلى آخر، إلا أن “قرقرة البطن تمثل إنذاراً من المعدة للانتباه لشيء ما”، وفق ما جاء في تقرير نشره موقعhealthline

وفي أغلب الأحيان تعد قرقرة البطن أمراً طبيعياً، فقد تكون دليلاً على الشعور بالجوع أو مجرد تباطؤ مؤقت في حركة الأمعاء أو رد فعل لحساسية طعام معين، إلا أن تكرار حدوث قرقرة البطن بصوت مرتفع يدل على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، بخاصة إذا صاحبتها بعض الأعراض مثل الغثيان والقيء ووجود الغازات وارتفاع درجة حرارة الجسم وتكرار الإسهال أوالإمساك أو براز دموي وحرقان، وعند ملاحظة مثل هذه الأعراض لابد من استشارة الطبيب ليجد الأسباب ويصف العلاج المناسب.

تلك الأصوات -بحسب الموقع ذاته- مرتبطة بحركة الطعام والسوائل والعصارة الهضمية أو الإسهال، وقد تكون أحد الأعراض الجانبية لاستخدام بعض الأدوية واستخدام الملينات، ويمكن أن تكون أحد الآثار الجانبية للتخدير العام، أو بسبب عملية جراحية في البطن.

السابق
ما هي مضاعفات عملية دوالي الخصية؟
التالي
تعرف على النوبات الاقفارية العابرة

اترك تعليقاً