امراض واضطرابات

ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال

عنصر الحديد

إنّ الحديد هو المعدن الذي يحتاجه الجسم من أجل القيام بالعديد من المهام البيولوجية، فالحديد يُعدّ جزءًا ضروريًا من الهيموجلوبين، والذي بدوره يُعدّ البروتين الذي يوجد في كريات الدم الحمراء ويحمل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف أنحاء الجسم، كما يساعد في تخزين الأكسجين واستخدامه، وللحديد أيضًا دور بنائي في بروتينات وإنزيمات مختلفة، ويحتاج الجسم إلى كميات محدّدة من الحديد، ولذلك فإنّ كميات قليلة منه تؤدّي إلى فقر الدم والعديد من المشاكل الأخرى، وتتضمّن أسباب نقص الحديد خسارة الدم والحمية الغذائية السيئة وغير ذلك، كما يمكن أن يحدث فرط في كمية الحديد نتيجة لنقل الدم المتكرّر وتناول المتممات الغذائية الحاوية على الحديد بكميات كبيرة.

نسبة الحديد الطبيعية في الدم

تُحدِّد فحوص مستويات الحديد كميّة الحديد في الجسم عن طريق قياس مستويات عدة مواد في الدم، وفي العادة تُطلَب هذه الفحوصات معاً، وتُفسَّر نتائجها معاً لتشخيص حالة مستويات الحديد عند الشخص، وفي حال كان يعاني من النقص أو زيادة مستويات الحديد، وهناك العديد من أشكال الحديد داخل الجسم، وفيما يأتي النسبة الطبيعيّة لكل منها:

  • الحديد: تتراوح النّسبة الطبيعيّة للحديد في الدّم بين 60 إلى 170 ميكروغراماً لكل ديسيليتر من الدّم.
  • بروتينات الترانسفيرين: تتراوح النّسبة الطبيعيّة لتشبّع الترانسفيرين وهو بروتين يوجد داخل الدم ويقوم بنقل الحديد داخل الجسم بين 25% إلى 35%، ويمكن أنّ يُحدد الطبيب احتواء الجسم على كميةٍ كبيرةٍ أو قليلةٍ من الحديد في الدّم عن طريق فحص كمية الحديد الموجودة في بروتينات الترانسفيرين.
  • مخزون الحديد: تتراوح النّسبة الطبيعيّة لمخزون الحديد بين 20-200 نانوغرام لكل ميلليتر للنساء، و20-500 نانوغرام لكل ميلليتر للرجال.(Mayo Clinic):
  • الهيموغلوبين: تتراوح نسبة الهيموغلوبين الطبيعيّة بين 12 إلى 15.5 غراماً لكل ديسيلترٍ للنّساء، وبين 13.5 إلى 17.5 غراماً لكل ديسيلتر للرجال.

ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال

يعرف ارتفاع نسبة الحديد في الدم عادةً بتسمم الحديد (Iron poisoning) والذي يحدث عند الأطفال نتيجة تناولهم لعددٍ كبير من الحبوب الحاوية على معدن الحديد، وغالبًا ما تكون هذه الحبوب عبارة عن فيتامينات، كما وأن مرض التسمم الحديدي الحاد (Acute iron poisoning)، عادةً ما يتضمن الأطفال الذين يبلغون من العمر أقل من 6 سنوات، وهم الذين يقومون بابتلاع بعض أنواع الفيتامينات التي تحتوي على الحديد، وفي أغلب الأحيان لا يرغبون أو قد لا يقدرون على إخبار والديهم عن ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن مستحضرات الحديد يتم استخدامها على نطاق واسع، كما أنها متاحة دون الحاجة إلى وصفة طبية من الطبيب المختص، ومن الممكن احتواؤها في علبٍ زجاجية مع أو دون سدادات مقاومة للأطفال، وتختلف أعراض الإصابة بارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال استنادًا إلى أعمارهم، وعادةً لا تظهر أي أعراض فورية على الطفل الذي تناول هذه الحبوب الحاوية على الحديد، لذلك سيكون الدليل الوحيد لمعرفة أخذ الطفل لهذه الحبوب هو زجاجة الفيتامين المفتوحة.

وعند التأكد من تناول الطفل هذه الحبوب يجب استشارة قسم الطوارئ في المستشفى أو مركز مراقبة السموم فيما يتعلق باحتمالية إصابة الطفل بتسمم الحديد.

أسباب زيادة الفيريتين في الدم

قد تختلف النتائج قليلاً بين المختبرات، ولكن بشكل عام، تتراوح مستويات الفيريتين الطبيعية من 12 إلى 300 نانوجرام لكل مليلتر من الدم للذكور و 12 إلى 150 نانوجرام / مل للإناث.

يمكن أن يشير ارتفاع مستويات الفيريتين عن المعدل الطبيعي لاضطراب تخزين الحديد مثل داء ترسب الأصبغة الدموية، وهو مرض وراثي.

الأسباب الأخرى لارتفاع مستوى الفيريتين هي الحالات الطبية الالتهابية المزمنة مثل أمراض الكبد أو التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو بعض أنواع السرطان.

وينظر إلى مستويات الفيريتين المنخفضة إلى نقص الحديد. بدون كمية حديد كافية ، لا يستطيع الجسم إنتاج مستويات كافية من الهيموجلوبين ، وهو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء التي تسمح لها بحمل الأكسجين، والنتيجة هي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ارتفاع الحديد في الدم أعراضه

من أهم الأعراض والعلامات التي من الممكن أن يعاني منها الأطفال الذين قاموا بتناول كميات زائدة من الحديد ما يلي:

  • القيء الشديد.
  • المعاناة من الإسهال.
  • الإصابة ببعض الالام في البطن.
  • المعاناة من الجفاف والخمول، وذلك في حالة عدم معالجة الطفل بشكل جيدٍ وكافٍ.

كيفية زيادة مخزون الحديد في الجسم

من الجدير بالذكر أنَّ نقص الفيريتين عند المريض يمكن علاجه من خلال تناول مكملات الحديد عن طريق الفم، وفي حال كان المريض مصاب بفقر الدم الشديد، سيحتاج إلى علاج بالحديد عن طريق الوريد.

ومن المهم التنبه إلى تناول مكملات الحديد مع مصدر لفيتامين C، وذلك للحصول على أفضل النتائج، كما يجب على المريض تحنب مضادات الحموضة، مكملات الكالسيوم، شرب الشاي أو القهوة خلال مدة لا تقل عن الساعتين من أخذ مكملات الحديد.

وبالإضافة إلى ذلك يجب متابعة المريض لفحوصات الدم للتأكد من مستويات كل من الحديد والفيريتين بأنها قد عادت إلى طبيعتها، وفي حال عدم عودتها إلى الوضع الطبيعي، قد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات إضافية لتحديد سبب النقص حينها.

وبالإضافة لتعليمات الطبيب ونصائحه والأدوية التي قد يقدمها لعلاج انخفاض مخزون الحديد الطبيعي في الجسم، إليك بعض النصائح والإرشادات الهامة التي سوف تساعد على رفع مخزون الحديد المنخفض:

  • التركيز على تناول مصادر ومكملات فيتامين سي والتي تعزز من امتصاص الحديد في الجسم.
  • تجنب شرب الشاي مع الوجبات، أو تجنب شربه بعد الوجبات مباشرة، وتناوله فقط بعد مضي فترة زمنية معينة على تناول الطعام.
  • تناول حمية غذائية غنية بمصادر الحديد المختلفة، مثل: اللحوم الحمراء، الدجاج، الكبدة، التوفو، العدس، الخضار الورقية الخضراء، المكسرات، البذور، المأكولات البحرية.
السابق
وثيقة العمل الحر
التالي
كيف احصل على بيتكوين

اترك تعليقاً