أمراض

اسباب ارتفاع الضغط ليلا

سبب ارتفاع الضغط عند الاستيقاظ

  • يتغير معدل ضغط الدم بشكل طبيعي على مدار اليوم ويميل إلى الزيادة في الوقت الذي يستيقظ فيه الشخص، ومع ذلك، بالنسبة لكثير من الناس، قد يكون ضغط الدم مرتفعًا بشكل غير طبيعي في الصباح.
  • ووفقا لموقع ” medicalnewstoday” ارتفاع ضغط الدم في الصباح قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، غالباً ما تحدث هذه الحالات الطبية الطارئة في الساعات الأولى عندما يرتفع ضغط الدم.
  • وهناك عده أسباب وآثار لارتفاع ضغط الدم في الصباح حيث يشير ضغط الدم إلى القوة التي يضخّ بهاالقلب الدم حول الدورة الدموية، هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على ضغط الدم، بما في ذلك:
    ـ التوتر أو القلق، النشاط البدني، حمية.
    ـ عندما يقيس الشخص ضغط دمه ، ستظهر القراءة كرقمين الرقم الأعلى يدل على ضغط الدم الانقباضي، وهو الضغط عند انقباض القلب، يظهر الرقم السفلي ضغط الدم الانبساطي ، وهو مقياس للضغط عندما يرتاح القلب.
    ـ يستخدم جهاز مراقبة ضغط الدم وحدة قياس تسمى ملليمتر من الزئبق (مم زئبق) لقياس الضغط داخل الأوعية الدموية، ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم.
    تشير قراءات تتراوح بين 120/80 ملم زئبق و 139/89 ملم زئبق إلى أن الشخص معرض لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، في حين تشير قراءات أكثر من 140/90 ملم زئبق إلى ارتفاع ضغط الدم.
    ارتفاع ضغط الدم طوال النهار والليل، و أثناء النوم ، ينخفض ​​ضغط الدم بنسبة 10-30 ٪ ثم يزداد في وقت قريب من اليقظة، عند بعض الأشخاص، قد تكون هذه الزيادة كبيرة ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الصباح.
    قد يتعرض الأشخاص الذين لديهم نمط ضغط دم غير طبيعي لخطر المضاعفات ، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، فإن ظهور السكتة الدماغية وغيرها من أحداث القلب الخطيرة يبلغ الذروة في أول 4-6 ساعات بعد الاستيقاظ.
  • بعض الأسباب المحتملة أيضا لارتفاع ضغط الدم في الصباح تشمل :
    تناول بعض الأدوية
    بعض الناس يتناولون الأدوية الخافضة للضغط للسيطرة على ضغط الدم لديهم ،و قد يشير ارتفاع ضغط الدم الصباحي غير المتحكم فيه إلى وجود مشكلة في نوع أو جرعة هذه الأدوية.
  • على وجه التحديد ، قد يكون ارتفاع ضغط الدم في الصباح بسبب واحد أو أكثر من العوامل التالية:
    أخذ جرعة الدواء منخفضة جدا.
    تناول أدوية قصيرة المفعول أو متوسطة المفعول بدلاً من الأدوية طويلة المفعول.
    تناول دواء واحد خافض للضغط بدلا من مزيج من الأدوية.
    قد يجد بعض الناس أن تناول الأدوية قبل النوم وليس في الصباح يوفر تحكم أفضل في ضغط الدم، قد يحتاج الآخرون إلى تقسيم الجرعة اليومية ، مع تناول نصف في الصباح ونصف قبل النوم، في بعض
    الحالات ، قد يحتاج الشخص إلى التغيير إلى نوع آخر من أدوية ضغط الدم تمامًا.
  • بعض الحالات الطبية قد تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وتشمل هذه:
    ارتفاع ضغط الدم غير المعالج،أمراض القلب والأوعية الدموية، توقف التنفس أثناء النوم، داء السكري،
    اضطرابات الغدة الدرقية، متلازمة كوشينج، الذئبة، تصلب الجلد، أمراض الكلى،
  • بعض عوامل نمط الحياة يمكن أن تزيد أيضًا من خطر ارتفاع ضغط الدم. الامثله تشمل:
    التدخين ، تناول نظام غذائي غني بالملح والدهون المشبعة، عدم ممارسة الرياضة.

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط

  • يعانى العديد من الناس من ارتفاع ضغط الدم، سواء كان نتيجة للوراثة أو البدانة أو تناول بعض الأطعمة أو لأى سبب آخر، والبعض لا يفضل تناول الأدوية التى تخفض ضغط الدم المرتفع نظرًا لآثارها الجانبية الضارة.
  • وأشارت دراسة علمية حديثة إلى نتائج هامة فى هذا الشأن، حيث أفادت أن الميلاتونين “هرمون النوم” يساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعى أثناء النوم، وربما يعمل على حماية القلب من التلف.
  • وقام الباحثون، بتحليل بيانات 2000 امرأة من المشاركات الأصحاء، وكذلك النساء اللاتى يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين.
  • وأعطى الباحثون المجموعة الأولى هرمون “الميلاتونين” لمدة ثلاثة أسابيع، بينما أعطيت المجموعة الأخرى علاجاً وهمياً.
  • وبعد ثلاثة أسابيع، وجد الباحثون خلال الدراسة التى نشرت فى الدورية الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، أن ضغط الدم انخفض أكثر فى الليل عند الحصول على هرمون الميلاتونين، فى حين لم يكن له تأثير على ضغط الدم خلال النهار.
  • وكشف الباحثون، أن النوم مبكراً خلال الليل وفى مكان مظلم، يساعد على إفراز هرمون الميلاتونين عن
    طريق المخ، وبالتالى يساعد على خفض ضغط الدم بصورة طبيعية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا

  • لدى الإنسان الطبيعي يكون أقل معدلات الضغط أثناء اليوم في الليل، ويزيد الضغط تدريجيًا في الصباح (06:00 ص) إلى أن يصل إلى ذروته في الظهيرة، وذلك بفعل بعض الهرمونات مثل الأدرينالين والنورأدرينالين في ما يعرف بإيقاع الساعة البيولوجية.
  • إلا أن ارتفاعه لدى الإنسان الطبيعي يظل داخل المعدلات الطبيعية (أي اقل من 130/80). ولكن المرضى المصابين بمرض ارتفاع الضغط يحدث معهم نفس إيقاع الساعة البيولوجية الهرمونية صباحًا ولكن بقراءات تفوق المعدل الطبيعي.
  • المشكلة أن مثل هذا الارتفاع مقلق للأطباء لأنه يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض شرايين القلب، ومن أسبابه:
    – مرض ارتفاع الضغط.
    – مرض داء السكري بنوعيه.
    – التقدم في السن (أكثر من 65 سنة).
    – استخدام السجائر والكحوليات.
    – زيادة الوزن.
    – ارتفاع الكوليستيرول.
    ولذا فجزء من خطة العلاج هو تلافي الممكن من هذه الأسباب مثل ضبط السكر والكوليستيرول والوزن، تلافي السجائر والكحوليات (في حالة استخدام أي منها)، ومتابعة الضغط باستمرار خاصة في الصباح.
  • وارتفاع الضغط الصباحي علاجه الأساسي تعديل جرعات أو مواعيد الأدوية أو اضافة علاج (كما فعل طبيبك الخاص)، وبالنسبة لوجود الضغط فوق 90/60 وأقل من 135/85 فهذا طبيعي، والضغط الذي قسته (103/65) ضمن المعدل الطبيعي، ولا داعي للقلق طالما لا تشعر بدوخة أو هبوط. فإذا هبط عن 90/60 أو شعرت بدوخة فاستشر طبيبك لتعديل العلاجات.

ارتفاع الضغط في الصباح

  • يتغير معدل ضغط الدم بشكل طبيعي على مدار اليوم ويميل إلى الزيادة في الوقت الذي يستيقظ فيه الشخص، ومع ذلك، بالنسبة لكثير من الناس، قد يكون ضغط الدم مرتفعًا بشكل غير طبيعي في الصباح.
    ووفقا لموقع ” medicalnewstoday” ارتفاع ضغط الدم في الصباح قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، غالباً ما تحدث هذه الحالات الطبية الطارئة في الساعات الأولى عندما يرتفع ضغط الدم.

         
وهناك عده أسباب وآثار لارتفاع ضغط الدم في الصباح حيث يشير ضغط الدم إلى القوة التي يضخّ بها              القلب  الدم حول الدورة الدموية، هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على ضغط الدم، بما في ذلك:

           ـ التوتر أو القلق، النشاط البدني، حمية.

ـ عندما يقيس الشخص ضغط دمه ، ستظهر القراءة كرقمين الرقم الأعلى يدل على ضغط الدم                     الانقباضي، وهو الضغط عند انقباض القلب، يظهر الرقم السفلي ضغط الدم الانبساطي ، وهو مقياس             للضغط عندما يرتاح القلب.

ـ يستخدم جهاز مراقبة ضغط الدم وحدة قياس تسمى ملليمتر من الزئبق (مم زئبق) لقياس الضغط                داخل الأوعية الدموية، ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم.

  • تشير قراءات تتراوح بين 120/80 ملم زئبق و 139/89 ملم زئبق إلى أن الشخص معرض لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، في حين تشير قراءات أكثر من 140/90 ملم زئبق إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم طوال النهار والليل، و أثناء النوم ، ينخفض ​​ضغط الدم بنسبة 10-30 ٪ ثم يزداد في وقت قريب من اليقظة، عند بعض الأشخاص، قد تكون هذه الزيادة كبيرة ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الصباح.
  • قد يتعرض الأشخاص الذين لديهم نمط ضغط دم غير طبيعي لخطر المضاعفات ، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، فإن ظهور السكتة الدماغية وغيرها من أحداث القلب الخطيرة يبلغ الذروة في أول 4-6 ساعات بعد الاستيقاظ.
  • بعض الأسباب المحتملة أيضا لارتفاع ضغط الدم في الصباح تشمل :
  • تناول بعض الأدوية :
    بعض الناس يتناولون الأدوية الخافضة للضغط للسيطرة على ضغط الدم لديهم ،و قد يشير ارتفاع ضغط الدم الصباحي غير المتحكم فيه إلى وجود مشكلة في نوع أو جرعة هذه الأدوية.
  • على وجه التحديد ، قد يكون ارتفاع ضغط الدم في الصباح بسبب واحد أو أكثر من العوامل التالية:
    أخذ جرعة الدواء منخفضة جدا.
    تناول أدوية قصيرة المفعول أو متوسطة المفعول بدلاً من الأدوية طويلة المفعول.
    تناول دواء واحد خافض للضغط بدلا من مزيج من الأدوية.
    قد يجد بعض الناس أن تناول الأدوية قبل النوم وليس في الصباح يوفر تحكم أفضل في ضغط الدم، قد يحتاج الآخرون إلى تقسيم الجرعة اليومية ، مع تناول نصف في الصباح ونصف قبل النوم، في بعض الحالات ، قد يحتاج الشخص إلى التغيير إلى نوع آخر من أدوية ضغط الدم تمامًا .

ارتفاع ضغط الدم الكاذب

  • علامة أوسلر أو فرط ضغط الدم الكاذب عند المسنين (بالإنجليزية: Pseudohypertension in the elderly)‏ أو متلازمة عدم انضغاط الشريان (بالإنجليزية: noncompressibility artery syndrome)‏ هي حالة يعتقد أن سببها تكلس في الشرايين يسبب ارتفاع شاذ في ضغط الدم في قراءات مقياس ضغط الدم لكن الضغط داخل الشريان طبيعي.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

  • على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت أن اعتماد الماء وحده يعالج ضغط الدم المرتفع، ولكن قد تساعد إضافته للحياة اليومية بشكل أكبر على تخفيف ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب الأدوية التي توصف من قبل الطبيب، ومن طرق استخدام الماء في تخفيف ارتفاع الضغط:الماء مكون أساسي للجسم، وهو مهم لكل وظائفه، فيفقد جسم الإنسان من لترين إلى لترين ونصف يوميًا عن طريق البول والعرق والتنفس لذلك يجب تعويض هذه الكمية بشرب لترين من الماء على الأقل يوميًا.
    عدم شرب الماء بكمية كافية يسبب ارتفاعًا بضغط الدم بطريقتين، الأولى لأنه يسبب نقصًا في حجم الدم المار بالأوعية الدموية، فتبدأ الأوعية الدموية بالانقباض لكي تستطيع توصيل الدم لكل خلايا الجسم فيزيد ضغط الدم داخل الأوعية، والثانية لأن الجسم يحتفظ بالصوديوم ولا يخرجه في البول كرد فعل لنقص المياه فيزيد ضغط الدم، لذلك فإن شرب الماء يقلل من مستوى الصوديوم بالدم فينخفض مستوى ضغط الدم.
    استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة بالماء أو تجنب الإفراط في تناولها يقلل ضغط الدم، لأن هذه المشروبات تزيد ضربات القلب وإدرار البول بالتالي يقل حجم الدم وتضيق الأوعية الدموية مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
    شرب الماء قد يساهم في تخفيف السمنة ويسبب الشعور بالامتلاء ويقلل من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع.

اقصي ارتفاع لضغط الدم

  • يتراوح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي أثناء الراحة بين 100-140 مم زئبق (القراءة العليا) والانبساطي بين 60-90 مم زئبق (القراءة السفلى).
    يعتبر ضغط الدم مفرطا إذا كانت قيمته تبلغ أو تزيد عن 140/90 مم زئبق باستمرار.
    ويصنف فرط ضغط الدم إما فرط ضغط الدم الأولي (الأساسي) أو فرط ضغط الدم الثانوي.

علاج ضغط الدم الغير مستقر

  • إذا لم تكن مريض ضغط: إذا أصُبت بأعراض مشابهة و لا يوجد لها سبب أخر واضح مثل أنيميا معتادة، أو التهابات بالأنف أو الأذن أو الأسنان أو غير ذلك فيمكنك التوجه لأقرب صيدلية أو مركز طوارئ لقياس ضغط دمك، طبقاً للإرشادات العالمية فضغط الدم أعلى من 140/90 غير طبيعي، ولكن في غير المرضى قد يقبل ضغط مرتفع نسبياً دون الحاجة لأدوية لأنها نوبات غير مستمرة.
    إذا كان ضغط دمك مرتفع نسبياً عن المذكور، يمكنك الجلوس في مكان هادئ والبعد عن التعرض للشمس واستخدام أي مسكنات بسيطة معتادة في حالة الصداع، وتناول الماء البارد وفي حالة لم تتحسن أعراضك في خلال 20-30 دقيقة يرجى التوجه لأقرب مركز طوارئ.
  • إذا كنت مريض بالضغط: إذا أمكنك قياس ضغط دمك في مكان قريب للتأكد من أنها مشكلة ضغط الدم فيفضل عمل ذلك، وإذا ثبت ارتفاع ضغطك عن 160/100 أو أعلى فيجب التوجه فوراً لأقرب مركز طوارئ، حتى وإن لم يكن هناك أعراض إلا الصداع.

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

  • مرض الفشل الكلوي الذي يؤدّي إلى مشاكل عديدة، ومن ضمنها ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض تضيق شرايين الكلى.
  • أمراض الغدة الدرقية، سواء ارتفاع هرمون الغدة أو انخفاضه.
  • أمراض الغدة الكظرية، ومنها أورام حميدة وخبيثة، إضافةً إلى بعض الأمراض النادرة نتيجة نقص بعد
  • الإنزيمات الضرورية لعمل هذه الغدّة.

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

  • يُقاس ضغط الدم بالمليمتر زئبقي، ويُمكن القول بأنّ ضغط الإنسان الطبيعي لا يتجاوز 120/80، أمّا مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم فهي تتمثل بتراوح قيمة الضغط الانقباضي بين 120-139 أو الضغط الانبساطي بين 80-89، وممّا ينبغي التنبيه إليه أنّ ضغط الدم المرتفع يُعبّر عنه بمرحلتين؛ بحيث تتمثل المرحلة الأولى منه بتراوح قيمة الضغط الانقباضي بين 140-159 أو الضغط الانبساطي بين 90-99، في حين يُعبّر عن المرحلة الثانية ببلوغ الضغط الانقباضي 160 أو أكثر، أو الضغط الانبساطي 100 أو أكثر.

أسباب ارتفاع وانخفاض الضغط في نفس الوقت

  • لتذبذب في نتائج قياس ضغط الدم قد يرجع إلى قياسه بطريقة خاطئة في بعض الأحيان كأن يكون الشخص بذل مجهود كبير قبل قياسه أو وجود مشكلة في الجهاز أو عدم تناسب مقاس جهاز القياس مع يد المريض، وفقا لما يراه الدكتور هاني خلف، مدرس واستشاري أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر.
  • قد يهمك: احترس.. نقص هذا العنصر يؤدي لارتفاع ضغط الدم
    من جانبه، أوضح الدكتور سعد إبراهيم، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الضغط المتذبذب أو الانفعالي الذي يرتفع أحيانا وينخفض أحيان أخرى من أخطر أنواع الضغط، وهو يرتبط في الأساس بالتوتر والقلق، حيث يكون هناك سرعة في إفراز الأدرينالين.
  • الضغط المتذبذب له أسباب أخرى، ذكرها خلف، تتمثل في:
    شعور المريض بضغط نفسي أو عصبية لأي سبب، بالتالي يرتفع ضغطه إلى حد ما عند قياسه لعدم انضباط الحالة النفسية.
    شعور بعض المرضى بالقلق عند الذهاب لعيادة الطبيب، وبالتالي عند قياس الضغط يظهر ارتفاع فيه، لكن ذلك يكون مرتبطا بالتواجد في العيادة فقط أي يكون الضغط في المستوى الطبيعي عند قياسه في المنزل مثلا.
    مؤشر لارتفاع ضغط الدم، مريض الضغط قد يعاني في البداية من الضغط المتذبذب، أي أنه قد يكون مؤشرا للإصابة بارتفاع الضغط فيما بعد خاصة إذا كانت توجد عوامل خطورة.
    الإصابة بمشكلة صحية أخرى يصاحبها ارتفاع ضغط الدم في صورة نوبات، مثل ورم الغدة فوق الكظرية، لكن في هذه الحالة يصاحبه أعراض أخرى، كالتعرق الشديد، ارتفاع شديد في ضغط الدم بشكل مفاجئ، زيادة ضربات القلب، رعشة.

أسباب اختلاف ضغط الدم عند الشخص نفسه

  • اختلاف قيمة ضغط الدم عند الشخص نفسه بحسب السن-المزاج والانفعالات-خلال اليوم-اما في سنك فمعدل الضغط الطبيعي هو 120\80 ملم \زئبقي-وان كانت هنالك متغيرات اخري تؤثر علي الضغط ككتلة الجسم-طبيعة الاكل والسوائل المتناوله-التدخين-ممارسة الرياضه ووجود امراض مرافقه
السابق
كيف أحفظ نفسي من العين والحسد
التالي
طريقة قناع الذهب

اترك تعليقاً