العناية بالبشرة

ازالة الشعر من المناطق الحساسة

ازالة الشعر من المناطق الحساسة

إزالة الشعر من المناطق الحساسة أمر ضروري للحفاظ على نظافة جسمك ورائحتك. ولكن الكثير من الفتيات ليس لديهن فكرة واضحة عن طرق نزع الشعر، لذلك نُعرفهن على أهم سلبيات وإيجابيات طرق إزالة الشعر بطريقة سليمة.

1- الحلاقة، باستخدام شفرة الحلاقة، أو ماكينة الحلاقة الكهربائية لإزالة الشعر من المنطقة حول البكيني بأكمها.

  • a. إيجابيات: هذه التقنية سهلة، سريعة، ورخيصة التكلفة، وبإمكانك القيام بها بنفسك في أي وقت.
  • b. سلبيات: الحلاقة تتطلب ممارسة منتظمة ودائمة للحفاظ على المنطقة نظيفة. وتُسبب حساسية الحكة من تأثير إعادة نمو وظهور الشعر. والكثير من الفتيات لا يكن على رضا تام على النتيجة.
  • c. نصيحة: استخدمي بلسم الشعر على هذه المنطقة لينمو الشعر بسهولة أكثر، ومن دون أن يسبب لك الحكة.

2- الكريمات، هذه الطريقة تعتمد على دهن الكريم على المنطقة الحساسة، وتركه من 10 إلى 15 دقيقة، ثم ستكون إزالة الشعر بسيطة أكثر وبسلاسة.

  • a. إيجابيات: كما الحلاقة، هذه التقنية سهلة، سريعة، رخيصة التكلفة، ويمكنك تطبيقها بنفسك.
  • b. سلبيات: معظم الكريمات المستخدمة لإزالة الشعر لها رائحة غير محببة وخانقة، وقد تُسبب الحكة للبعض واحمراراً لدى الفتيات ذات البشرة الحساسة.
  • c. نصيحة: جرّبي الكريم على يدك قبل المنطقة الحساسة حتى لا تتسببي في التهاب أنت في غنى عنه.

3- الشمع، إزالة الشعر باستخدام الشمع تتطلب الذهاب إلى الصالون، حيث تقوم اختصاصية بوضع الشمع الحار حول منطقة البكيني ثم تقوم بنزعه بعكس اتجاه نمو الشعر بحركة سريعة لضمان نتيجة فعالة.

  • a. إيجابيات: هذه طريقة فعالة وسهلة التطبيق لإزالة الشعر. معظم الشابات يحصلن على نتيجة مرضية وبشرة ناعمة.
  • b. سلبيات: هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء، حيث يجب عليك الذهاب إلى الصالون، فتطبيقها في البيت سيكون صعباً. لاسيما أنها مؤلمة بعض الشيء.
  • c. نصيحة: اعتمدي الذهاب إلى خبيرة في صالون لضمان نتائج أفضل، فهذ التقنية ليست بسيطة، وقد يصعب عليك الوصول إلى بعض الجهات الدقيقة في هذه المنطقة. تأكدي من نظافة وسمعة الصالون لتحصلي على نتائج مرضية.

4- الليزر، هذه التقنية تُمارس فقط من قبل طبيب مركز بشهادة طبية موثوقة لدقة الموضوع. تعتمد هذه التقنية على استخدام أشعة الليزر لحرق جذر الشعرة ومنعها من النمو مرة أخرى. تستغرق وقتاً طويلاً للحصول على نتيجة نهائية، قد تستغرق سنة أو أكثر.

  • a. إيجابيات: تمنحك نتيجة مرضية على المدى الطويل، فبعد عدد محدد من الجلسات تلاحظين عدم نمو الشعر، الأمر الذي يؤمن لك راحة دائمة.
  • b. سلبيات: هذه التقنية باهظة الثمن، والالتزام بها قد يستغرق شهوراً طويلة، فكل شهرين تخضعين لجلسة مع دفع مبلغ كبير لكل جلسة.

افضل طريقة لازالة الشعر من المناطق الحساسة للعروس

يمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية لإزالة شعر المناطق الحساسة للعروس من خلال ما يأتي:

  • خلطة السكر والخميرة: وذلك بمزج ثلاث ملاعق من السكر الخشن مع ملعقة صغيرة من الخميرة ونصف كوب من الماء، ثم تطبيق المزيج الكريمي على منطقة البكيني، ثم ترك المزيج عليها حتى يجف بالكامل، ثم يُزال الشعر بواسطة الحلاوة، فإن هذه الخلطة ستساعد على إزالة الشعر دون ألم وبنعومة فائقة للبشرة.
  • خلطة الخميرة والعسل: وفيها تُمزج ملعقتان من العسل مع ملعقتين من الخميرة ومقدار نصف ملعقة من ماء الورد ونصف ملعقة أخرى من عصير الليمون الطازج، ثم يحرك الخليط جيدًا حتى يصبح كريميًا، ويطبق على كامل المنطقة الحساسة، ثم يترك إلى أن يجف تمامًا ثم ينزع الشعر بالحلاوة، فهي طريقة تزيل الشعر دون الشعور بأي ألم.
  • خلطة الترمس والماء: إذ ينقع مقدار كوب من الترمس في ثلاثة أكواب من الماء المغلي لفترة من الزمن، ثم يوضع الخليط في زجاجة رشّاشة مع خضها جيدًا إلى أن يتداخل المزيج، ثم تترك الزجاجة في مكانٍ بارد لمدة 24 ساعةً، ثم تُرَشّ المنطقة الحساسة قبل إزالة الشعر بالحلاقة أو الحلاوة، مع تجفيف المكان قبل البدء بإزالة الشعر، وبعد إزالة الشعر تُعاد الكرّة برش المنطقة بخليط الترمس لتقليل نمو الشعر مجددًا في المكان، ثم تكرر الطريقة في اليومين التاليين مرتين في اليوم مع ضرورة ترك المزيج على المنطقة الحساسة لمدة 15 دقائق على الأقل لتمتصه البشرة جيدًا، ومع تكرار هذه الطريقة سيُلاحظ الفرق الواضح، إذ سيقل الشعر ويختفي تدريجيًا من المنطقة، كما ستصبح البشرة أكثر نعومةً وبياضًا.
  • وصفة زيت القرنفل: تؤخذ بضع نقاط من زيت القرنفل وتُدهن المنطقة الحساسة به مع التدليك جيدًا إلى أن يمتصه الجلد تمامًا لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يمسح الزيت ويزال الشعر من المنطقة فهو فعّال لتسكين الآلام وتخدير المنطقة ومنع الشعور بألم نزع الشعر.
  • وصفة مكعبات الثلج: إذ يمكن الاستعانة بوضع مكعب من الثلج على المنطقة الحساسة لمدة ربع ساعة حتى يحدث التنميل في المنطقة وذلك قبل إزالة الشعر منها، فهي تُخدر المنطقة بالكامل وتمنع الشعور بالألم وهي من أسرع الطرق الفعّالة لتخدير الجلد، دون بذل جهد أو وقت.

وسنذكر فيما يأتي مجموعة من أهم النصائح قبل إزالة الشعر في المناطق الحساسة، ومنها:

  • عدم إزالة شعر المنطقة الحساسة قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع أو قبل أيام أو خلالها، وذلك لأن بشرة المرأة تصبح حساسةً خلال فترة ما قبل الطمث بقليل، لذا يجب نزع الشعر قبل أسبوعين على الأقل من الدورة الشهرية.
  • تقشير البشرة قبل موعد إزالة الشعر بيومين حتى يُتخلص من الخلايا الميتة التي تغلق بصيلات الشعر وتسبب التهيج في البشرة بعد نزع الشعر.
  • رش القليل من بودرة الأطفال بعد التقشير على المنطقة لامتصاص الدهون فيها ولتحسين التصاق الحلاوة بالشعر.
  • تنظيف المنطقة الحساسة بصابون غني بالفيتامينات قبل نزع الشعر لتجنب حدوث تهيج أو حكة أو جفاف بالبشرة بعد نزع الشعر، مع ضرورة استخدام الماء البارد أو الفاتر في ذلك والابتعاد عن الماء الحار الذي يسبب تهيج المنطقة.
  • استخدام كريم مرطب بعد إزالة الشعر من المنطقة الحساسة لتخفيف حدة التهيج.

طرق لتخفيف ألم إزالة الشعر من المناطق الحساسة

يتوافر في الصيدليات كريمات وأيضًا سبراي مخدر موضعي يوضع قبل إزالة الشعر بنصف ساعة ثم يبدأ إزالة الشعر فيمنع الألم بنسبة تصل إلى 90% تقريبًا ويكن مشابه للمخدر الذي يستخدمه طبيب الأسنان. ومعظم أطباء الجلدية يرون أنه لا يوجد له أي آثار جانبية لأنه مخدر موضعي يعمل على الجلد فقد ومفعوله قصير المدى.

لكن من المهم عمل اختبار حساسية بأن يوضع على مساحة صغيرة من الجلد لمدة لا تقل عن 60 دقيقة ولا تزيد عن 120 دقيقة أي ما بين الساعة والساعتين ثم غسله جيدًا وفحص الجلد مكانه. خلال يوم كامل بعدها للتأكد من ظهور أي شكل من أشكال الحساسية.

أفضل طريقة لإزالة الشعر من المناطق الحساسة للحامل

غالبًا ما يؤدي الحمل إلى نمو كثيف للشعر في الأماكن التي لا تفضلها معظم النساء، مثل الإبطين وخط البيكيني والبطن، وفيما يلي بعض الطرق لإزالة شعر العانة بأمان أثناء الحمل:

1- الشمع: تعد إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل آمنة عمومًا، ولكن توجد بعض الاحتياطات التي يجب الإلمام بها، سواءً أكان ذلك في المنزل أو في الصالون.

  • التأكد من أن خبير تجميل شخص خبير ومرخص، والسؤال عن تاريخ عمله وتدريبه.
  • التحقق من أن المنشأة نظيفة، ولا تعيد استخدام الشمع أو الشرائط بين العملاء، إذ إن هذا الفعل قد يعرض لخطر الإصابة بالتهابات بكتيرية.
  • لا ينبغي إزالة الشعر في حال وجود جروح مفتوحة أو أوردة متوسعة أو طفح الجلدي أو ندوب أو شامات أو بثور أو ثآليل أو المناطق التي تطبق عليها أدوية حب الشباب على الجلد.

2- كريمات إزالة الشعر: تستخدم هذه الطريقة فقط في حال جربت من قبل، إذ إن هذه الكريمات تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب تهيجًا للجلد الحساس، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أن هذه الكريمات تتسبب في ضرر للجنين، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الطريقة. وإذا اختيرت كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل، فيجب اتباع خطوات الأمان التالية:

  • قراءة إرشادات الشركة المصنعة على العبوة بعناية قبل وضع الكريم.
  • عدم استخدام الكريم على الجلد المجروح أو على الوجه.
  • استخدام منتج صنع خصيصا للبشرة الحساسة، إذ إنه أثناء الحمل تصبح البشرة حساسةً أكثر.
  • إجراء اختبار للكريم على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه، حتى لو استخدم المنتج قبل الحمل.
  • تهوية الغرفة جيدًا، إذ إن كريم إزالة الشعر له رائحة قوية، وقد تجدها بعض السيدات منفرةً ومزعجةً، خاصةً في حال شعورها بالغثيان.
  • عدم ترك الكريم على الجلد فترة أطول مما هو محدد في التعليمات.

3- آلات الحلاقة الكهربائية: يمكن استخدام آلات الحلاقة الكهربائية طوال فترة الحمل، إذ إنها واحدة من أسهل الخيارات عندما يتعلق الأمر بإزالة الشعر، وكما هو الحال مع أي من الطرق الأخرى، يجب توخي الحذر عند استخدامها، إذ يجب استخدم شفرات نظيفة ومعقمة فقط.

4- شفرة الحلاقة العادية: تتطلب هذه الطريقة استخدام جل حلاقة خاص، وتميل معظم النساء إلى القيام بذلك أثناء الاستحمام، ولكن يجب الحذر، أو يمكن طلب مساعدة الشريك.

5- مقص التشذيب: لا يزيل مقص التشذيب الشعر تمامًا، لكنه يبقي الشعر قصيرًا ويجعل المنطقة نظيفةً ومرتبةً نسبيًا، لا يشكل تهديدًا كبيرًا إلا إذا لم تتمكن الحامل من رؤية ما تقوم به.

مخدر طبيعي لازالة الشعر

إليك بعض الطرق الطبيعية التي ستساعدك في التخفيف من الألم الذي تحسين به أثناء إزالة الشعر الغير مرغوب فيه.

1- مسمار القرنفل : قومي بنقع كمية من مسامير القرنفل في ماء مغلي ثم قومي بأخذ ماء المنقوع والمسح به على المنطقة التي تريدين أن تزيلي منها الشعر بقطنة وأتركيه إلى أن يجف ثم ابدئي بنزع الشعر ماء القرنفل يقوم بتخدير مؤقت للمنطقة مما يجعلك لا تشعرين الا بوخز خفيف عند إزالة الشعر.

2- ماء الترمس : قومي بوضع ملعقتين من مسحوق الترمس في كأس من الماء المغلي و أتركيه لمدة يوم كامل ثم قومي بوضع المنقوع في زجاجة يمكن أن تستخدم للرش. وقبل نزع الشعر قومي برش المنطقة المراد نزع الشعر منها بماء الترمس وتركيها نصف ساعة ثم ابدئي بنزع الشعر بالحلاوة بعد ذلك حيث يصبح الشعور بالألم ضعيف.

3- الخميرة والعسل الأبيض : اخلطي ملعقتين من الخميرة الفورية وسريعة الذوبان مع ملعقة من العسل الأبيض ويخفف قليلاً بماء ورد و وملعقتين من عصير الليمون , ثم قومي بدهن المنطقة المراد نزع الشعر منها واتركيها الى أن تجف تماماً وبعد ذلك تستعملين الوسائل المخصصة لنزع الشعر. هذا الخليط يخفف بشكل كبير من ألم إزالة الشعر الغير المرغوب فيه.

4- الاستحمام بالماء الساخن : الاستحمام بالماء الساخن يعمل على فتح مسامات البشرة وتوسيعها مما يخفف من الشعور بالألم عند نزع الشعر.

5- استخدام زيت القرنفل : قومي بدهن المنطقة بزيت القرنفل ثم أبدي بإزالة الشعر ولن تشعري بالألم أبداً لكون زيت القرنفل يعتبر مخدر طبيعي جد فعال.

6- استخدام الرماد : من أكثر الطرف فعالية والمعروفة منذ القدم استخدام الرماد, يكفي أن تنتظري الى أن يتحول الفحم لرماد تم خدي كمية من الرماد وافركي بها جيداً المنطقة التي ترغبين بإزالة الشعر منها تم اتركي الرماد عليها لمدة عشر دقائق. بعد ذلك قومي بنزع الشعر بالحلاوة هذه الطريقة تسهل النزع دون الشعور بالألم كما أنها تقضي على نمو الشعر مجدداً بالمداومة.

أفضل طريقة لإزالة شعر المناطق الحساسة للرجال

يمكن تفصيل طرق إزالة شعر المناطق الحساسة للرجال كما يلي:

1- الحلاقة: تعد الحلاقة من الطرق الشائعة بين الرجال، ولكنها أيضًا واحدة من أكثر الطرق خطورة في حال عدم الحذر عند استخدامها، فمن السهل جرح البشرة عن طريق الخطأ عند الحلاقة، وبالتالي زيادة خطر تعرض البشرة للبكتيريا والمهيّجات، كما يمكن أن تؤدي الحلاقة أيضًا إلى إغلاق مسامات بصيلات الشعر وبالتالي التهابها، ويمكن استخدام هذه الطريقة بالحلاقة في الاتجاه الذي ينمو به الشعر للتقليل التهيج، كما ينصح بسحب البشرة لإبقائها مشدودة لإزالة كلّ الشعر، ويمكن اتباع النصائح التالية:

  1. عقّم آلة الحلاقة قبل الاستخدام.
  2. بلّل المنطقة الحساسة لتنعيم الشعر وتسهيل قصه.
  3. استخدم كريم الحلاقة أو الجل أو المرطب المحتوي على المكونات الطبيعية لمنع التهيج.
  4. استبدل الشفرات باستمرار.

2- الشمع وإزالة الشعر بالخيط: يُزال الشعر بالشمع عن طريق وضع شرائح من الشمع الدافئ على سطح الشعر وسحب الشعر من البصيلات، وتعد إزالة الشعر بالشمع بديلًا جيدًا للحلاقة؛ لأنه يؤدي عادة إلى تقليل الحكة عندما يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى، أما طريقة إزالة الشعر بالخيط فهي تعمل عن طريق لفّ الخيوط الرفيعة حول الشعر وسحبها من الجذر أيضًا، وتعد هذه الطرق آمنة تمامًا عند إجرائها من قبل أخصائي مدرّب، ولكن إذا نُفذّت بطريقة غير صحيحة، يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية غير المريحة، بما في ذلك الاحمرار والتهيج ونمو الشعر باتجاه الداخل.

3- مزيلات الشعر الكيميائية: تضعف مزيلات الشعر الكيميائية الكيراتين في الشعر بحيث يتحلل من بصيلاته، ومن ثم يمكن مسح الشعر والكريم بمنشفة أو إسفنجة ناعمة، ولكنها يمكن أن تحتوي على مواد كيميائية أو مواد أخرى تسبب الحساسية، لذا في حالات البشرة الحساسة يفضل تجنب هذه الطريقة.

4- الليزر والتحليل الكهربائي: يعد كلًا من إزالة الشعر بالليزر والتحليل الكهربائي من الطرق الدائمة لإزالة شعر المناطق الحساسة، فكلاهما يزيل بصيلات الشعر حتى لا ينمو الشعر مرة أخرى، وتستخدم طريقة إزالة الليزر أشعة الضوء المركزة، بينما يستخدم التحليل الكهربائي جهازًا ينقل الطاقة من المواد الكيميائية أو الحرارة إلى البصيلات لمنعها من نمو شعر جديد، ويجدر بالذكر أن الشعر قد ينمو مرة أخرى، إلا أنه يكون رفيعًا وأقل وضوحًا.

5- القص: قد يرغب البعض بتقليل طول شعر المناطق الحساسة بدلًا من التخلص منها، وتعد هذه الطريقة مناسبة لذلك، لكن يجب عدم قص الشعر القريب جدًا من الجلد تجنبًا للإصابة، كما يجب الحذر حول كيس الصفن وجلد القضيب فهذه المنطقة رقيقة جدًا ويسهل جرحه، ويمكنك اتباع النصائح التالية:

  1. عقم المقص قبل استخدامه.
  2. خزن المقص في علبة آمنة ليست رطبة جدًا أو معرضة للهواء.
  3. لا تستخدم المقص لأي شيء آخر أو تشاركه مع أي أحد.
  4. حافظ على جفاف المنطقة الحساسة حتى لا يتكتل الشعر معًا ويصبح من الصعب تقليمه.
السابق
جرعة فيتامين د الأسبوعية
التالي
معلومات عن عقار ثيراجران – Theragran

اترك تعليقاً