ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع الضغط الشرياني

ارتفاع الضغط الشرياني

ارتفاع الضغط الشرياني

يعرف مرض ارتفاع الضغط الشرياني على أنه زيادة في ضغط الدم على جدار الشرايين، وهو يعد أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في وقتنا الراهن، فالكثير منا يعاني منه إن لم تكن أنت فهو بالتأكيد أحد أقاربك أو أصدقائك.

ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي

فرط ضغط الدم الرئوي هو نوع من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر في الشرايين في الرئتين والجانب الأيمن من قلبك. بالنسبة لأحد أنواع ارتفاع ضغط الدم الرئوي، تصبح الشرايين الدقيقة في رئتيك التي تُسمى الشرايين الرئوية والشعيرات الدموية ضيقة أو مسدودة أو مدمرة. ينتج عن ذلك صعوبة تدفق الدم عبر رئتيك، ويرفع الضغط داخل شرايين رئتيك.

الضغط الشرياني الطبيعي

الضغط الشرياني الطبيعي هو 120/80 مم زئبقي. الرقم الأول يطابق الضغط الانبساطي أمّا الرقم الثاني فيطابق الضغط الانقباضي.

انخفاض وارتفاع الضغط

يعتبر ارتفاع وانخفاض ضغط الدم حالتين مرتبطتين بضغط الدم فى الشرايين مما قد ينتج عنهم التعرض لمشاكل صحية كبيرة، لذلك لا بد من التعرف على أعراضها والأسباب المؤدية لها، لتحديد ما إذا كان لديك ضغط دم مرتفع أو منخفض وكيفية معالجته .

أقصى ارتفاع لضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم الأكثر شدة، هو ارتفاع ضغط الدم من المرحلة 2 وهو ضغط انقباضي من 140 ملم زئبق أو أعلى أو ضغط انبساطي من 90 ملم زئبق أو أعلى.

ارتفاع الضغط الانبساطي

ضغط الدم الانبساطي، عبارةٌ عن قوة دفع الدم لجدران، الأوعية الدموية عندما يكون القلب في حالة راحة، أي أثناء انبساط عضلة القلب، بين كلّ نبضةٍ وأخرى، ويشار إليه بالرقم العلوي في أجهزة قياس ضغط الدم، ويتراوح معدله الطبيعي حوالي ( 65 إلى 80 ملم زئبق)، ويتمّ اعتبار الشخص مصاباً بارتفاع ضغط الدم الانبساطي، في حال كان ضغطه الانبساطي، أكثر من (90 ملم زئبق) في معظم الأوقات. Volume 0%

أسباب ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

عوامل وراثية، حيث تزداد نسبة إصابة الشخص بالمرض، في حال إصابة أحد والديه. السمنة، وزيادة الوزن. تناول الأطعمة المالحة بشكلٍ مفرطٍ. الإرهاق، والضغط النفسي. قلة النشاط الجسدي، وعدم ممارسة التمارين الرياضية. ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم. التدخين، وشرب الكحول بشكلٍ مفرطٍ. التقدم في السن. الإصابة بأمراض الكلى، والسكري، والالتهاب الكلوي، وأمراض الغدة الدرقية. وجود خللٍ في هرمونات الجسم. استخدام بعض الأدوية والعقاقير.

أعراض ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

الصداع، وألم في الرأس، وبشكلٍ خاص في مؤخرة الرأس. الشعور بطنينٍ في الأذن. ضعف البصر. احمرار الوجه. نزيف الأنف. الغثيان، والرغبة في التقيؤ، والدوار. مخاطر ارتفاع ضغط الدم الانبساطي الإصابة بأمراض القلب، مثل: فشل القلب، ممّا يهدد حياة الإنسان. حدوث سكتاتٍ دماغيةٍ مفاجئة. فشل كلوي. نقصان كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ، ممّا يؤدّي إلى تدميره، بشكلٍ كلي أو جزئي. الشعور بالإرهاق، والضعف العام، وفقدان الوعي.

طرق خفض الضغط الانبساطي

الابتعاد عن التدخين، والحدّ من شرب الكحول، والتقليل من تناول المأكولات المالحة، كالمكسرات. اتباع نظامٍ غذائي صحي، ومتوازن، غني بالخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، وأحماض الأوميجا3، وتجنب الأطعمة الدهنية، المشبعة بالكولسترول. التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالشاي والقهوة. فقدان الوزن الزائد، والمحافظة على معدل الوزن الطبيعي. ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، وبشكلٍ خاص المشي، وممارسة التمارين التي تلعب دوراً في تخفيف التوتر، مثل اليوجا. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، مثل: الحليب، واللبن خال الدسم، حيث أثبتت الدراسات فعاليته في تنظيم ضغط الدم في الجسم. تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح المغنيسيوم، والبوتاسيوم، مثل التمر. الابتعاد عن الظروف التي تسبب الضغوط النفسية والعصبية. الحصول على قدرٍ كافٍ من ساعات النوم، تصل إلى حوالي 8 ساعات. تجنب التعرّض لدرجات الحرارة العالية، مثل الساونا. تناول الأدوية، تحت إشرافٍ طبي، ومن أهمها الأدوية المدرة للبول، حيث تقلل الضغط الانبساطي، وتقلل انحباس الماء في الجسم.

 

السابق
دواء إيبيجاب – Epigab لعلاج ألم عضلي ليفي
التالي
دواء ايبيروباسيبن ثايموورجين – Epirubicin Thymoorgan لعلاج سرطان الثدي

اترك تعليقاً