إضطرابات النوم

اسباب الاستيقاظ المتكرر من النوم

الاستيقاظ من النوم بدون سبب

النوم هو أحد أهم الاحتياجات الإنسانية، خاصة وأن وتيرة الحياة ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وحرم الكثير منا من أخذ قسط وافر من النوم.

وتؤكد العديد من الدراسات أن جسم الإنسان، يحتاج إلى النوم فترة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، من أجل التزود بقدر كاف من الطاقة ومواصلة اشتغاله بطريقة سليمة، تُساعده على التعامل مع تحديات الحياة غير المنتهية.

بيد أن التمتع بقسط وافر من النوم ليس في متناول الجميع، إذ يستيقظ البعض ليلاً أكثر من مرة رغم ذهابه إلى الفراش في وقت مبكر، وهو ما ينعكس سلبيا على صحة الشخص ونفسيته، ويجعله يتساءل عن سبب استيقاظه المتكرر.

وفي هذا الشأن، يؤكد خبير النوم نيل ستانلي أن سبب الاستيقاظ ليلا يكمن في إيقاعات النوم الطبيعية، ويضيف وفق ما أشار إليه موقع جريدة “ذا صن” البريطانية، أنه في مرحلة أولى من النوم يطلق المخ موجات بطيئة، كما تتراوح مدة هذه المرحلة بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.

وتابع نفس المتحدث أنه يعقب هذه المرحلة نوم خفيف، يطلق عليها النوم ذو حركات العين السريعة  (REM)، حيث تستمر حوالي 90 دقيقة وترتفع فيها احتمالية الاستيقاظ، وأضاف أن أشياء بسيطة قد توقظ النائم في هذه المرحلة على غرار اهتزاز الهاتف، إذ أن الاستيقاظ  ليلا يبقي إلى حد ما خارجا عن السيطرة.

وفي نفس السياق، يُؤكد موقع جريدة “الإندبندت” أن هناك عدة أسباب، تجعل النائم يستيقظ في منتصف الليل، مثل ارتفاع درجة حرارة غرفة النوم أو انخفاضها، إذ ينصح الخبراء بضرورة أن يتراوح معدل حرارة غرفة النوم بين 18 و21 درجة.

ويتابع الموقع البريطاني أن الضغط أيضا من بين أسباب الاستيقاظ في منتصف الليل، بيد أن اتباع بعض الطرق قد يساعد على التخفيف من الضغط، والتمتع بنوم هادئ مثل الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة شيء ما قبل الخلود للنوم.

من جهة أخرى، يوضح موقع “ميديكل نيوز توداي” أن عدم الحصول على قسط وافر من النوم، يمكن أن يؤثر بشكل واضح على الجسم، ويتسبب بأعراض كثيرة منها التعب الدائم والنسيان وفقدان الحافز، بالإضافة إلى صعوبة التركيز، حسب نفس المصدر العلمي المتخصص.

الاستيقاظ من النوم بدون سبب في علم النفس

يعد الاستيقاظ من النوم بدون سبب  من أبرز المشاكل التي يعاني منها الإنسان النائم ، فالعديد من الناس يعانون من الإستيقاظ المفاجئ من النوم و الذي يتكرر كثيرا إلى درجة أنه قد يحدث هذا في نفس الليلة ، الشيء الذي يولد الكثير من الخوف عند هذه الفئة من الناس ، حيث تتعدد و تختلف أسباب الإستيقاظ من النوم بشكل مفاجئ.

إذ تطرق أحد المواقه الروسية في أحد  تقريراته على النوم و الذي يخص موضوع الاستيقاظ من النوم بدون سبب في علم النفس ، إلى أن أسباب هذه الحالة الشائعة تكون مختلفة ، فمثلا نجد أشخاصا يستيقظون من النوم لسبب معين ، كأن يذهب إلى المرحاض مثلا ، أو من أجل شرب الماء ، و العديد من الأسباب الطبيعية و العادية الأخرى

الاستيقاظ من النوم بدون وعي

نقص فيتامين “د”
أشارت الكاتبة إلى أن نقص فيتامين “د” لا يزيد الشعور بالنعاس المفرط خلال النهار فحسب، بل يتسبب في مشاكل الأرق ليلا، ولكن الخبر السار هو أن الجسم ينتج هذا الفيتامين بمجرد التعرض لأشعة الشمس.

وفي فصل الشتاء يوصي الأطباء بعد إجراء تحليل سابق بتناول البيض أو السمك الدهني أو عصير البرتقال، وربما زيادة استهلاك المغنيسيوم قبل النوم.

لذلك، تعتبر زيارة الطبيب ضرورية للغاية في حال تكررت لحظات الاستيقاظ ليلا، لأنها قد ترتبط بمشاكل أخرى يمكن أن تتراوح بين توقف التنفس أثناء النوم أو الغدة الدرقية وربما الاكتئاب.

الإجهاد
أشارت الكاتبة إلى أنه غالبا ما يعيق القلق والإجهاد عملية الاسترخاء ويحرماننا من النوم بشكل جيد ليلا، لأن الإجهاد ينشط أجزاء من الدماغ مرتبطة بالانتباه والإثارة والتي يمكن أن تسبب حلقة مفرغة من الأرق المرتبط بالإجهاد، وهو ما أكدته دراسة أجريت سنة 2012 نشرت في مجلة “البيولوجيا العصبية التجريبية”، وفي هذه الحالة ينصح بمحاولة التأمل والاسترخاء تدريجيا، حيث ثبت أن لهذه الطريقة بعض الفعالية لعلاج اضطرابات النوم المتكررة بسبب الإجهاد.

دهون البطن
إذا كان الشخص يعاني من الوزن الزائد فإن جسمه يقوم بجهد أكبر للتنفس عند الاستلقاء، إلى جانب وجود مستويات عالية من الالتهابات في الجسم التي تعطل الممرات العصبية التي تتحكم في النوم، وهو ما قد يكون السبب وراء هذه المشاكل في النوم.

ووفقا للدراسات، يسبب ذلك حلقة مفرغة، لأن قلة النوم أو عدمه يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في اليوم التالي.

درجة حرارة الغرفة
وفقا للمؤسسة الوطنية للنوم، “يمكن أن تكون حرارة الغرفة سببا في استيقاظك ليلا، لذلك، ينبغي أن تتراوح درجات الحرارة المثالية لغرفة النوم بين 15 و22 درجة مئوية، مع ارتداء ملابس خفيفة، وعلى الرغم من أن الشعور بالحرارة يختلف من شخص لآخر بحسب الجنس فإن النساء غالبا ما يتخلصن من الحرارة أكثر من الرجال، خاصة على مستوى الأطراف”.

فضلا عن ذلك، يمنع تعرض العينين للشاشات المضيئة أثناء الليل الجسم من إنتاج هرمون النوم “الميلاتونين”، لذلك فإن من الأفضل أن نقوم بتعتيم أضواء الغرفة وتجنب استخدام هذه الأجهزة خلال الساعات الأخيرة قبل الخلود للنوم.

الاستيقاظ من النوم فجأة عند أذان الفجر

قال الشيخ على فخر، مدير الحساب الشرعي بدار الإفتاء المصرية، إن الأفضل فى القيام لصلاة الفجر هو القيام مسرعا عند الاستيقاظ وعدم الإنصياع لوساوس الشيطان وغلق المنبه، وبعدها يتثاقل عليها النوم بطريقة عجيبة ولا تستيقظ إلا فى الصباح.

وأضاف فخر، في فتوى له أن القيام والجلوس على سرير النوم، فى وقت صلاة الفجر بشكل سريع يذهب النوم ووساوس الشيطان، ومن ثم يتوجه المرء للوضوء والصلاة ويعود للنوم مرة أخرى.

واستشهد أمين الفتوى بما رود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان

سبب الاستيقاظ قبل أذان الفجر

وذكر في دراسه أن العنصر العاطفي قد يلعب دورا بارزا في هذه المشكلة، فالاستيقاظ المتكرر ليلا قد يعني أنك تعيش حالة من الغضب والاستياء والإحباط، وعلى هذا الأساس، عليك أن تحاول إيجاد توازنك العاطفي وتحرص على التخلص من العناصر المحيطة بك التي تمدك بالطاقة السلبية.

وأكدت الدراسةان الاستيقاظ المفاجئ بين الساعة الثالثة والخامسة فجرا ينبه إلى وجود مشاكل في الرئتين، فخلال هذه الفترة الزمنية، يكون عمل الجهاز التنفسي أكثر نشاطا، وفي حال نهوضك من النوم بصفة مفاجئة فإن ذلك يشير إلى أن وظيفة الجهاز التنفسي ليست على ما يرام.

عندما تستيقظ في الساعة 2 او 3 صباحا بدون سبب

كما أن الاكتئاب مرتبط أيضا بـ “الأرق المتأخر”، وهو حالة تأخذك من النوم في وقت متأخر من الليل لدرجة أنك تضطر إلى الاستيقاظ مبكرًا جدا.

وعندما يتعلق الأمر بـ “الأرق الأوسط” ، الذي يجبر عينيك أن تفتح بعد بضع ساعات من النوم، يقول بيرليس إن هناك سببان شائعان هما: مرض الجزر المعدي المريئي، أو ارتجاع التنفس أثناء النوم.

و”في حالة توقف التنفس أثناء النوم ، ستستيقظ حتما”، لكن مع “ارتجاع المريء ، تستيقظ لأن أحماض المعدة تحرق المريء.”

وحتى أكثر الأصحاء يستيقظون عدة مرات أثناء الليل لكن لا يتذكر أغلبهم أنهم قاموا بذلك، لكن إذا استطعت أن تتذكر الاستيقاظ لفترة وجيزة طوال الليل- عادة لبضع دقائق في كل مرة – فإن المشكلة الطبية الأساسية على الأرجح هي توقف التنفس أثناء النوم ، وهنا يجب أن ترى الطبيب.

العمر

ويمكن أن يكون العمر أيضًا عاملاً في اضطرابات النوم، بحسب الطبيبة ساندرا هورويتز، المحاضرة الإكلينيكية في قسم طب النوم بكلية الطب في جامعة هارفارد.

وتقول هورويتز :”مع تقدمنا ​​في العمر ، تقل كفاءة النوم لدينا، فنحصل على مزيد من النوم الخفيف في المرحلة الأولى”.

ويؤدي النوم الخفيف إلى مزيد من الاستيقاظ، كما أن بعض أدوية القلب تجعل الحالة أسوأ.

الكحوليات

وقد يرتبط الاستيقاظ دائما في حوالي الساعة الثالثة صباحا – أو في بعض الفترات التي يمكن التنبؤ بها – بتناول الكحول، بحس طبيب النوم والطب الرئوي في مستشفى جامعة كانساس داميان ستيفنز .

ويقول ستيفنز:”اعتماداً على عملية الأيض الخاصة بك، سيتخلص الجسم من الكحول بعد ساعات قليلة”، و”عندما يحدث ذلك ، تستيقظ”.

ووفقًا لمدير أبحاث اضطرابات النوم في مستشفى هنري فورد في ديترويت تيموثي روهرز، فإن إدمان الكحوليات يؤثر على نشاط الدماغ ويمنعه من النوم العميق.

إذا كنت تستيقظ يوميا في نفس الموعد بالليل فهناك سبب

الاستيقاظ في الليل ليس مشكلة، إذا استكملت نومك مرة أخرى، ومع ذلك، يمكن أن يكون الاستيقاظ والبقاء مستيقظاً سبباً لجعلك تشعر بالقلق أو الاحباط، حيث أنك من المحتمل أن تقوم بتنشيط نظامك العصبي الودي، وهذا يسبب أن يقوم جسمك بتشغيل نظام” القتال أو الطيران”، وهو نظام يجعلك تتعامل مع المواقف الطارئة التى تسبب التوتر، عندما يحدث هذا ، يتحول عقلك من وضع السكون إلى وضع الاستيقاظ ويرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهذا يجعل العودة إلى النوم أكثر صعوبة.

يمكن أن تؤدي استجابة الإجهاد هذه إلى الأرق، وهو اضطراب النوم.

كما يمكن أن يكون الاستيقاظ بانتظام في الليل من أعراض توقف التنفس أثناء النوم، إذا كنت تعاني من هذا الاضطراب، فأنت تتوقف أحيانًا عن التنفس أثناء النوم، لذا تستيقظ من النوم، كما يمكن أن يؤدي توقف التنفس أثناء النوم إلى تعطيل إيقاع القلب وتقليل تدفق الأكسجين إلى جسمك.

وهناك أعراض أخرى لتوقف التنفس أثناء النوم:

-الشخير.

-أن تكون مستيقظًا أثناء الاستنشاق.

-النعاس أثناء النهار أو التعب.

توقف التنفس أثناء النوم دون علاج يمكن أن يسبب أمراض القلب والسكري والسمنة ومشاكل صحية أخرى.

الاستيقاظ من النوم في الليل

اغلب البشر يستيقظون بالليل دون علمهم ما السبب، وكأن هناك اشارت بالجسم تخبره انك عليك ان تستيقظ يوميا في تلك الساعة المعينة وكان الجسد منبه، لكن لماذا يحصل ذلك وما السبب وراء الاستيقاظ كل ليلة في نفس الموعد؟

هناك تفسير علمي حسب ترجمة شاشة نيوز لموضوع الاستيقاظ يوميا في نفس الساعة للتعرف على ذلك التفسير حدد الساعة التي تستيقظ بها بالليل يوميا اقرأ مما تعاني…

1- الساعة 9 حتى 11 :

في هذا الوقت عادةً ما يحضر نفسه الانسان للنوم ، هنا سوف تبدء الغدد الصماء والانزيمات باعادة تعبئة نفسها وتنظيم الهرمونات وعملية التمثيل الغذائي، لذلك اذا كان لديه مشكلة في النوم في تلك الساعات، تكون المشكلة لديك في انك تواجه في حياتك بعض المشاكل ولا تعرف هل الحل ترك المشكلة ام مواجهتها، وايضا يعني انك ما زالت عالق ببعض الامور التي حدثت بالماضي او انك متخوف من مشاكل مستقبلية، هذا التفكير سيؤدي بك الى العذاب والتوتر.

2- الساعة 11 حتى 1:

في ذلك الوقت اذا كان جسمك بالليل يستيقظ فذلك يعني انك تحمل في قلبك الالم لكنك لا تعرف سبب هذا الالم، واطالت التفكير فيما يقلقك سيؤدي الى استنفاذ الطاقة الموجودة في جسدك لذلك كثير من الاوقات تستيقظ باكرا تشعر بانك متعب ولا تملك اي طاقة لتبذل اي مجهود.

3- الساعة 1 حتى 3:

يعتبر هذا الوقت اهم وقت للعمليات التي تحدث داخل الجسد لان في ذلك الوقت يعمل الجسد على التخلص من السموم التي اكتسبها خلال النهار، اذا كنت تستيقظ بذلك الوقت من الليل يعني ذلك انك منزعج وهناك امر جعلك منفعل من داخلك وتحمل في قلبك طاقة سلبية، لذلك لا يتم تنقية الجسد من السموم لذلك يستيقظ جسدك يوميا في نفس الوقت.

4- الساعة 3 حتى 5 :

في هذا الوقت يبدء الجسد بتغير الاوكسجين الموجود في الجسد، اذا كنت تستيقظ من النوم في ذلك الوقت يعني ان جسدك يعاني من ضيق تنفس بسبب زعل والالم في قلبك، وانك لا تستطيع ان تخبر احد بذلك الالم وتحسبه في قلبك لذلك تعود جسدك يوميا على الاستيقاظ في ذلك الوقت.

5- 5 حتى 7 :

اذا كنت تستيقظ في ذلك الوقت من بداية النهار فهذا يعني انك في ريجيم قاسي او انك اكلت لليلا فجسدك يريد اخراج الطعام.

السابق
العناية بأظافر القدم
التالي
فوائد المشي للجسم بصفة عامة

اترك تعليقاً